Image result for ‫أسود المغرب لكرة القدم بالصور‬‎

تونس والمغرب يكملان عقد العرب في مونديال روسيا

ارتفعت مقاعد المنتخبات العربية في كأس العالم 2018م الذي ستحتضنه روسيا إلى أربعة مقاعد، وذلك بعد تأهل منتخبي المغرب وتونس مساء أول من أمس “السبت”، عقب خطفهما بطاقتين من بطاقات القارة الأفريقية، وهي الثالثة لمنتخب عربي في ذات القارة كون منتخب مصر سبقهما بالتأهل في وقت سابق، أما المنتخب الرابع فهو منتخبنا الذي أعلن عن تأهله في الأيام الماضية ممثلاً لقارة آسيا كأول منتخب عربي يضمن تواجده في المونديال الذي سيقام في القارة الأوروبية “العجوز”، وتعتبر هذه المرة هي الأولى في تاريخ المونديال التي يتواجد فيها أربعة منتخبات عربية.

وضمن المنتخب المغربي الوصول إلى نهائيات كأس العالم بعد فوزه على كوت ديفورا 2-صفر، وهو الانتصار الذي جعله يتربع على صدارة مجموعته الثالثة بـ 12 نقطة، وبفارق أربع نقاط عن وصيفه كوت ديفوار، وجاء هدف المغرب عن طريق نبيل درار والمهدي بن عطيه.

وهذه هي المرة الخامسة التي يبلغ فيها “أسود الأطلس” المونديال بعد وصوله أعوام 1970، 1986، 1994، 1998.

وحقق منتخب تونس ذات عدد المرات من الوصول للمونديال بعد أن تعادل مع منتخب ليبيا دون أهداف على ملعب الأولمبي برادس، ضمن الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الأولى في التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال روسيا، ومنح هذا التعادل “نسور قرطاج” صدارة المجموعة الأولى بالتصفيات الأفريقية، برصيد 14 نقطة وبفارق نقطة عن الكونغو.

واحتفل التونسيون بهذا الإنجاز للمنتخب الذي يدربه نبيل معلول، على رغم التعادل السلبي مع منتخب متواضع نسبياً وأداء لم ينجح في ترجمة الفرص إلى أهداف.

حيث امتلأت بعض المقاهي قبل نحو ساعتين من موعد المباراة التي أقيمت على ملعب رادس، وحضر المئات من الرجال والنساء في المقاهي، إلا أن الأجواء الحماسية تراجعت تدريجياً خلال المباراة مع تقدم الوقت دون تسجيل أي هدف، وغادر العديد من المشجعين الأماكن العامة بصمت.

قال معلول: “معنا 6 أشهر للتحضير للمونديال، لكن يجب أن نفرح اليوم، توقعت أن تكون أصعب مباراة اليوم، فقد تحمل اللاعبون ضغوطات كبيرة أمام 60 ألف متفرج” في ملعب رادس.

وطغت أجواء الاحتفالات على شوارع المدن المغربية بعد فوز المنتخب الوطني 2-صفر على ساحل العاج في الجولة الأخيرة من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2018 لكرة القدم، ما أتاح لـ “أسود الأطلس” العودة إلى المونديال للمرة الأولى منذ 1998.

وتمكن المنتخب بقيادة المدرب الفرنسي هيرفيه رينار، من تحقيق حلم انتظره المغاربة عقدين، وأتى بعد أسبوع من تحقيق إنجاز آخر تمثل بفوز فريق الوداد البيضاوي بلقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الثانية في تاريخه والأولى منذ 25 عاماً، وذلك على حساب الأهلي المصري.

وتحولت شوارع المدن المغربية، لاسيما الرباط والدار البيضاء، إلى ساحة من المد الأحمر، وسط ترداد شعار “ديما مغرب (دائماً المغرب)”، وإطلاق العنان لأبواق السيارات والهتافات الاحتفالية ببلوغ المونديال الروسي المقرر انطلاقه في يونيو المقبل. وفي الدار البيضاء، غصت الساحات الرئيسية بآلاف المشجعين المحتفلين بالفوز المنتظر، وتحولت الشوارع الرئيسية إلى أرتال متواصلة من السيارات المتجهة نحو كورنيش المدينة، أحد أبرز معالم السهر في ليل المدينة الساحلية. وهنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس أعضاء المنتخب، وذلك في برقية نقلتها وكالة الأنباء الرسمية، اعتبر فيها أن المنتخب سجل “صفحة جديدة في سجل أمجاد كرة القدم الوطنية”. ووصف الملك التأهل بـ “الإنجاز الرياضي الرائع، الذي أدخل الفرحة والسرور في نفوس المغاربة قاطبة”، مشيداً بـ”الأداء المتميز والروح الرياضية والتنافسية العالية للاعبي المنتخب الوطني”.
أفراح مغربية عارمة

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر سواء كان صحيحا او خطأ , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: جريدة الرياض

Image result for ‫أسود المغرب لكرة القدم بالصور‬‎Image result for ‫أسود المغرب لكرة القدم بالصور‬‎Image result for ‫أسود المغرب لكرة القدم بالصور‬‎Image result for ‫أسود المغرب لكرة القدم بالصور‬‎Image result for ‫أسود المغرب لكرة القدم بالصور‬‎Image result for ‫أسود المغرب لكرة القدم بالصور‬‎Image result for ‫أسود المغرب لكرة القدم بالصور‬‎Image result for ‫أسود المغرب لكرة القدم بالصور‬‎Image result for ‫أسود المغرب لكرة القدم بالصور‬‎

