التراث اللاماديالدنيا هيك

يوم كتب الأستاذ ( مرشد المهيري ) ..مقالة يقدم فيها الــ 25 نصيحة..مهم مهم مهم عزيزي المصور ..- مشاركة: ‏محمود ابي الخصيب‏ ‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏أحذية‏‏‏

مهم مهم مهم عزيزي المصور
١- عزيزي المصور إن تغطية عينيك عن المشاكل التي تعصف بالتصوير الفوتوغرافي العربي لا يعني أنها غير موجودة.
٢- عزيزي المصور المتمظهر….. كاميرا مع باتري جريب، عدسة زوم مع الهود وعلى اقصى زوم وتطلب ان يتم تصويرك هكذا تجعل البعض يظنك نفسه مصوراً عالمياً امام من لا يفقهون واحمق امام العارفين، العفوية جميلة والتواضع اجمل.
٣- عزيزي المصور الكبير تذكر العبارة (تستطيع ان تخدع بعض الناس بعض الوقت ولا تستطيع ان تخدع كل الناس كل الوقت).
٤- احدى الجهات التصويرية تكفل لك حرية الرأي بكل وضوح و اريحية ولكن بشرط ان تكون في مدحها والتصفيق لها وذكر ايجابياتها ان وجدت.
٥- عزيزي المصور المبتدىء إنها معادلة عجيبة ان تصرف عدة آلاف من الدولارات على كاميرا وعدسات ومعدات وتستنكر ما بين ١٠٠ إلى ٣٠٠ دولار على دورة اساسيات او ترفض ان تبحث وثم تلوم المصورين لانانيتهم.
٦- لا يمكن باي شكل من الاشكال ان تتقبل فئة من التصوير وترفض باقي الفئات والسبب جهلك، كونك جاهل في كيفية تصوير باقي الفئات امر راجع لك ولكن عدم تقبلك للآخرين الذين يتقنون باقي الفئات وعدم تجاوبك دليل ضيق الافق لديك فالفنون لا تتجزأ.
٧- بعض مجموعات التصوير تفرض رؤية معينه كمثال تتقبل تصوير (الاشخاص) وتساند كل مصور بورترية وحياة الشارع بالنقد والورش ولكن ترفض بقية الفئات، في هذه الحالة حضرة مدير القروب لا ترسل لبقية المصورين دعوات انضمام ثم تفرض عليهم رؤيتك الخاصة او اجعل عنوان مجموعتك بالاختصاص الذي تراه.
٨- بعض المصورين المبتدئين اتكاليين لدرجة انهم لم يبقى الا ان يقولوا (تعالو صوروا بدلا عنا).
٩- يصيبني الغثيان عندما اشاهد احدهم اشترى كاميرا غاليه وعدسة ممتازة وتجده يصور نفسه في الحمام وقد غطى فلاش الكاميرا ويطلب رايك ويعمل لك (تاق) ويطالب بكل واقحة (شير).
١٠- ابشع المصورين مصور يعتبر نفسه فنان ولكن يملأ صفحته بالطائفية.
١١- يصنع البعض مجموعة تصوير لكي يرتقي على اكتافهم ثم اذا اشتهر قال (بفضل الله وحده وبجهودي).
١٢- اعزائي المبتدئين والله انني احبكم وانتم اقرب لي من الطغمه من بعض المصورين الكبار المغرورين ولكن يا اعزائي ان تصوير الشمس لوحدها او السحاب لوحده او موج البحر لوحده لا يمثل فناً إن لم يكن ذا بعد تخيلي او لرسالة فنيه ضمن ظروف معينة.
١٣- لدي احساس بان بعض المصورين لو شاركوا في مسابقاتنا باسماء مستعارة سوف يفوزون، لان وقاحة بعض اعضاء لجان التحكيم تصل إلى درجة شخصنة اختلاف الرأي، وبعض اعضاء لجان التحكيم كأني به يقول لكل ناقد في باطنه (هذا شنبي اذا فزت شارك في المسابقة الفلانيه …. تحلم بالفوز).
١٤ – عزيزي المصور الكبير إن تقييم المصورين بالكفاءة ليس بكفاءة التطبيل التصفيق بل بكفاءة المهارة و التقدم و التطبيق.
١٥- اخبرني احد المبتدئين انه ذهب لمصور مشهور قبل بضعة ايام راغباً التعلم منه، كان رد المصور المشهور ( التصوير للناس الفاهمة وليس لكل من هي ودب) نفس النسخ الغبية تتكرر والمصور المبتدىء اقسم ان يلقن المشهور درسا ً.
