لا يتوفر وصف.

Nezar Baddour
التكعبية (Cubsim)
د.نزار بدور
هي إحدى المدارس الفنية التي ظهرت عام(1907) على يد الفنانَين: الفرنسي جورج براك ( Georges Braque)‏، والإسباني بابلو بيكاسو (Paplo Picasso) ، واستمرت سبع سنوات حين بدأت الحرب العالمية الأولى.
وقد مرّت التكعيبية بمراحل ثلاث هي: التكعيبة، والتكعيبة التحليلية، والتكعيبية التأليفية. إذ اعتمد الفنانون في عصر النهضة على ابراز البعد الثالث، والحجم عبر التظليل، واتباع قواعد المنظور الصارمة. حتى مجيء الفنان الفرنسي بول سيزان(Paul Cezanne 1839-1906)؛ الذي يُعد فعليًا الأب الروحي للتكعيبية، ولمعظم المدارس الفنية الحديثة. فقد أظهر بول سيزان البعد الثالث لونيًا، وأعطاه شكلًا هندسيًا؛ فكل شيءٍ في الطبيعة ملوّن، وله شكل هندسي (مخروط، كرة، شكل ييضوي، أو مثلثي )، بدءًا بتفاحاته الرائعة، وصولًا إلى الأشجار، والطبيعة، والوجوه.
كيف ظهر مصطلح التكعيبية؟
في محاضرة للفنان الفرنسي هنري ماتيس(Henri Matisse 1869~1954) عن إحدى لوحات جورج براك، ذكر مصطلح المكعب، فالتقط المصطلح الناقد الفرنسي(لويس فوكسل ) وكرره، وروّج له حتى انتشر .
يقول لويس فوكسل عن لوحات جورج براك وأسلوبه التكعيبي: ” إن الفنان جورج براك يزدري الشكل، ويحوّل كل ما في الوجود من وجوه، وبيوت، وأشكال إلى ترسّبات هندسية، ومكعبات . ”
اللوحات لموضوع التكعيبية
لوحاتان للفنان بول سيزان

Nezar Baddour
اللوحة أدناها لبيكاسو

لا يتوفر وصف.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.