16 Jul 2014, Gaza, Gaza Strip --- The father of one of the four boys, all from the Bakr family, killed during Israeli shelling, react outside the al-Shifa hospital in Gaza City, on July 16, 2014. Four children were killed and several injured at a beach in Gaza City medics said, in Israeli shelling witnessed by AFP journalists. The strikes appeared to be the result of shelling by the Israeli navy against an area with small shacks used by fishermen. The deaths raised the overall toll in nine days of violence in Gaza to 213. (Photo by Hosam Salem/NurPhoto) --- Image by © Hosam Salem/NurPhoto/Corbis

5

حسام سالم الذي يعمل مصوراً حراً، رأى في الصور الإنسانية توصيفاً واقعياً لحالة القطاع الذي يشهد حصاراً خانقاً منذ 10 سنوات، قتل كل الأحلام والآمال لدى سكان غزة، كما يقول.

وأضاف سالم لـ “هافينغتون بوست عربي” أنه يحاول من خلال التقاط الصور التي تظهر الوضع الإنساني مخاطبةً الإعلام العربي والدولي، لكشف حجم المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون، سواءً بسبب الحصار الإسرائيلي واعتداءاته، أو بسبب الأوضاع المعيشية والاقتصادية التي تعصف بسكان غزة.

وأكد سالم أن كل هذه المعطيات جعلت من نقل هذه الصورة الإنسانية أمراً واجباً، خاصةً أن هذه المواضيع تلامس قلب المشاهد فيشعر بمعاناة مَن في الصورة، كصورة الشاب المفترش الأرض في معبر رفح ليلاً ينتظر الخروج من غزة، أو صورة المودع لقتيل خلال غارة إسرائيلية، أو صور الأطفال الفقراء العفوية التي تحتوي على صعوبة الحياة التي تعيشها العائلات.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.