يتساءل المصور: إحسان الجيزاني..أيهما أفضل الكاميرا نيكون أم الكاميرا كانون ؟ الكثير من يراود في ذهنه هذا السؤال ..- مشاركة: Khaled Assem .

Ihsan Jezany
٣ يوليو ·
آيهما افضل الكاميرا نيكون آم كانون ؟
الكثير من يراود في ذهنه هذا السؤال .
بالطبع لايوجد فرق بينهما .. الاثنان صناعة يابانية عظيمة .. وهما من اجود الكاميرات بالعالم من حيث العمل واسعارهما مناسبة مقارنتا بكاميرا لايكا الالمانية وهي الاحسن كامرة ومعروفة بعدساتها ذات الجودة العالية ولكنها غالية الثمن اضافتا الى انها غير عملية .
كانون ونيكون هناك اختلاف ضئيل بينهما من ناحية الالوان حيث كاميرة نيكون تخرج صور اكثر جمالا من حيث الالوان .. ولكن هذه الخاصية لغتها برامج الفوتوشوب .
انا في بداية حياتي الفنية اشتريت كاميرا نيكون وذلك لاميتازها بخاصية لا توجد عند الكاميرات الاخرى .. وهي من ناحية تغير فتحة العدسة من خلال العدسة مما يتحل بسرعة فائقة باقتناص اللحظة .. وهذه الميزة بعد مجيء الديجيتال ذهب مع الكاميرات الفلمية .. والان كل الكاميرات تغير فتحة العدسة عن طريق اعدادات الكاميرة.
وانا انصح كل من يمكلك كاميرا نيكون او كانون بان لايغيرهما لان التغير سوف يكلفك ثمن تغير العدسات .. لان العدسات القديمة عند شراء كاميرا جديدة مثلا كانون وتستطيع ان تسخدم عدساتك القديمة وتركيبها للكاميرا كانون الجديدة وهذا سوف يوفر لك المال ،
وفي النهاية كلا الكاميرتان الكانون والنيكون من الكاميرات العملاقة ولايوجد فرق بينهما .
نصائح عند شراء كاميرا .
١/ انصح كل يريد ان يشتري كاميرا قبلها ان يسآل او يستشير اشخاص ذو اختصاص عن ميزة الكاميرات وما تحتوية واي نوع يجب ان يقتنيها .. احذر من ان تسال الباع لانه هو يروج لبضاعته ولا يفهمون اي شيئ اعن الكاميرات .
٢/ لاتشتري كاميرا مستعملة لان هناك من يستخدمها كثيرا ويكون سرعة الغالق بطيئ ممايؤدي الى حصولك عن صور فيها تشويش اي غير واضحة .. واذا اردت تصليحها يسوف يكلفك سعر شراء كاميرا جديدة .. الاحسن شراء كاميرا جديدة
٣/ قبل قدومك لشراء كاميرا يجب ان تعرف اي نوع من انواع التصوير تحب تصويرة لان هذا سوف يختصر لك الطريق بشراء الكاميرا مع العدسة التي ترغب بشرائها .. حتى لاتشتري عدسة انت لاتستفاد منها وفي النهاية سوف تضطر ان تشتري عدسة اخرى تلبي رغباتك .
تحياتي لمحبي كاميرة نيكون وكانون
كلاهما في القلب وكل من يحتويهم
jezany@hotmail.de
احسان الجيزاني / المانيا

كانون ام نيكون؟ | ghalaalmutairy
مقارنة كاميرا كانون ونيكون … دليلك للاختيار بين عملاقي كاميرات DSLR الاحترافية
من قبل
 Khaled Assem –
30/04/2018


أيهما أشتري: كانون أم نيكون؟ هذا هو السؤال الأهم والأكثر ترددًا عندما ينوي أي منّا شراء كاميرا DSLR احترافية جديدة. حتى أن السؤال ذاته يتردد أحيانًا في عقول بعض المصورين المحترفين الذين قد اتخذوا صف واحدة من الشركتين وتراوده بين الحين والآخر فكرة الانتقال لمنتجات الشركة الأخرى.
