أعلن المجلس الثقافي اليوم عن عروض الأداء والفعاليات التي ستشكل موسم الخريف لعام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة “UK/UAE 2017”.

المجلس الثقافي البريطاني يعلن عن برنامج حافل لموسم الخريف في إطار عام التعاون الإبداعي “UK/UAE 2017″

تشمل أبرز الفعاليات معرضاً لأقدم مخطوطة مؤرخة للقرآن الكريم ومهرجاناً للأفلام

من اليسار  الى اليمين –  السفير البريطاني لدى دولة الإمارات فيليب براهام ومعالي نورة الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة  وهانا هندرسون، مديرة برنامج “UK/UAE 2017”  وعفراء الصابري، وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة ومدير المجلس الثقافي البريطاني غافين أندرسون

أبو ظبي، 29 أكتوبر: أعلن المجلس الثقافي اليوم عن عروض الأداء والفعاليات التي ستشكل موسم الخريف لعام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة “UK/UAE 2017″. وقد تم الإعلان خلال حفل تم استضافته مع شريك المجلس الثقافي البريطاني الاستراتيجي، وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في مقر الوزارة بأبوظبي وذلك بحضور معالي نورة الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، وفيليب براهام السفير البريطاني لدى دولة الإمارات، وعفراء الصابري، وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة إلى جانب عدد من شركاء برنامج “UK/UAE 2017” من كافة أنحاء الدولة.

ومن جانبها أكدت معالي نورة الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة  إن عام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة يساهم بشكل إيجابي في تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين في شتى المجالات الثقافية والمعرفية من خلال الاطلاع على الثقافة البريطانية بجانب التركيز على إطلاعهم على التطور الذي يشهد القطاع الثقافي و الحركة الفنية بدولة الإمارات بما يساهم في تعزيز ونشر الثقافة الإماراتية ،كما وجهت  معاليها  الشكر لكافة الحضور على  الاهتمام والتواجد  للمؤتمر الصحفي، معتبره ان برنامج التعاون الابداعي سوف يوفر فرصة للاطلاع عن قرب على ثقافة المملكة المتحدة العريقة ،داعيه معاليها كافة الجهات الثقافية المشاركة في فعاليات الموسم العمل بروح الفريق الواحد من أجل نجاح فعاليات الموسم  والظهور بما يتناسب مع حجم وتاريخ الدولتين .

ومن جانبه علق السفير البريطاني لدى دولة الإمارات فيليب براهام: “إن الروابط التي تجمع بين المملكة المتحدة والإمارات العربية تاريخية لكنها أصبحت أكثر حيوية وإبداعاً اليوم. ويعدّ عام التعاون الإبداعي فرصة لتعزيز هذه العلاقات والبناء عليها تطلعاً للمستقبل بحيث نتمكن من النمو سوياً وتقوية العلاقات بين الأشخاص والشركات والمؤسسات في بلدينا.”

وعلق مدير المجلس الثقافي البريطاني غافين أندرسون قائلاً “لقد أطلقنا عام التعاون الإبداعي UK/UAE 2017 للاحتفاء بالعلاقة التاريخية الوثيقة التي تجمع بين البلدين، والحالة النشطة الراهنة من التبادل الثقافي والاقتصادي. وهذا تماماً ما تمكنا من تحقيقه من خلال موسم الربيع، ونحن نتطلع لتسليط الضوء بشكل أكبر على روابطنا القوية ولاكتشاف طرق جديدة للتعاون والنمو معاً في هذه المرحلة المقبلة من البرنامج.”

 

 

عام التعاون الإبداعي “UK/UAE 2017″، الذي يأتي بتنظيم من المجلس الثقافي البريطاني ويجري تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة وصاحب السمو الملكي أمير ويلز، هو برنامج للتبادل الثقافي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة يحتفى بالعلاقة طويلة الأمد التي تجمع بين البلدين ويسعى إلى تعزيز الروابط الثقافية والاقتصادية القائمة. عام التعاون الإبداعي “UK/UAE 2017” بدعم من نخبة من الشركاء الاستراتيجيين دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وهيئة دبي للثقافة والفنون والسفارة البريطانية في الإمارات.