١٦- احدى المؤسسات التصويرية تقصي المصورين بناءاً على رؤية تراها، فإن حصل ان احد هـؤلاء المقصيين فاز بجائزة عالمية قربته واكرمته وعملت له احتفالا تكريما له ثم تصرح انها هي ( اساس تطور مستوى ) هذا المصور، وتتمنن عليه بالتكريم والاحتفاء.
١٧- إن تقييم مصوراً بناءا على اعماله ليس كافياً، إن تقييم مصوراً بناءاً على خبراته ليس كافياً، إن تقييم مصوراً بناءا على عدد شهاداته ليس كافياً، التقييم الحقيقي هو مدى تأثير الفنان وشموليته يعني (تميز اعماله، تاثيره على الواقع الفوتوغرافي، مقالاته، انجازاته، ثقافته، اخلاقه، مصداقيته، خبراته ….. الخ)
١٨- إنه من المعيب ان تكون مسؤول في مؤسسة تصويرية وليس لديك قدرة على استيعاب الناقدين و اصحاب الرأي المخالف، فهذا يدل على خوفك منهم او عدم استيعابك لاهمية تنوع الآراء او نرجسيتك وفي كل الحالات يعني انك لا تستحق المكان الذي تشغره.
١٩- حدث لي شخصياً….. قمت بتصوير اشخاص بطريقة ما غريبة فقام بعض المصورين الحمقى بالضحك علي وانني لا افقه في تصوير الاشخاص وان تصوير الاشخاص للعباقرة وليس للمساكين مثلي وان طريقتي تنم على غبائيً …. بعد شهور تم افتتاح معرض لهؤلاء الاشخاص وبعضهم مصورين بنفس طريقتي بالضبط وتم الاحتفاء بهم …. الله على ما اقول شهيد.
٢٠- عجزت بعض المجموعات عن ايجاد مسابقة مبتكرة فوضعت مسابقة (اجمل سحاب) فيا اسفي لأي مستوى سوف تصلون، متى اصبح السحاب (وحده) مادة دسمة للتصوير واعتباره فن!؟ ما هي الرسالة التي نوصلها للمصورين المبتدئين!؟
٢١- عزيزي المصور وجهات النظر (تطرح) ولا (تفرض)
٢٢- عزيزي المصور المسؤول اين كنت و كانت مسؤوليتك وحجمها، رغم أننا في العام ٢٠١٦ لم نرى استبياناً واحداً ينشر لغرض معرفة رضا المصورين عن اداء اي مؤسسة او استبيان واحد عن سلبيات اي مؤسسة.
٢٣- عندما اكتب وانشر ما يجول في خاطري ليس علي ان ارضي الجميع كما انه ليس عليك ان ترضي الجميع عندما تنشر ما تشاء، إن لم يعجبك ما اكتب اعتبره غير موجود، ولكن في الحقيقة سواء شئت ام ابيت فهو واقع وموجود.
٢٤-اعزائي المصورين المسؤولين عن المجموعات او المسؤولين عن مؤسسات التصوير، نحن لسنا بيادق على رقعة شطرنج تملكونها وتجعلون منا اضاخي على مذابحكم المقدسة لاننا فقط لا نتفق معكم او آراءنا لا تتوافق مع آراءكم.
٢٤- عزيزي المصور … عندما تنشأ مجموعة تصوير فهي (ملك) لك وتساوي (١) وعندما تضيف مصوراً واحداً تصبح قيمة مجموعتك (٢) وملك لاثنين وعندما ينضم للمجموعة (١٠) آلاف تصبح قيمتها بنفس العدد، يعني انك تصبح تقريبا صفر (من دونهم)؟ فلا تظن انهم غنم في (مزرعتك)، بدليل انهم لو خرج الكل من مجموعتك سوف تبقى وحدك تحدث نفسك كالمجنون، وتصبح مجموعتك بلا قيمة فارجوك اترك عنك جنون العظمة والاستملاك.
٢٥- بعض المصورين يقولون ان ما كتبته سابقاً هو نوع من (خالف تُعرف) او ( انظروا انا هنا) او (اثبات وجود) او (ابحث عن مجد)…. اعتبروه ما شئتم … لو قال لك يهودي (حي على الصلاة يا مسلم قم صل) فما وسعك إلا ان تقول (نعم) لان الحق واضح حتى لو صرح به (يهودي) واعتبروني ما شئتم بعد ذلك.
مقال
مرشد المهيري

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏أحذية‏‏‏

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى