التراث اللاماديالدنيا هيك

كتبت الزميلة المصورة ( علا خلف ) .. الجمال في بحر دُبي …. يعيش بُزاق البحر عاري الخياشيم المُجعد (فيلودزميوم بوينديمياي) والذي يصل طوله إلى 5 سنتيمترات في المُحيطين الهندي والهادي وكذلك الخليج العربي ..- مشاركة وتصوير تحت الماء : Ola El Hati Khalaf‎‏ / ‏‏‏‏دبي‏‏‏..

 لا يتوفر نص بديل تلقائي.
‏‏‎Ola El Hati Khalaf‎‏ في ‏‏‏‏دبي‏‏‏.

يعيش بُزاق البحر عاري الخياشيم المُجعد (فيلودزميوم بوينديمياي) والذي يصل طوله إلى 5 سنتيمترات في المُحيطين الهندي والهادي وكذلك الخليج العربي .

وهو يمتاز بوجود زوائد جسمية شعرية مُجعدة على جسمه ؛ وفي العادة تكون نهاياتها مُزودة بمواد سامة يحصل عليها من غذائه ، ويستخدمها للدفاع عن نفسه ، ولكنها في هذا النوع مفقودة . ويستطيع هذا البُزاق البحري في حالة الخطر أن يفصل إحدى هذه الزوائد الجسمية المُجعدة ذات الإفراز اللزج عن جسمه ، والتي يُمكنها أن تتحرك وتتلوى بنشاط لفترة طويلة ، مما يُؤدي إلى تشويش المُعتدي ، وهو سلوك مشابه للسحلية التي تُسقط ذيلها في حالة الخطر .
ويتغذى هذا النوع من بُزاق البحر على مُرجان ندفة الثلج الناعم . ويمتاز هذا الجنس من الحيوانات الرخوية البطنقدمية بوجود علاقة تكافلية مع كائنات أحادية الخلية شبيهة بالطحالب على أجسامها الخارجية والتي تقوم بعملية البناء الضوئي ، والتي تستفيد منها في غذائها ، وبالمُقابل تمنحها المأوى والحماية ، ولكن هذه الكائنات الأحادية الخلية غير موجودة في هذا النوع . ويُعتبر سرطان جزيرة ساندويتش العدو الرئيسي لهذا البُزاق البحري حيث يتغذى عليه في أماكن إنتشاره .

وقد جاءت تسميته العلمية (بوينديمياي) نسبة إلى منطقة (بوينديمي) في جُزر كاليدونيا الجديدة في جُنوب المُحيط الهادي حيث تم وصفه عِلمياً لأول مرة .
الوصف العلمي لزوجي الحبيب البروفيسور نورمان علي خلف .

الصورة لبُزاق البحر عاري الخياشيم المُجعد بطول 2 سنتيمتر من بحر دُبي على عُمق 19 متراً .

The Beauty in Dubai Sea ….

The Curly Nudibranch Sea Slug Gastropod (Phyllodesmium poindimiei Risbec, 1928) reaches a length of 5 cm. and lives in the Indian and Pacific Oceans, and the Arabian Gulf. This species contains no zooxanthellae in the sunlit parts of the skin, so it cannot benefit from their photosynthetic activity.
Phyllodesmium poindimiei feeds on the invasive snowflake soft octocoral Carijoa riisei, but it cannot be used as a biocontrol of this octocoral because, even under ideal conditions, the octocoral can grow faster than the nudibranch can destroy its tissues.
The Sandwich Island Crab Thalamita integra Dana, 1852 is a main predator of Phyllodesmium poindimiei.

The species was named after the municipality Poindimie in New Caledonia Islands, South Pacific Ocean, from which it was originally described.

Scientific description by my husband Prof. Dr. Norman Ali Khalaf

Length of this Nudibranch is 2 cm and the photo was taken in Dubai Sea in a depth of 19 meters.

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى