صنع الله إبراهيم بعد فوزه بجائزة «كفافيس» للميادين نت: بين يدي عمل أدبي لن أعلن عنه الآن

 الروائي صنع الله ابراهيم والشاعر محمد الشهاوي يفوزان بجائزة كفافيس الدولية لعام 2017
تُمنح جائزة كفافيس كل عامين للمبدعين من الكتاب والأدباء من مصر واليونان

فاز الروائي المصري الكبير صنع الله إبراهيم والشاعر المصري الكبير محمد الشهاوي بجائزة «كفافيس» الدولية لعام 2017. وتشكلت لجنة التحكيم من الدكتور أحمد درويش والشعراء رفعت سلام ومحمد سليمان وأحمد سويلم وعلاء عبد الهادي والناقد شوكت الجيار.

 وسيتم تكريم الفائزين الجمعة المقبل في افتتاح مهرجان كفافيس بالمسرح الصغير في الأوبرا وسينتقل المهرجان إلى الإسكندرية فى اليوم الثاني حيث يشهد ندوات عن الشاعرين قسطنطين كفافي وكوستيس موسكوف مؤسس الجائزة.

وتُمنح جائزة كفافيس كل عامين للمبدعين من الكتاب والأدباء من مصر واليونان، كتعزيز للعلاقات الثقافية بين البلدين، وقدمت لأول مرة العام 1990.

وكفافيس نسبة إلى الشاعر اليوناني كفافيس المولود فى فلسطين في 29 نيسان إبريل 1863، وتوفي في 29 إبريل 1933، وعاش في الإسكندرية من مولده إلى مماته.

وسبق وفاز بالجائزة العديد من الكتاب والمبدعين من مصر منهم فاروق شوشة، سيد حجاب، وإبراهيم أصلان، محمد المنسي قنديل، ورضوى عاشور، وسحر الموجي، وبهاء طاهر، أهداف سويف، أمين حداد، بشير السباعي، عبد المعطي حجازي وعفيفي مطر وملك عبد العزيز.

وفي حديث خاص للميادين نت، قال الروائي المصري صنع الله ابراهيم “أبلغت يوم أمس من صديق عن فوزي بالجائزة إلا اني أبلغت اليوم رسمياً من السفارة اليونانية.

وعن شعوره بفوزه بجائزة كفافيس، قال إبراهيم “أنا رفضت سابقا جائزة سياسية. إلا أن جائزة الشاعر اليوناني كفافيس مرتبطة بالدولة اليونانية ونحن نشترك معهم بالتقاليد ولدينا نفس المشاكل والفساد والارتهان لصندوق النقد والبنك الدولي”.

وعن فوز الشاعر الكبير محمد الشهاوى بالجائزة، قال إبراهيم “بالنسبة لي الشاعر شهاب محمد شهاوي هو شاعر كبير وعظيم”.

وعن آخر مشاريعه الروائية قال إبراهيم: “بين يدي عمل أدبي لن أعلن عنه الآن. لكن آخر عمل نشر لي كان رواية 67 التي كتبتها في بيروت عندما كنت مقيماً فيها عام 1968”. وعن تأخره الى الآن لنشرها قال: “كنت عرض نشرها يومها على سهيل إدريس صاحب دار الآداب الا أنه رفض نشرها بحجة أنها رواية مليئة بالجنس. لكن نشرها في القاهرة مر من دون أية مشاكل”.


المصدر : الميادين نت

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.