ويجدر بالذكر أن الجمهور الإماراتي شهد، خلال النصف الأول من فعاليات “UK/UAE 2017” بين مارس ويونيو، 26 مشروعاً بما فيهم 140 فعالية في 6 إمارات إضافة إلى 90 عرض سينمائي. وقد شارك أكثر من ثلاثة آلاف شخص في الحوارات، وورش العمل والفعاليات المنضوية تحت ّمظلة البرنامج؛ هذا وحضر نحو ٨٥ ألف زائر المعارض، وعروض الأداء، والعروض السينمائية والمهرجانات المقامة ضمن البرنامج أيضاً. واستمراراً لنجاح موسم الربيع، سيحمل موسم الخريف، الذي يجري برعاية حملة الحكومة البريطانية “GREAT”، في طياته برنامجا ثقافياً حافلاً بالفعاليات يشمل مجالات الفنون، والآداب، والتعليم، والمجتمع، والرياضة، والعلوم والتجارة.

هذا ويتناول برنامج “UK/UAE 2017” لموسم الخريف مواضيع المجتمع والدمج والجيل القادم انسجاماً مع رؤية الإمارات العربية المتحدة لعام 2021. ويعمل المجلس الثقافي البريطاني، على مدار العام، مع نحو 100 شريك بريطاني وإماراتي لتعزيز العلاقات القائمة واكتشاف آفاق جديدة للتعاون. وتعمل أهم المؤسسات وأشهر الممارسين المبدعين من المملكة المتحدة مع نظرائهم الإماراتيين لإبراز الموهبة البريطانية والإماراتية من أجل إشراك الجماهير وإلهامهم في أنحاء الإمارات العربية المتحدة.

وتشمل أبرز محطات موسم الخريف:

المعرض الرقمي لمخطوطة بيرمنغهام القرآنية

تُنظم جامعة بيرمنغهام بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني والشريك الاستراتيجي وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، معرضاً رقمياً في شهر نوفمبر المقبل تعرض من خلاله مخطوطة بيرمنغهام القرآنية؛ وهي نسخة رقمية لقطعة تتألف من رقاقتين جلديتين من القرآن الكريم، تم فحصهما باستخدام الكربون المشع وثبت أنهما تعودان إلى أوائل القرن السابع الميلادي مما يجعل هذه المخطوطة إحدى النسخ الأولى التي توجد للقرآن الكريم اليوم. وتعتبر هذه المخطوطة القرآنية كنزاً عالمياً وتحتفظ بها في الوقت الراهن مكتبة كادبوري للأبحاث في جامعة بيرمنجهام.

كما سيضم المعرض، الذي سيتجول في أنحاء الإمارات العربية المتحدة في كل من أبو ظبي والشارقة ودبي، برنامجاً تثقيفياً يشمل محادثات وورش عمل وجولات لإشراك الطلاب والجماهير العامة من مختلف أرجاء الدولة.

برنامج “المملكة المتحدة ضيف الشرف” في معرض الشارقة الدولي للكتاب  

تم اختيار المملكة المتحدة كضيف الشرف في معرض الشارقة الدولي للكتاب ٢٠١٧ الذي يجري من الأول وحتى الحادي عشر من شهر نوفمبر المقبل ليواكب ذلك عام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة “UK/UAE ٢٠١٧”. وباعتبارها ضيف الشرف، سوف تُقدم المملكة المتحدة المتميز في مجالات النشر، والعلامات التجارية والكتابة البريطانية المعاصرة، إضافة إلى عرض مخطوطة بيرمنغهام القرآنية التي تُعتبر كنزاً عالمياً يُحتفظ به في الوقت الراهن في مكتبة كادبوري للأبحاث بجامعة بيرمنغهام؛ هذا وسيتم تنظيم أيام للتجارة لتمكين الناشرين البريطانيين المشاركين في معرض الشارقة الدولي للكتاب من مقابلة شركاء أعمال جدد من كافة أنحاء المنطقة العربية.

وعلاوة على ذلك، سينظم المجلس الثقافي البريطاني برنامجاً للفعاليات الأدبية لتسليط الضوء على الكتابة البريطانية المعاصرة، سيتم خلاله استضافة مؤلفين رائدين مثل الروائي نيل موخرجي والمؤرخ بيتر فرانكوبان. ولدعم معرض مخطوطة بيرمنغهام القرآنية، سوف تقدم جامعة بيرمنغهام بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني ومعرض لندن للكتاب جلسة نقاش حول مخطوطة بيرمنغهام القرآنية من الناحيتين التاريخية والعلمية بحضور عدد من كبار الأكاديميين.

