الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة «فوتوغرافيا العين»

صحيفة عدسةعلن أمس، عن أسماء الفائزين بجائزة «فوتوغرافيا العين» للعام 2014، على مسرح بلدية العين، وبلغ عدد المشاركين فيها 3700 مشارك، فيما بلغت قيمة الجوائز المقدمة مليون درهم. وأكدت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان، راعية الفعالية، رئيسة مجلس إدارة مركز الشيخ محمد بن خالد للأجيال، أهمية الحفاظ على موروثنا الحضاري والثقافي، من خلال عمليات التوثيق التي نحفظ بها للأجيال صورة ناصعة عن تاريخ وطننا، وامتداد جذوره، في كلمتها، التي ألقاها نيابة عنها عبد الرحمن محمد الحدادي.

مكونات الهوية

وأضافت أن ما يحفل به من تاريخ وآثار وآصاله متوارثة عبر الأجيال، كما أننا نعتز بالمنجزات التي تحقق في ظل رعاية واهتمام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، مؤكدة في الوقت نفسه أهمية الحفاظ على ذاكرة المكان وأن نرى وطننا وبلادنا بعيون أخرى مختلفة.

وأكدت أن التصوير الفوتوغرافي يعد تعبيراً بالصورة، التي تعد مكوناً أساسياً من مكونات الهوية وأصالة المجتمع وحضارته، حين تتناغم عدسة المبدع من لقطات الجمال لمدينة تستحق ذلك ممن يقطنها أو زارها لتكون الصورة شاهداً وتوثيقاً.

تنوع ثقافي

وأشارت إلى أنه من سمو الهدف تنطلق مسابقة فوتوغرافيا العين في دورتها الثانية تحت شعار، «عينك على العين»، بعد أن أكدت في انطلاقتها الأولى أنها أحد نماذج الإبداع، الذي استطاع أن يستوعب التنوع الثقافي والحضاري، الذي عاش وما زال على تراب هذا الوطن الغالي، فقد جعلتنا نلتقي في حضرة، إبداع البصر والبصيرة، المتميز عن غيره من أنواع الإبداع الأخرى.

الفائزون بالجائزة

وفاز في جائزة التصوير الفوتوغرافي بالمركز الأول عن فئة نمط الحياة، ماريو كارديناس عن صورته «اكتشف العين»، والمركز الأول عن فئة الاستدامة تيس سارمينتو كارديناس عن صورته الطريق إلى الاستدامة، وفي فئة الرموز والشخصيات حصل على المركز الأول انديراموس ليتراتو عن صورته «الحجارة تتحدث معي والطيور تدندن».

وفي جائزة اختيار الجمهور الأسبوعية فاز نادر الجنيبي في الأسبوع الأول عن صورته «غيوم قطنية فوق جبال شاهقة»، وفازت ناسرينا راحيمن تيديل عن صورتها «الحب في العين»، وفي الأسبوع الثالث ارنيل كاسترو عن صورته «الملعب»، وفي الأسبوع الرابع اختار الجمهور صورة «الابتهاج في العين» لامتياز كادير، فيما فاز في الأسبوع الخامس ماريو كارديناس عن صورته «برقع»، وكان الفوز في الأسبوع الأخير من نصيب انديراموس ليتراتو عن صورته «الحجارة تتحدث معي والطير تدندن».

وفي مجال جائزة الفيديو عن فئة القصص، فاز بالمركز الأول لويس دي ميسا عن فيلمه « يالله عالعين»، وجائزة اختيار الجمهور حصل عليها يوجين الاساجاز عن فيلمه «الكنوز الأربعة في العين». ووقع اختيار راعي الجائزة الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان على مشاركة روجور الفونسو لفئة التصوير الفوتوغرافي عن صورته «الخزان السفلي»، ومشاركة عائشة الغفلي لفئة تصوير الفيديو عن فيلمها «صحراء العين».

معرض

صاحب فعاليات إعلان نتائج «فوتوغرافيا العين» إقامة معرض للصور الأفلام الفائزة ويستمر لمدة أسبوعين يمكن من خلاله لجمهور الاطلاع على الصور والأفلام الفائزة والتعرف إلى ملامح مدينة العين، إضافة لإصدار كتيب يشمل الصور والأفلام الفائزة وتفاصيل الجائزة ومنظميها ولجنة التحكيم، والإحصاءات التي حققتها الجائزة. وبلغ إجمالي المشاركات 3700 مشاركة منها 3314 فئة التصوير الفوتوغرافي، و440 لفئة تصوير الفيديو، وأكثر من 12 ألف تصويت، ضمن فئة اختيار الجمهور.

الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة «فوتوغرافيا العين»

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.