تقود دبي مسيرة التحول الرقمي في المنطقة ..والإعلان على الإنترنت ينمو بمعدّل 35 % سنويًّا ..

الإعلان على الإنترنت ينمو بمعدّل 35 % سنويًّا

دبي تقود مسيرة التحول الرقمي في المنطقة

أكد رواد أعمال في المجال الرقمي أن دبي تعتبر مركز الأعمال في المنطقة كما انها تقود مسيرة التحول الرقمي فيها، مشددين على أهميتها كحاضنة لتعزيز الإبداع والابتكار، حيث تشكل مبادرة «دبي الذكية» فرصة كبيرة لرواد الأعمال ليكونوا لاعباً فاعلاً في بناء المدينة الذكية.

إذ ينمو السوق الرقمي بشكل كبير، وثمّة فرصٌ هائلة في كلّ جزء من هذا القطاع، فهناك أكثر من 15 مليار دولار في مبيعات التجارة الإلكترونية الإقليمية و180 مليون هاتف ذكي و700 مليون دولار في قطاع الإعلان على الإنترنت الذي ينمو بمعدّل 35 % سنويًّا، وأكثر من 400 مليون دولار مخصّصة للاستثمار في الشركات الناشئة.

وثمّة طلبٌ كبيرٌ من الشركات على تطبيقات الهواتف المحمولة والتسويق عبر وسائل الإعلام الاجتماعية، وغيرها من الخدمات.

تمويل

وتمتلك الشركات الرقمية في المنطقة فرصة التمويل اللازم الذي يمكّنها من تسريع عمليّة النموّ، وتلبية طلبات المستهلكين والاستفادة من الإمكانات العالية لاقتصاد المنطقة المتنامي، وذلك بفضل الاهتمام المتزايد الذي يظهره أصحاب شركات رأس المال الاستثماري والمستثمرين الفرديين في الفرص والقدرات المحلية والإقليمية، فالشركات الاستثمارية الرائدة في المنطقة زادت من وجودها ومشاركتها في الشركات الرقمية الناشئة خلال السنوات الخمس الماضية. حيث توجد ثغرة في السوق بين الشركات الرقمية التي تعمل في أجزاء مختلفة من منطقة الشرق الأوسط، وهناك حاجة للتقريب بين المجتمع الناشئ والمستثمرين.

وقال عمر كريستيدس، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ«عرب نت»، إن المكافآت التي تمّ تطويرها وإطلاقها بالإمارات تظهر أنّ المؤسّسات الكبيرة على استعداد لتمويل الشركات الناشئة المبتكرة التي تتطابق مع نشاطاتها الاستثمارية. وأشار ماثيو جونسون، الشريك في «500 ستارت ابس» إلى أهمية عمليات الاستحواذ والاستثمارات الاستراتيجية التي تزايدت في الآونة الأخيرة مثل «طلبات» و«شهية»، والتي تشكّل مؤشراً رئيسياً ومهماً في تطور البيئة الحاضنة لأنها ستدفع المزيد من المستثمرين، وحتى المخاطرين منهم إلى ضخّ المزيد من الأموال.

غياب

رؤى رواد الأعمال استخلصتها «البيان» من مجموعة رواد رقميين خلال مشاركتهم في الدورة الثالثة لقمة «عرب نت» التي انعقدت الأسبوع الماضي في فندق اتلانتس وجمعت 70 متحدثاً من أنحاء العالم بمشاركة أكثر من 25 شركة ناشئة، وسط اقتصار المشاركة الإماراتية على جهات رسمية مثل سلطة واحة دبي للسيليكون وشركات راعية للحدث، وغياب رواد الأعمال الرقميين المواطنين ليضيعوا بذلك على أنفسهم فرصة الاستفادة من هذا المؤتمر الذي حظي 40 % من روّاد الأعمال المشاركين به -حسب المنظمين- بتواصل مع المستثمرين، و70 % على تواصل مع العملاء المحتملين، و80 % حصلوا على فرص الظهور أمام وسائل الإعلام.