مهرجان الأفلام البريطاني الإماراتي ٢٠١٧: الاحتفال بالتبادل الثقافي عبر الأفلام

سوف ينظم المجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع إيميج نيشين أبو ظبي فعالية مميزة تجري على مدار أسبوع تجمع بين صانعي أفلام ناشئين ومتمرسين من المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة. واستناداً على النجاح الذي حققته مبادرات محلية مثل استوديو الفيلم العربي من إنتاج إيميج نيشين أبو ظبي، فإن هذه الفعالية تسعى لعرض التميز في الأفلام الإمارتية والبريطانية المعاصرة لتوفير مساحة للتبادل المهني ولإلهام الجيل القادم من صانعي الأفلام.

وسوف يشمل المهرجان ندوة حول صناعة الأفلام تُعقد في أبو ظبي يعقبها جولة لأفلام قصيرة في أنحاء الإمارات. مهرجان الأفلام من تقديم إيميج نيشين أبو ظبي والمجلس الثقافي البريطاني بدعم من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.

ومن الفعاليات الرئيسية الأخرى ضمن برنامج الخريف: برنامج منحة التميز الثقافي؛ ومنتدى التعاون العلمي حول الطاقة النظيفة والمتجددة؛ وإقامة موسيقي مع ساراثي كوروار، وهو برنامج تم من خلاله اختيار عازف الجاز والمؤلف الموسيقي البريطاني للمشاركة في إقامة إبداعية في الإمارات العربية المتحدة؛ وموسيقى في الاستوديو، وهو سلسلة من عروض أداء موسيقية، وجلسات رئيسية، ومحادثات وورش عمل في دبي أوبرا؛ وورش عمل وعروض أداء ديف مان دانسينغ التي يؤديها مجموعة من راقصين صُم جميعهم ذكور؛ وجولة أداء دواء جورج العجيب؛ وإيان دافينبوت: كاسكيد، وهو أول معرض منفرد في الإمارات العربية المتحدة للفنان البريطاني الشهير إيان دافينبورت؛ ومتحدثين بريطانيين خبراء في معرض أصحاب الهمم الدولي 2017؛ ومعرض التصميم المتجول  قيد التصنيع في معرض421؛ وتدشين جائزة الجناح المعماري وحلقة نقاش معمارية في “فن أبو ظبي”؛ إضافة إلى عدة معارض والسير ديفيد أدجاي كمتحدث رئيسي في أسبوع دبي للتصميم؛ والمملكة المتحدة تحت الضوء في مهرجان دبي السينمائي الدولي؛ وفي حب الكلمات، وهي فعالية للاحتفاء بالكلمة والشعر بالشراكة مع مهرجان طيران الإمارات للآداب بالتعاون مع أوبرا دبي؛ وغيرها من الفعاليات.

وسوف يستعرض عام التعاون الثقافي “UK/UAE 2017” الطرق التي يمكن من خلالها للإرث الثقافي والتعبير الإبداعي، عند المشاركة بهما بين الأمم، إلهام الناس للابتكار في مختلف القطاعات، مما يؤدي إلى تطوير وتشكيل مجتمعات الغد. وسوف يعمل البرنامج على تحفيز وإلهام الجيل التالي وتحديد الفرص الكبرى من التعاون المستقبلي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة.

لمزيد من المعلومات عن موسم الخريف لبرنامج “UK/UAE 2017” وكيف يمكنك التسجيل في الفعاليات، يرجى زيارة: www.britishcouncil.ae/uk-uae-2017.  للانضمام إلى الحوار تابع برنامج “UK/UAE 2017” على صفحات المجلس الثقافي البريطاني على فيسبوك ((@BritishCouncilUAE، وتويتر ((@uaeBritish وانستغرام ((@britishcounciluae واستخدم الوسم الخاص بالبرنامج #UKUAE2017.

