فى اليوم العالمى للتصوير.. 10 لقطات الكاميرا مش هتلاقيها إلا فى مصر النيل بأسوان

كتبت : أسماء زيدان

يحتفل العالم اليوم بمرور 178 عامًا على اكتشاف التصوير الفوتوغرافى، الحدث الذى غير مجرى التاريخ فساهم فى توثيق التاريخ للأجيال إضافة إلى تطويره واستخدام الصور المتحركة الأمر الذى وصل لظهور السينما والتليفزيون، وما لهم من أثر بالغ فى العصر الحالى، وفى اليوم العالمى للتصوير نعرض 10 صور عدسة الكاميرا لن تجدها إلا بمصر.

1- قس يخطب على منبر أحد المساجد

قس على منبر مسجد

وتظهر الصورة قس يقوم بالخطبة فى الحاضرين معتليا منبر أحد المساجد، أثناء العدوان الثلاثى على مصر، مما ساهم فى شحذ الهمم وإداراك ما تمر به مصر حينها.

2- النيل بجوار الأهرامات قبل بناء السد العالى

النيل بجوار الأهرامات قبل السد

وتوضح الصورة مرور نهر النيل مجرى الحياة بجوار الأهرامات، قبل بناء السد العالى ومواجهة الفضيان بمصر.

3- الوادى الملون بطابا

الوادى الملون بطابا

ويتضح بالصورة الوادى الملون بمحمية طابا بسيناء، والذى يضم رمال مصبغة بالألوان المختلفة مثل الأحمر والأصفر والأرجوانى والذهبى، حيث يبعد قرابة 90 كيلو متر عن دهب، وسمى بهذا لكثرة الألوان بصخوره الملونة بفعل الأمطار الشتوية والأملاح بها التى شقت لنفسها طريقا وسط الصخور.

4-أطفال على أحد المراكب بصحبة حمار

أطفال بصحبة حمار على مركب

ومن الصور التى يصعب التقاطها ببلد غير مصر، صورة تظهر أطفال بابتسامة صافية بصحبة حمارهم الصغير على سطح أحد المراكب الشراعية .

5- منطاد بمدينة الأقصر يحلق فوق الآثار

منطاد فوق الآثار

ومن الصور الجميلة أيضا صورة تم التقاطها لمنطاد محلق فوق مدينة الأقصر ليلقى نظرة السلام على التماثيل الأثارية الخالدة.

6- أسوان وجمال بلاد النوبة

النيل بأسوان

تعرف أسوان بصفاء ونقاء النيل بها، حيث أطلق عليه البعض لقب النيل الأزرق، وتوضح الصورة جمال النيل بأسوان وما حوله من مناطق جبلية أضفت عليه بلونها الذهبى جمال لا تستطيع الكاميرات مقاومته.

7- معبد الكرنك وروعة الفن المصرى القديم

معبد الكرنك

يعد معبد الكرنك من أبرز معالم مدينة الأقصر، حيث كان يحرص كل ملك لاعهد الفرعونى والرومانى على تطويره، فأصبح تحفة فنية بكل المقاييس.

8- شارع المعز

شارع المعز

شارع المعز الشارع الأشهر فى القاهرة، وواحد من أهم معالمها الحضارية التى يحرص الجميع على الذهاب إليه والتقاط الصور التذكارية به.

9- خان الخليلى

خان الخليلى

“وأمانة لما تفوتوا من جنب الحسين تجيبولى شوية من النور اللى على الصفين، خانى الخليلى على يمينكم هداياه وحشانى”، عبرت الفنانة الراحلة صباح عن حال كل سائح ووافد إلى مصر، فى أغنية ” سلمولى على مصر”، حيث يعد خانى الخليلى قلعة الهدايا التى يحرص السياح على اقتنائها لتذكرهم بمصر.

10-كوبرى قصر النيل وبرج القاهرة

كوبرى قصر النيل

ومن أشهر معالم مصر على الإطلاق كوبرى قصر النيل وما يطل عليه من منظر رائع للنيل وبرج القاهرة المناطق الأكثر عشقا من قبل الكاميرا.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.