منتخب المغرب لكرة القدم

منتخب المغرب لكرة القدم
Morocco FA.png

الكنية أسود الأطلس
البلد  المغرب
بلد الرياضة Flag of Morocco.svg المغرب  تعديل قيمة خاصية بلد الرياضة (P1532) في ويكي بيانات
الاتحاد الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم
كونفدرالية كاف (أفريقيا)
كونفدرالية فرعية يوناف (شمال أفريقيا)
الملعب الرئيسي ملعب أدرار، أكادير
ملعب مراكش، مراكشملعب طنجة، طنجة
الطاقم واللاعبون
المدرب فرنسا هيرفيه رينار
مساعد المدرب المغرب مصطفى حجي
القائد المهدي بن عطية
الهداف أحمد فرس (42 هدفاً)[1]
الأكثر مشاركة عبد المجيد الضلمي (140 مباراة)
مراتب
تصنيف الفيفا 48 Green Arrow Up Darker.svg 8
(أكتوبر 2017)
[2]
أعلى مرتبة 9 (أبريل 1998)
أدنى مرتبة 95 (سبتمبر 2010)
مشاركات
المباراة الدولية الأولى  المغرب 3 – 3 العراق 
(لبنان؛ 19 أكتوبر 1957)
أكبر فوز  المغرب 13 – 1 السعودية 
(الدار البيضاء، المغرب؛ 3 سبتمبر 1961)[3]
أكبر خسارة  المغرب 0 – 6 المجر 
(طوكيو، اليابان؛ 11 أكتوبر 1964)
كأس العالم
المشاركات 5 مرات (أولها في سنة 1970)
أفضل نتيجة ثمن النهائي عام 1986
كأس القارات
المشاركات 0
كأس الأمم الأفريقية
المشاركات 17 (أولها في سنة 1972)
أفضل نتيجة البطل عام 1976
البدلة الرسمية
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي

منتخب المغرب لكرة القدم ويلقب أيضًا أسود الأطلس نسبة إلى الأسود التي كانت تعيش في جبال الأطلس حتى القرن 20، هو منتخب يضم أحسن لاعبي كرة القدم المغاربة، وتسيره الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والمدرب الحالي للمنتخب هو هيرفيه رينار.

لعب المنتخب المغربي أول لقاء رسمي في 19 أكتوبر 1957 ضد العراق، في مبارة انتهت بالتعادل بثلاث أهداف لكل فريق . شارك المنتخب المغربي 17 مرة في مرحلة نهائيات كأس الأمم الأفريقية، لكن لم يتوج باللقب إلا في دورة 1976، ووصل إلى النهائي في دورة 2004، واحتل المرتبة الثالثة في 1980. كما اعتبر من أفضل المنتخبات الأفريقية بعد أن احتل المرتبة 9 في تصنيف الفيفا في أبريل 1998، وهو أيضا المنتخب الأفريقي الوحيد الذي احتل صدارة تصنيف المنتخبات الأفريقية لثلاث سنوات متتالية من 1997 إلى 1999. وعلى المستوى العالمي شارك 4 مرات في كأس العالم لكرة القدم، وأفضل نتيجة هي الوصول إلى دور ال16 في 1986 كأول منتخب أفريقي و عربي يصل إلى هذا الدور ، و قد خسر آنذاك أمام ألمانيا بنتيجة 0-1.

تاريخ

(1970-1957): البدايات

المنتخب المغربي سنة 1942 و التي عرفت تواجد اللاعب العربي بن مبارك

بعد استقلال المغرب، تأسست الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في 1955 بعد الحماية الفرنسية على المغرب التي بدأت منذ 1912. خاض المنتخب الوطني المغربي أول لقاء رسمي في 19 أكتوبر 1957 ضد العراق في إطار الألعاب العربية في لبنان ،حيث انتهت المبارة بثلاث أهداف لكل منتخب.

(1976-1970): أول ظهور دولي وقاري

كانت أول مشاركة للمنتخب المغربي لكرة القدم في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1970 في المكسيك، وقد هدد المغرب بالإنسحاب من البطولة إذا ضُمت إسرائيل إلى المجموعة التي تضم المغرب، كما فعلت منذ عامين ماضيين.[4][5][6]

