مسابقة تراثي3 للتصوير الفوتوغرافي
يدعو الجهاز القومي للتنسيق الحضاري المصورين الفوتوغرافيين والمهتمين بفن التصوير الفوتوغرافي لاستخدام عدساتهم وتسليطها على ما تمتلكه مصر بجميع محافظاتها من بعد حضاري وإرث معماري وتراثي عظيم يتمثل في مبانيها التراثية.
ويختلف التراث عن الأثر في التعريف والمدلول، فالمباني التراثية (موضوع المسابقة) هي: المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز من مباني مجمعة أو منفردة، والتي تعكس سمات حقبة زمنية معينة أو عمارة تلقائية تعبر عن بيئة محلية أو تتسم بالندرة والتفرد، أو المباني والمنشآت المرتبطة بالتاريخ القومي أو بالأحداث والشخصيات التاريخية أو مزاراً سياحياً تتميز بقيمتها الفنية، وما تحتويه تلك المباني أو المنشآت من تفاصيل فنية دقيقة وفقاً لرؤية المتسابق وحاجة هذه المواقع إلى التوثيق بالصورة بما يسهم في زيادة الحرص عليها والاهتمام بها.
أما الأثر هو : كل عقار أو منقول أنتجته الحضارات المختلفة المتعاقبة حتى ما قبل مائة عام، وكانت له قيمة أو أهمية تاريخية بإعتباره مظهراً من المظاهر المختلفة التي قامت على أرض مصر.
كما يندرج في نطاق المسابقة المناطق العمرانية ذات القيمة المتميزة، مثل: مصر الجديدة- الزمالك- المعادي- القاهرة الخديوية- جاردن ستي- والقاهرة التاريخية في القاهرة، وبور فؤاد في بورسعيد، والمناطق المسجلة ذات القيمة المتميزة في الإسكندرية.
شروط المسابقة :
• أن يكون العمل متوافقاً مع موضوع المسابقة.
• يحق لكل متسابق المشاركة بصورة واحدة أو أكثر، وبحد أقصى 3صور.
• ألا تكون الصور المقدمة سبق وأن فازت في المسابقة أو مسابقات أخرى.
• يجب أن تكون الصورة بدقة عالية الجودة لا تقل عن 300 ppi وبصيغة JPG، بجودة 12، بألوان RGB، واستخدام بروفايل sRGB، بمقاس لا يقل عنA4 ، ولا يتجاوز حجم الصورة الواحدة 25 ميجابيت، على أن يتم إرسال جميع الصور في ملف مضغوط بصيغة.rar أو zip.
• من الممكن أن يتم التحسين في الصور بما في ذلك التباين أو الألوان أو الإضاءة بما لا يصل لدرجة التلاعب بمحتوى الصور أو سياقها وبما يخدم اللقطة فنياً.
• لن يتم قبول الأعمال المضاف إليها نصوص مكتوبة أو توقيع.
• ترسل الأعمال مرفق بها استمارة التسجيل كاملة البيانات. على البريد الإلكترونيturathy@urbanharmony.org أو تسليمها في مقر الجهاز بقلعة صلاح الدين الأيوبي على اسطوانة مدمجة. وسيتم تأكيد الاستلام بالايميل، وللإطلاع على شروط المسابقة واستمارة التسجيل يرجى زيارة الموقعwww.urbanharmony.org

جوائز المسابقة:
• الجائزة الأولي : 10000 جنيه
• الجائزة الثانية : 5000 جنيه
• الجائزة الثالثة : 3000 جنيه
• شهادة تقدير من الجهاز القومي للتنسيق الحضاري لعشرة متسابقين تختارهم لجنة التحكيم.
• شهادة مشاركة من الجهاز القومي للتنسيق الحضاري لكل المشاركين في المعرض المصاحب للمسابقة.

ملاحظات هامة:
أولا: الصور المشاركة: يحق لإدارة المسابقة استخدام الصور المتقدم بها (سواء فازت او لم تفز في المسابقة) في المعرض المصاحب للمسابقة وفي كتيب المسابقة وفي أي وسائل او مواد أخرى خاصة بالمسابقة.

ثانيا: الصور الفائزة: يتمتع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بكامل حقوق النشر والطباعة وإعادة استخدام الأعمال التي حصلت على جوائز في المسابقة، بما يساهم فى تحقيق أهداف الجهاز. مع الاحتفاظ بحق المتسابق الأدبي.