للمزيد من المعلومات الصحفية، يرجى زيارة الموقع التالي : http://bit.ly/2yU9rYQ

 

جدول فعاليات موسم الخريف لبرنامج “UK/UAE 2017″:

أكتوبر
30 (حتى 1 نوفمبر) ندوة التعاون العلمي: الطاقة النظيفة والمتجددة
نوفمبر
1 المعرض الرقمي لمخطوطة بيرمنغهام القرآنية في معرض الشارقة الدولي للكتاب
1 -11 برنامج المملكة المتحدة ضيف الشرف في معرض الشارقة الدولي للكتاب
3 -11 المعرض البريطاني للكتاب والعلامة التجارية في معرض الشارقة الدولي للكتاب
3 نيل موخرجي في حوار مع سارفراز منزور: كيف نروي قصص الهجرة؟ في معرض الشارقة الدولي للكتاب
5 ورش عمل ديف مان دانسينغ في دبي أوبرا
5 (وحتى 6 يناير) إيان دافنبورت: كاسكيد في معرض كستوت
5-17 جولة أداء دواء جورج العجيب؛ دبي وأبو ظبي
6 نقاش مع بيتر فرانكوبان حول تاريخ التبادل الثقافي في معرض الشارقة الدولي للكتاب
6 ورش عمل ديف مان دانسينغ (جلسة مغلقة لفرقة شارقة مايم)/عرض أداء في دبي أوبرا
7-9 متحدثون بريطانيون في إكسبو أصحاب الهمم الدولي في مركز دبي التجاري العالمي
8 (وحتى 11 فبراير) معرض قيد التصنيع في معرض421
9 جائزة الجناح المعماري لـ”فن أبو ظبي” – حلقة نقاش وحفل استقبال
11 جلسة لـCEF – الشركات الناشئة: التخطيط المالي (جلسة مغلقة)
12 عرض عام لافتتاح مهرجان الأفلام البريطاني الإماراتي لعام 2017: الاحتفال بالتبادل الثقافي عبر الأفلام
13 المتحدث الرئيسي في أسبوع دبي للتصميم: السير ديفيد أدجاي
13-16 عروض متجولة للمهرجان الأفلام البريطاني الإماراتي لعام 2017 في الفجيرة ورأس الخيمة وأم القوين والعين
13-18 معرض التصميم الجرافيكي للكلية الملكية للفنون: خمسون عاماً وأكثر في أسبوع دبي للتصميم
13-18 معرض كل شيء نلمسه – أسبوع دبي للتصميم في أسبوع دبي للتصميم
13-18 الشرق الأوسط: صمم الآن! في أسبوع دبي للتصميم
19-31 المعرض الرقمي لمخطوطة بيرمنغهام القرآنية في حديقة أم الإمارات بأبو ظبي
21 موسيقى في الاستوديو – جلسات رئيسية تقدمها تاسمين ليتل في دبي أوبرا
22 موسيقى في الاستوديو – حفلة تاسمين ليتل/بيرز لين في دبي أوبرا
24-29 جولة عرض أداء غولديلوكس والدببة الثلاث؛ دبي وأبو ظبي
26 -31 إحياء في المدرسة البريطانية بالخبيرات
ديسمبر
5 إقامة موسيقي، حفلة ساراثي كوروار في حكاية
6-13 المملكة المتحدة تحت الضوء في مهرجان دبي السينمائي الدولي
7-9 هاري بوتر في حفلة موسيقية في دبي أوبرا
9 جلسة لـCEF – إدارة المهرجانات (جلسة مغلقة)
13 موسيقى في الاستوديو – حفلة ريان لويس/أميرة فؤاد في دبي أوبرا
2018
7-9 فبراير فرقة أكاش أوديدرا: #أنا في مركز الفنون بجامعة نيويورك أبو ظبي
6 مارس “في حب الكلمات”

فعالية ختامية للاحتفاء بالكلمة والشعر بالشراكة مع مهرجان طيران الإمارات للآداب في دبي أوبرا

 

