العربي (مجلة)

لوغو مجلة العربي.png
معلومات عامة
النوع
مجلة شهرية ثقافية عربية مصورة
يكتبها العرب ليقرأها كل العرب
بلد المنشأ
التأسيس
1958 (منذ 62 سنة)
التحرير
رئيس التحرير
المحررون
من مختلف الدول العربية
اللغة
الملاحق
البيت العربي
الإدارة
المالك
 الكويت وزارة الإعلام الكويتية
الناشر
وزارة الإعلام الكويتية
موقع الويب

مجلة العربي وهي من أقدم المجلات الكويتية حيث صدر أول إصدار لها في ديسمبر من عام 1958.

مجلة العربي، مجلة شهرية ثقافية عربية كويتية مصورة. تصدرها وزارة الإعلام الكويتية[2] للقارئ العربي، يصدر منها منشورات دورية أخرى مثل العربي العلمي وكتاب العربي ومجلة العربي الصغير الموجهة للأطفال كما تم الإعلان عن إصدار ملحق جديد يدعى الشباب العربي [3]. يقع مقر مجلة العربي الرئيسي في بنيد القار في الكويت، إلا أنها تمتلك مكاتب عديدة في القاهرة وبيروت ودمشق، ويقدر عدد النسخ التي تطبع منها في كل عدد ب 250 ألف نسخة.

تاريخ المجلة

انطلقت فكرة إصدار المجلة عندما قررت الحكومة الكويتية نشر مجلة تعنى بالثقافة العربية تكون مدعومة مالياً من قبل وزارة الإعلام الكويتية، وتم اختيار الدكتور أحمد زكي أول رئيس تحرير للمجلة وصدر العدد الأول من المجلة في ديسمبر عام 1958. التحق للعمل بها أول الأمر عدد من الكتاب والصحفيين، ومن بينهم المصريان أوسكار متري و سليم زبال.

تناولت المجلة منذ صدورها أبرز المستجدات العربية والعالمية في كل مناحي الحياة، شارك ويشارك في كتابة مقالاتها أبرز الأدباء والشعراء والعلماء والمفكرين العرب مثل طه حسين، عباس محمود العقاد، نجيب محفوظ، نزار قباني، عبد الهادي التازي، إحسان عباس، يوسف إدريس، صلاح عبد الصبور، جابر عصفور، فاروق شوشة وغيرهم.

منذ صدورها قبل خمسين عاماً وحتى اليوم، شكلت “العربي” رمزاً عربياً ثقافياً متميزاً، فقد نجحت في طرح صيغة جديدة لمعنى المجلة الثقافية. كما أنها لم تتوقف عن الصدور منذ التأسيس عدا سبعة أشهر كانت هي فترة الاحتلال العراقي للكويت.

رؤساء تحرير مجلة العربي

أبواب المجلة

غلاف مجلة العربي – عدد 667

شهدت المجلة منذ صدورها تحديثات مستمرة في الموضوعات والأبواب بإضافة أبواب جديدة بحسب التطور العلمي. واليوم تأتي مجلة العربي في إصدارة جديدة كل شهر ويندرج تحتها عدد من الأبواب مثل :

