أفضل فلاشات خارجية للكاميرات لعام 2019 - مدونة رديف
Godox V860II-C E-TTL HSS 1/8000s Speedlite Flash with built in 2.4GHz  transceiver Li-ion Battery plus charger for Canon Cameras : تسوق اونلاين  فلاشات إلكترونية بافضل سعر في مصر | سوق.كوم
Slr الرقمية, فلاش, الكاميرا صورة بابوا نيو غينيا

ما هو الوميض اللحظي ؟
ما هو الفلاش الفوري؟ يعد الفلاش من أهم الموضوعات التي يتم دراستها والتركيز عليها في الفيزياء ، وهو من العناصر الفيزيائية الملموسة التي تظهر على بعض المواد الشفافة في حالة حدوث التأين وعملية التأين في إحدى المواد التي يتم فيها هناك عامل جذب داخل الشحنات والإلكترونات ، وهو ما نسميه الإلكترون الحر المرتبط بالمغلفات الإلكترونية والجسيمات المعلقة في مادة مرتبطة مباشرة بنقل الطاقة يمكن من خلالها ملاحظة الوميض اللحظي.
ما هو الفلاش الفوري
يرتبط الفلاش في الفيزياء بالطاقة والطيف أثناء عملية يتم فيها انتقال الإلكترونيات والتبادل المختلف بين الشحنات ، وهو أحد الخصائص البصرية التي تعطي للجزيئات نشاطًا عضويًا ، كما أنها تظهر في مجموعة من الأسئلة والأملاح الشفافة والنقية ، وتستخدم على نطاق واسع في الجسيمات الأولية. يجمع هذا شحنات الإلكترونات والبروتونات ، وهو أحد الظروف التي تسبب الوميض اللحظي مع حدث كفاءة الطاقة الذي ينتج عنه الضوء.
الوميض اللحظي هو //: نوع من الضوء يشع في وميض سريع ، وهو عبارة عن مجموعة من الضوء تظهر في مادة شفافة عند حدوث التأين. أما التأين فهو شحنة ناتجة عن اصطدام الإلكترونات الحرة بغلاف إلكتروني لهيكل مشابه.
ما هو الفلاش اللحظي من أهم العناوين التي كانت ذات أهمية كبيرة لمعرفة المعنى والتفسير العام لكل ما يسببه ذلك الفلاش والأضرار المختلفة المرتبطة به والتي قد تسبب الضرر والأضرار الناتجة في لحظات سريعة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما هو الوميض اللحظي
كاتب : يارا صلاح

ما هو الوميض اللحظي الذي يؤدي إلى كوارث وحوادث تلحق أضرار مادية وخسائر في الأرواح! من المؤكد أن كلمة وميض تشعل في الذهن صورة أنها نور. لكن هذا النوع من الأضواء له خصائص فيزيائية تضفي عليه طابعًا غريبًا. ذات يوم اندلعت أنباء انهيار جدار منزل في السعودية ومصر ، ووجهت أصابع اللوم إلى الفلاش اللحظي ، وأثيرت الدهشة من هذا الشيء الغريب ، وهذا المقال سيبدد المفاجأة.
ما هو الوميض اللحظي
الفلاش اللحظي هو نوع من الضوء يشع بسرعة العين. هي مجموعة من الأشعة الضوئية التي تظهر في مواد شفافة تحت حدوث التأين. أما التأين فيحدث نتيجة اصطدام إلكترون حر بأغلفة إلكترونية لها شحنة كهربائية مماثلة. بعد ذلك مباشرة ، تبدأ الطاقة في الانتقال تدريجيًا إلى إلكترونات الجزيئات حتى تتوقف عن الحركة ، وعندما تكتسب إلكترونات الجزيئات هذه الطاقة ؛ ترتفع مدارات الطاقة نحو أعلى كمية في الجزيء ، وهذا النوع غير قادر على البقاء لفترة طويلة في ظروف مثيرة ، لذلك يتسارع نحو مداره الأصلي ، مما يحدث فرقًا كبيرًا بين طاقة المدار السفلي والعلوي ، وبالتالي فهو يأخذ شكل فوتون مع طاقة تساوي الفرق بين الطاقتين. يتم تشكيل فلاش فوري.
أضرار الوميض اللحظي
قد لا يكون البعض على دراية بالآثار السلبية للوميض اللحظي فور حدوثه ، وبالتالي يفسرون المخاطر التي ينطوي عليها:
اندلعت حرائق ضخمة ، مما أدى إلى تحطم النوافذ والأبواب.
يتم تفجير الكائنات الموجودة في موقع الفلاش.
التفاعل الشديد مع المواد شديدة الاشتعال مثل النفط والغاز ؛ ومن ثم حرائق ضخمة.
فقدان البصر ، حيث يصبح الشخص أعمى على الفور إذا نظر إلى الوميض اللحظي عند حدوثه.
الوميض في المعجم

