ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏لقطة قريبة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٢‏ شخصان‏

في ذكرى ميلادها.. تعرف على أزواج هدى سلطان | نوستالجيا

الخميس 15/أغسطس/2019 م

هدى سلطان - فريد

هدى سلطان – فريد شوقى
أحمد إبراهيم
تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة هدى سلطان التى قدمت عددا من الأعمال الفنية التي تظل محفورة فى وجدان المشاهد العربى بصفة عامة والمصري بصفة خاصة.
وتزوجت هدى سلطان خمس مرات، الزيجة الأولى وهي ابنة الـ 14 عامًا، حيث أصرت أسرتها على أن تزوجها بعد أن شعروا برغبتها في احتراف الفن، فقاموا بتزويجها فورًا من محمد نجيب وأنجبت منه ابنتها الكبرى “نبيلة” ، وبعد إصرارها على دخول المجال الفني، خصوصًا بعد أن انتقلت مع زوجها إلى القاهرة، ولكن مع إصرارها وغيرته تم الطلاق.
وعلى الرغم من أنها اختارت الزوج الثاني من الوسط الفني، فتزوجت من الموزع والمنتج والمخرج فؤاد الجزايرلي، وكان الزواج في بدايته مستمرًا، إلا أن الغيرة كانت سبب انتهاء الزواج من دون أن يثمر عن أولاد.
بعدها تعرفت على فؤاد الأطرش شقيق الفنان فريد الأطرش، الذي قدم لها العديد من الألحان ووافقت على الزواج به بالفعل، لكن بعد أشهر بدأت المشاكل بينهما ليتم الانفصال، والذي لم يؤثر في ما بعد على علاقتها بفريد الأطرش.
الزيجة الأشهر والتي دامت لفترة أكبر هي زواجها من الممثل فريد شوقي، وبدأ الأمر حسبما روت هدى سلطان فى أحد حواراتها الصحفية “كنا فى شهر رمضان وكنت متعبة من الجوع، وقال المنتج وهو يقدمنى لفريد شوقى (الست هدى سلطان، وجه جديد)، انحنى فريد فى رشاقة وقال وهو يبتسم “أهلًا وسهلًا.. تشرفنا يا فندم، وجلست أتفرج على المشهد الذى يجرى تصويره ولاحظت أن فريد شوقى كان يختلس النظر إلى بين حين وآخر، وانتهز فريد فرصة إعداد الأضواء واقترب منى ليقول “تشربى حاجة ساقعة؟.. فقلت له “لأ.. أنا صايمه” وبدت عليه مظاهر الدهشة وهو يقول “صايمة؟، فقاطعته قائلا: “وباصلى كمان.. غريبة؟ فقال : أبدًا أبدًا”، بعد أن وضع لها فريد ورقة في غرفتها فهددته بتصعيد الموقف للمخرج والمنتج وبأنها لا تسمح له بأن يتسلى بها، فرد عليها “أنا عاوز اتجوزك”، فوافقت على الفور وأنجبت منه ناهد ومها، وقدما أكثر من عشرين عملًا سينمائيًا وأسسا معًا شركة إنتاج سينمائي، لكن أيضًا تم الانفصال بينهما بشكل ودي بعد 15 عامًا من عام 1951 وحتى عام 1969.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هدى سلطان(1925 – 2006)Hoda Soltan

السيرة الذاتية

ممثلة ومطربة مصرية، مولودة فى إحدى القرى المحيطة بمدينة طنطا لعائلة إقطاعية محافظة. اسمها (بهيجة عبد السلام عبد العال الحو ) وهى شقيقة الفنان (محمد فوزى) والثالثة بين خمسة أشقاء، بدت عليها موهبة الغناء منذ الطفولة. كان أخيها الفنان (محمد فوزي) قد خالف رغبة أسرته وجاء إلى القاهرة ليعمل بالفن وظل على خلاف مع والده الذي لم يعترف بما فعله حتى حقق نجاحًا كبيرًا. شجع نجاح (محمد فوزي) أختيه الاثنتين على العمل بالفن، وجاءت (هدى سلطان) إلى القاهرة بعد وفاة والدها وواجهت بعض المتاعب من اخيها في البداية فقط لاحترافها الفن، ولكنه اقتنع بموهبتها بعد ذلك بل وأنتج لها فيلمًا.بعد مجيئها اعتمدتها الاذاعة وصارت مطربة، ثم اكتشفتها السينما على يد المنتج (جبرائيل تلحمى) في فيلم (ست الحسن) الذي نجحت فيه _وفيه أيضًا تغير إسمها إلى الإسم الفني (هدى سلطان) للمرة الأولى_ وأهلها نجاحها للحصول على دور البطولة في ثاني فيلم لها وهو (حكم القوي) عام 1951. التقت مع (فريد شوقى) للمرة الأولى في فيلم (ست الحسن) وتزوجته بعدها مباشرةً لأطول فترة في حياتها وهي ثمانية عشر عامًا. وكونا معًا ثنائيًا فنيًا ناجحًا حيث عملا مع بعضهما أكثر من عشرين فيلمًا سينمائيًا لاقت نجاحًا كبيرًا منها حتى أطلق على (فريد شوقي) لقب (ملك الترسو) لشعبيته بين الطبقة الشعبية في مصر. ولكنهما انفصلا عام 1969 بعد عودة (فريد شوقي) من لبنان اثر إشاعات قوية عن علاقات نسائية له هناك. بعدها تغيرت نوعية أدوراها بدايًة من السبعينات وقللت من جرعة الإغراء لاعتبارات السن وكبر بناتها. خلال مشوارها لمعت كمطربة وقدمت الكثير من الأغنيات، للسينما قدمت أكثر من 70 فيلمًا، وقدمت فى المسرح والتليفزيون أعمالًا كثيرة منها أعمال معروفة وشهيرة وحصلت على العديد من الجوائز السينمائية والتليفزيونية منها تكريمها بمهرجان السينما الروائية عام 1998، وتكريمها بمهرجان الموسيقى العربية وتكريمها عن دورها بمسلسل (الوتد) في مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون. تزوجت في حياتها خمس مرات المرة الأولى من رجل عادي اسمه (محمد نجيب) وأنجبت منه ابنتها (نبيلة)، المرة الثانية من المنتج (فؤاد الجزايرلي) وحدث الطلاق في المرتين بسبب الغيرة عليها. المرة الثالثة كانت من (فؤاد الأطرش) شقيق الفنان (فريد الأطرش)، والمرة الرابعة كانت من (فريد شوقي) وانجبت منه ابنتيهما (مها) و(ناهد)، الخامسة والأخيرة كانت بعد انفصالها عن فريد شوقي مباشرًة من المخرج (حسن عبد السلام) ولم يستمر كثيرًا. ظهرت عام 2003 للمرة الأخيرة كضيفة شرف في فيلم (من نظرة عين) وتوفيت عام 2006 بمنزلها بعد أن غادرت مستشفي (دار الفؤاد) بإسبوعين إثر صراع مع سرطان الرئة.


صور

  [245 صورة]

المزيد

أخبار

  [14 خبر]

هدى سلطان وفريد شوقي.. 15 عاما من الزواج والنجاح الفني

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الأربعاء 14 أغسطس 2019 – 10:39 م | آخر تحديث : الأربعاء 14 أغسطس 2019 – 10:39 م

في 15 أغسطس عام 1925 ولدت الفنانة والمطربة هدى سلطان، التي تحل ذكرى ميلادها اليوم بعد رحيلها عن عالمنا منذ 13 عامًا، فكانت أحد الوجوه السينمائية الشهيرة في زمن الفن الجميل، كما يصفونه، وكانت الوجه الحنون في صورة الأم المصرية على شاشة التلفزيون لسنوات.

هي بهيجة عبد السلام عبد العال واشتهرت فنيًا بهدى سلطان، وشقيقة المطرب والملحن محمد فوزي، بلغ رصيدها الفني أكثر من 100 عمل بين السينما والتلفزيون، بالإضافة لأغانيها المتنوعة في الأفلام التي شاركت فيها.

تزوجت هدى سلطان أكثر من مرة ولكن زوجها من وحش الشاشة فريد شوقي أطولهم عمرًا وأكثرهم استثمارًا فنيًا، حيث شاركا سويًا في عديد من الأفلام.

وتستعرض «الشروق» في ذكرى ميلادها الـ94 بعض من أفلامها مع الفنان فريد شوقي.

الأسطى حسن

وهو فيلم من انتاج عام 1952 وكان أولى أفلامهما بعد الزواج الذي دام 15 عامًا، جسدت هدى في الفيلم زوجة فريد العامل في أحد ورش الخراطة والناقم على حالته المادية ويحاول أن يصير من الأغنياء.

شارك في الفيلم زوزو ماضي وماري منيب ورشدي أباظة ومن إخراج صلاح أبو سيف.

 

 

فتوات الحسينية

فيلم يدور في إطار درامي حول صراع الفتوات داخل الحارة المصرية، وجسدت هدى فيه دور “زبيدة المطربة”، وقام بالبطولة أمامها فريد شوقي ومحمود المليجي ووداد حمدي، وهو إنتاج عام 1954، ومن تأليف نجيب محفوظ وإخراج نيازي مصطفى.

 

 

 

جعلوني مجرمًا

وفي نفس العام شاركت هدى بدور البطولة أمام فريد في أحد أهم أفلامه وهو جعلوني مجرمًا والذي عمل معهم فيه يحيى شاهين ورشدي أباظة ونجمة إبراهيم.

ويحكي عن تعامل المجتمع مع الخارجين من السجن ومدى قبول الناس لهم في الحياة، وهو من تأليف رمسيس نجيب وإخراج عاطف سالم.

 

 

أبو الدهب

يدور الفيلم حول صراع رجلين- فريد شوقي ومحمود المليجي- من نفس الحي على الزواج من إحسان التي لعبت دورها هدى سلطان، ويحاول كل منهما الحصول عليها ولكنها تحب “أبو الدهب” (فريد شوقي) وتتزوجه فيسعى الآخر للتخلص منه انتقامًا، الفيلم من تأليف السيد بدير وإخراج حلمي رفله.

 

 

رصيف نمرة خمسة

قدمت هدى شخصية “نزهة” فتاة تبحث عن مأوى للتخلص من العصابة التي تتحكم في حياتها، وتقع في حب الشاويش خميس وتقوم بتربية أولاده، الفيلم من بطولة فريد شوقي وزكي رستم ومحمود المليجي وفاخر فاخر وإنتاج عام 1956.

والفيلم يحكي عن مقاومة قوات الشرطة لتجار المخدرات ومحاولتهم إحباط مخططاتهم وكشف طرق تهريب المواد المخدرة.

 

 

الفتوة

شاركت هدى في فيلم الفتوة كضيفة شرف، وهو أحد أفلام فريد الناجحة، الذي يحكي عن عالم التجارة والأسواق وتحكم الأقوى وسيطرته على الآخرين، وشارك في الفيلم تحية كايروكا وزكي رستم وتوفيق الدقن وأخرجه صلاح أبو سيف عام 1956.

بورسعيد

فيلم يحكي عن المقاومة في مدينة بورسعيد أثناء فترة العدوان الثلاثي وشبطة الجواسيس الإنجليزية في البلدة، وتم إنتاجه عام 1957، ومن أبطاله زهرة العلا ووليلى فوزي وشكري سرحان ورشدي أباظة، ومن تأليف وإخراج عز الدين ذو الفقارن وكتب الحوار علي الزرقاني.

 

 

سوق السلاح

وتكرارًا للثلاثي الناجح الذي شارك في أكثر من فيلم فريد وهدى والمليجي، قدم الثلاثة العمل عام 1960، من تأليف عبد الحي أديب وإخراج كمال عطية.

وتدور أحداثه حول عصابة من تجار المخدرات يقتلون شابًا فتسعى أخته –هدى سلطان- للانتقام منهم فتستغل حب أحد أفراد العصابة للإيقاع بهم وكشف خططهم للشرطة.

 

 

العائلة الكريمة

وهو فيلم يدور في إطار كوميدي من إخراج فطين عبد الوهاب عام 1964، ولعبت هدى دور “ست أبوها / جلناز”، وهي إمرأة متزوجة من رجل بسيط الحال وتعيش معه في حارة شعبية، ولكن أمها ترغب في التخلص منه، وبالفعل تتجه للعمل كمطربة ويذيع صيتها وتترك زوجها الفقير.

شاركت البطولة مع هدى وفريد الفنانة الكوميدية ماري منيب في دور الأم الكارهة لزوج ابنتها، وهو من آخر الأفلام التي قدمها الثنائي سويًا.