ملاحظات للمحررين

عن “UK/UAE 2017″

“UK/UAE 2017” هو عام التعاون الإبداعي والتبادل الثقافي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة ينظمه المجلس الثقافي البريطاني، وهو منظمة المملكة المتحدة للتعليم والثقافة، وذلك تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة وصاحب السمو الملكي أمير ويلز. ويهدف البرنامج إلى الاحتفاء بالعلاقة طويلة الأمد التي تجمع بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة من أجل تعظيم التركيز عليها وإضفاء عمق وارتباط معاصر أكبر عليها. وسوف يتعاون المجلس الثقافي البريطاني، خلال عام 2017، مع عدد كبير من الشركاء البريطانيين والإماراتيين لإطلاق برنامج متنوع يشمل مجالات الفنون، والآداب، والتعليم، والمجتمع، والرياضة، والعلوم والتجارة. وسوف يستعرض عام التعاون الثقافي UK/UAE 2017 الطرق التي يمكن من خلالها للإرث الثقافي والتعبير الإبداعي، عند المشاركة بهما بين الأمم، إلهام الناس للابتكار في مختلف القطاعات وكافة مجالات المجتمع، مما يؤدي إلى تطوير وتشكيل مجتمعات الغد. وسوف يعمل البرنامج على تعزيز الروابط الثقافية والاقتصادية بين البلدين وتحديد الفرص الكبرى من التعاون المستقبلي بينهما.

للبقاء على اطلاع بآخر الاخبار عن البرنامج، يرجى زيارة موقع المجلس الثقافي البريطاني لدولة الإمارات www.britishcouncil.ae/en/uk-uae-2017 أو متابعة قنوات التواصل الاجتماعي على فيسبوك | انستغرام | تويتر

لمزيد من المعلومات والاستفسارات، يرجى الاتصال بريم التل على [email protected]

 

عن المجلس الثقافي البريطاني

المجلس الثقافي البريطاني هو منظمة المملكة المتحدة للعلاقات الثقافية والفرص التعليمية. نعمل مع أكثر من 100 بلد في أنحاء العالم في مجالات الفنون والثقافة، واللغة الإنجليزية، والتعليم والمجتمع المدني. وقد وصلنا العام الماضي إلى أكثر من 65 مليون شخص بشكل مباشر ونحو 731 مليون شخص بوسائل مختلفة بما فيها الانترنت ونشرات الأخبار والمنشورات. ونحن نسهم إيجاباً في البلدان التي نعمل معها – حيث نغيّر حياة الأشخاص بخلق الفرص، ونكّون الروابط ونبني الثقة. تأسس المجلس الثقافي البريطاني في 1934 كجمعية خيرية بريطانية يحكمه الميثاق الملكي وهيئة بريطانية حكومية. ونحصل على 15% من التمويل الأساسي من الحكومة البريطانية www.britishcouncil.org

حملة  “GREAT Britain

حملة ” GREAT Britain” هي حملة الدعاية الدولية الأكثر طموحاً للحكومة البريطانية، وتُبرز أفضل ما في الدولة لتشجيع العالم على زيارة المملكة المتحدة والدراسة والعمل فيها. تنشط حملة GREAT في 144 بلداً حول العالم، وتوحد ترويج الحكومة البريطانية للمملكة المتحدة في الخارج – أكثر من 20 إدارة وهيئة حكومية – تحت علامة تجارية فعالة ومعروفة. وقد ولّدت الحملة التي انطلقت في 2011/2012 عائدات بلغت 2.6 مليار جنيه إسترليني للاقتصاد البريطاني، مع 2.7 مليار جنيه إسترليني إضافية يتم تدقيقها في الوقت الراهن، وثمة المزيد من الأنشطة الراهنة. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة great.gov.uk.

 

 

Disclaimer: This email and any files transmitted with it are confidential and intended solely for the use of the individual or entity to whom they are addressed. If you are not the intended recipient, you are hereby notified that any use or dissemination of this communication is strictly prohibited. If you have received this email in error, please notify us immediately, then delete this email. This notice is issued by Brunswick Group LLP. Brunswick Group LLP is a limited liability partnership registered in England and Wales with registered number OC306588 and registered office at 16 Lincoln’s Inn Fields, London, WC2A 3ED, United Kingdom.

 

عدد الملفات المرفقة 3
1.jpg
895K عرض مسح وتنزيل
UKUAE 2017 Autumn Programme Announcement AR.DOC
1266K ‏عرض بتنسيق HTML مسح وتنزيل
UKUAE 2017 Autumn Programme Announcement AR.PDF
390K ‏عرض بتنسيق HTML مسح وتنزيل

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.