السؤال في حد ذاته منطقي للغاية، وإجابته محيرة دون شك. فكلتا الشركتين تصنعان كاميرات DSLR احترافية رائعة بالفعل. وقليلًا ما نجد أية اختلافات جوهرية تذكر بين أي من كاميرات كانون أو نيكون على أي مستوى من مستويات الاحترافية من ناحية والأسعار من ناحية أخرى. كما أن كلتا الشركتين يمتلكان من المنتجات القادرة على سد كافة احتياجات كافة المصورين من المبتدئين وحتى المحترفين.
كاميرا Mirrorless أم كاميرا DSLR … تعرف على الفوارق الرئيسية بين نوعي الكاميرات الاحترافية
ولكننا وعلى الرغم من صعوبة الإجابة على السؤال المذكور في مطلع المقال، سنحاول جاهدين مساعدتك على الوصول إلى الإجابة الأقرب للصحة من خلال مقارنتنا بأنواع كاميرات كانون ونيكون المنتمية للفئة السعرية العالمية ذاتها. وسواء كنت مبتدئ تخطو خطواتك الأولى نحو عالم التصوير الاحترافي، أو سواء كنت محترف ترغب في امتلاك أفضل الإمكانيات، سيساعدك هذا المقال دون شك على حسم قرارك.
مقارنة كاميرات كانون ونيكون ... دليلك للاختيار بين عملاقي كاميرات DSLR الاحترافيةمقارنة كاميرا كانون ونيكون … تحدي كاميرات المبتدئين
إن كنت تمتلك القدرة على إنفاق ما يقابل 500 دولار أمريكي على كاميرا DSLR الاحترافية الأولى بالنسبة لك، فأنت سعيد الحظ من ناحية وستقع في حيرة من ناحية أخرى. ففي هذه الفئة السعرية المنخفضة بالنسبة للكاميرات الاحترافية تقدم شركتي كانون ونيكون مجموعة من الكاميرات حديثة العهد بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الكاميرات القديمة نسبيًا التي تتراوح أسعارها الحالية في هذا النطاق.
حاليًا، أرخص الأسعار وأكثرها ملائمة للفئة السعرية التي نتحدث عنها، أو الكاميرات الاحترافية الموجهة للمبتدئين إن صح التعبير، هي كاميرات Canon EOS 1300D والمعروفة باسم EOS Rebel T6 في بعض الأسواق، وكاميرا Canon EOS 2000D والمعروفة باسم EOS Rebel T7 في بعض الأسواق، وCanon EOS200D والمعروفة باسم EOS Rebel SL2 في بعض الأسواق، وكلها تنتمي لشركة كانون كما يتضح. أما من ناحية شركة نيكون فتتوفر كاميرات Nikon D3300 والكاميرا الأحدث منها Nikon D3400.
مقارنة كاميرات كانون ونيكون ... دليلك للاختيار بين عملاقي كاميرات DSLR الاحترافيةكاميرا Nikon D3400
تكمن الاختلافات بين الكاميرات المذكورة في أن الأولى من كانون تتمتع بمستشعر بقوة 18 ميجا بيكسل ويمكنها التصوير بمعدل 3 إطارات في الثانية الواحدة بالإضافة إلى وجود نظام التركيز التلقائي بتسع نقاط. ولا تختلف الكاميرا التالية عليها في شيء إلا من حيث قوة امستشعر التي تصل إلى 24.1 ميجا بيكسل. أما الكاميرا الثالثة والأقوى من بين الثلاثة من كانون فتتميز بقوة مستشعر تبلغ 24.4 ميجا بيكسل بالإضافة إلى نظام كانون للتركيز التلقائي Dual Pixel CMOS بالإضافة إلى قدرتها على التصوير بمعدل 5 إطارات في الثانية الواحدة.
أما في حالة كاميرات نيكون، فكلاهما يتمتعان بمستشعر بقوة 24.2 ميجا بيكسل وإمكانية التصوير بمعدل 5 إطارات في الثانية بالإضافة إلى نظام تركيز تلقائي بإحدى عشر نقطة. وكما يبدو فإن كاميرا D3400 لا تعد ترقية متميزة لسابقتها، حتى أنه ينقصها نظام التنظيف الذاتي للمستشعر الذي تحظى به D3300. ولكنها تتميز بإمكانية الاتصال اللاسلكي بتقنية بلوتوث والتي تسمح بنقل الصور إلى أي من الأجهزة الأخرى المتوافقة والتي لا يمكن تحقيقها بالكاميرا الأقدم إلا من خلال شراء ملحقات مخصصة لذلك.
لا توجد اختلافات كبيرة إذًا بين ما تقدمه كانون وما تقدمه نيكون في هذه الفئة السعرية، ولكن اختيارنا سيقع على كاميرا Nikon D3400 كأفضل خيار في هذه الفئة السعرية، فعلى الرغم من أنها لا تمتلك كل شيء إلا أنها قادرة على تقديم كل ما يلزم للمصور المبتدئ بالإضافة إلى سهولة استخدامها التي تجعل الخيار الأفضل لمستخدمي الكاميرات الاحترافية للمرة الأولى.
كانون ضد نيكون … تحدي الفئة المتوسطة
إن كانت ميزانيتك أكبر قليلًا بحيث تمكنك من إنفاق المزيد على كاميرا احترافية، فلديك حاليًا خيارات أفضل من تلك السابقة. من بين أفضل تلك الخيارات في كاميرات كانون، كاميرا EOS700D/Rebel T5i، EOS 750D/Rebel T6i، EOS 800D/Rebel T7i وEOS 77D. أما على مستوى كاميرات نيكون فسنختار كاميرا Nikon D5300 وNikon D5600.
بدأت عوامل العمر في الظهور على كاميرا EOS 77D التي تبلغ قوة مستشعرها 18 ميجا بيكسل فقط، ولكنها لا تزال تستحق التجربة نظرًا لفئتها السعرية المنخفضة من بين باقي كاميرات هذه الفئة. وتتفوق عليها كاميرا Nikon D5300 من حيث المستشعر الذي تبلغ قوته 24.2 ميجا بيكسل، ونظام التركيز التلقائي ذو 39 نقطة، والشاشة الأكبر التي تبلغ 3.2 بوصة ولكنها غير قابلة للّمس وأيضًا توافر خاصية الاتصال اللاسلكي عبر واي-فاي في المدمجة داخل الكاميرا.
مقارنة كاميرات كانون ونيكون ... دليلك للاختيار بين عملاقي كاميرات DSLR الاحترافيةكاميرا Canon EOS 800D
بمبلغ أكبر قليلًا يمكنك القاء نظرة على كاميرا EOS 750D التي تتميز بسهولة الحمل والاستخدام وتتميز أيضًا بخواص التحكم التي توفرها الشاشة القابلة للّمس. ولكن الكاميرات الثلاثة الماضية يصعب عليها الصمود أمام قوة كاميرات EOS 800D وEOS 77D الأحدث من كانون، وكاميرا D5600 الأحدث من نيكون.
فعلى الرغم من أن قوة مستشعر الكاميرات الأحدث من كانون لا يختلف عن سابقتها من حيث قوة 24.2 ميجا بيكسل، إلا أن الكاميرتين الأحدث تتمتعان بمستشعر جديد كليًا قادر على تقليل نسبة الضوضاء عند رفع معدل الحساسية للضوء ISO، كما تتميز بنظام تركيز تلقائي أكثر تطورًا وتحسينًا، ولا تختلف كاميرا EOS 77D عن EOS 800D إلا من حيث أن الأولى تتميز بنظام تعليق وتوافق مع حاملات الكاميرات وهو ما يجعلها أنسب للمستخدم الأكثر احترافية.
تدريبات يومية تساعدك على فهم أفضل لطبيعة التصوير الفوتوغرافي وتمكنك من احترافه
أما كاميرا Nikon D5600 فتتميز بمستشعر قادر على التقاط صور بتفاصيل عالية ودقيقة للغاية رغم أن قوته لا تختلف عن قوة باقي مستشعرات كاميرات الفئة ذاتها، بالإضافة إلى توفر شاشة قابلة للّمس بإمكانيات تحكم رائعة، ونظام تركيز تلقائي ذو 39 نقطة. وقد تجعل هذه الخصائص كاميرا Nikon D5600 هي الخيار الأفضل من بين هذه الفئة، ولكن الأداء العام والمتكامل لكاميرا Canon EOS 800D يجعلنا نفضل اختيارها في هذه الجولة.
