الجديد
الرئيسية / بدون تصنيف / لكي تصوير مقاطع فيديو ناجحة..؟! .. تعرف على بعض المبادئ السهلة والنصائح الــ 14 السريعة – للكاتب : أحمد دعدوش
لكي تصوير مقاطع فيديو ناجحة..؟! .. تعرف على بعض المبادئ السهلة والنصائح الــ 14 السريعة – للكاتب : أحمد دعدوش

لكي تصوير مقاطع فيديو ناجحة..؟! .. تعرف على بعض المبادئ السهلة والنصائح الــ 14 السريعة – للكاتب : أحمد دعدوش

ebayaan2

نصائح سريعة لتصوير مقاطع فيديو ناجحة
تتيح التكنولوجيا الحديثة للشباب والناشطين فرصة لا تقدر بثمن لتوثيق الأحداث والمظاهرات والانتهاكات التي تجري بعيدا عن كاميرات المراسلين والصحفيين، حتى أصبحت المقاطع غير الاحترافية مادة إعلامية مقبولة على نطاق واسع، وربما أكثر صدقا وتأثيرا مما تلتقطه كاميرات المراسلين المحترفين. لكن الكثير من هذه المقاطع يعاني من مشكلات تقنية قد تجعلها غير قابلة للعرض، مع أن الأمر لن يتطلب أكثر من التعرف على بعض المبادئ السهلة:
1-حاول التصوير بأفضل كاميرا متوفرة لديك بدلا من كاميرا الهاتف المحمول، فبعض كاميرات الفيديو الصغيرة (هاندي كام) أصبحت قابلة لالتقاط الأفلام بدقة عالية HD، كما تتكون بعض عدساتها من ثلاث طبقات 3 CCD، وهي قريبة جدا من الكاميرات التي تستخدم للتصوير التلفزيوني، لذا يمكنك بهذه الكاميرات الصغيرة والرخيصة توثيق الأحداث بدقة عالية قد تصلح للاستخدام في أفلام وثائقية احترافية تبقى للأبد. (ملاحظة: يفضل استخدام كارت HD ميموري خاص إذا كنت تصور بكاميرا HD)
2-أكثر الأخطاء شيوعا هو الاهتزاز، حاول قدر المستطاع تثبيت يدك التي تحمل الكاميرا باليد الأخرى، وإذا لم تكن مضطرا للتحرك من مكانك فأسند يدك إلى شيء ثابت كالجدار، أو استخدم الحامل ثلاثي الأرجل (ترايبود) ما أمكن، وإذا كنت تلتقط صورا فوتوغرافية ثابتة بكاميرا رقمية (مثل الهاتف المحمول) فتذكر أن سرعة الغالق بطيئة نسبيا، وعليك تثبيت يدك لأكثر من ثانية بعد التقاط الصورة دون أي اهتزاز.
3-تجنب الحركة السريعة قدر المستطاع، فالبعض يحرك يده بالكاميرا جيئة وذهابا لتصوير أكبر مساحة ممكنة من الحدث. الحركة السريعة مقبولة فقط عندما تضطر للحاق بحدث سريع ومفاجئ، ولكن اجعل حركة الكاميرا بطيئة عندما تريد إعطاء المشاهد فكرة عامة عن المكان.
4-حاول أن تتخذ وضعية تكون فيها الشمس خلف ظهرك عندما تصور، بحيث تسقط الإضاءة على ما تصوره وليس على الكاميرا.
5-حاول عدم تدوير الكاميرا من مكان يحظى بإضاءة عالية إلى مكان معتم (أو العكس) وبسرعة كبيرة، اجعل الحركة سلسة ما أمكن كي تتمكن العدسة من تعديل قياس فتحتها تلقائيا دون أن يفوتها تصوير أي شيء.
6-عندما تستخدم كاميرا رقمية (بما فيها كاميرات المحمول) فلا تستخدم التقريب (زوم) إطلاقا لأنه سيستهلك دقة الصورة كثيرا.
7-احذر من احتكاك أو اصطدام أي شيء بالكاميرا أثناء التصوير حتى لو كانت أصابعك، فهي تصدر صوتا يلتقطه المايكروفون بحساسية عالية.
8-إذا أردت تسجيل مقابلة مع شخص ما فانتبه للضجيج العام من حولك كي لا يكون طاغيا على صوته.
9-حاول تركيز الكاميرا على وجوه الجناة، فقد يُستخدم فيلمك في ملاحقتهم قضائيا وإدانتهم.
10-أبرز هوية المكان بالتقاط لقطة عامة للشارع الذي تتواجد فيه، فهذا يزيد من مصداقية عملك ويدفع عنك اتهامات الفبركة والتزوير.
11-إذا كان من المهم توثيق مكان وزمان الحدث؛ قم بتوجيه الكاميرا إلى الصفحة الأولى من جريدة اليوم مع التركيز على التاريخ، كما يمكنك تصوير لافتة تدل على اسم الحي أو الشارع، ولكن يجب أن تكون هذه اللقطات متصلة مع الفيلم نفسه في لقطة واحدة ومستمرة كي تكتسب مصداقيتها.
12-احذف الصور والأفلام القديمة من الكاميرا بعد تحميلها على جهاز الكمبيوتر كي تترك مساحة أكبر في ذاكرة الكاميرا، واحتفظ في جيبك ببطارية وكرت ذاكرة (ميموري) إضافيتين للحالات الطارئة.
13-احتفظ بنسخ احتياطية لما تلتقطه عدستك تحسبا لمصادرة الأشرطة أو وحدات التخزين، وإذا تمكنت من التقاط صور أو فيديو بكاميرا هاتفك المحمول خلال مظاهرة مثلا، فقم على الفور بإرسال الملفات عبر البلوتوث إلى أجهزة أصدقائك المرافقين لك، فربما تتم مصادرة هاتفك قبل أن تعود إلى منزلك.
14-من أجل سلامتك، لا تترك أثرا يمكن لخصومك أن يتتبعوك من خلاله، مثل صوتك أثناء التعليق على الفيلم، أو التقاطك للفيلم من نافذة منزلك بحيث يكون من السهل التعرف على عنوانك.
للكاتب : أحمد دعدوش