الوميض في اللغة العربية اسم ، ومصدره ومضة ، وله عدة معانٍ في اللغة العربية وفق قاموس المعاني الشامل:
في الفيزياء ، يضيء شعاع ضعيف من الضوء بشكل ساطع داخل البلورات من التعرض لجسيمات عالية النشاط الإشعاعي.
تضيء المنارة ، ويقال إنها ذلك الضوء ، نور يضيء في أوقات مختلفة.
فلاش التصوير الفوتوغرافي ، وهو يعني الضوء القوي المستخدم في التصوير الفوتوغرافي.
الوميض المتبقي ، الضوء الناتج عن اختفاء مصدر الطاقة بالتحديد بعد انبعاث أشعة الضوء من الفسفور نتيجة زوال التأثير.
ما الفرق بين نقطة الوميض ونقطة الاشتعال
نقطة الوميض pdf
اختبار الوميض والاشتعال
نقطة الاشتعال الذاتي
تعريف حدود الاشتعال
نقطة الوميض للاسفلت
هل الديزل قابل للاشتعال
تجربة الفلاش بوينت

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فلاش (تصوير)
من ويكيبيديا
الفلاش (بالإنجليزية: Flash)‏ هو أداة تستعمل في التصوير وهو يطلق وميض اصطناعي فوري ليساعد في إضاءة المنظر، ومصطلح الفلاش يمكن أن يشير إلى ضوء الفلاش نفسه أو إلى مصباح الفلاش الذي ينبعث منه الضوء
الفلاش الإلكتروني:

الفلاش الإلكتروني هو النوع الموجود اليوم في معظم الكاميرات، وهو عبارة عن أنبوب مملوء بغاز الزينون، حيث يصل له كهرباء بفولت عالي لكي يولد قوس كهربي (زمنه القياسي 1/1000 من الثانية) ويوجد عده أنواع من الفلاش الإلكتروني وهي :

  • فلاش داخلي: وهو الذي يكون مركب في الكاميرا ومعظمها يعتبر محدود المجال، الذي هو عادة من حوالي 0.5 متر إلى مترين. وتجدر الإشارة إلى أن استخدام الفلاش يؤدي إلى استهلاك أسرع لبطارية الكامير.
  • فلاش خارجي: وهو يكون منفصل عن الكاميرا ويمكن أن يركب فيها بمنفذ (يسمى بفردة الحذاء الساخنة hotshoe) وهو يكون في الكاميرات الأكثر تطورا، ويعتبر الفلاش الخارجي أفضل من الفلاش الداخلي في حالات معينة، نظراً لأنه يغطي بضوئه مسافات أطول بكثير، ويتحكم باتجاه ضوء الفلاش.
  • فلاش آلي: وهو يقوم بإطلاق ضوء الفلاش عند الحاجة إلى ضوء إضافي فقط. وتتحدد هذه الحاجة من قبل حساس الضوء الموجود ضمن الكاميرا أوتوماتيكيا، والذي يقوم بقراءة موضوع التصوير. وعندما تكون البيئة الخارجية ذات إنارة كافية، فإن الفلاش لا يطلق ضوءه. وتجدر الإشارة إلى أن الفلاش لا يمكنه أن يتحسس الأوضاع المنارة من الخلف.
  • فلاش يدوي: وهو الذي يجب ظبته يدويا قبل التصوير على أساس سرعة الفيلم وفتحة العدسة وموضوع التصوير.لمبات الفلاش القديمة :

هي لمبات معدة لتعطي وميضا واحدا ثم تحترق، وهي عبارة عن كرة زجاجية يوجد بها فتيل صغير من التنجستن محاط بكمية من مادة سريعة الأشتعال وحولها شعيرات من المغنيزيوم في جو من الأكسجين، وعند وصول الكهرباء إلى فتيل التنجستن يتوهج فيشعل المادة سريعة الاشتعال فيشعل الماغنسيوم ويحدث الوميض.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

bacha - فلاش الكاميرا أو السبيد لايت فلاش الكاميرا أو... | Facebook

نقطة الوميض
من ويكيبيديا
نقطة الوميض لسائل سريع الاشتعال هي أدنى درجة حرارة يمكن أن يشكل عندها مزيج مع الهواء قابل للاشتعال. وعند درجة الحرارة هذه يمكن إيقاف اشتعال البخار عند إزالة مصدر الإشعال. وعند درجة حرارة أعلى قليلا، نقطة الاشتعال، تعرف بأنها درجة الحرارة التي يستمر فيها البخار بالاحتراق بعد إشعاله. لا يتعلق أي من هذه المعايير بدرجات حرارة مصدر الإشعال أو السائل المحترق، التي تكون أعلى من ذلك بكثير. تستخدم نقطة الوميض كثيرًا كسمة توصيف للوقود السائل، ولكنها تستخدم أيضًا لوصف السوائل التي لا تستخدم بغرض الوقود.

الآلية

لكل سائل سريع الاشتعال ضغط بخار، الذي هو تابع لدرجة حرارة السائل. وعند ارتفاع درجة الحرارة، يزداد ضغط البخار، فيزداد تركيز السائل سريع الاشتعال المتبخر في الهواء. إذن، تحدد درجة الحرارة تركيز السائل المتبخر في الهواء تحت شروط التوازن. تتطلب السوائل سريعة الاشتعال المختلفة تراكيز مختلفة في الهواء لتدعم الاحتراق. نقطة الوميض هي أدنى درجة الحرارة يوجد عندها تركيز كاف من الوقود المتبخر في الهواء لكي ينتشر الاحتراق بعد إشعاله بمصدر الإشعال.

قياس نقطة الوميض

وهناك نوعان أساسيان لقياس نقطة الوميض: طريقة الكأس المفتوحة وطريقة الكأس المغلقة.

في أجهزة الكأس المفتوحة، تكون العينة محتواة في كأس مفتوحة (ومن هنا جاءت التسمية) التي تسخن، وعلى فترات يتم تمرير اللهب فوق السطح. إن نقطة الوميض المقاسة سوف تتفاوت في الواقع مع ارتفاع اللهب فوق سطح السائل، وعند ارتفاع كاف فإن درجة حرارة نقطة الوميض سوف تتزامن مع درجة نقطة الاشتعال. ومن الأمثلة على هذه الطريقة: طريقة الكأس المفتوحة كليفلاند (COC) وطريقة الكأس المفتوحة بينسكي – مارتنز. والفرق الرئيسي هو أن الكأس تسخن من الأسفل في الطريقة الأولى، في حين أن الكأس تسخن من الجوانب والأسفل في الطريقة الثانية.

أجهزة اختبار الكأس المغلقة، ومثال عنها طريقة الكأس المغلقة بينسكي – مارتنز، مختومة مع غطاء يتم إدخال مصدر الإشعال من خلاله دوريًا. يفترض أن البخار فوق السائل في توازن معقول مع السائل. إن أجهزة طريقة الكأس المغلقة تعطي قيم أدنى لنقطة الوميض (عادة 5-10 كلفن) وهي تعطي تقديرًا أفضل لدرجة الحرارة التي يصل عندها ضغط البخار إلى الحد الأدنى المشتعل (LFL).

نقطة الوميض هي قياس تجريبي بدلا من المتغيرات الفيزيائية الأساسية. ستختلف القيمة المقاسة مع اختلاف المعدات وطريقة الاختبار، بما فيها معدل زيادة درجة الحرارة (في آلات الاختبارالآلية)، والوقت المتروك للعينة لكي تتوازن، حجم العينة وإذا تم تحريك العينة.

فصلت طرق تحديد نقطة الوميض لسائل ما في العديد من المعايير القياسية. فعلى سبيل المثال، فصلت طريقة الكأس المغلقة بينسكي – مارتنز في ASTM D93، IP34، ISO 2719، DIN 51758، JIS K2265 وAFNOR M07-019. وفصلت طريقة الكأس المغلقة المتوازن في ISO 1523 :2002.

أمثلة عن نقطة الوميض

يستخدم الغازولين (البنزين) في محرك يعمل بالشرارة. ينبغي أن يكون الوقود ممزوجًا مسبقًا مع الهواء ضمن الحد الأدنى المشتعل ومسخن فوق نقطة الوميض، ثم يشعل بواسطة شمعة الاحتراق. ينبغي على الوقود أن لا يشتعل مسبقًا في المحرك الساخن. ولذلك، مطلوب من البنزين أن يكون له نقطة وميض منخفضة ودرجة حرارة مرتفعة للاشتعال الذاتي.

يستخدم الديزل في محركات عالية الانضغاط. يضغط الهواء حتى يسخن فوق درجة حرارة الاشتعال الذاتي للديزل؛ ثم يحقن الوقود كرذاذ بضغط عال، مبقيًا مزيج الهواء مع الوقود ضمن حدود الاشتعال لوقود الديزل. لا يوجد أي مصدر للإشعال. ولذلك، يجب على الديزل أن يكون له نقطة وميض عالية، ودرجة حرارة منخفضة للاشتعال الذاتي.

الوقودنقطة الوميض °مدرجة حرارة
الاشتعال الذاتي °م
إيثانول12.8365
بنزين<-40246
ديزل>62210
وقود النفاثات>38210
كيروسين>38-72220
زيت نباتي327
بيوديزل>130
مميزات فلاش للكاميرا جودوكس 860 الاصدار الثاني واسعارها في السعودية ⋆  DialsBook

مصادر البيانات

توجد بيانات درجة الوميض في كثير من مجموعات بيانات الخواص الفيزيائية وكذلك في بطاقات بيانات سلامة المواد (MSDS) ولكن ليس كل مصادر البيانات على قدم المساواة، وفائدة البيانات تعتمد على الطريقة المستخدمة في تحديد البيانات (على وجه التحديد طريقة الكأس المفتوحة أو المغلقة).

اثنان من الأكثر مجموعات البيانات موثوقية:

  • Sicherheitstechnische Kenngrößen. Band 1: Brennbare Flüssigkeiten und Gase. Elisabeth Brandes and Wolfgang Möller, Wirtschaftsverlag NW (2003), ISBN 3-89701-745-8
  • NFPA 325, Fire Hazard Properties of Flammable Liquids, Gases and volatile solids, 1994; contained within NFPA Guide to Hazardous Materials (13th Ed), ISBN 0-87765-473-5

مجموعة أخرى مفيدة من البيانات ويمكن أن تراها على موقع CONCAWE في ملفات المنتجات (http://www.concawe.be)

بيانات تقدير نقطة الوميض:

  • L. Catoire et al., Journal of Physical and Chemical Reference Data, Vol. 33, N°4, pp. 1083–1111 (2004)
  • L. Catoire et al., Journal of Physical and Chemical Reference Data, Vol. 35, N°1, pp. 9–14 (2006)

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.