Top Newsآخر أعمال المصورين

يكرّم وزير الثقافة المصري فناني السعودية في ملتقى القاهرة للخط العربي – مشاركة : هالة ياقوت


لوحات الحسن جمعت بين التراث وفن الخط العربي

وزير الثقافة المصري يكرم فناني السعودية في ملتقى القاهرة للخط العربي

هالة ياقوت شهد وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، وقائع حفل تكريم وإعلان جوائز ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي في دورته الثالثة، والذي نظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية مساء أول أمس بدار الأوبرا.

وعبر وزير الثقافة في كلمته عن سعادته بالملتقى، ومشاركة هذا الكم من الفنانين من مصر والدول العربية والأوروبية، وبوجود أجيال جديدة من فناني الخط العربي من الفتيات والسيدات، وسعادته باشتراك فنانة إيطالية لا تتحدث العربية ولكن تتعلم الخط العربي.

وقال النمنم إننا في العالم العربي نعاني العديد من المشكلات، مؤكدا أن الحل أن نتمسك بهويتنا الثقافية وأن نبدأ بالثقافة، وأكد أن الحرف العربي هو أساس اللغة والحضارة والثقافة، وأن الهوية الثقافية تبدأ بالحرف العربي.

وقالت الفنانة السعودية غادة الحسن احدى المشاركات: سعدت بالمشاركة لأول مرة كضيف شرف بدعوة من ملتقى الخط العربي بالقاهرة الذي اعتبره يوما للخط العربي على مستوى عالمي، بما تميز من تنظيم وأعمال مشاركة وشخصيات فنية رائدة في هذا المجال، المعرض فاق كل التوقعات.

وأضافت: قدمت في الملتقى ثلاثة أعمال امتدت لتجربتي الشخصية حول الكتابة في العمل التشكيلي وفيها روح المخطوطات القديمة، التجربة بدأت من عام 2009.

رؤيتي في أعمالي تعكس بداية الكتابة الانسانية واكتشاف الانسان للكتابة كان من أعظم الاكتشافات، وقد استطاع الانسان توثيق التاريخ من خلال استخدام وسائل مختلفة من الرسم على جدران الكهوف مرورا بوسائل اخرى كالالواح الصينية والاثار الفرعونية، وفي العصر الذهبي الاسلامي وعصر اكتشافات العلوم ترجمت هذه النقوش إلى مخطوطات، وكانت المخطوطات مثيرة ومحل دراسة واهتمام لي بما تحتوي من رسومات مصاحبة لشرح العلوم، واللوحات الثلاث التي قدمتها كتبت بداخلها قصيدة للشاعر البحريني قاسم الحداد (قل هو الحب يارق) قدمت خلالها الحرف العربي بطريقة عصرية وتشكيلية، من خلال اللوحات الثلاث.

وشكرت الحسن القائمين على تنظيم الملتقى لما لاقته من الحفاوة التي استقبلت بها كضيف شرف.

وقال محمد بغدادي، قوميسير الملتقى، إنه يأمل أن تكون هذه الدورة قد تجاوزت مرحلة التأسيس وبدأنا في مرحلة جني الثمار، مشيرا إلى إقبال عدد كبير من المبدعين من الخطاطين الراسخين على المشاركة بفعالية الدورة الثالثة، لإعلاء القيمة الفنية للملتقى.

وأكد بغدادي أن هذا الملتقى يشرف بدعم كبير من الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، الذي وجه بانتقال الدورة الثالثة بكافة فعالياتها إلى مدينة الأقصر بعد انتهاء فعاليات الدورة بالقاهرة، مشاركة من صندوق التنمية الثقافية في فعاليات الأقصر مدينة ثقافية.

هذا وتم خلال الحفل تكريم كل من الفنانة غادة الحسن «السعودية»، ضيوف الشرف من الباحثين الدكتورة رشيدة بنت محمد بن سالم الديماسي «تونس»، أحمد بن طاهر الخضري «السعودية»، الفنان عامر بن الهادي بن جدو «تونس»، الفنان حميد الخربوشي «المغرب»، كما تم تكريم الفنان المصري العالمي أحمد مصطفي، الفنان فكري سليمان، الفنان الأستاذ الدكتور مصطفي عبدالرحيم، الفنان منير الشعراني «سوريا»، الفنان فريد عبدالرحيم العلي «الكويت».

أعقب ذلك إعلان الجوائز، حيث فاز عن فرع التيار الأصيل للخط العربي، الجائزة الثالثة مناصفة بين إسلام رمضان «مصر»، أحمد جورجاني «ماليزيا»، الجائزة الثانية مناصفة بين حسانين مختار «مصر»، أنس تركماني «سوريا»، الجائزة الأولي مناصفة بين صلاح عبد الخالق «مصر» أحمد حسين الجداوي «مصر». وفقا لما نشر بصحيفة اليوم.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى