الفنان المصور والصحفي / سعد فنصة Saad Fansa / في زيارة مع عائلته إلى متحف الفضاء و الطيران في واشنطن…بأمريكا ..

طائرة الاخوة رايت … أول تجربة للطيران 1903 .. متحف الفضاء و الطيران في واشنطن

 


من أمام المركبة الفضائية التي التي هبطت على سطح القمر .. 1969 .. من متحف الفضاء و الطيران اليوم صباحا في واشنطن مع بشير و نمير .. و كنت أتساءل عن المشروع الفضائي السوري السوفياتي .. و ماذا حل به ..؟؟


Saad Fansa

من أمام الكبسولة الفضائية التي هبطت بأرمسترونغ و رفاقه .. في أول مغامرة انسانية .. الى القمر 1969.. مع بشير و نمير اليوم صباحا .. من واشنطن ..في متحف الفضاء و الطيران

علا مع بشير و نمير من أمام المركبة الفضائية الحقيقية التي هبطت على سطح القمر عام 1969 ..من متحف الفضاء و الطيران في واشنطن ..اليوم صباحا

.. سألني .. ذات يوم بعيد أحد طلبتي .. ما الذي تأمله بعد من صورك و أنت بهذه الشروط المحبطة في عالم التصوير التي تعيشها و نحياها نحن .. و ما هو أقصى حد لطموحك .. أجبت فورا : تصوير الكرة الارضية .. من القمر .. كما صورتها عدسة أرمسترونغ من صناعة شركة كارل زايس الالمانية ..و بالهزلبلاد من التكنولوجيا السويدية .. و اليوم كنت أسير بأول خطوة …من تحقيق صورتي الابعد .. بزيارتي الاولى لمحطة سكايلاب ..اذ كنت داخل المحطة الفضائية الحقيقية .. من متحف الفضاء و الطيران ..اليوم في واشنطن ..!!


البارحة صباحا … في متحف الطيران و الفضاء … كان ليوناردو دافنشي .. بذاته .. أو لربما أحد أحفاده ..الذين هاجروا الى الولايات المتحدة الامريكية .. يشرح لي و لاولادي .. عن اختراعات هذا الانسان العبقري .. و رسوماته .. و أفكاره .. بعدستي …دافنشي يشرح أحاسيسه .. من أمام الموناليزا .. !!

نمير في المقدمة ..فاتحا ذراعيه .. و أنا خلفه واضعا الكاميرا على عيني .. و بجانبي بشير و علا .. في لقطة نادرة بالاشعة فوق البنفسجية ..في متحف الفضاء و الطيران .. ولا بد أن بعض طلبتي و الذين باتوا اليوم زملاء أعزاء لي .. يذكرون كيف كنت .. أقوم بتدريسهم .. منذ ما يقارب الربع قرن ..التصوير بالاشعاعات غير المنظورة .. مع أنه لم يتسن لي أن أوفد للدراسة العملية .. من أي جهة .. كانت .. أو أمنح فرصة صغيرة .. لمجرد الاطلاع .. قد تكون كافية .. للأسف ..فقط كان يطلب مني المعجزات .. في منظومة الفساد ..المطلق .. 

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.