(1986-1976): الجيل الذهبي

تعتبر دورة كأس الأمم الأفريقية 1976 بإثيوبيا, أنجح دورة للمنتخب المغربي على المستوى القاري حيث نجح بالفوز باللقب لأول مرة في تاريخه والوحيد إلى حد الآن. افتتح المنتخب المغربي مبارياته بمواجهة المنتخب السوداني (2-2) سجل هدفي المغرب كل من أبو علي والشريف وفي ثاني المباريات انتصر المغرب على منتخب الزايير بـ 1-0 من توقيع اللاعب الزهراوي وفي المباراة الثالثة والأخيرة عن الدور الأول تفوق المغرب على منتخب نيجيريا بـ 3-1 من توقيع كل من أحمد فرس والتازي والعربي أحرضان فتصدر الأسود المجموعة بـ 5 نقاط، أما الدور الثاني وهو الدور النهائي فأقيم على شكل مجموعة مكونة من 4 منتخبات والمتصدر يحرز اللقب. أول مقابلة كانت ضد منتخب مصر وانتهت بفوز المغرب 2-1 من توقيع أحمد فرس والزهراوي والثانية كانت ضد منتخب نيجيريا الذي تأهل كثاني للمجموعة التي تصدرها أسود الأطلس وانتهت بفوز المغرب 2-1 من توقيع أحمد فرس والكزاز وكانت آخر مباراة ضد منتخب غينيا الذي كان يملك 3 نقاط بينما كان رصيد المغرب 4 نقاط ما كان يعني أن المغرب كان يكفيه التعادل لإحراز اللقب أما منتخب غينيا فكان عليها الفوز انطلقت المباراة وبعد مرور 5 دقائق فقط تلقى المغرب صفعة قوية بعدما طرد حكم المباراة اللاعب السماط وقبل نهاية الشوط الأول بدقائق قليلة سجل النجم الغيني شريف سليمان هدف التقدم لمنتخب غينيا وفي الأنفاس الأخيرة من المواجهة وعندما بدأ الغينيون بالاحتفال أرسل اللاعب أحمد مكروح الملقب بـ”بابا” قذيفة صاروخية عجز عن صدها الحارس الغيني، وبعدها أعلن الحكم عن نهاية المباراة بفوز المغرب بأول كأس إفريقية في تاريخه الرياضي.

وفي كأس العالم 1986 بالمكسيك, حقق إنجازا تاريخيا بتصدره للمجموعة السادسة على حساب منتخبات قوية مثل المنتخب الإنجليزي والمنتخب البرتغالي، وبلغ دور ثمن النهائي كأول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى هذا الدور، وواجه المنتخب الألماني (ألمانيا الغربية سابقا) وانهزم بصعوبة بهدف من ركلة حرة غير مباشرة نفدها لوثر ماتيوس بطريقة مباشرة، وخرج المنتخب المغربي مرفوع الرأس.

(2004-1986): بين النجاح والفشل

في كأس الأمم الأفريقية 1988 التي أقيمت في المغرب, احتل المغرب المرتبة الأولى في مجموعته لكنه انهزم أمام الكاميرون في نصف النهائي, و احتل المرتبة الرابعة بعد هزيمته في مباراة تحديد المرتبة الثالثة أمام الجزائر بضرابات الترجيح بواقع (4-3) بعد التعادل 1-1 .و في كأس الأمم الأفريقية 1990 أقصي أيضا من الدور الأول. ثم إن المغرب لم يستطع المشاركة في دورتي كأس الأمم الأفريقية 1994, كأس الأمم الأفريقية 1996.

بعد فشله في المشاركة في نهائيات كأس العالم 1990 , تأهل المنتخب المغربي من جديد إلى نهائيات كأس العالم في دورتي 1994 و 1998 . لكنه في كأس العالم 1994 خرج من الدور الأول بعد خسارته في كل مبارياته , إذ خسر أمام بلجيكا ب 0-1 ثم أمام السعودية 1-2 و أخيرا أمام هولندا ب 1-2 . و في كأس العالم 1998 قدم المنتخب المغربي أداء رائعا , فبعد تعادله أمام النرويج ب 2-2 و خسارته أمام البرازيل ب 0-3 سحق المنتخب المغربي اسكتلندا ب 3-0 لكنه لم يحالفه الحظ في التأهل بعد فوز النرويج على البرازيل ب 2-1 في الدقيقة الأخيرة .وفي إقصائيات كأس العالم القادمة لم يستطع المغرب التأهل لمونديال 2002 . أما بالنسبة كأس الأمم الأفريقية 2000 و كأس الأمم الأفريقية 2002 فإن المغرب قد خرج مرة أخرى من الدور الأول.

و في كأس الأمم الأفريقية 2004 حقق المغرب إنجازا تاريخيا بوصوله إلى النهائي . أوقعت القرعة المغرب إلى جانب نيجيريا و جنوب أفريقيا و بنين . فاز في أول مباراة أمام نيجيريا ب 1-0 ثم سحق بنين 4-0 قبل أن يتعادل 1-1 مع جنوب أفريقيا . و في ربع النهائي واجه الجزائر في مباراة دراماتيكية حيث بعد أن كانت النتيجة هي التعادل السلبي تقدم المنتخب الجزائري بهدف قبل نهاية المبارة بعشر دقائق قبل أن يسجل مروان الشماخ هدف التعادل في الوقت البديل ثم في الأشواط الإضافية أضاف المغرب هدفين آخرين ليتأهل إلى نصف النهائي حيث واجه مالي التي سحقها ب 4-0 ليتأهل إلى النهائي لمواجهة البلد المضيف تونس . و استطاعت تونس الفوز على المغرب ب 2-1.

