عثمان حميدة

Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2017)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (سبتمبر 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2013)

عثمان حميدة تور الجر الاســم / عثمـــان حميـــدة عبــدالله اســــــم الشهرة / تـــور الجــــر الميـــلاد 1925 شندي هــو من أول الممثلين الـذين درســـوا فــي معــهد المــوسيقـي والمســـرح بــالقــاهــرة و كــان عضــوا فـي فـــرقة يــوسف وهبي ثـــم قــام ببطــولة أول فليم ســوداني (( تـــور الجر فــي العيـــادة)) و اشـــترك معــه الممثــل ابــراهيــم خـــان والذي كان يعرض عبر السينما المتجولة في جميع انحاء الســـودان ثم قــام بتنفيذ أول عمــل اعــلاني لشركة البيبــسي العــالميه بــاسم البيبســي مشــروب الصــداقة و الاخــلاص . و مــن اهـــم افـــلامه : 1- فليم الشروق 2- فليم وادي الملوك واهم أعماله المسرحية تـــور الجـــر في ألمانيا الذي اشترك معه في البطولة الفنان صــلاح ابن البادية و كاذلك مسرحيه مبروك عليك و مسرحيه بمسيكا و الكثير من المسرحيات الأخرى . بالاضافة لعدد من المسلسلات الاذاعية و التلفزيونية من بدايات التلفزيون السوداني من ما يزيد عن 300 عمل فكاهي تناوله شتى مشاكل الحياة السودانية بقالب كوميدي راضي كما أنه قد بدا حياته الفنية بالغناء و من أهم أعماله الغنائية أغنية الغالي تمر السوق أغنية معانا الليل أغنية صدقوني أغنية الناس اللموني و الكثير من الأغاني في مكتبة الإذاعة السودانية.

  • أيقونة بوابة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.