كانون ضد نيكون … تحدي الفئة الاحترافية
هنا تبدأ المتعة الحقيقية حيث الكاميرات الاحترافية التي توفر أكثر مما توفره الكاميرات السابق ذكرها خلال ما سبق من سطور هذا المقال. وفي هذه الفئة نتحدث أولًا عن كاميرات EOS 80D من كانون وD7200 وD7500 من نيكون.
لا تختلف الكاميرات الثلاث المذكورة كثيرًا من حيث الهوامش السعرية، لكنها تختلف فيما بينها من حيث الخصائص. الكاميرا الأولى EOS 80D من نيكون تتميز بمستشعر متميز بقوة 24.2 ميجا بيكسل، بالإضافة إلى نظام التركيز التلقائي الرائع Dual Pixel CMOS القادر على توفير تركيز تلقائي مستمر للتصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو، بضاف إليه نظام تركيز تقليدي ذو 45 نقطة. كما تتميز الكاميرا بمعدل 7 إطارات في الثانية وهو المفضل أيضً في حالة التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو. كل هذا بالإضافة إلى شاشة قابلة للًمس تتمتع بإمكانيات تحكم متميزة.
أما كاميرا D7200 من نيكون فتتميز أيضًا بمجموعة من الخصائص والمميزات، أبرزها نظام التركيز التلقائي ذو 51 نقطة الداعم للمستشعر ذو قوة 24.2 ميجا بيكسل. أما كاميرا D7500 فهي الأفضل على الإطلاق في فئتها والأكثر ثورية منذ أن حلت كاميرا D7000 بدلًا من كاميرا D90. وتجمع الكاميرا بين مستشعر بقوة 20.9 ميجا بيكسل وبين محرك معالجة EXPEDD 5 المتميز الذي سنتحدث عنه لاحقًا في هذا المقال.
القسم الثاني في هذه الفئة يستحق أن نفرد له حديثًا مستقلًا هنا، ويتألف من كاميرا EOS 7D Mark II من كانون والكاميرا الأحدث من نيكون D500. وكلاهما يوفران لعشاق التصوير وخاصة تصوير العناصر المتحركة إمكانيات متميزة وأكثر من كافية. لا تختلف قوة المستشعرات كثيرًا بين الكاميرتين حيث تبلغ 20.2 و20.9 على التوالي، وإن كانت الكاميرا الثانية من نيكون تفتقر إلى مرشح التنعيم Anti-aliasing filter المدمج الذي يساعد على التقاط صور بتفاصيل أفضل وأكثر دقة.
على مستوى التركيز التلقائي تحظى كاميرا EOS 7D Mark II بنظام ذو 65 نقطة كان يبدو الأفضل في فئته قبل طرح كاميرا D500 التي تحظى بنظام تركيز تلقائي يتألف من 153 نقطة. وبإمكان كلتا الكاميرتين التصوير بمعدل 10 إطارات في الثانية، بينما طبقًا للشركتين يمكن لكاميرا كانونا التقاط 31 إطار فئة RAW بينما يمكن لكاميرا نيكون التقاط 200 إطار RAW. وإطارات صور RAW هي تلك التي يمكن التعديل عليها كليًا عبر تطبيقات تحرير الصور الاحترافية.
يحتاج الاختيار بين الكاميرتين إلى مراعاة السعر، حيث يرتفع سعر كاميرا نيكون على سعر منافستها بشكل واضح رغم ان كلتاهما تنتميان للفئة الاحترافية ذاتها. فإن كنت ترغب في شراء كافة إمكانيات كاميرا نيكون المتميزة ولا تهتم بالسعر فعليك بها، أما إن كان السعر عامل يمثل أهمية قصوى بالنسبة لك فكاميرا Canon EOS 7D Mark II هي بلا شك الكاميرا الأفضل على الإطلاق من حيث الإمكانيات والسعر في هذه الفئة.
كانون ضد نيكون … تحدي قمة الكاميرات الاحترافية
الفئة الأعلى والأكثر احترافية من حيث المواصفات والإمكانيات، وهي أيضًا حلم كافة المصورين المحترفين. وتنقسم هذه الفئة داخليًا إلى فئتين سعريتين. الأولى تتضمن Canon EOS 6D Mark II من كانون وNikon D610 وNikon D750 من نيكون.