لقاءات

أحد رواد الأعمال الذي شاركوا في عرب نت هو علي فايد عبد الحفيظ الرئيس التنفيذي ومؤسس «أي سولار ووركس»، والذي تحدث عن مشروعه قائلا: يتلخص مشروعنا بوسيلة تعليمية لتعريف الأطفال بالطاقة المتجددة، ونبحث حاليا عن استثمار، للبدء بتصنيع المنتج الذي يتعلم الطفل بواسطته عن طريق التجريب، وسبق أن فزنا بمجموعة جوائز منها أحد أفضل 10 مشاريع في مسابقة البيت المتوحد، ومسابقة MIT معهد ماساشوستس للتكنولوجيا في البلاد العربية خلال ابريل المنصرم، ناهيك عن جائزة «أوبر».

وأشار علي إلى محدودية قدرتهم على الاستثمار بالمشروع دون إيجاد تمويل، علما أنه قائم إلى الآن بفضل المدخرات الشخصية التي جمعها خلال عمله بتجارة الكهرباء والغاز في أوروبا. ويشترك مع عبد الحفيظ في مشروعه 3 آخرون هم الدكتورة مي زكي، الدكتورة في الجامعة الأميركية بالشارقة ووسام أوتاركي المسؤول عن الجوانب التجارية والاستراتيجية، إضافة إلى مسؤولة إعلام.

سعودي

وشرح محمد سعد الله ابراهيم وحسين عطار الشريكان في موقع «صورلي» من السعودية طبيعة عمل الموقع الذي يعتبر منصة للمصورين بحيث يصل إليهم من يحتاج خدماتهم بسهولة، ويستطيع المفاضلة بين أعمالهم والاطلاع على تقييماتهم، ويأخذون عمولة 10 % من المصور فقط، ويعتمدون على برنامج ولاء للمصورين المشاركين عبر تحقيق سمعة الكترونية، ويضم الموقع حتى الآن 850 مصورا ومصورة من أنحاء السعودية، ويعملون على دخول سوق دبي خلال شهرين، ولديهم شريك ثالث هو بسام السيف وخمسة موظفين لإدارة الموقع الذي يبلغ عمره سنتان واشترت منظمة «عقال» وهي شركة استثمارية 25 % منه مقابل 200 ألف دولار، ويتلقون الآن عروضا من مستثمرين سعوديين وإماراتيين لشراء الموقع، علما أن بدايتهم كانت في مسرعة الأعمال «فلات 6 لاب» وهي شركة خاصة في جدة ولديها فرع في أبوظبي.

لبنان

ويقول إلياس الخوري مسؤول التكنولوجيا بشركة «ماركيلجنت» التي لديها مكاتب في دبي ولبنان: نختص بتحسين عمليات الشركات تكنولوجيا عبر دراسة وتحليل خطوات الأعمال، أي مراقبة سلسلة العمل، وبالتالي تستفيد الشركات الكبيرة التي لديها حجم أعمال كبير من خدماتنا أكثر من الشركات الناشئة والتي عادة تختلف مشاكلها إذ تعاني من مشكلات نمطية مثل تكوين طاقم العمل ومشاكل لوجستية.

أما شركة «سيلكس» فيتمحور عملها على تهيئة قاعات «مؤتمرات الفيديو»، ويقول سامي ملاح مهندس الحلول المتقدمة بالشركة إنهم يركزون على تهيئة المساحات وتخصيصها والتحكم بالإنارة والفيديو والصوت، ويعملون حاليا على التوسع من لبنان وافريقيا والشرق الأوسط إلى أوروبا وأميركا معتمدين على المنافسة السعرية.

دبي

أما سامي السيد المؤسس والرئيس التنفيذي في شركة «شورت بوينت» التي انطلقت بداية مارس الماضي من دبي فهي لا تقدّم منتَجاً لبناء موقعٍ إلكترونيٍّ فقط، بل أيضاً وسيلة لتصميم محتوى الموقع دون اللجوء إلى المطوّرين والمصمِّمين أو الحاجة إلى التشفير.