  1. فكر: ويندرج تحت هذا الباب مقالة متجددة يكتبها رئيس تحرير المجلة بعنوان “حديث الشهر”.
  2. ملف العدد: حيث يتم تناول موضوع محدد من قبل أكثر من كاتب وتجميع الموضوعات في ملف العدد.
  3. أدب: يندرج تحت هدا العنوان العديد من المقالات الفرعية، مثل :
    1. شاعر العدد: حيث تقوم الشاعرة الكويتية سعدية مفرح في كل عدد بتناول نبذة عن شاعر من الشعراء، ومختارات من شعره.
    2. أوراق أدبية: زاوية في المجلة تتناول شؤون في الأدب والشعر.
    3. قصص على الهواء: وهو مشروع القصة القصيرة بالتعاون مع إذاعة بي بي سي العربية لاكتشاف الإبداعات الجديدة ودعمها وتشجيعها.
  4. مستقبليات: يتم فيها مناقشة العديد من القضايا المستقبلية التي تمس العالم بوجه عام وتهم العالم العربي بوجه خاص.
  5. استطلاعات: حيث يتم زيارة مدن أو دول من العالم لتعرف على ما فيها من معالم والحديث عن نشاطات سكانها. وقد كانت في سنوات الجلة الأولى مدن عربية فقط ثم أصبحت عربية وإسلامية، ثم إضيفت إليها المدن العالمية مع تسلم الدكتور أحمد بهاء الدين رئاسة تحرير المجلة.
  6. طب.
  7. لوحة العدد: حيث يتم تناول لوحة من أبرز اللوحات وتناول ما فيها من تفاصيل.
  8. فن: ويتم استعراض عدد من الأعمال الفنية لكبار الفنانين ومناقشة ما ترمي إليه.
  9. البيت العربي: تناول مواضيع تتعلق بالأسرة العربية والمشاكل الأسرية المتنوعة. (تحول هذا الباب إلى ملحق اعتباراً من ديسمبر 2011، يوزع مجاناً مع المجلة شهرياً)
  10. أبواب ثابتة: ويندرج تحتها :
    1. عزيزي القارئ.
    2. قالوا.
    3. اللغة حياة.
    4. الثقافة الإلكترونية.
    5. الإنسان والبيئة.
    6. جمال العربية.
    7. منتدى الحوار.
    8. المسابقة الثقافية.
    9. مسابقة التصوير الفوتوغرافي.
    10. المفكرة الثقافية.
    11. عزيزي العربي.
    12. إلى أن نلتقي.

موقع مجلة العربي

حصل موقع مجلة العربي على الإنترنت في سبتمبر عام 2013 على تصميم جديد يتيح الآن للقراء حول العالم تصفح الموقع من خلال أي متصفح للإنترنت وكان الموقع القديم لمجلة العربي يظهر فقط من خلال متصفح إنترنت إكسبلورر، وأهم ما يميز التصميم الجديد لموقع مجلة العربي هو البساطة وسهولة الاستخدام، ويمكن للقاريء تصفح كافة أعداد مجلة العربي منذ عام 1992 وحتى الآن بالإضافة لإصدارات العربي الأخرى المتمثلة في مجلتي العربي الصغير والعربي العلمي بالإضافة لسلسلة “كتاب العربي” وملحق “البيت العربي” الذي يصدر مع المجلة الأم.

إصدارات أخرى لمجلة العربي

كتاب العربي

في عام 1984 صدرت عن مجلة العربي سلسلة كتاب العربي الفصلية. وهي عبارة عن كتاب مستقل يضم إبداع كبار الكتاب ومساهماتهم التي سبق نشرها على صفحات المجلة، يعاد نشرها بشكل مركز وبين دفتي كتاب العربي، وفق مدار سنين إصدارها، وتستند إعادة نشر هذه الأعمال في شكل كتاب مستقل إلى جديتها وأهميتها والحث على إعادة قراءتها وتقديمها في سياق جديد أكثر تركيزا، كي يختلف عن سياق نشرها في المجلة الذي هو أكثر تنويعا. ويجمع العدد الواحد من سلسلة كتاب العربي بين دفتيه مواضيع كثيرة، لكاتب واحد أو رؤى مجموعة كتاب حول قضية واحدة.

العربي الصغير

تتوجه رسالة مجلة العربي الصغير، وهي على أبواب السنة الخامسة والعشرين من عمرها، نحو تقديم المعلومة الهادفة المقترنة بالترفية لشريحة الأطفال والناشئين والفتيان العرب، الذين يتلقفونها باهتمام وشغف شديدين. وهي مجلة تحررها أقلام عربية وترسمها فرشاة عربية بشكل كامل.

وقد صدر العدد الأول من العربي الصغير كمجلة مستقلة في فبراير 1986، وكانت قبل ذلك تصدر كملحق صغير مع مجلة العربي، منذ صدورها. وأصبحت تصدر الآن في سبع وأربعين صفحة، وأصبح لها ملحقها الشهري الخاص. وهي موجهة إلى فئة الأطفال والفتيان والفتيات، بخاصة، لما لهذه المرحلة من أهمية قصوى في التكوين الذهني والفكري للشخصية العربية. تخاطب مجلة العربي الصغير خيال العربي الصغير وتطلعه على الأدب العالمي، وتقدم له الفائدة والعظة إلى جانب المتعة والطرافة. كما تدخل بالأطفال إلى عالم الإنترنت، حيث يجد قرّاء العربي الصغير مجلتهم على صفحات شبكة المعلومات العالمية، وتتاح لهم إمكانية التواصل معها وإرسال مشاركاتهم للمجلة فورا.