(2014-2004): أسود الأطلس تعجز عن الزئير

بعد الكان بدأ منتخب المغرب تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2006 في المجموعة 5 . أوقعت القرعة المغرب إلى جانب تونس التي خسر أمامها نهائي كأس الأمم الأفريقية 2004 ب 2-1، بالإضافة إلى جانب منتخبات مالاوي وكينيا، غينيا، بوركينا فاسو، بوتسوانا . حقق المغرب سلسلة من الإنتصارات و التعادل حيث نذكر فوزه على بوركينا فاسو ب 4-0 [7], و على كينيا ب 5-1[8] , ثم على بوتسوانا ب 4-1[9] . لكن في أخر مباراة واجه تونس يوم 8 أكتوبر 2005، كان المغرب يحتل المرتبة 2 في مجموعته بعد تونس التي كان في حاجة للتعادل في حين كان المغرب في حاجة للفوز إذا ما أراد التأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2006 . و قد تعادل أسود الأطلس ذهابا على أرضهم أمام نسور قرطاج لذلك كان من الضروري الفوز على تونس[10] · [11]. بدأت المبارة و سجل مروان الشماخ هدفا في الدقيقة 3 ثم تعادلت تونس في الدقيقة 18 قبل أن يتقدم المنتخب المغربي مرة أخرى عن طريق طلال القرقوري في الدقيقة 42. لكن للأسف تعادل المنتخب التونسي عن طريق عادل الشاذلي في الدقيقة 69[12].و تأهل تونس إلى المونديال رغم أن المنتخب المغربي لم يخسر أية مباراة في الإقصائيات تحت قيادة بادو الزاكي.

ومع ذلك بفضل احتلاله المرتبة الثانية في الإقصائيات تأهل المنتخب المغربي إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2006، وقد وضعت القرعة المغرب إلى جانب البلد المضيف مصر وكوت ديفوار وليبيا. بالنسبة لمبارته الأولى أمام فيلة كوت ديفوار خسر المغرب ب 1-0 من ضربة جزاء نفذها بنجاح ديدييه دروغبا . وفي المباراة القادمة وأمام جماهير البلد المضيف تعادل المغرب مع مصر من دون أهداف و بنفس النتيجة أمام منتخب ليبيا . ليخرج المغرب من الدور الأول بعد احتلاله المركز الثالث برصيد نقطتين.

في 16 نونبر 2007 واجه المغرب منتخب فرنسا للمرة 5 في تاريخه و لأول مرة على ملعب فرنسا. تمكن المغرب من الحصول نتيجة التعادل 2-2. وفي نفس السنة تمكن المنتخب المغربي من التأهل لنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2008.و مثل النسختين الماضيتين و ضعت القرعة المغرب إلى جانب البلد المضيف منتخب غانا و منتخبي غينيا و ناميبيا. في أول مبارة ضرب أسود الأطلس بقوة وسحقوا منتخب ناميبيا ب 5-1 بعد توقيع نجمه سفيان علودي هاتريك , لكن للأسف تعرض علودي للإصابة حرمته من المشاركة مع المنتخب في المبارتين التاليتين، وبغبابه هذا خسر المنتخب المغربي أمام غينيا ب 2-3 ثم خسر أمام البلد المضيف غانا ب 0-2 ليخرج المغرب للمرة الثانية على التوالي من الدور الأول.

بعد ذلك شارك المغرب في تصفيات كأس أفريقية و كأس العالم 2010.و قد تم تعيين المدرب الفرنسي روجيه لومير يوم 13 ماي 2008 لقيادة أسود الأطلس في التصفيات، حيث بدأ المغرب 4 انتصارات وتعادل واحد في 2008 . لكن ابتداء من 2009 بعد الهزيمة في الديار أمام الغابون يوم 28 مارس 2009، استقال الجنرال حسني بنسليمان رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم منذ 1995 بعد سوء النتائج التي لازمت المغرب منذ آخر إنجاز في 2004.و تم تعيين علي الفاسي الفهري رئيسا جديدا للجامعة في 16 أبريل 2009.

جماهير المنتخب المغربي في مباراة (المغرب – الجزائر) في مراكش ضمن التصفيات المؤهلة لكأس أفريقيا 2012 والتي انتهت لصالح المنتخب المغربي 4-0

رغم تغيير الرئيس إلا أن النتائج السيئة تواصلت إذ تعادل مرتين تواليا أمام الكاميرون من دون أهداف خارج القوعد وأمام توغو ب 0-0. وفي 7 يوليوز 2009 تخلت الجامعة عن لومير وعينت مكانه حسن مومن . و رغم تغيير المدرب تعادل المغرب أيضا لكن هذه المرة خارج الديار و قبل وصوله إلى خط النهاية من التصفيات كانت النتائج كارثية بعد الخسارة أمام الغابون ب 1-3 و أمام الكاميرون ب 0-2 في الدار البيضاء. ليخرج المغرب خالية الوفاض دون أن يتأهل إلى أية منافسة.

وفي 2010 لم يلعب المغرب كثيرا، لكن تعيين البلجيكي إيريك غيريتس يوم 8 يونيو 2010 أعطى نفسا جديدا للمنتخب .و بالفعل، تحت قيادة غيريتس، استطاع المغرب أن يتأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2012 بعد أن فاز التصفيات في آخر مباراة أمام تانزانيا ب 3-1. و في هذه التصفيات أيضا، الجزائر التي فازت على المغرب ب 1-0 في عنابة سيتم الفوز عليها في مراكش بنتيجة تاريخية 4-0.

دائما تحت قيادة غيريتس، سيظهر المنتخب المغربي للمرة 14 في الكان عندما سيشارك في نسخة 2012 من كأس أمم أفريقيا . وكما في النسخ الأخيرة للكان أوقعت القرعة منتخب المغرب مرة أخرى إلى جانب البلد المضيف منتخب الغابون بالإضافة إلى منتخب تونس والنيجر. وبدأ المنتخب الكأس بنتيجة سيئة حيث خسر ضد تونس ب 2-1 ثم وجب على المغرب مواجه أصحاب الأرض و الجمهور منتخب الغابون، ورغم أن المغرب كان سباقا في افتتاح النتيجة إلا أنه خسر ب 3-2 فخرج المغرب من الدور الأول مرة أخرى ثم أكمل المباراة الأخيرة حيث فاز بهدف نضيف ضد النيجر.

