منظر من شرفة مودرن موسيت مطل على المتاحف الأخرى، تصوير لارا فخري

 متاحف ومعارض فنية ثقافية تاريخية وعلمية في ستوكهولم

بدأ فصل الخريف فتعرت الأشجار من أوراقها الجميلة ولبست المدينة حلتها الجديدة لتتهيئ لإستقبال الزائر الأبيض قريبا خصوصا بعد أن شهدنا وصول أول عاصفة قوية لهذا الفصل خلال الأسبوع الجاري. ففي هذه الأوقات وبالتحديد خلال فصل الشتاء يقل عدد النشاطات التي يمكن للمرء أن يمارسها في الخارج كي يستفيد من الطبيعة، لذا نجد أنفسنا محدودي النشاط الذي مفروض أن نقوم به خلال عطلة نهاية الأسبوع أو ايام الأعياد. ولكن بالنسبة لي أرى أجمل شيء ما يمكن أن أقوم به خلال عطلة نهاية الأسبوع هو زيارة المتاحف والمعارض الفنية مما يضيف على تجربتي الإحساس بالدفئ والسكينة. ولمدينة ستوكهولم حصتها الكبيرة من المتاحف والمعارض الفنية المقسمة على عدة فروع وغالبيتها تتضمن نشاطات للعائلات والأطفال.

تحتوي مدينة ستوكهولم على ما يقارب خمسة وأربعين متحفا موزعين في جميع انحاء البلدة ومقسمين على الشكل التالي. أولا  المتاحف الفنية كالمتحف الحديث (Moderna Museet) ومتحف الشرق الأقصى للآثار (Museum of Far Eastern Antiquities) والمعرض الوطني (National Gallery) ومتحف التصوير الفوتوغرافي (Fotografiska Museet) ومتحف آبا (Abba The Museem). ثانيا المتاحف التاريخية كالمتحف الوطني (National Museet) ومتحف التاريخ السويدي (Historiska Museet) ومتحف الجيش (Armemuseum) ومتحف نوبيل (Nobel Museet) ومتحف السفينة فاسا (Vasamuseet) ومتحف الكحول (Spiritmuseum). ثم ثالثا وأخيرا متاحف العلوم والتكنولوجيا كمتحف تاريخ الطبيعة (Naturhistoriska Museet) والمتحف الوطني السويدي للعلوم والتكنولوجيا.

افتتح المتحف الحديث أو مودرنا موسيت في عام ١٩٥٨ وسرعان ما اكتسب سمعة عالمية باعتباره واحد من أهم واكبر المتاحف للفن المعاصر في العالم. كان المبنى القديم للمتحف كناية عن بناء مهجورا يقع في المنطقة البحرية في ستوكهولم. اما ايام الذروة لهذا المتحف فكانت في الستينيات والسبعينيات عندما قدم أندي وارهول، جان تنجويلي، روبرت روزنبرج، نيكي دي سان فال وغيرهم الكثير من الأعمال الفنية للجمهور السويدي. مودرنا موسيت لديه واحدة من أروع المجموعات في العالم من فن القرن العشرين والواحد والعشرين. اما مجموعة الصور الفوتوغرافية فتعود تقريبا إلى عام ١٨٤٠. مودرنا موسيت مسؤول أيضا عن جمع وحفظ وعرض وتنظيم نشاطات تعليمية مرتبطة بجميع أشكال الفن المعاصر. صمم المهندس المعماري الاسباني رافائيل منيو (Raphael Moneo ) المبنى الجديد لمودرنا موسيت، بعد فوزه بالمسابقة الدولية للتعيين، وهومن قام أيضا بتصميم أكبر سوق تجاري في بيروت “أسواق بيروت” بالمشاركة مع مصممين عالميين آخرين. تم افتتاح المبنى الجديد  لمودرنا موسيت في عام ١٩٩٨.

 

اما متحف التصوير الفوتوغرافي Fotografiska فقد إتخذ مقر له مبنى صناعي قديم في وسط العاصمة ولكنه مستحدث بطريقة فنية، ويعود بناءه لعام ١٩٠٦ وهو من تصميم فرديناند بوبيرغ (Ferdinand Boberg). إستخدم المبنى كمركز للرقابة الجمركية سابقا، وهو مدرج على لائحة المباني ذو الطابع الثقافي. تتميز واجهة هذا المبنى التي بقيت على حالها كونها مبنية من حجر الطوب الأحمر المصنوع من الطين، في حين تم تجديد القسم الداخلي للمبنى ليصلح إستعماله كمتحف. وقد مولت بلدية ستوكهولم مشروع ترميم هذا المبنى الذي وصلت كلفته إلى حوالي ٢٥٠ مليون كرون سويدي.

هذا المتحف هو مركز حيوي للتصوير الفوتوغرافي المعاصر، ويعرض اعمالا فنية لمصورين ذات شهرة عالمية والكثير من هذه الأعمال لم تعرض في السويد من قبل. والغاية في فوتوغرافيسكا هو إشراك وإلهام حوار عن التصوير الفوتوغرافي من خلال المعارض والندوات والدورات التي يقوم بها. وتسعى إدارة المتحف دائما إلى إقتناء وتوسيع مجموعة الأعمال الفوتوغرافية لمعرضها الدائم. يمتد هذا المتحف على مساحة ٢٥٠٠ متر مربع، ويضم أربع معارض أساسية سنويا وحوالي ٢٠ معرض ثانوي. إضافة إلى ذلك يحتوي المتحف على أكاديمية تقدم دورات لتعليم التصوير ومركز للإحتفالات وقاعة للمؤتمرات ومقهى ومطعم ومتجر لبيع الهدايا التذكارية.

 

سأكتفي بهذا القدر من المعلومات لهذا الأسبوع ونستكمل جولتنا على متاحف ستوكهولم في الأسبوع القادم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لارا فخري

لارا فخري .أعمل في مجال التسويق، الإعلانات وإدارة المواقع والشبكات الالكترونية من هواياتي التصوير، و هذا سوف يبرز في مدوناتي و ستجدون الكثير من الصور على صفحتي أحب السفر و إكتشاف حضارات و مجتمعات جديدة، وخصوصا التعرف على مختلف أنواع الأطعمة في البلدان التي أزورها أما الأهم هو حبي و شغفي لعالم الطبخ وأتمنى أن أؤسس في المستقبل مطعم في السويد Twitter, Instagram: @emelow

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.