https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpt1/v/t1.0-9/

8343_10154054866208767_3316892785826149450_n10168128_869273003151985_5269583090485516392_n

HIPA

? ‫#‏فوتوغرافيا‬
لماذا منتدى دبي للصورة – الجزء 3
سحر الزارعي – الأمين العام المساعد للجائزة
@SaharAlzarei
مازلنا معكم في أجواء النسخة الثانية من منتدى دبي للصورة والذي تحدّثنا معكم عن جلساته الثلاث الأولى خلال الأسابيع الماضية. نصل بكم اليوم لأحداث الجلسة الرابعة والتي كانت بعنوان “المصور الخليجي: متنافسٌ عالميّ أم طامحٌ إلى الاحتراف”. أدار الجلسة المصور السعودي “محمد البابلي” الذي اعتبر أن المصور الخليجي يحمي الذاكرة العربية ويلعب دور المستشرق في أوروبا وأمريكا وكافة دول العالم، كما طرح البابلي سؤالاً هاماً: هل أصور من أجل التنافسية والفوز بالمسابقات أم لإرضاء ذاتي وتحقيق رسالتي ؟ هناك توجّه لاقتناء الكاميرات ذات القدرات العالية لكن هذا لم يؤدي لارتفاع مستوى الصور لأسباب كثيرة منها غياب التدريب والمنهجية الصحيحة.
المصور الكويتي “محمد الكندري” سلّط الضوء على ظاهرة بارزة وهي أن كثير من المصورين في الخليج يهاجمون المسابقات التي لم ينجحوا في الفوز فيها، وأن البعض يعتبر الفوز هو المقياس الأساسي للتقييم فتجدهم بعد الفوز ببعض الألقاب يُصابون بغرور شديد ويعتبرون أنهم أصبحوا مصورين محترفين عظماء ! وكأن الفوز هو الهدف الرئيسي للمصور وليس الإنتاج. ولفت النظر تجاه عدم وضوح الرؤيا في الخليج بما يخص احتراف التصوير الفوتوغرافي من حيث المنهجية والتشابه مع المهن والوظائف الأخرى.
الأمين العام للجائزة، المصور الإماراتي “علي خليفة بن ثالث” أشار لأن العناصر المكوّنة للصورة الخليجية قوية مما يشفع لها بالفوز على منصات التتويج العالمية، وأن المصور العربي والخليجي بشكل عام مقصّر في القراءة في مجال التصوير. أما بما يخص الاحتراف فاعتبر بن ثالث أن المصور مطلوب منه أن يصور كل شئ وأي شئ في أول عامين ثم يكتشف بعدها المجال الأمثل له للتخصص. وتطرّق للعوامل المؤدية لكي يصبح التصوير مصدر رزق للمصور الخليجي وهي سعر السوق وسعر المصور وتحكّم المصور بالعلاقة بينهما، ناصحاً المصور بأن تكون أعماله الإبداعية هي سفيرته للعالم وليس ألقابه أو مبالغاته في توصيف نفسه.
المصور العُماني “أحمد البوسعيدي” اعتبر أن المصور يجب أن يسأل نفسه أولاً: لماذا أصور ؟ هل من أجل المسابقات أم من إجل إرضاء شئ في داخلي ؟ مضيفاً: تزايد عدد الخليجيين الفائزين بالجوائز له مردوده الإيجابي، حيث انتشرت ثقافة الصورة مع انتشار التقنية، لأن انتشار التقنية أدى إلى وصول المعلومة.
أما المصورة العُمانية ميساء الهوتي فقد اعتبرت أن المصور المبدع هو من ينتهز فرصة اهتمام المؤسسات بالصورة، ويستفيد من مهاراته ليكون التصوير مصدر رزقه. وقالت أن المرأة حاضرة ومبادرة، والمطلع على مشاركات المصورات في معرض دبي، سيكتشف أن المرأة الخليجية لها حضور قوي في الساحة الفوتوغرافية.
‫#‏فلاش‬
إذا لم نكتشف المشكلة ونواجهها بشجاعة لن نتقدّم …
‫#‏هيبا‬ ‪#‎Photographia‬ ‪#‎HIPAae‬ ‪#‎HIPAsnap‬
http://www.albayan.ae/fi…/east-and-west/2016-04-10-1.2614748

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.