ويشرح ذلك بالقول إنّ أنظمة إدارة المحتوى تختلف بفضل الميزات التي تقدّمها المنصّات لزبائنها من أجل تصميم صفحات مواقعهم الإلكترونية. ولكن، أيّاً يكن النظام الذي تستخدمه، يمكنك تحميل «شورت بوينت» على أيّ منصّةٍ وتفعيل استعماله بسهولة.

فأداة التحرير لا تتغيّر، إنّما تضاف إليها ميزات جديدة، وعن ميزات «شورت بوينت» التي توفّر فرصةً لتصميم نماذج محدّدة خاصّة بكلّ زبون، يقول السيّد إنّ المستخدِمين يستطيعون فرض إرشادات التصميم والمحتوى الخاصّة بهم وإنشاء كتيّبٍ لمصمّمي المحتوى لاستعماله واللجوء إليه عند الضرورة.

مصري

وتقدم شركة «كراود انلايزر» خدمة جمع محتوى أي شركة على وسائل التواصل الاجتماعي وتحليله حسبما قال بهاء جلال الشريك المؤسس في الشركة التي يعتبر موقع سوق دوت كوم أحد زبائنها والتي فازت بمسابقة «اراب موبايل تشالنج 2013» ضمن فئة المحتوى العربي، والمركز الأول في عرب نت 2013 في بيروت وذلك في فئة «ستارت أبس»، وأيضا في مسابقة «أوبر» منذ شهر ونصف، كما سيمثلون مصر في ألمانيا بشهر سبتمبر القادم بمسابقة «بايروتس اون شور».

وعن ميزات خدمتهم قال إن لديهم برمجية لتفسير الكلام العربي لمعرفة إن كان محتوى التعليق سلبيا وهم يسعون للحصول على براءة اختراع بها، إضافة لبرمجية أخرى للتفريق بين اللهجات العربية، وأيضا لديهم خوارزمية تبين إن كان المعلق ذكرا أو أنثى والمكان الذي يوجد فيه حتى لو لم تكن هذه المعلومات متاحة عبر إعدادات المستخدم.

دبي الذكية

تهدف مبادرة «المدينة الذكية» لجعل دبي المدينة الأسعد على وجه الأرض، من خلال تمهيد الطريق أمام الإبداع التكنولوجي لتصبح دبي التجربة الأكثر فعالية والأسهل والأكثر أماناً وتأثيراً بالنسبة إلى سكانها وزائريها. فمن خلال التعاون مع القطاع الخاص والحكومة، سوف تؤثر دبي الذكية على الاقتصاد الذكي.

»اطلب دكتور « أول موقع إلكتروني لبيانات الأطباء الموحدة

يقول الدكتور أشرف الفقي المدير التنفيذي موقع «اطلب دكتور» إن موقعهم أول موقع طبي على الانترنت يعمل على تنظيم جميع الأطباء المؤهلين في قاعدة بيانات موحدة ومفصلة في جميع التخصصات بحيث يستطيع المريض الحجز من خلال الموقع في العيادة أو طلب زيارة منزلية، وكل طبيب مشترك في الموقع ستدرج سيرته الذاتية في قاعدة بيانات مفصلة حسب تخصصه الطبي والمنطقة السكنية التابع لها وأسعار الكشف الطبي.

وسيكون لدى الشركة مركز اتصال ينظم العملية اللوجستية للوصول للمريض في أسرع وقت. وسيساعد الموقع المريض للحصول على خدمة مميزة والطبيب للوصول لأكثر عدد من المرضى. يوجد أيضا قسم للأطباء الراغبين في الحصول على فرص عمل بداخل مصر وخارجها. والهدف الوصول إلى تغير ملموس في الخدمات الطبية في القطاع الخاص والعام ونرفع من مستوى الرعاية الصحية الذي يليق بمستوى الشعب المصري.

