فنون يابانية

الفنون اليابانية مجموعة من الفنون المنتشرة في اليابان تشمل عدة فنون قديمة، مثل الخزف والنحت على الخشب والبرونز والتلوين بالحبر على أقمشة الحرير والورق. بالإضافة إلى الفنون الحديثة مثل المانغا والأنيمي. وتاريخ الفنون في اليابان يمتد من الألف العاشر قبل الميلاد.

كانت اليابان تاريخيا منفصلة عن العالم الخارجي بحسب موقعها الجغرافي وسياسات حكامها المحافظة. ولكن هذا لم يمنع من تغلغل بعض الأفكار الخارجية التي ساهمت في تطور الفنون اليابانية، كدخول البوذية من الصين في القرنين السابع والثامن الميلادي. ويمتاز الفن الياباني بعدم اهتمامه بالجوانب الدينية بخلاف نظيره الصيني. بحلول القرن الخامس عشر أدت حروب أونين وما تلاها من تبلبل سياسي وثقافي إلى تراجع الفنون الياباني واستمر ذلك حتى ظهور شوغونية توكوغاوا في القرن السابع عشر.

تاريخ الفنون اليابانية

فترة جومون

دوغو يعود للألف الأول قبل الميلاد.

كان الجومون أول من استوطن اليابان. وقد عاش هؤلاء حياة بسيطة تعتمد على الصيد والقطف ثم استقروا في قرى في أنحاء متفرقة من اليابان وأنتجوا العديد من التماثيل البشرية الصغيرة التي عرفت بال-دوغو أو شاكوكيدوغو (باليابانية: 遮光器土偶) امتازت بصدر بارز وخصر نحيل وورك عريض. يعتقد الباحثون عموما أن لتلك التماثيل علاقة بالحمل وطقوس عبادة الآلهة. كما احتوت بعض التماثيل على تفاصيل دقيقة في الوجه والكتفين مما يدل على أنها قد وشمت أو نحتت بخشب الخيزران.

فترة يايوي

ناقوس ياباني (دوكاتو) من فترة يايوي.

اشتهرت فترة يايوي التي بدأت منذ القرن الثالث قبل الميلاد بانتشار صناعة النواقيس اليابانية البرونزية المعروفة باسم دوكاتو (باليابانية: 銅鐸). كما بدأ اليابانيون في هذه الفترة بصناعة أنواع من السيوف النحاسية.

مصادر

  • WebMuseum Paris – Famous Artworks exhibition
  • Japan
  • “The Diffusion of Classical Art in Antiquity” by John Boardman (Princeton University Press, 1994) ISBN 0-691-03680-2
  • Kaempfer, H. M. and W. O. G. Sickinghe The Fascinating World of the Japanese Artist. A Collection of Esays on Japanese Art by Members of the Society for Japanese Arts and Crafts, The Hague, Society for Japanese Arts and Crafts, 1971. ISBN 0-87093-156-3
  • “Alexander the Great: East-West Cultural contacts from Greece to Japan” (NHK and Tokyo National Museum, 2003)
  • “De l’Indus à l’Oxus, Archéologie de l’Asie Centrale”, Osmund Bopearachchi, Christine Sachs, ISBN 2-9516679-2-2
  • “The Crossroads of Asia, Transformation in image and symbols”, 1992, ISBN 0-9518399-1-8

]]

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.