العصر الحجري .. قصة الصخرة والحجر من إستخراجها من المقلع وحتى عرضها في المتحف ..

إعداد المصور والصحفي : فريد ظفور

استخرجت الحجارة من أجل منفعة البشر..فقد استعمل الإنسان الحجارة لصنع أدواته وبناء مسكنه منذ عصور ماقبل التاريخ ..فقبل ظهور المعادن ظهرت الحجارة التي كانت الأفضل لدى الإنسان ولهذا السبب أطلق على تلك الفترة الزمنية الطويلة العصر الحجري..فقد ظل الإنسان البدائي آلافً من السنين يستخرج الصخور والحجارة من المقالع وقد اكتشف علماء الآثار مقالع موغلة في القدم وكما إكتشفواالأدوات والأسلحة البدائية التي استخدمت في عدة بلدان من العالم ..

هذا وقدبنيت بعصور ماقبل التاريخ أبنية حجرية تثير الإعجاب ولعل أكثرها شهرة آثار ستونهينج في إنكلترا وكذلك  شيدت من الحجارة القلاع والحصون والأديرة والمعابد والكنائس والقبور والمراقب الفلكية ..

ومنذ أواخر العصر الحجري كانت تستخدم الحجارة مع الغضاروالآجر والقش والخشب في بناء البيوت ..أماحجارة قصور الحكام والكهان والقبور والقصور فالحجارة كانت تصقل بعناية بالغة ..نذكر منها أهرامات ومعابد مصر وأقنية روما القديمة..

في تلك الفترة كانت الأدوات بدائية لتجهيز الحجر  من معاول وأزاميل وأسافين وأوتاد وبواسطة الماء والنار .

وأما نقلها فكان بعد تقطيعها يتوجب نقلها لمئات الأميال عمل مجهد وشاق ويستخدم لذلك مزالق وبكرات وحبال لرفع الحجر الذي كانت تجره الحيوانات أورجال (  عبيد )

أما في الطرق المائية فقد إستفيد من الطوافات والقوارب لنقل الحجر إلى المكان المقصود..

ويوجد ثلاثة نماذج أساسية من الصخور ..البركانية من المواد المنصهرة في داخل الأرض ..والرسوبية : من الطين والرمل والمواد الأكبر …والمتحولة : صخور بركانية أورسوبية تحولت ..

من النماذج العالمية للحجارة للبناء والنحت ..)) ( – البارثينيون المبنى من الرخام في أثينا – وأبو الهول المصري ..وستونهيج في إنكلترا ويعود تاريخها لحوالي 9500 قبلل الميلاد.

إن الحجارة التجارية البركانية الرئيسية هي : الجرانيت والحجر الأسواني والديورايت أو الحجر البركاني المتبئر والبازلت ..ويكون الجرانيت والحجر الأسواني حبيبياً مبرغلاًويميل لونه نحو الفاتح أما البازلت والديورايت فلونه أغمق ..إن أهم الصخور التجارية الرسوبية هي الحجر الرملي والحجر الكلسي والحجر الصلصالي ..

إن قدرة الحجر على مقاومة العوامل الجوية هي ذات أهمية بالغة بالنسبة لحجر  البعد وبصورة عامة فإن الحجر ذا الذرات الأكثر تماسكاً هو الحجر الأكثر مقاومة لعوامل الجو والمناخ..

يعتبر الجمال عاملاً هاماً آخر في حجر البعد والصخور التي تبدي تركيباً ولوناً بهيجين وتكون قابلة لكسب لمعة من نوع عال  تستخدم في أحسن الأبنية والنصب التذكارية وشواهد القبور وغالباً مايستخدم صفائح من حجارة جميلة كواجهة لحجارة أقل جمالاً وفي مواد البناء الأخرى..

 

كيفية إستخراج الحجارة من المقالع:

يمكن حفرالمقالع في أي مكان تتواجد فيه الصخور ذات النوع أو النمط المطلوب ..على أو أقرب سطح كما تم القيام بمقدار معينمن عمليات استخراج الحجارة تحت الأرض حيث الصخور أعمق من أن يستفاد منها بواسطة عمليات سطحية ..ما عدا ذلك فإن المقالع توجد على نحو مكشوف وغالباً ماتتوضع على طول سلاسل الجبال ..أحد العناصر ذات الأهمية الحيوية في غستخراج الحجارة من المقالع هو النقل المناسب للمادة الصخرية بغلإضافة للتسةيق المناسب ..  

ويجب أن تجرى عملية القطع بعناية والإستفادة من الشقوق والأحواض وحبيبات الحجر ..وللحصول على فصم أولي للكتل الجرانيتية علينا حفر سلسلة من الثقوب المتقاربة المسافة .. والحجر يمكن أن يخلص من أرض المقلع بواسطة أدوات متعددة أوبفعل شحنات بارود أو ديناميت خفيفة ..وترفع الكتتل المستخرجة برافعات ضخمة ..وتجزأ الكتل الصخرية الكبيرة على اقسام أصغر بعدة طرق أهمها : السدادة والريش : حيث تحفر ثقوب على طول خط الكسر المرغوب ثم توضع في الثقوب قضبان فولاذية منشقة تدعى الريش  ..بعدئذ توضع في الفراغات وشقوق القضبان السدادات أو الأسافين  وعندما يملأ خط الكسر المحدد بالسدادات والريش يبدأ العمال بطرق السدادات بواسطة المطارق ..بعدئذ تقطع الكتل الجرانيتية الناتجة الى الأشكال والأحجام المرغوبة في المقلع أو المصنع ..ويستخدم لذلك عدة أدوات أهمها : الأسفين – المثقب – المنشار –( الدائري – الجماعي – السلكي ) ويلمع بواسطة السفع الرملي أو بواسطة اشكال اخرى من معدات الصقل..

 

كيفية إستخراج الحجر المسحوق :

من عدة أنواع من الصخور مثل الحجر الكلسي والرملي والجرانيت والبازلت ….وغالباً ماتستخدم عبوة متفجرة تجعل الجبل اكوام من الحصى والحجارة ..وكذلك توضع الصخور الكبيرة في شاحنات لتنقل الى سلسلة آلات تحطمها الى قطع أصغر وأهمها الساحقات الفلكية والدوارة والمطارق والبكرات ..

استخدام حجر البعد في البناء والزخرفة في القديم أما الآن كواجهة لمادة بناء أخرى  ..وأصبح يدخل في الصناعة في مركب الإسمنت – الحرير الصخري وفي أفاريز النوافذ والأبواب وبلاط الغرف ..ويستخدم الحجر المسحوق كحجارة دكة للجدران وفي رصف الطرق وخطوط السكك الحديدية والطرق العادية وفي تنقية المعادن وصناعة الإسمنت وحجر الكلس يستخدم في الزراعة لتحسين التربة..وفي صناعة الفولاذ والورق والمطاط و الصابون وفي تنقية المياه ومعالجة مياه المجارير وكحشوة في الدهانات ومواد السقف وفي غذاء الدواجن والحيوانات وفي عجينة الكتب والأواني وبالمواد البلاستيكية وفي أنفاق مناجم الفحم ..

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

التعليقات مغلقة.