في ذكرى جميلة لوالدها المخرج السعودي الراحل سعد الفريح- رحمه الله- دشنت الفنانة الفوتغرافية سلافة بنت سعد الفريح موقعها الالكتروني الخاص على الشبكة العنكبوتية www.sulafaalfraih.com في حفل اقيم بفندق الخزامى بالرياض حضره المصور الفنان علي المبارك الذي قام بقص الشريط الالكتروني على الموقع كبداية لتدشينه، وايضا افتتاح المعرض المصاحب الذي حوى مجموعة من الصور الضوئية التي يجد فيها المشاهد لمسات فنية سواء كانت في البورتريهات او المناظر الطبيعية التي تحكي الكثير من القصائد الضوئية والاختيار المناسب لزاوية الالتقاط وذلك ما يخبر بموهبة فنية متمكنة تتعب كثيرا من اجل وصول الصورة لابعد مما تحتويه. بعد ذلك قدم المصمم والمصور عمر عبدالعزيز شرحا مفصلا عن الموقع وكيفية استعراض اعمال الفنانة والتواصل معها والاطلاع على كل ماهو جديد من اعمال الفنانة ولا يقتصر على التصوير الضوئي فقط بل له اهتمامات اخرى يستطيع زائر الموقع الاطلاع عليها والمشاركة مع الفنانة.

بعد ذلك القى الاستاذ علي المبارك محاضرة عن تقنية تصوير المدن واستعرض تجربة الفنانة سلافه الضوئية وما يميز اعمالها عن غيرها من الفنانين الاخرين ، وفي كلمة لثقافة اليوم تحدث الفنان المبارك قائلا: “الفنانة سلافة لديها ناحية فنية قوية جدا، ولمست وزنا خاصا للوحة وجميع الصور تلفت الانتباه وتشرح النفس عند الرائي لها لما تحويه من موضوع والوان” وختم حديثه بالقول” اتمنى لها التوفيق وانا في غاية السعادة وما لفت انتباهي لاعمالها الحس الفني العالي لديها” .

والتقينا بزوجها والمستشار الفني الخاص للفنانة الاستاذ خالد بوعلي الذي كان له الدور الكبير في اقامة الحفل والمعرض المصاحب حيث ابدى سعادته لهذا الحلم الذي تحقق للفنانة سلافة وهو تدشين موقعها لابراز اعمالها الفنية والتواصل مع معجبيها وقرائها وهي خطوة جيدة جدا للفنانة لتقديم نفسها واظهار تلك الموهبة التي اخلصت من اجلها.


جانب من المعرض

يذكر أن الزميلة الفنانة سلافة الفريح هي المعدة للصفحة الاسبوعية “قصائد ضوئية” بجريدة الرياض ولها اسهامات عدة في مجال التصويرالضوئي..

وتحدثت الفنانة سلافة لثقافة اليوم قائلة: الحقيقة منذ بدأت التصوير الفوتوغرافي لم يدر بخلدي الاحتراف أو إقامة معرض أو إنشاء موقع .. وكان هدفي الوحيد هو الاستمتاع بالجمال .. ولكن مع الوقت بدأ طموحي يكبر وكلما تعلمت أكثر شعرت بحاجتي للتعلم أكثر فحصلت على العديد من الدورات الاحترافية ، وحينما وصلت إلى مستوى جيد في التصوير لم أهتم كثيرا بنشر أعمالي بقدر الاهتمام بنشر ثقافة الضوء في المجتمع وخدمة المصورين فكان السبب في إنشاء صفحة قصائد ضوئية بجريدة الرياض، وتضيف: ساهمت ولله الحمد في إيصال أعمال المصورين السعوديين للمتلقي والإعلام عن المستويات الرفيعة لدى المصور السعودي ، كما حاولت تقريب وجهات النظر بين رجال الأمن والمصورين الذين يعانون من كلمة ممنوع التصوير ، وذلك من خلال إطلاق مسابقة ” رجل الأمن صديقي ” .

والذي دفعني لإنشاء الموقع الالكتروني هو تداول اسمي كإعلامية وليس كمصورة فوتوغرافية .. فوجدت أفضل طريقة لجمع أعمالي الفنية والأدبية وعرضها من خلال الموقع وقد أهديت الموقع بكل مافيه من ضوء وحرف إلى روح والدي المغفور له بإذن الله المخرج الراحل الأستاذ سعد الفريح ، الذي كان سببا في خلق بذرة الفن بداخلي وتذوقي للجمال وحب الحياة ، وكل الأحاسيس الجميلة منه وإليه..

بالنسبة للمعرض هو في الحقيقة جاء مصاحبا لحفل التدشين بواقع أربعة وثلاثين عملاً ضوئيا.وإن شاء الله سأقيم معرضا رسميا يستمر لعدة أيام في المستقبل القريب.

الحفل شهد حضور العديد من الشخصيات المهتمة وعدد من الفنانين وحظي بتغطية القناة الثقافية السعودية ممثلة في الاستاذ محمد الشمراني معد ومقدم برنامج “فوتوغرافيا “.