وحول مسؤوليتهم القانونية قال إنها تنحصر في التأكد من شهادات الطبيب المشترك معهم، وأضاف أن نطاق عملهم الحالي يشمل 60 منطقة في القاهرة والجيزة، ويعمل معهم 1200 طبيب بخمسين تخصصا، وقد فازوا منذ شهرين بجائزة أفضل موقع ناشئ في عرب نت –بيروت، وأنهم في صدد تبادل الخدمات مع موقعين عربيين لتقديم الاستشارات الطبية، وهم محتضنون حاليا في مركز الإبداع وريادة الأعمال بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، ويشترك معه في هذا المشروع الذي بدأ قبل 4 أشهر وجاءت فكرته منذ سنة ونصف أخواه عمر وتامر الفقي والمهندس أحمد زين.

حاضنة

ويؤكد محمد مكي الشريك المؤسس في «استرولابس» أنهم سبق وأن شاركوا أكثر من مرة في عرب نت وأنهم يهدفون من مشاركتهم الحالية إلى التعريف برواد الأعمال خاصة في الشركات التقنية التي يمكن أن تدخل حاضنة أعمالهم، والتي ستفتتح مقرها الدائم في أبراج بحيرات جميرا بعد شهرين.

حيث يهدفون لاستقطاب 100 شركة على أن تتوفر فيها المواصفات المطلوبة فهم لا يرغبون فقط في تأجير المساحات لرواد الأعمال، ولكن الحصول على أفضل الشركات في حاضنتهم بحيث يخلقون مجتمع أعمال مصغراً وعالي المستوى قابلاً لتبادل الخبرات، ولذلك يبحثون عن الشركات التقنية والقابلة للتوسع في نموذج أعمالها، وأن يكون لديهم منتج وفريق عمل من أكثر من شخص، أي أن يكونوا قد تجاوزوا مرحلة الفكرة.

وأضاف أنه يمكن حتى للشركات المتنافسة والتي تعمل في المجال نفسه تبادل الخبرات، وقد قامت عدة شركات لديهم بعمل اتفاقات مع شركات أخرى في الحاضنة كما في شركتي «فيزاج» و«امبرس مي» وأيضا «سيرف مي» و«اكسكلوسيف تيبلز».

مبادرات رقمية عربية لتعزيز الابتكار

ركّز مؤتمر عرب نت الذي احتضنته دبي أخيراً،على المشاريع والتسويق، وسلّط الضوء على مبادرات دبي لتصبح مركز الابتكار العالمي ومدينة عالمية ذكية، ليس في خدمات البنية التحتية والحكومية، كما تناولت محاور المؤتمر الكفاءة والفرص الاقتصادية والتدفّق الحرّ للأشخاص والأفكار، وتضمّن الحدث مناقشات حول الحكومة الذكية ومشاريع ذكية من استراتيجيات اجتماعيّة وخاصّة بالأجهزة المحمولة للمؤسّسات، وابتكاراتها.

وأسفرت المشاركات في برنامج »تراكشن« وفعاليات »ميكس أن منتور« خلال مؤتمرعرب نت عن تطوير أفكار مثل تطبيق أعلنت »أرامكس« إطلاقه بدءاً من يوليو المقبل، ويعمل على توفير معدلات شحن اعتماداً على حجم المشتريات، كما أطلق موقع التجارة الالكترونية »سوق.

كوم« برنامج المشاركة الذي يمكن الأفراد والشركات من الحصول على عمولات تصل إلى 10% من إجمالي قيمة البيع في كل مرة ينقر فيها المستخدم على روابطهم الالكترونية وتتمّ صفقة الشراء.

ويحصل المشاركون على الدفعات لجميع العمليات التي تنشأ من روابطهم مهما كان المنتج، فلا يقتصر الأمر على المنتجات التي يعلن عنها فقط. كما يستطيع الأفراد تحقيق المكاسب بتشجيع الحركة والمبيعات من خلال صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب. دبي- البيان

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.