Image result for ‫صور كوكب الشرق أم كلثوم‬‎Image result for ‫صور كوكب الشرق أم كلثوم‬‎

 تمت إضافة ‏‏4‏ صور جديدة‏ بواسطة ‏‎Fareed Zaffour‎‏.

سيدة الغناء العربي أم كلثوم ( فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي 1898 – 1975م) – لحن لها معظم عباقرة عصرها.. شاركت ب6 أفلام غنائية وتمثيلة ..
فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي، أم كلثوم (31 ديسمبر 1898 – 3 فبراير 1975)، مغنية وممثلة مصرية.
اشتهرت في مصر وفي عموم الوطن العربي في القرن العشرين، ولقبت بكوكب الشرق وسيدة الغناء العربي. عن حياتها ميلادها ونشأتها تاريخ ميلادها طبقا لبعض المؤرخين الثقات 31 ديسمبر 1898[1][2] أما تاريخ ميلادها المثبت في السجلات هو 4 مايو 1908 لأنه لم يكن هناك توثيق رسمي وشهادات ميلاد في هذا الوقت لذا اعتمد تاريخ التسنين – طبيًا – وهو 4 مايو 1908 تاريخًا لميلادها.[3] ولدت في محافظة الدقهلية لإبراهيم البلتاجي مؤذن قرية طماي الزهايرة، مركز السنبلاوين، كانت تحفظ وتغني القصائد والتواشيح هي وأخوها خالد إبراهيم البلتاجي. وفي حدود سن العاشرة كانت قد أصبحت تغني أمام الجمهور في بيت شيخ البلد في قريتها. حياتها الفنية البدايات بدأ صيت ام كلثوم يذيع منذ صغرها, حين كان عملها مجرد مصدر دخل إضافي للأسرة، لكنها تجاوزت أقصى أحلام الأب حين تحولت إلى المصدر الرئيسي لدخل الأسرة, أدرك الأب ذلك عندما أصبح الشيخ خالد ابنه المنشد وعندما أصبح الأب ذاته في بطانة ابنته الصغيرة.
http://www.almooftah.com

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏2‏ شخصان‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏4‏ أشخاص‏
Image result for ‫صور كوكب الشرق أم كلثوم‬‎

كوكب الشرق أم كلثوم أسطورة في صور لمناسبة ذكرى وفاتها

لم تكن صدفة أن تأتي كوكب الشرق أم كلثوم الى هذه الدنيا، وتقدمَ فنّها العريق، وتبقى أسطورة ليومنا هذا في قلوب محبيها.

اسمها الحقيقي فاطمة إبراهيم البلتاجي، ولقبها “كوكب الشرق” أو”سيدة الغناء العربي”، وُلدت في مصرفي 31 ديسمبر 1898 في محافظة الدقهلية، واشتهرت في مصر، وفي عموم الوطن العربي في القرن العشرين.

في ذكرى وفاتها التي تصادف في 3 شباط / فبراير1975، نعرض مسيرة الأسطورة أم كلثوم في سطور وصور، علّنا نفيها القليل القليل، حيال ما قدمته طوال حياتها الفنية من أعمال خالدة وطرب عريق.

من قصيدة “الأطلال” وأغنية “إنت عمري” الى “لسه فاكر” و”فكروني” وصولاً الى “بعيد عنك” و “ألف ليلة وليلة” وغيرها الكثير، كلها أغنيات قدّمتها كوكب الشرق من ألحان أهم عباقرة القرن العشرين، أمثال الموسيقار محمد عبد الوهاب وبليغ حمدي ورياض السنباطي وغيرهم.

قدمت 6 أفلام غنائية وتمثيلية أهمها: “نشيد الأمل” عام 1937، و”عايدة” عام 1942.

شكّل خبر وفاتها في 3 فبراير/شباط عام 1975 عن عمر ناهر الـ 76 عاماً، صدمة لجمهورها والعالم أجمع، بعد صراع مع مرض التهاب الكلى، وكانت الإذاعة تستهل نشراتها بأخبارمرض أم كلثوم، وعرض الناس التبرع بالدم لأم كلثوم. لكنّ القدر شاء أن ترحل في القاهرة التي أعلنت الحداد العام بعد وفاتها.

لمناسبة ذكرى وفاتها نعرض صوراً للأسطورة الراحلة أم كلثوم.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.