كما تم تحويل هدية العربي الصغير إلى كتيب مستقل مكون من 23 صفحة. ووصل رقم توزيع العربي الصغير إلى أكثر من 130ألف نسخة.

ويزداد الاهتمام لدى الدارسين بالمجلة وموضوعاتها ومكوناتها لدرجة أن أجرت عليها عدة دراسات أكاديمية للحصول على درجات الماجستير في بعض الجامعات العربية والأجنبية، كذلك يتم اقتطاع أجزاء ونصوص مما ينشر بالعربي الصغير ليضاف إلى بعض كتب مناهج التدريس في المدارس العربية للمراحل التعليمية الابتدائية.

العربي العلمي

مجلة مستقلة لنشر الثقافة والوعي العلمي من القطع المتوسط، تصل صفحاتها إلى 64 ورقة. وتتكون (مجلة العربي العلمي) من عدة أبواب علمية، تترتب بإيجاز كما يلي:

  • الآن وغدا: وهو يطرح مادة علمية للنقاش وتكون ذات استمرارية في وجودها، وطرأ عليها تغيير أنتج عنها ظواهر أو مشكلات ذات صلة، ويقدم رؤية علمية مستقبلية لوضعها أو للظواهرها أو مشكلاتها.
  • دوائر متداخلة: ويقدم الاكتشافات العلمية الحديثة فيما يخص التكنولوجيا والإنترنت، الفلك والطب وأحدث ما توصلت له الاكتشافات البشرية في هذا المجال وتفرض أهميتها وصولها للقارئ العربي وضرورة الإطلاع عليها.
  • فضاء الأسئلة: وهي صفحات مخصصة للإجابة عن التساؤلات التي قد يطرحها القارئ العادي غير المتخصص في مجال علمي معين، ويبحث لها عن إجابة، وقد تتنوع مجالات هذة الأسئلة فقد تكون في العلوم الفلكية أو الأحياء أو التكنولوجيا والاختراعات العلمية، والإجابة تكون وافية وتشبع فضول السائل.
  • وبيننا العلم: وهو عبارة عن حوار ومقابلة مع أحد متخصصين في المجالات العلمية ليحدثنا عن انجازاته ورؤيته العلمية
  • كتب جديدة: ويحتوي عرض وتقديم لكتب علمية حديثة الإصدار أو ذات أهمية علمية.
  • أبواب أخرى: هذا بالإضافة إلى عدد من الأخبار العلمية الحديثة من اكتشافات وأبحاث مترجمة، مقدمة بلغة عربية سلسة ومفهومة.

كما تنشر مجلة العربي العلمي قصص مترجمة ومؤلفة في أدب الخيال العلمي. وتدعو أدبائها للمساهمة فيها.

ندوات مجلة العربي

تقيم مجلة العربي ندوة سنوية بشكل دوري، حيث تتمحور كل ندوة حول موضوع محدد، يدور فيه النقاش حول أبحاث وأوراق مقدمة من الخبراء والأكاديميين المعنيين بالشأن العربي من مختلف دول العالم العربي ومن المهاجر التي تضم شخصيات عربية فاعلة.

ومن أهم الندوات السنوية التي أقامتها مجلة العربي، ما يلي:

  • ندوة (العربي) العرب يتجهون شرقا: من 24 إلى 26 يناير 2011
  • ندوة (العربي) الثقافة العربية في ظل وسائط الاتصال الحديثة: من 8 إلى 10 مارس 2010
  • ندوة (العربي) تناقش قضايا الإبداع العربي المعاصر: من 2 إلى 4 مارس 2009
  • ندوة مجلة العربي ولغتها العربية نصف قرن من المعرفة والاستنارة بالاشتراك مع اليونسكو: من 14 إلى 16 يناير 2008
  • ندوة المجلات الثقافية ودورها في الإصلاح الثقافي: من 16 إلى 18 ديسمبر 2006
  • ندوة الثقافة العلمية واستشراف المستقبل العربي: من 3 إلى 5 ديسمبر 2005
  • ندوة حوار المشارقة والمغاربة: من 4 إلى 6 ديسمبر 2004
  • ندوة الغرب في عيون عربية: من 27 إلى 29 ديسمبر 2003
  • ندوة الثقافة العربية وآفاق النشر الإلكتروني: من 21 إلى 22 أبريل 2001


من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.