ورغم المستوى الذي ظهر به المغرب على المستوى القاري شارك المنتخب المغربي في كأس العرب بلاعبين كلهم يلعبون في البطولة الوطنية المغربية إلا أنه استطاع التتويج بالكأس لأول مرة في تاريخه.

بعد ذلك دخل المغرب غمار تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2013 حيث كان نظام التصفيات على شكل مبارتي ذهاب وإياب، وأوقعت القرعة المغرب أمام منتخب موزمبيق وكانت مباراة الذهاب على أرض الأخير يوم 9 شتنبر 2012 حيث انهزم المغرب ب 0-2 الشيء الذي عجل برحيل المدرب البلجيكي إريك غيريتس و تم تعيين رشيد الطاوسي حيث قاد أسود الأطلس إلى النهائيات بعد سحقه في مباراة الإياب لمنتخب مزمبيق ب 4-0. وفي الكان 2013 وكما حدث في النسخ الأخير مرة أخرى أوقعت القرعة منتخب المغرب إلى جانب المنتخب المضيف جنوب أفريقيا بالإضافة إلى منتخبي أنغولا و الرأس الأخضر. وقد بدأ المغرب المباراة الأولى أمام أنغولا و تعادل سلبا و في المباراة الثانية تعادل مع الرأس الأخضر أما في المبارة الأخير كان المغرب بحاجة إلى الفوز لكنه اصطدم بصاحب الأرض و الجمهور منتخب جنوب أفريقيا ورغم أن المغرب افتتح النتيجة عن طريق عصام العدوة في الدقيقة 9 إلا أن البفانا بفانا تعادل ثم تقدم المغرب من جديد في الدقيقة 81 بهدف أحرزه عبد الإله الحافيظي بيد أن الحظ لم يحالف أسود الأطلس وتعادلت جنوب أفريقيا و خرج المغرب من الدور الأول بعد فوز الرأس الأخضر في الدقيقة الأخيرة ضد أنغولا ب 2-1. وعلى مستوى كأس العالم 2014 فشل المنتخب المغربي مرة أخرى في الوصول إلى النهائيات الشيء الذي جعل الكرة المغربية تسعى إلى التغيير لتنهض من جديد وتجسد ذلك في التغيير الشامل الذي طرأ في إدارة الاتحاد المغربي لكرة القدم.

(2014-الآن) بداية عهد جديد

(2015-2014) نحو بناء المنتخب من جديد

بادو الزاكي

بعد الجدال الطويل الذي دار بين مسؤولي الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أنتخب أخيرا فوزي لقجع رئيسا جديدا للجامعة و قدم مشروع جديد يرمي إلى إعادة الكرة المغربية إلى أمجادها .وأمام النكسات و الإخفافات التي لازمت أسود الأطلس طيلة عشر سنوات منذ 2004 طالبت الجماهير المغربية بعودة المدرب بادو الزاكي صاحب آخر إنجاز في كأس الأمم الأفريقية 2004 خاصة وأنه كان من المقرر أن تجري نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2015 في المغرب، و بالفعل بعد ترقب طويل تعاقدت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مع الزاكي يوم الجمعة 2 ماي 2014 [13] كما تم تعيين نجمي الكرة المغربية السابقين مصطفى حجي وسعيد شيبة مساعدين للمدرب، وأخد الزاكي على عاتقه مهمة الاستعداد للكان فقام بمعسكر في البرتغال ثم واجه روسيا وديا في يونيو، كما لعب أربع مباريات ودية أخرى في شهري شتنبر و أوكتوبر . لكن حدث ما لم يكن متوقعا إذ أن المغرب لم يتمكن من المشاركة في كأس الأمم الأفريقية 2015 بسبب استبعاده من قبل الكاف وكذلك من تنظيم الكأس بعد أن طالب المغرب بتأجيل الدورة إلى 2016 خوفا من انتشار وباء إيبولا [14]. و نتيجة لذلك فرض الكاف على المغرب عقوبات مادية وحرمان المنتخب المغربي من المشاركة في النسختين القادمتين للكأس الأفريقية 2017 و 2019، لكن الاتحاد المغربي رفع دعوة ضد الكاف بعد هذه العقوبات القاسية إذ نجح في رفع العقوبات عنه وذلك من قبل محكمة التحكيم الرياضي بعد أن قررت الأخيرة خفض العقوبات المالية ورفع العقوبات المتعلقة بمشاركة المنتخب الوطني في المنافسات القارية [15] و بالتالي عاد أسود الأطلس إلى الواجهة، وتصفيات كأس الأمم الأفريقية 2017 أول منافسة يخوضها حيث يلعب إلى جانب كل من منتخبات الرأس الأخضر، ليبيا و ،ساو توميه وبرينسيب، وفي أول مبارتين في التصفيات بدأ أسود الأطلس في استرجاع التوهج من جديد بانتصار على كل من ليبيا ب 1-0 في أكادير وفوزه على ساو توميه وبرينسيب في 0-3 في خطوة مهمة نحو التأهل إلى الكأس الأفريقية 2017. وعلى صعيد آخر، أسفرت قرعة تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018 عن مواجهة صعبة نسبيا عندما واجه الأسود منتخب غينيا الاستوائية ذهابا وإيابا برسم الدور الثاني، حيث فاز المغرب في مباراة الذهاب على أرضه ب2-0 ورغم خسارته إيابا ب0-1 تمكن أسود الأطلس من العبور إلى دور المجموعات المؤهل لتصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018. وخلافا لكل التوقعات قامت الجامعة المغربية بالإنفصال عن الزاكي بالتراضي وتم تعيين مكانه المدرب الفرنسي هيرفيه رينار لقيادة أسود الأطلس في التصفيات الأفريقية المؤهلة للكأس القارية والتصفيات المؤهلة للمونديال.