كاميرا كانون EOS 6D Mark II هي الأحدث من بين الكاميرات الثلاثة، وهي الأكثر تميزًا من حيث قوة مستشعرها كامل الإطار Full-Frame التي تبلغ 26.2 ميجا بيكسل، على عكس كاميرتي نيكون التي تبلغ قوة مستشعرها 24.3 ميجا بيكسل. بينما تتفوق كاميرات نيكون في هذه الفئة من حيث النطاق الديناميكي Dynamic Range ذو الأداء الأعلى.
تعرف على مختلف أوضاع التركيز التلقائي في الكاميرات الرقمية الاحترافية
وتحظى كاميرا EOS 6D Mark II بنظام تركيز تلقائي يشمل 45 نقطة وعلى الرغم من أنه ليس الأفضل، إلا أن تقنية التركيز التلقائي Dual Pixel CMOS الخاص بالشاشة القابلة للّمس متعددة الزوايا يعمل على تحسين التركيز التلقائي بشكل رائع وقوي للغاية.
مقارنة كاميرات كانون ونيكون ... دليلك للاختيار بين عملاقي كاميرات DSLR الاحترافيةكاميرا Canon EOS 7D Mark II
تتميز كاميرا D610 من نيكون كونها أرخص الكاميرات ذات مستشعر الإطار الكامل من بين كاميرات هذه الفئة، كما تتميز بإمكانيات متميزة أيضًا، أبرزها نظام التركيز التلقائي القوي ذو 39 نقطة. أما كاميرا D750 فتتميز بنظام تركيز تلقائي ذو 51 نقطة وهي أفضل من حيث جودة الصورة من شقيقتها إن كان يعيبها غياب قابلية شاشتها للتحكم عبر اللّمس، أما أهم ما يميزها على الإطلاق ويجعلها الأفضل في هذا النطاق هو قدرتها المتميزة والفائقة على التصوير الليلي والتصوير في الإضاءة المنخفضة سواء على مستوى التصوير الفوتوغرافي أو تصوير الفيديو عالي الجودة.
عمالقة التصوير الاحترافي والتي يزيد سعرها عن 2500 دولار أمريكي هي كاميرات EOS 5D Mark IV وEOS 5DS من كانون وNikon D810 وNikon D850 من نيكون.
مقارنة كاميرات كانون ونيكون ... دليلك للاختيار بين عملاقي كاميرات DSLR الاحترافيةكاميرا Nikon D850
كاميرا EOS 5DS هي الأعلى على الإطلاق من حيث قوة مستشعر الكاميرا التي تبلغ 50 ميجا بيكسل، ولكن لا يعني هذا أنها الأفضل في فئتها حيث أنها متميزة وفائقة في تصوير الأماكن المفتوحة والتصوير داخل الاستوديو، ولكنها ليست الأفضل في ظروف التصوير الأخرى. وهنا يأتي تميز كاميرا EOS 5D Mar IV ذات قوة مستشعر 30.4 ميجا بيكسل ولكنها جميعًا قوية وصلبة وعاملة مما يمكنها من التقاط الصور الأفضل بمساعدة نظام تركيز تلقائي ذو 61 نقطة وتصوير مستمر بمعدل 7 إطارات في الثانية، وكانت لتصبح هذه الكاميرا هي خيارنا الأفضل لولا ظهور كاميرا D850 من نيكون.
تبلغ قوة مستشعر كاميرا D850 المتميزة 45.4 ميجا بيكسل، لتجمع بين الأداء الأعلى للجودة الأعلى، وهو ما يظهر من جودة الصور التي بإمكان مستشعر الكاميرا التقاطها. والكاميرا مدعومة بنظام تركيز تلقائي متكون من 153 نقطة وتصوير مستمر بمعدل 7 إطارات في الثانية وهو ما يجعلها الأفضل على الإطلاق في جميع الفئات متفوقة على كافة الكاميرات التي تحدثنا عنها خلال هذا المقال ومن بينها كاميرا D810 ذات المستشعر بقوة 36.3 ميجا بيكسل.
هل حصلت على إجابتك إذًا، وهل تراها مرضية ومقنعة أم أن لك رأي آخر؟ شاركنا هذا الرأي.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة