سيرة وأعمال

عارف نجيب الريس، من مواليد عاليه 1928.
تلقى دروسه في الجامعة الوطنية، عاليه. وفي مدرسة عينطورة حتى سنة 1948، مارس الرسم بمساعدة والدته مستعملاً الأدوات التي كانت تستعملها من الألوان الزيتية.. أقام أول معرض في صالة الوست هول، في الجامعة الأميركية بمساعدة الفنان الفرنسي جورج سير والناقد فكتور حكيم.
بمناسبة انعقاد الأونيسكو في بيروت، وزيارة رئيس المؤسسة حكسلي، ومدير قسم الفنون الجميلة الدكتور بيتر بيليو، انتقل المعرض إلى صالة العرض في الأونيسكو، ولاقى نجاحاً كرّسه فناناً مهنياً.
عام 1948، سافر إلى أفريقيا السنغال الفرنسي لمساعدة والده في تجارته. ومن هناك انتقل إلى باريس لدراسة الفن.
دخل أكاديمية الفنون الجميلة، وتركها بعد شهر، لينتسب إلى المحترف الحر للفنان فرنان بيجيه. ومن ثم انتقل إلى محترف اندريه لوت وهنري غنز للحفر وزادكين للنحت. بعد ذلك التحق بأكاديمية الغرند شوميير للرسم. بعد هذه الرحلة عاد إلى أفريقيا متفرغاً لفن المرحلة الأفريقية المميزة بصفائها.
وخلال تواجده في باريس كان يزور المتاحف والمعارض الخاصة والعامة.
من أجل التعرّف إلى الحركة الفنية الباريسية المعاصرة، التي كانت مقراً لهذه الحركة العالمية.
عاد إلى لبنان وأقام معرضاً في المركز الثقافي الايطالي، وحصل على منحة دراسية في ايطاليا. انتقل إلى فلورنس ومنها إلى روما. وبقي هناك خمس سنوات متنقلاً بين فلورنس وروما مشاركاً في المعارض الجماعية الرسمية والغاليريات الفنية.
شارك في مسابقة تمثيل لبنان في معرض نيويورك الدولي بمنحوتة (الفينيقي) وحاز جائزة المعروضات. واحتفظت المنحوتة في نيويورك.
وانتقل إلى الولايات المتحدة بهدف الاطلاع على المتاحف ومواكبة الحركة الفنية هناك. استمرت الزيارة إلى أميركا خمس سنوات أقام خلالها العديد من المعارض، ثم انتقل إلى المكسيك بدعوة رسمية وأقام معرضاً لإنتاجه في نيويورك.
بعد خمس سنوات إنتاج ومشاركة في معارض جماعية في أميركا الشمالية، عاد إلى لبنان ليستقر في محترفه في عاليه. حيث ساهم في المعارض الرسمية داخل لبنان وخارجه.
عام 1988 دُعي إلى المملكة العربية السعودية. وأنجز عدداً من المنحوتات لتجميل ساحات مدينة جدة وشواطئها. وفي مدينة تبوك أنجز عدداً من الأنصاب الجمالية لساحاتها، بالإضافة إلى تآليف من الرخام لجامعة الملك عبد العزيز في الرياض. خلال هذه المرحلة كان يتنقل بين ايطاليا والسعودية بهدف إنجاز أعماله الفنية الكبيرة الأحجام.
كما أنجز في السعودية أعمالاً زيتية عن النور والمدى الصحراوي، عرضها في بيروت. وضع تأليفاً لجدارية من الأوبيسون إلى منظمة الأونيسكو في باريس. أقام عدة معارض لأعمال في السعودية ولبنان. وما زال يعمل في محترفه في عاليه، يحضّر معارضه لأعماله الجديدة من مادة الاكليريك مواصلاً عطاءه نحتاً ورسماً.
عارف الريس من مؤسسي جمعية الفنانين التشكيليين في لبنان، وأكاديمية الفنون الجميلة التابعة للجامعة اللبنانية. ومارس التعليم فيها لمدة 25 سنة، وشارك في جميع النشاطات والمعارض الفنية في لبنان والخارج ومن مؤسسي الحركة الفنية اللبنانية المعاصرة. وحاز وسام الأرز من رتبة فارس من الدولة اللبنانية.
رئيس جمعية الفنانين التشكيليين للرسم والنحت سابقاً.
من مؤسسي سمبوزيوم عاليه الدولي للنحت.

المستقبل – الجمعة 28 كانون الثاني عام 2005م..

*******

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.