(2016-الآن) الاستقرار واستعادة التوهج

هيرفي رونار المدرب الحالي لمنتخب المغرب لكرة القدم

بعد التعاقد مع هيرفي رونار كأن أول محك لهذا الآخير هو تجاوز عقبة منتخب الرأس الأخضر في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2017، حيث نجح في الفوز عليه ذهابا ب 0-1 وإيابا ب 2-0 وبالتالي كان المنتخب المغربي أول المتأهلين للكان. وبعد أن أنهى المهمة الأولى بنجاح كان أمامه تحد أهم وهو تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018 ، وقد حقق نتيجة مقبولة بتعادلين سلبيين أمام كل من الغابون وساحل العاج. لكن الجماهير المغربية كانت تترقب نتيجة المنتخب في كأس الأمم الأفريقية 2017 حيث كانت تمني النفس بتجاوز دور المجموعات الذي عجز عن تجاوزه المغرب منذ 2004، لكن التشكيلة المستدعاة للكان أتارت جدلا واسعا في الشارع الرياضي المغربي بعد عدم استدعاء نجم أياكس أمستردام حكيم زياش، لكن المغرب رغم ذلك قدم أداء مشرفا في البطولة فرغم الهزيمة في المباراة الأولى أمام الكونغو الديمقراطية بهدف نظيف إلا أن أسود الأطلس استعادو التوازن في المباراة الثانية بعد أن قلبو تأخرهم بهدف أمام منتخب توغو إلى فوز ب 3-1 من توقيع عزيز بوهدوز وغانم سايس ويوسف النصيري، وفوز على منتخب ساحل العاج بهدف نظيف من توقيع رشيد عليوي ليتأهل بذلك الأسود لربع النهائي بعد غياب دام 13 سنة، وفي ربع النهائي واجه المغرب منتخب مصر لكنه انهزم في الدقائق الأخيرة بهدف مباغت بعد أن سيطر المنتخب المغربي على مجريات المبارة . بعد ذلك أجرى المغرب عدة مبارايات ودية استعدادا للمنافسات القادمة أمام كل من بوركينا فاسو وتونس وهولندا. وبعد إجراء قرعة تصفيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2019 وقع المغرب بجانب البلد المنظم الكاميرون ومنتخب وملاوي ومنتخب جزر القمر، وفي أولى مبارياته بالتصفيات المؤهلة لكان 2019 خسر المنتخب المغربي مباراته الأولى عندما حل ضيفا على منتخب الكاميرون ب 0-1.

في 1 سبتمبر 2017 وفي مباراته الثالثة في التصفيات المؤهلة لمونديال 2018، سحق أسود الأطلس منتخب مالي بنتيجة 6-0 سجل منها حكيم زياش ثنائية ووقع باقي أهداف المغرب كل من خالد بوطيب وأشرف حكيمي وفيصل فجر و ميمون ماحي، غير أن التعادل السلبي بعد ذلك خارج الديار أدخل الشك للجمهور المغربي حول إمكانية تأهل المغرب للمونديال، لكن هذا الثقة عادت للجمهور بعد خطفه صدارة المجموعة الثالثة من ساحل العاج، بعد فوزه بثلاثية نظيفة على منتخب الغابون في الدار البيضاء بهاتريك لخالد بوطيب، وبالتالي أصبح أسود الأطلس على بعد نقطة واحدة من أجل العودة للمونديال بعد غياب 20 سنة وذلك عندما يواجهون ساحل العاج في 11 نوفمبر 2017.

في يوم 11 نوفمبر تأهل أسود الأطلس أخيرا إلى مونديال روسيا بفوزه في ساحل العاج بهدفين دون رد من توقيع نبيل ديرار والمهدي بنعطية ليسجل بذلك المنتخب المغربي حضوره في المونديال بعد غياب دام 20 سنة.[16][17]

