جعفر السقيد

Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2017)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2016)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أغسطس 2016)
جعفر السقيد

alsegeed

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة جعفر محمد علي السقيد
مكان الميلاد الولاية الشمالية القرير حى الشاطى
الجنسية  السودان
الحياة الفنية
اللقب ملك الطمبور
النوع أغنية الطمبور
أعمال مشتركة عضوء لجنة نادى الطمبورعضوء بجماعة الدليب الثقافية الفنية عضوء مؤسس لملتقى الطنابره رئيس منظمة شموس العز الخيرية
المهنة مغني

جعفر محمد علي السقيد مغني سوداني . من مواليد منطقة القرير بالولاية الشمالية درس في مدرسة حى الشاطى الأبتدائية ثم القرير الحكومية المتوسطة ثم كورتى الثانوية_مدرسة محمد حسين الثانوية الفنان جعفر السقيد من نجوم غناء الطمبور الذين يشار إليهم بالبنان بعد أن نجح في الخروج بهذه النوعية المتفردة من الغناء من نطاق المحلية الضيقة إلى رحاب الوطن الفسيح فأصبح للطمبور جمهوره الذي لا يرتبط بمنطقة جغرافية بعينها أو قبيلة محددة, خاصة بألبوم لسان الحال الذي حقق نجاحاً منقطع النظير ويعتبر من أكثر الالبومات مبيعاً في تاريخ الأغنية السودانية بأكثر من 250,0000 نسخة

بداياته :

الجمعيات الأدبية بمدرسة القرير المتوسطه واندية المنطقة . يقول السقيد : موهبتي ظهرت في سن مبكرة وتم اكتشافها داخل الأسرة ومن ثم في الحي خاصة وأنني وجدت نفسي في منطقة بها عدد كبير من الفنانين والشعراء ولعل هذا ما سهل مهمتي وأخذ بيدي في البدايات الأولى . اجيز صوته في العام 1999م باغنية (بحبك زمان)

أغانيه وألبوماته :

تميزت أغنيات السقيد كثيراً وذلك لأداءه المتفرد وطريقة تناوله للقضايا ذات المضمون الإجتماعي التي تلامس الوجدان وهو كل يوم يضيف مستمعآ جديدآ لاغنية الطمبور وظل جمهوره يحفظ كل اغانيه ويرددها معه في كل المحافل. ناقشت اغنياته كثير من القضايا الاجتماعية كظاهرة اغتصاب الاطفال والاطفال مجهولي الأبوين و العنف ضد الاطفال ووالوضع السياسي والمعيشي و الاخطاء الطبية ….الخ هذا غير الاغنيات للام والمحبوبه و الوطن وغيرها من الاغنيات ذات القيم والمعاني السامية ..

طرح السقيد 13 أالبوماً غنائياً وعدد من الاغاني الفرديه وتعامل مع كثير من الشعراء منهم:

  1. حاتم حسن الدابى
  2. الفاتح ابراهيم بشير
  3. رامى قسم السيد
  4. عبد القادر كرار
  5. الحاج سر الختم
  6. احمد سيد احمد
  7. محمد سفلة
  8. خليفه حسين
  9. عبدالله التاج
  10. خليفه عثمان خليفه
  11. عمر عثمان الأعثر
  12. محمد بابكر
  13. خالد عبدالله بخيت
  14. على عبدالماجد
  15. سيدأحمد عبد الحميد
  16. أبو عبيده سفله
  17. مختار دفع الله
  18. طارق حسن
  19. حسن النوبى
  20. حسن احمد حسن
  21. ياسر ابو ريده
  22. علاء الدين ابو سير
  23. محمد سعيد دفع الله
  24. السر عثمان الطيب
  25. محمد الحسن سالم حميد
  26. عوض علي حامد
  27. محمد احمد نقدالله
ألبوماته:
  1. ثوانى الليل 1999
  2. لسان الحال 2000
  3. قلب للبيع 2001 )
  4. عاشقـــــــة 2002
  5. عم الزين 2003
  6. ميلادى الجديد 2004
  7. حال اللسان 2005
  8. بقول عفواً 2006
  9. مرام ماجات 2007
  10. درب الحبايب 2008 ( مشترك مع الفنان عصام محمد نور )
  11. مـــايقـــوما 2009
  12. كلام في الريد 2014
  13. صرخة امل 2016

ه

جوائز حصل عليها :
  • فنان الموسم 2007 للمصنفات الأدبية على نطاق الكاسيت
  • النجمة الذهبية للابداع الفنى … رئيس القضاء
  • كرّم من العديد من السفارات والجاليات والأتحادات والروابط الطلابيه.
  • ونال لقب سفير التطوع من قبل منظمة قلوبنا ليكم الثقافية 2016
  • وحقق الرقم القياسي في المشاركات في بدابة عام 2016 خلال ثلاثة

اشهر حيث شارك في إحتفالات اعياد الإستقال وشارك في ختام مهرجان البركل للسياحة والإستثمار وشارك في مهرجان الجزيرة للسياحة والتسوق وشارك في ختمام مهرجان البحر الاحمر للتسوق واحياء حفل جماهيري بمدينة القضارف وكذلك بودمدني وكرم طلاب مدرسة عبدالله موسي اطفال صغار صقور الجديان بعد فوزهم بكاس جيم بدولة قطر . وكان اول فنان طمبور يحى حفلآ جماهيرآ بمدينة الحواتة في ولاية القضارف وحضورآ فعالآ في الجامعات.

مشاركاته الخارجية :

قام الفنان بأحياء العديد من المهرجانات والأحتفلات الأجتماعية الخارجية فقد طاف بالمملكة العربيه السعودية محيى للعديد من الحفلات ( الرياض .. جده … الدمام … جيزان … أبها … خميس مشيط ) بالأضافة الى ( دبى .. ابوظبى .. العين ) كما ان الفنان طاف بجميع مناطق وقرى السودان ( عدا الجنوب ) بمافيها الفاشر … نيالا ليعتبر أول فنان طمبور يتغنى بتلك المناطق

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.