تعلم النصائح الــ 4 لتصوير الماكرو الأفضل باستخدام MP-E 65 و MT-24EX ..مع نبذة قصيرة عن العدسة والفلاش.. – الكاتب: رشيد بيدوسي ..

4 نصائح لماكرو أفضل باستخدام MP-E 65 و MT-24EX

الكاتب: 

هذه التدوينة مخصصّة بالذات لمن يملك عدسة الماكرو الرائعة Canon MP-E 65 وفلاش من نوع Canon MT-24EX. من خلال هذه التدوينة سأحاول أن أنقل لكم بعض النصائح المفيدة للحصول على صور ماكرو أفضل باستخدام هذه المعدات. قبل الخوض بالتفاصيل سأعطيكم نبذة قصيرة عن العدسة والفلاش.

 

عدسة Canon MP-E 65

تعتبر هذه العدسة بنظر الكثيرين من محترفي وعشّاق تصوير الماكرو أفضل عدسة متوفرّة حالياً في السوق. الفوكوس في هذه العدسة يدوي (MF) ونسبة التكبير فيها خيالية – 1:5 ومن خلال تجربتي وجدت أن هذه العدسة تعطي نتائج مذهلة من ناحية دقة وحدّة الصورة. العدسة ثقيلة نوعاً ما مقارنة بباقي العدسات (710 غرام) وتحتاج إلى خبرة ومعرفة حتى تتمّكن من استعمالها بشكل صحيح وبالنسبة للمبتدئين قد تكون هذه العدسة مسببّة للاحباط لعدم سهولة استعمالها. بشكل عام تصوير الماكرو يعتبر من أصعب مجالات التصوير وهذه العدسة تعتبر أيضاً من أصعب العدسات من ناحية الاستعمال لكن بعد أن تتخطى الصعاب وتتمكّن من هذه العدسة ستشعر بالمتعة الحقيقية في تصوير الماكرو وستبدأ باكتشاف عالم جديد لا يمكن للعين المجردّة تمييزه.

MP-E65mm

فلاش Canon MT-24EX

في الواقع عدسة ال Canon MP-E 65 عديمة الفائدة بدون هذا الفلاش. إذا كنت تنوي شراء العدسة فعليك أن تخصص ميزانية لهذا الفلاش الرائع وإلا ستصاب بخيبة أمل إذا حاولت أن تصورّ ماكرو بدون هذا الفلاش. الجميل في هذا الفلاش أنه يوزّع الإضاءة من الجوانب ويجعلك تتحكم به وتوجهه يدوياً بأي زاوية تريدها. هناك فلاش آخر يفي بنفس الغرض وهو MR-14EX لكني شخصياً لم أجربه وحسبما قرأت في النت لتجارب الآخرين وجدت الأغلبية العظمى تمدح ال MT-24EX لأنه يعطيك إمكانية للتحكم بزاوية الفلاش بحرية أكبر. للتعمّق في هذا السياق يمكنك قراءة هذه التدوينة باللغة الانجليزية كتبها مصوّر قام بتجربة الفلاشين.

فلاش Canon MT-24EX

1. استعمال المشتّت – Diffuser

إحدى المشاكل التي تواجه مستخدمي فلاش (Canon MT-24EX) هي قرب الفلاش من العنصر الذي نرغب بتصويره مما يجعل الإضاءة قوية وبالتالي نحصل عن صور “محروقة”. أفضل وسيلة لتفادي هذه المشكلة هي استعمال مشتّت (diffuser) وفي نفس الوقت محاولة ضبط الاضاءة بشكل مناسب آخذين بعين الاعتبار نوع العنصر الذي نصورّه ونوع البيئة التي نصوّر فيها. شخصياً أستخدم مشتّت من نوع Sto-fen وهو لا يعطي حل قاطع لهذه المشكلة لكنه يساهم نوعاً ما في تخفيف حدّة هذه المشكلة. كما تلاحظون بالصورة التالية استعملت شريط لاصق للاحاطة بأطراف قطعتي المشتّت والهدف من وراء ذلك هو لمنع “هروب” الضوء الصادر من الفلاش إلى الأطراف ومحاوله تركيز وتوجيه كل الضوء على العنصر الذي أرغب بتصويره.

