تحتاج إلى كاميرة سريعة بما يكفي لمشاهدة حركة الضوء؟ العلماء في السويد يملكونها, رغم أننا جميعاً نحب التصوير بسرعة 240 اطار في الثانية لكاميرة EVA1 الجديدة ونتجه الى كاميرات Phantom Flex عندما نحتاج الى جودة 4K وسرعة 1000 اطار في الثانية إلا أن العلماء في السويد تجاوزوا الحدود لابتكار نظام مصمم خصيصاً لالتقاط ما يصل إلى خمس تريليون صورة خلال ثانية. وبعبارة أخرى خمس الاف مليار لقطة في الثانية. هذا النظام يدعى بـ “ خوارزمية تحديد التردد للتعرضات المتعددة FRAME “ وهذا النظام أكثر تعقيداً بقليل من كاميرة الحركة

أسرع كاميرة في العالم تصور 5 تريليون اطار في ثانية

تحتاج إلى كاميرة سريعة بما يكفي لمشاهدة حركة الضوء؟ العلماء في السويد يملكونها, رغم أننا جميعاً نحب التصوير بسرعة 240 اطار في الثانية لكاميرة EVA1 الجديدة ونتجه الى كاميرات Phantom Flex عندما نحتاج الى جودة 4K وسرعة 1000 اطار في الثانية إلا أن العلماء في السويد تجاوزوا الحدود لابتكار نظام مصمم خصيصاً لالتقاط ما يصل إلى خمس تريليون صورة خلال ثانية. وبعبارة أخرى خمس الاف مليار لقطة في الثانية. هذا النظام يدعى بـ “ خوارزمية تحديد التردد للتعرضات المتعددة FRAME “ وهذا النظام أكثر تعقيداً بقليل من كاميرة الحركة البطيئة العادية ويستفيد من الليزر القادر على إطلاق رشقات قصيرة جداً جداً مقاسة بالفيمتو ثانية، والتي هي واحد من كينتيليون من الثانية.

وفي كل مرة يومض الليزر يفعل هذا مع علامة فريدة يمكن للنظام قراءتها، وهكذا مع أن كاميرة التصوير غير قادة على تحقيق 5 تريليون صورة في الثانية فإن المعلومات التي تصل لهذا المستوى يمكن استخراجها من خلال تحليل الصورة الملتقطة والنظر على العلامة التي تم وضعها على كل تعرض ليزري، الخوارزمية تعالج بيانات الصورة الملتقطة لإنشاء الفيديو النهائي. وهذا يمكن العلماء من دراسة ظاهرة ضمن نطاق 5THz والتي هي بطيئة جداً لدرجة أن الضوء يظهر ثابت أصلاً. وبالتالي هي ليست كاميرة فعلاً بقدر ما هي نظام يعمل لإنشاء التجارب العلمية الدقيقة والمعقدة.

الاستخدامات السينمائية لهذا غالباً محدودة حيث لا يهم كم هي سرعة ركض توم كروز أي لا يوجد ممثل يمكنه الركض بسرعة كافية ليصنع أي شيء لأنه سيبقى ثابت خلال 5 تريليون صورة في الثانية، على أي حال بعض النسخ من التطبيق على الأرجح ستظهر في الفيديوهات الموسيقية والتجارية أو في مجالات VFX قريباً وفي المرة القادمة التي ينزعج فيها منتج ما من سعر phantom Flex يمكنك القول عليك أن تكون سعيد بأن Flex تعطينا 1000fps ولسنا مضطرين لاستئجار نظام FRAME من السويد فأنت لا تجرؤ حتى معرفة سعره!

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.