ثالثا : بمجرد الاشتراك في المسابقة فإن المتسابق يكون قد تعهد بما يلي: أنه هو المالك الوحيد لكافة حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بالصور التي قام بالاشتراك بها وعلى مسئوليته الشخصية، وألا يكون لأي طرف ثالث حق من أي نوع كان على الصورة دون أدنى مسئولية على الجهاز القومي للتنسيق الحضاري أمام الغير، ويتحمل المتقدم بنفسه المسئولية القانونية الكاملة قبل الغير فيما يتعلق بمخالفة أي من الشروط المتقدم ذكرها فضلاً عن إلغاء قرار فوزه في المسابقة حال إكتشاف مخالفته لتلك الشروط.
في حالة وجود أي استفسارات عن شروط المسابقة يتم إرسالها على البريد الالكتروني الخاص بالمسابقة [email protected]

لجنة التحكيم:
• الدكتور رمسيس مرزوق.
فنان ومدير تصوير عالمي، التحق بكلية الفنون التطبيقية قسم تصوير جامعة حلوان 1959 وبكالوريوس المعهد العالي للسينما بأكاديمية الفنون تخصص تصوير 1963 وعلى شهادة الدكتوراه في الإخراج السينمائي من جامعة السربون بباريس (فرنسا)عام 1982، وقد حصل على العديد من الجوائز والأوسمة العالمية، أخرها وسام فارس من الجمهورية الفرنسية وجائزة الدولة التقديرية في الفنون. كما تم اختياره من أكاديمية الفنون في إنجلترا كأحد أهم السينمائيين في العالم على مدار 100 عام. وهو مؤسس مجلة كاميرا.
• المعماري عصام صفى الدين.
أستاذ محاضر سابقا وحاليا بكليات ومعاهد الهندسة والفنون والآثار ومعاهد السينما والفنون المسرحية والفنون الشعبية والسياحة عبر ٥٢عاما. خريج قسم عمارة الفنون الجميلة ١٩٦٣. مؤسس بيت المعمار المصرى بوزارة الثقافة . مؤسس متحف الفنون الشعبية بأكاديمية الفنون، ومؤسس علم العمارة الشعبية، ومؤسس منهج أستنباط الطابع العمراني والمعماري.
• الدكتور محسن احمد.
مدير تصوير سينمائي ماجستير ودكتوراه في التصوير السينمائي، حاصل علي العديد من جوائز التصوير عن اعماله ومنها :الكيت كات زوجة رجل مهم، البداية، الارجوز، كابوريا، الحب في الثلاجة، عصر الذئاب، الوعد، زهايمر، ابن القنصل . كما اخرج فيلمين ابو العربي، والرجل الغامض بسلامته. صور واخرج العديد من الأغاني المصورة، ونال العديد من الجوائز عن اعماله في هذا المجال. كما صمم الإضاءة لمسرحية شارع محمد علي والعديد من البرامج التليفزيونية والاحتفالات الكبرى. وكذلك عمل بالتدريس في معهد السينما وأكاديمية الإعلام وكلية الفنون التطبيقية.

• الأستاذ بولس إسحق.
زميل الجمعية الملكية البريطانية للتصوير الفوتوغرافي – ARPS مصور محترف متخصص في التصوير التجاري شارك في توثيق التراث الحي المعماري ومقتنيات المتاحف في مصر و١٧ دولة بالتعاون مع عدة جهات عالمية لتوثيق وحفظ التراث، حاصل على دبلومه التصوير الاحترافي وإضاءة الأستوديو وتدريب التصوير من معهد نيكون باريس.
• المهندس جلال رفعت المسرى.
مدرس التصوير الضوئي بجامعه النيل 6 أكتوبر، عضو الاتحاد الدولي للتصوير FIAP – عضو الامانه العامة لاتحاد المصورين العر UAP- عضو جمعيه التصوير الامريكيه PSA ، اشترك في 125 معرض محلى وعربي و دولي منهم 5 معارض فرديه، حاصل على لقب – فنان عالمي – من الاتحاد الدولي للتصوير AFIAP، حاصل على 41 جائزة من مصر – الأردن –السعودية – الصين -ألمانيا -الولايات المتحدة الامريكيه – صربيا – اليابان -العراق – فلسطين – الإمارات ، محاضر و محكم: مسابقه ناشيونال جيوجرافيك مصر ، والعديد من المسابقات المحلية والعربية والدولية.

مواعيد هامة:
 أخر موعد لاستقبال الأعمال : الخميس 10 مايو 2018
 الإعلان عن أسماء المشاركين في المعرض : الخميس 17مايو 2018
 إعلان نتيجة المسابقة وتسليم الجوائز وافتتاح المعرض : الأربعاء 6 يونيه 2018
لينك الاستمارة
http://urbanharmony.org/ar_turathy3.htm