(بالصور) المعرض لمسة وفاء لمؤسسي الحركة التشكيلية في قطر‏

افتتح أمس معرض فني بعنوان “مؤسسو الحركة التشكيلية في قطر” بمقر الجمعية القطرية للفنون التشكيلية بالحي الثقافي “كتارا” تضمن أعمال العديد من الفنانين القطريين ذوي الأسماء اللامعة مثل: جاسم زيني، يوسف الشريف، يوسف أحمد، علي الشريف، علي حسن، عبد الواحد المولوي، وفيقة سلطان، وسلمان المالك، وذلك بحضور سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث، والسيد ستيف كيلي رئيس ومدير عام شركة أوكسيدنتال للبترول الراعي الرسمي للمعرض، إضافة إلى عدد من سفراء الدول الخليجية والفنانين من جميع الأجيال، وفق مانشر في صحيفة الراية.

وقال معالي الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث في تصريح صحفي بعد جولته في المعرض إن هذه المناسبة ذات طابع خاص، ومن الملاحظ خلال الأيام الأخيرة تكثيف الفعاليات الثقافية والفنية وذلك محاولة منا لنحتفل باليوم الوطني الكبير في الأيام المقبلة، موضحا أن هذا المعرض يعتبر أحد الهدايا التي ستشكل مفاجأة للكثيرين والتي تحمل قيمة من القيم الكبيرة التي يعتز بها مجتمعنا وهي قيمة الوفاء، الوفاء لكل من ساهم في بناء هذا الوطن ولكل من أبدع وابتكر ولكل من فكر، لذلك هذا المعرض بالذات هو نوع من التقدير للمؤسسين في الفن التشكيلي، وعندما نقوم بجولة في هذا المعرض ندرك مجموعة من الأمور التي لم تتحقق قبل هذا المعرض، فهي لوحات لكبار فنانينا على مر الأيام، وأيضا تمثل المدارس وربما المراحل المختلفة التي مر بها الفن التشكيلي في قطر، لذلك هو من المعارض التي لها وزن خاص، وأعتقد أن من يزور هذا المعرض ومن يشاهد هذه المعروضات يدرك بوضوح أن الفن التشكيلي في قطر على مستوى عال جدا ويبشر بالخير، وأنه لم يبدأ بالأمس وانه متأصل، وهناك فنانون كبار في قطر نعتز بهم، نسميهم المؤسسين والعديد منهم ما زال يعطي وما زال يرسم ويقدم مساهماته في الرقي بهذا الجانب من الجوانب الثقافية. ناصحا بزيارة هذا المعرض الذي لن يندم من يزوره أبدا.

وأشار إلى أن إقامة مثل هذا المعرض يعد امتدادًا لمدى اهتمام الدولة بالثقافة ككل وباحترام وتقدير وإكرام كل من ساهم في رفع مكانة الثقافة في هذا البلد.

ولفت إلى أن معرض “مال أوّل” كان مختلفا بعض الشيء عن هذا المعرض، حيث كان يتعلق بكل المقتنيات ذات الطابع القديم، إنما هذا المعرض مقصور فقط على الفن التشكيلي.

وقال إن الوزارة لابد أن تضع يدها في يد الجمعية القطرية للفنون التشكيلية التي تقوم بدور مقدّر، وعلينا أن نحييها للقيام بهذه المبادرة والتفكير في تكريم الرواد السابقين.

وقد قام سعادة الوزير بتكريم الفنانين المشاركين ومنحهم صورا شخصية من رسومات الفنان القطري حسن الحداد، كما كرّم كلا من السيدة ملكة محمد آل شريم رئيس قسم العلاقات العامة والاتصال بالحي الثقافي “كتارا” والسيد سلمان النعيمي مدير المتابعة بمكتب المدير العام والفنان العراقي عمر الشهابي منسق المعارض.

من جانبه قال الفنان يوسف السادة رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للفنون التشكيلية إن المعرض الذي يقام للمرة الأولى في إطار الجمعية للرواد يأتي في إطار حرصنا على تكريم هذه الأسماء الكبيرة، موضحا أن هذا التكريم يعتبر حقا من حقوقهم.

ولفت إلى إقامة معرض للفنان مسعود راشد البلوشي الذي من المقرر أن يفتتح اليوم الأربعاء، إضافة إلى إقامة ندوة للفنان والناقد السعودي جلال الطالب تحت عنوان “الكتابة والتدوين أصلهما فن تشكيلي” غدا الخميس، فضلاً عن متابعة الجمعية في إقامة الورش الفنية حيث تستعد لإقامة ورشة ستتضمن أسماء لامعة في مجال الفن التشكيلي القطري باستعانتها بعدد من الفنانين الذين ينتمون لجيل الرواد.[/JUSTIFY]


 

 

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.