 

هدى سلطان

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏لقطة قريبة‏‏‏
هدى سلطان
معلومات شخصية
اسم الولادة بهيجة عبد السلام عبد العال[1]
الميلاد 15 أغسطس 1925
القاهرة، مصر
الوفاة 5 يونيو 2006 (80 سنة)
مستشفى دار الفؤاد، مدينة 6 أكتوبر، الجيزة، مصر
سبب الوفاة سرطان الرئة  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الجنسية  مصر
الزوج محمد نجيب
فؤاد الجزايرلي
فؤاد الأطرش
فريد شوقي
حسن عبد السلام
أبناء نبيلة محمد نجيب
ناهد فريد شوقي
مها فريد شوقي
الحياة العملية
المهنة ممثلة،  ومغنية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1950 – 2005
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحتها على موقع السينما

هدى سلطان (15 أغسطس 1925[1][4] – 5 يونيو 2006)، ممثلة مصرية.

ولدت في إحدى القرى المصرية تسمى كفر أبو جندي تابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية على بعد 14 ميل من مدينة طنطا اسمها بهيجة حبس عبد العال الحو، هي شقيقة المطرب والممثل محمد فوزي.

حياتها الشخصية

هي الشقيقة الثانية بعد هند علام للممثل والمطرب والملحن الموسيقار محمد فوزي الذي كان يقف وراء إنتاج العديد من أفلام السينما المصرية إلى جانب تلحين المئات من الأغاني التي قام بتأدية العشرات منها هو نفسه. وهي من عائلة إقطاعية محافظة الغربية من مدينة طنطا، بمصر استطاع شقيقها الأكبر محمد فوزي أن يفرض رأيه على والده المحافظ ليعمل في الفن والذي لم يعترف بابنه حتى حقق نجاحاً فنياً كبيراً. وهذا شكل دعماً قوياً لشقيقته الأولى والثانية لدخول عالم الفن بدعم منه مع بعض التحفظ، وهذا مهد لانطلاقة هدى سلطان المولودة في عام 1925 لتعلن ولادتها الفنية في عام 1950 مع فيلم “ست الحسن”. ولكنها دفعت ثمن هذا النجاح عندما طلقها أول أزواجها محمد نجيب بسبب الغيرة إثر اشتهارها في عالم الفن بعد أن أنجبت كبرى بناتها نبيلة، ثم تزوجت المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي وفشل زواجها للسبب نفسه. تزوجت بعده فؤاد الأطرش شقيق فريد وأسمهان الأطرش، ثم فريد شوقي الذي أنجبت منه ابنتيها ناهد ومها وعاشت معه 15 عاماً. ثم تزوجت بعده المخرج المسرحي حسن عبد السلام[5].

مشوارها الفني

قدمت مع فريد شوقي خلال فترة زواجهما أكثر من عشرين فيلماً حيث شكلا ثنائياً متميزاً في السينما المصرية جذب جمهوراً كبيراً من عامة الشعب، وهي الشعبية التي دفعت النقاد والجمهور لإطلاق لقب “ملك الترسو” على الراحل فريد شوقي.

ومن أشهر الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة “امرأة في الطريق” الذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز، إلى جانب أفلام “السكرية” عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه و”جعلوني مجرماً” للمخرج عاطف سالم و”فتوات الحسينية”، و”كهرمان” (1958)

ومثلت كذلك في “الاختيار” و”وداعا بونابرت” و”الابن الضال” مع المخرج المصري الشهير يوسف شاهين، وفي “بدور” و”بورسعيد” و”سوق السلاح”. وكان آخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد عشرين عاماً من انقطاعها عن التمثيل السينمائي في فيلم “نظرة عين” مع الفنانة منى زكي كضيفة شرف.

كما أدت العديد من الأدوار في الدراما التلفزيونية من أهمها “زينب والعرش” و”أرابيسك” و”زيزينيا” و”الليل وآخره” و”الوتد” و”ليالي الحلمية” و”رد قلبي” و”زي القمر” و”للثروة حسابات أخرى”. وكان آخر مسلسلاتها “سلالة عابد المنشاوي”. لا ياابنتى العزيزه

وعلى خشبة المسرح قدمت الفنانة الراحلة الكثير من المسرحيات كان من أبرزها “وداد الغازية” و”الحرافيش” و”الملاك الأزرق” و”بمبة كشر” و”سيد درويش”. من أهم مسلسلاتها الوتد وعلي الزيبق.