سجل النتائج

2017

2018

سجل المشاركات الدولية

في كأس العالم

سجل كأس العالم لكرة القدم سجل تصفيات كأس العالم لكرة القدم
السنة الدور المرتبة لعب فوز تعادل هزيمة له عليه لعب فاز تعادل خسر له عليه
الأوروغواي 1930 لم يشارك لم يشارك
إيطاليا1934
فرنسا1938
البرازيل 1950
سويسرا 1954
السويد 1958
تشيلي 1962 لم يتأهل 7 2 2 3 7 8
إنجلترا 1966 تم استبعاده تم استبعاده
المكسيك 1970 دور المجموعات 14 3 0 1 2 2 6 10 4 4 2 11 7
ألمانيا الغربية 1974 لم يتأهل 10 4 3 3 12 13
الأرجنتين 1978 2 0 2 0 2 2
إسبانيا 1982 8 3 2 3 5 6
المكسيك 1986 دور ال 16 11 4 1 2 1 3 2 8 5 2 1 12 1
إيطاليا 1990 لم يتأهل 6 1 3 2 4 5
الولايات المتحدة 1994 دور المجموعات 23 3 0 0 3 2 5 10 7 2 1 19 4
فرنسا 1998 دور المجموعات 18 3 1 1 1 5 5 6 5 1 0 14 2
كوريا الجنوبية اليابان 2002 لم يتأهل 10 6 3 1 11 3
ألمانيا 2006 10 5 5 0 17 7
جنوب أفريقيا 2010 10 3 3 4 14 13
البرازيل 2014 6 2 3 1 9 8
روسيا 2018 غ/م غ/م غ/م غ/م غ/م غ/م غ/م غ/م 6 3 3 0 11 0
قطر 2022 سيحدد لاحقا
المجموع دور ال 16 4/22 13 2 4 7 12 18 109 50 38 21 148 79

في كأس الأمم الأفريقية

سجل كأس أفريقيا للأمم سجل تصفيات كأس أفريقيا للأمم
السنة الدور المرتبة لعب فوز تعادل هزيمة له عليه لعب فوز تعادل هزيمة له عليه
السودان 1957 لم يشارك لم يشارك
الجمهورية العربية المتحدة 1959
إثيوبيا 1962 تم استبعاده تم استبعاده
غانا 1963 لم يتأهل 2 1 0 1 5 6
تونس 1965 لم يشارك لم يشارك
إثيوبيا 1968
السودان 1970 لم يتأهل 2 1 0 1 1 2
الكاميرون 1972 دور المجموعات المرتبة ال 5 3 0 3 0 3 3 4 2 0 2 9 6
مصر 1974 لم يتأهل لم يشارك
إثيوبيا 1976 البطل المرتبة ال 1 6 4 2 0 11 6 6 4 0 2 13 4
غانا 1978 دور المجموعات المرتبة ال 6 3 1 1 1 2 4 تأهل بصفته البطل
نيجيريا 1980 المرتبة الثالثة المرتبة ال 3 5 2 1 2 4 3 4 2 1 1 14 5
ليبيا 1982 لم يتأهل 4 3 0 1 8 4
ساحل العاج 1984 4 1 2 1 4 2
مصر 1986 المرتبة الرابعة المرتبة ال 4 5 1 2 2 4 5 2 1 1 0 1 0
المغرب 1988 المرتبة الرابعة المرتبة ال 4 5 1 3 1 3 3 تأهل بصفته مستضيف البطولة
الجزائر 1990 لم يتأهل 2 0 2 0 1 1
السنغال 1992 دور المجموعات المرتبة ال 9 2 0 1 1 1 2 6 4 0 2 11 4
تونس 1994 لم يتأهل 6 2 2 2 5 4
جنوب أفريقيا 1996 4 1 1 2 2 4
بوركينا فاسو 1998 دور ال 8 المرتبة ال 6 4 2 1 1 6 3 6 4 2 0 10 1
غانانيجيريا 2000 دور المجموعات المرتبة ال 11 3 1 1 1 1 2 4 2 2 0 6 4
مالي 2002 دور المجموعات المرتبة ال 9 3 1 1 1 3 4 6 3 1 2 5 4
تونس 2004 الوصيف المرتبة ال 2 6 4 1 1 14 4 6 5 1 0 10 0
مصر 2006 دور المجموعات المرتبة ال 13 3 0 2 1 0 1 10 5 5 0 17 7
غانا 2008 دور المجموعات المرتبة ال 11 3 1 0 2 7 6 4 3 1 0 6 1
أنغولا 2010 لم يتأهل 10 3 3 4 14 13
الغابونغينيا الاستوائية 2012 دور المجموعات المرتبة ال 12 3 1 0 2 4 5 6 3 2 1 8 2
جنوب أفريقيا 2013 دور المجموعات المرتبة ال 10 3 0 3 0 3 3 2 1 0 1 4 2
غينيا الاستوائية 2015 تم استبعاده لم يشارك
الغابون 2017 ربع النهائي المرتبة ال 7 4 2 0 2 4 3 6 5 1 0 10 1
الكاميرون 2019 سيحدد لاحقا
ساحل العاج 2021
غينيا 2023
المجموع 1 لقب 16/31 61 21 22 18 70 57 106 56 27 23 164 77

التشكيلة الحالية

استدعى المدرب هيرفي رونار لائحة مكونة من 26 لاعباً للمشاركة في مبارة  ساحل العاج يوم11 نوفمبر 2017 برسم تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018:

آخر تحديث لعدد المباريات والأهداف كان يوم 11 نوفمبر بعد مباراة المغرب ضد ساحل العاج

الرقم المركز اللاعب تاريخ الميلاد (العمر) لعب سجل النادي
12 حارس منير المحمدي 10 مايو 1989 (العمر 28 سنة) 23 0 إسبانيا نادي نومانسيا
1 حارس ياسين بونو 5 أبريل 1991 (العمر 26 سنة) 10 0 إسبانيا نادي جيرونا
22 حارس أحمد رضى التكناوتي 5 أبريل 1996 (العمر 21 سنة) 1 0 المغرب اتحاد طنجة