مشتّت الضوء

هذه هي صورة الفلاش بدون المشتّت:

الفلاش بدون المشتّت

وهذه صورة الفلاش بعد تركيب المشتّت:

الفلاش مع المشتّت

2. توجيه الفلاش مباشرة على العنصر

قم بتوجيه الفلاش مباشرة على لعنصر الذي ترغب بتصويره بالضبط كما هو موضّح بالصورة التالية، دائماً خذ بالحسبان أنّ العنصر الذي نرغب بتصويره يحتاج إلى أكبر قدر من الضوء لذلك اجعله في مركز المكان الذي يتم تعريضه للفلاش. للتحكم بقوة  الضوء لا تقم بتوجيه الفلاش للأطراف الخارجية بل أتركه كما هو وحاول أن تخفّف مقدار قوة الضوء سواءً من إعدادات الفلاش أو من إعدادت الكاميرا (إغلاق العدسة أو زيادة سرعة الغالق أو تقليل ال exposure).

توجيه الفلاش مباشرة على العنصر

3. زر Lamp

من أروع مزايا هذا الفلاش أنه يتيح لك أن تصوّر ماكرو في الظلام الدامس لأنه يوجد على طرفيه مصباحين صغيرين يتم تشغيلهما بواسطة الضغط على زر Lamp:

زر الاضاءة الخارجية

بعد الضغط على هذا الزر سينبعث الضوء من المصباحين:

أثناء تشغيل المصابيح

هذا الضوء الصادر سيفيدك بنقطتين:

  1. سوف يساعدك على الرؤية إذا كنت في بيئة مظلمة.
  2. سوف يساعدك على ضبط الفوكوس أثناء الصوير وفي الواقع بدون هذه الإضاءة لا يمكنك رؤية العنصر من خلال العدسة إذا كنت تصوّر في مكان لا توجد به إضاءة كافية. وظيفة المصباحين مهمّة جداً أثناء ضبط الفوكوس.

لتجسيد أهمّية هذه المصابيح لنأخذ مثال الصورة التالية  والتي التقطتها في الظلام الدامس والفوكوس كان على ذرات الغبار المشار اليها بالسهم الأبيض:

مثال على صورة ماكرو ملتقطة بالظلام

 

4. Live View

بعض كاميرات كانون الحديثة تتيح لك المشاهدة الحيّة عبر شاشة ال LCD. في كاميرتي Canon 50D تتوفر هذه الميزة. لتفعيل المشاهدة الحيّة أدخل إلى إعدادات الكاميرا عن طريق الضغط على زر Menu وقم بعمل Enable لل Live View shoot كما هو موضّح بالصورة التالية:

إعدادت الكاميرا - المشاهدة الحيّة

بعد تفعيل المشاهدة الحيّة يمكنك الآن الضغط على الزر رقم (1) المشار اليه بالصورة التالية وعندها ستشاهد العنصر الذي ترغب بتصويره مباشرة على الشاشة الكبيره مما سيجعل مهمة ضبط الفوكوس أسهل بكثير من الطريقة التقليدية التي تعتمد على العين الصغيرة الموجودة في الكاميرا. هناك ميزة أخرى ستزيد من دهشتك, أثناء المشاهدة الحيّة اضفط على الزر (2) ستجد أنه تم تكبير الصورة المعروضة على الشاشة بـ  x5 مرات, اضغط عليه مرة أخرى ليتم التكبير ب X10 !! … بهذه الطريقة ستتمكّن من رؤية عين الحشرة تملأ كل الشاشة! من الآن وصاعداً مهمّة ضبط الفوكوس ستكون سهلة وفي نفس الوقت ممتعة.

تشغيل المشاهدة الحيّة وتكبير الصورة

أمثلة

هذه بعض الصور التي التقطتها مستعيناً بالنصائح ال 4 التي ذكرتها في هذه التدوينة:

العنكبوت النطاط حشرة Batocera rufomaculata عنكبوت عنكبوت عنكبوت

أتمنى لكم تصويراً ممتعاً وتذكروا قول “سبحان الله” عندما تشاهدون عظمة الخالق في كل صورة تلتقطونها بواسطة هذه العدسة الرائعة.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.