أعمالها

أفلام

مسلسلات

مسرحيات

أخرى

أغانيها

  • ان كنت ناسي أفكرك
  • مشتاقلك يارفيق الروح (فولكلور أردني)
  • الفرحة الكبرى
  • آه يا ست سفينة يا عوامة
  • أبين زين
  • أحب حسن
  • أحب تانى يا قلبى ليه
  • أحلامك أحلامى
  • أفراح رمضان
  • أنا إنت وإنت أنا
  • أنا جاني جواب
  • أنا حرة مانيش عايزة أصالحك
  • أول شبكة كانت في العين
  • إسكتش الحنطور
  • إعشق يا قلبى وحب وميل
  • إن كان هوايا ذنب
  • الأمل
  • الأوله آه
  • الحـب حيرة
  • الشرط نور وأنا شارطة عليك
  • الغيرة مرة
  • القلب ويا العيـن
  • اللى انقسم وانكتب لابد يجرى لى
  • النهاردة العيد
  • بس كده خلينا كده
  • بص وشوف يا قمر مكسوف
  • بعد الأم مفيش حنية
  • حب ودلع يدلع ليه
  • حبيبي مالقيتشي مثاله
  • حبيته بقالى سبع أيام
  • حكم علينا الزمن
  • جازان يا درة الجنوب
  • خليك وداد
  • خايفة يا نينة على طيري
  • خمس دقايق ودقيقة
  • دموع الندم
  • رجع الهوى ثاني عود
  • رجع الهوى تانى
  • رمان الجناين يا أخضر
  • سوق يااسطى على مهلك بينا
  • شوووباش
  • تعالى وإنت الغاوى
  • تعالي تعالي بس تعالي
  • تفتن عليك خطوتك
  • عجباشى يا بخت
  • عشاق المحاسن يا أبا
  • عقد الياسمين
  • علشان منا شايلاك بعنيه
  • على باب شقتنا
  • على دول يا مه على دول
  • على فرحه قوية
  • على باب حارتنا الواد القهوجي
  • عمرى مادقت الحب
  • عمري ما اقول آه ولا اجيبها علي لساني
  • عيد ميلادك عيد سعيد
  • عيونك
  • فاتوا الحلوين
  • فساتين الهنا شغل إيديه
  • قلبى انشبك به
  • قلبى ياغالى عليا
  • كده مرة واحدة كده
  • كل ماشوف النور بعنيه
  • كلمت عينيه ولا كلمشى
  • لاموني
  • لبن الحليب يا لبن
  • ليه تشاغلني ليه
  • ما أحلى جمال الليل يا عزيزة
  • ماعرفش يانينة ليه آسي عليا
  • مال القمر
  • محسودة بحبك حفلة
  • محسودة في حبك محسودة
  • مستنى إيه قول لى
  • مكتوب الهوى
  • من بحري وبنحبوه
  • من دمع عيني رويت السنط في بئونة
  • من يوم ما عينيه جت في عيوني
  • نسيتك زي مانسيتني
  • نام يا حبيبي نام
  • هو وأنا
  • هنوا الدكتور وارقوه ببخور
  • والله رماني الشوق
  • والنبى على قلبك دلعني
  • وحياة عينيك معرفش ليه قلبي عليك
  • ورد وياسمين زهر البساتين
  • يا بنت تعملي إيه
  • يا جدع يا ظريف
  • يا جميل آه جمالك
  • يا حلاوة الورد وجمال الورد
  • يا ريس
  • يا صابر
  • يا صاحب إن بعتني خللي الثمن غالي
  • يا ضاربين الودع
  • يا عزيز عيني وأنا بدي أروح بلدي
  • يا فاتن ربيعك بلون الخدود
  • يا جميل أوصاف جمالك
  • يا تاكسي الغرام
  • يا قلبي يا مسكين
  • ياللي الحياة ذلته وداق مرارة الكاس
  • يا مرصصين دمعكم
  • يا معجباني حبك كواني
  • يا ولاد اتلموا
  • يارب توبت إليك
  • ياللي مادوقتش طعم الحب
  • يا ورد الجناين يا سيد الورود

وفاتها

توفيت هدى سلطان بمرض السرطان الإثنين الخامس من شهر يونيو عام 2006 بمستشفى دار الفؤاد في مصر، عن عمر يناهز 81 عاماً وذلك عقب وفاة ابنتها مها فريد شوقي بحوالي 50 يوماً.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏لقطة قريبة‏‏‏

القديره هدى سلطان..
ولقطات خاصه من أرشيف الاستاذ القدير..
مكرم سلامة سلامة

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏لقطة قريبة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏لقطة قريبة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏لقطة قريبة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٢‏ شخصان‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏منظر داخلي‏‏‏
هدى سلطان إرتدت الحجاب.. ومحمد فوزي هددها بالقتل وفريد شوقي بكى ...

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.