17 مدافع نبيل درار 25 فبراير 1986 (العمر 31 سنة) 33 3 تركيا فنربخشة
2 مدافع أشرف حكيمي 4 نوفمبر 1998 (العمر 19 سنة) 6 1 إسبانيا ريال مدريد
5 مدافع المهدي بنعطية 17 أبريل 1987 (العمر 30 سنة) 53 2 إيطاليا يوفنتوس (عميد)
6 مدافع غانم سايس 26 مارس 1990 (العمر 27 سنة) 20 1 إنجلترا وولفرهامبتون واندررز
24 مدافع جواد الياميق 29 فبراير 1992 (العمر 25 سنة) 4 0 المغرب الرجاء البيضاوي
4 مدافع بدر بانون 30 سبتمبر 1993 (العمر 24 سنة) 2 0 المغرب الرجاء البيضاوي
مدافع وليد حجام 19 فبراير 1991 (العمر 26 سنة) 0 0 فرنسا نادي أميين
3 مدافع فؤاد شفيق 16 أكتوبر 1986 (العمر 31 سنة) 10 0 فرنسا نادي ديجون
مدافع حمزة منديل 21 أكتوبر 1997 (العمر 20 سنة) 10 0 فرنسا نادي ليل

14 وسط مبارك بوصوفة 15 أغسطس 1984 (العمر 33 سنة) 55 7 الإمارات العربية المتحدة نادي الجزيرة (وصيف عميد)
8 وسط كريم الأحمدي 27 يناير 1985 (العمر 32 سنة) 47 1 هولندا فينورد
وسط سفيان أمرابط 21 أغسطس 1996 (العمر 21 سنة) 2 0 هولندا فينورد
10 وسط يونس بلهندة 25 فبراير 1990 (العمر 27 سنة) 43 3 تركيا غلطة سراي
16 وسط نورالدين أمرابط 31 مارس 1987 (العمر 30 سنة) 40 4 إسبانيا نادي ليغانيس
19 وسط أمين حاريث 18 يونيو 1997 (العمر 20 سنة) 2 0 ألمانيا نادي شالكه
وسط سفيان بوفال 17 سبتمبر 1993 (العمر 24 سنة) 5 0 إنجلترا نادي ساوثهامبتون
11 وسط فيصل فجر 1 أغسطس 1988 (العمر 29 سنة) 20 2 إسبانيا نادي خيتافي
7 وسط حكيم زياش 19 مارس 1993 (العمر 24 سنة) 13 7 هولندا أياكس أمستردام
25 وسط إسماعيل الحداد 3 أغسطس 1992 (العمر 25 سنة) 4 1 المغرب الوداد البيضاوي

13 مهاجم خالد بوطيب 24 أبريل 1987 (العمر 30 سنة) 14 6 تركيا يني مالطايا سبور
9 مهاجم ميمون ماحي 13 مارس 1994 (العمر 23 سنة) 2 1 هولندا نادي غرونينغن
23 مهاجم رشيد عليوي 28 يونيو 1992 (العمر 25 سنة) 10 2 فرنسا نيم أولمبيك
مهاجم أشرف بنشرقي 24 سبتمبر 1994 (العمر 23 سنة) 1 0 المغرب الوداد البيضاوي

إحصائيات اللاعبين

الهدافون التاريخيون

الهدافين التاريخيين للمنتخب المغربي
عدد المباريات اللاعب فترة اللعب للمنتخب عدد الأهداف
77 أحمد فرس 1966-1979 42
55 صلاح الدين بصير 1994-2002 27
58 عبد الجليل حدا 1995-2002 19
64 مروان الشماخ 2003 – الآن 18
64 يوسف حاجي 2003-2012 16
عبد السلام الغريسي 1983-1995 16
36 يوسف العربي 2010 – الآن 15

الأكثر مشاركة

اللاعبين الأكثر مشاركة مع المنتخب المغربي
عدد المباريات اللاعب فترة اللعب للمنتخب عدد الأهداف
140 عبد المجيد الظلمي 1974-1988
118 بادو الزاكي 1979-1992 0
116 علال بن قصو 1964-1974 0
115 نور الدين النيبت 1990-2006 4
113 مولاي إدريس الخنوسي 1962-1971
101 عزيز بودربالة 1979-1992
99 الطاهر الخلج 1993-2003 4

نجوم تألقوا مع المنتخب

لائحة لأشهر اللاعبين الذين تألقوا مع المنتخب: (ترتيب أبجدي)

إحصائيات المباريات

إحصائيات نتائج المباريات للفرق التي لعب معها منتخب المغرب بشكل متكرر (حتى 9 ماي 2014) [18]

 

الدولة المباريات الانتصارات التعادلات الانهزامات الأهداف + الأهداف –
 تونس 52 13 30 9 53 46
 السنغال 36 19 8 9 44 21
 الجزائر 35 18 9 10 35 34
 مصر 27 13 11 3 32 13
 مالي 19 10 4 5 33 15
 نيجيريا 18 8 4 6 18 19
 أوغندا 3 2 1 0 4 1

 

الشركات الراعية

الشركة الراعية الفترة
Right أديداس 1982-1993
Right لوتو 1994-1995
Right أمبرو 1995
Right لوتو 1995-1997
Puma Logo.png بوما 1998–2001
Right نايكي 2002–2006
Puma Logo.png بوما 2007–2011
Right أديداس 2012–حتى الآن

أنظر أيضا

المراجع

روابط خارجية

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.