عزيزة مصطفى زاده

N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2011)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (نوفمبر_2011)

عزيزة مصطفى زادة عازفة بيانو و مؤلفة من أذربيجان اسمها باللغة الأذرية Əzizə Mustafazadə عرفت باسم ” أميرة موسيقى الجاز “وكذلك باسم Jazziza ولدت في 19 كانون الأول عام 1969 عزفت fusion و ال mugam : وهو اسلوب الارتجال التقليدي في أذربيجان . قيل أن أسلوبها يظهر أيضا بعض التأثير من كيث جاريت ( عازف البيانو الأمريكي الشهير ) هي حاليا تقيم في مدينة ماينز الألمانية مع والدتها ،” إليزا مصطفى زاده “، وهو أيضا مديرة أعمالها . . لها اثنين من الأنشطة الترفيهية المفضلة ، كما تقول و هما الرسم والنوم. و هي نباتية لا تأكل اللحوم . عزيزة تؤمن بالله حتى و لو أنها تعتبر نفسها لا تنتمي لأي دين في العالم منذ العام 1991 . عزيزة باعت حتى الاّن 15 مليون نسخة من ألبوماتها في جميع أنحاء العالم.

السيرة الذاتية

ولدت عزيزة في باكو عن أب و أم موسيقيين : فاجيف مصطفى زاده و إليزا , وكان فاجيف عازف البيانو والمؤلف الموسيقي الشهير في عزف موسيقا mugam التقليدية , بينما والدتها إليزا فقد تدربت على الغناء تدريباً كلاسيكياً من جورجيا. لاحظت إليزا في البداية حساسية ابنتهما إلى الموسيقى عندما كان عمرها ثمانية أشهر . كما أن عزيزة تذكر بقصة والدتها قائلة : كان والدي يقوم بالارتجال على البيانو في وضعية بموسيقا mugam معروفة باسم “شور” ، وهو ما يخلق مزاجاً عميقاً للغاية و عواطف حزينة عندها بدأت بالبكاء وتساءل الجميع ما كان يحدث لي؟ لماذا كنت أبكي؟ وأدركت والدتي عندئذ علاقتي بالموسيقا فقالت والدتي لأبي : ‘فاجيف ، من فضلك , . انتقل إلى الراست ( سلم موسيقي شرقي ) , إعزف مقام الراست , و قد فعل . تمتعت عزيزة بجميع أشكال الفن : الرقص , الرسم والغناء و هي في سن ثلاث سنوات لدرجة أنها قدمت مرة و على خشبة المسرح مع والدها ، غناء ارتجالي . بدأت عزيزة بدراسة العزف على البيانو في سن مبكرة ، مبدية اهتماما خاصا بأعمال الملحنين الشهيرين Johann Sebastian Bach & Frédéric Chopin وبعد ذلك أظهرت موهبة متزايدة في الارتجال .

  • في 16 ديسمبر 1979 ، توفي والد عزيزة على إثر أزمة قلبية في طشقند وهوبعمر ال 39 ، بعد ثلاثة أيام من عيد ميلاد عزيزة العاشر .

. (نلاحظ هنا في التتالي و التسلسل الزمني لأهم الأحداث في تاريخ الأسرة أمر غريب جدا… ميلاده عزيزة هو يوم 19 ، ميلاد والدتها هو يوم 17. فاجيف توفي في يوم 16 ودفن في 18! تقول عزيزة : “لذا كل هذه التواريخ 16 ، 17 ، 18 ، و 19 ومثل هذا الخليط من الفرح والحزن بالنسبة لنا ، ومثل هذه الفلسفة “تلازم الحياة والموت جنبا إلى جنب من هذا القبيل.) من أجل مساعدة ابنتها على مواجهة هذه الصدمة عملت الأم كمغنية للمساعدة في رعاية مواهب ابنتها الموسيقية الخاصة . في عام 1988 ، وهي بعمر يناهز 18 عاما ، أسلوب عزيزة المتأثر بموسيقى الmugam ساعدها للفوز بالمركز الثالث مع الاميركية مات كوبر في مسابقة تيلنيوس مونك للبيانو في واشنطن و بنفس الفترة انتقلت عزيزة للعيش في ألمانيا مع والدتها . في سنة 1991 . أصدرت ألبومها الأول Aziza Mustafa Zadeh, ثم أصدرت ألبومها الثاني Alwaysو الذي فاز ب جائزة الأكاديمية فونو ” وهي الجائزة المرموقة في الموسيقى الألمانية ” وكذلك فاز ب Echo Prize المقدمة من شركة ” سوني ” وقد أقامت حفلات عديدة منذ ذلك الحين في العديد من البلدان و مع العديد من نجوم موسيقى الجاز التقليديين وأصدرت عدة ألبومات ، كان آخرها Contrasts II و الذي صدر عام 2007 .

مهرجان الجاز – باكو 2007

عزيزة عادت إلى أذربيجان في يونيو 2007 للمشاركة في مهرجان الجاز في باكو على مسرح الأوبرا والباليه الأخضر … جاءت حفلتها في ختام المهرجان و في الهواء الطلق , و قد عزفت فيها مقطوعتها الشهيرة Shamans .

أشياء صغيرة تهم المستمعين أحياناً

1- اسم الألبوم الخامس لعزيزة هو Jazziza هو الاسم المستعار لها و الذي كان يناديها فيه والدها عندما كانت طفلة و لديها العديد من الأغنيات ذات العناوين التي قدمتها لوالدها . 2- لعزيزة أخت غير شقيقة أكبر منها اسمها ” لالا ” و هي أيضاً عازفة بيانو .

ألبومات عزيزة

  • Aziza Mustafa Zadeh (1991)
  • Always (1993)
  • Dance of Fire (1995)
  • Seventh Truth (1996)
  • Jazziza (1997)
  • Inspiration – Colors & Reflections (2000
  • Shamans (2002)
  • Contrasts (2006)
  • Contrasts II (2007)

الترجمة و الاعداد نقلاً عن شبكة ويكبيديا :نعيمقسيس

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.