تقرير : البراهيم يحاضر عن مسابقات التصوير العالمية

تقرير : البراهيم يحاضر عن مسابقات التصوير العالمية

 

 

 

 

 

ثم أسهب الفنان البراهيم في تفاصيل كل نقطة بتوضيح تلك العوامل وعرض الأمثلة والنماذج للحضور . ففي البداية ، ذكر المحاضر أن هناك فيديو على قناة اليوتيوب لشرح طريقة المشاركة في مسابقات التصوير للمصور السعودي رائد المالكي والذي يشرح فيها المصور الطريقة بالتفصيل؛ وذلك لأن النقطة تحتاج بعض التفاصيل والتي لا يسع الوقت لذكرها. ليسهب بعد ذلك ببعض المعلومات المهمة ، حيث نوه الفنان البراهيم بأنه يجب على المشارك أن يقرأ شروط المسابقات بشكل جيد قبل المشاركة ، حيث أن اللجان المنظمة لن تقوم بتصحيح أي خطأ غير مقصود ، كما يجب على المشارك أن يتعرف على كل محور والصور المناسبة لكل محور وحجم الصورة المطلوبة . مذكراً الحضور بأنه يجب أن تكون على هيئة sRGB وناصحاً الجميع بعمل معايرة لشاشات أجهزتهم لضمان المعايير القياسية للألوان عند التصدير . مقدماً مجموعة من أهم النصائح الهامة للمشاركين لضمان قبول أعمالهم في مسابقات التصوير العالمية .

ثم تطرق الفنان إلى طرق التحكيم في المسابقات العالمية ، بدءاً من المرحلة الأولى في قبول الأعمال أو رفضها إن لم تكن مناسبة للمحور أو مخالفة للشروط . ناصحاً الجميع بأن تكون الأعمال المشاركة ذات مشاعر أو قصة أو رسالة أو ذات فكرة جديدة وغير مكررة وماإلى ذلك .  لتنتقل بعد ذلك إلى المرحلة الثانية والتي يتم فيها فحص الأعمال بشكل أكثر دقة والنظر إلى تكوين الصورة والأشكال والخطوط والألوان ودرجة الألوان والضوء والعمق ليتم فرز الأعمال المقبولة بالمعرض. وبعدها يتم تصفية الأعمال بحسب عدد الجوائز لفرز الفائزين . وتتم هذه المرحلة بشكل فردي بين الحكام . لينتهي التحكيم في مرحلته الرابعة مع النقاش الجماعي بين الحكام وفرز المراكز بين الفائزين معتمدين في ذلك على معايير أكثر دقة ، كالتعريض والتباين وموزانة اللون الأبيض والتشبع اللوني واتجاه الإضاءة والتركيز والحدة وخطوط التلاشي والتحجيم وغيرها الكثير التي وضحها الفنان البراهيم بالأمثلة المصورة .

واختتم الفنان محاضرته بعرض مجموعة من العوامل التي تساعد المشاركين على الفوز ، كإتقان المعالجة مستعرضاً بعض الأمثلة التوضيحية ، وأهمية اختيار المسابقة المناسبة من حيث عدد الجوائز لكل محور . موضحاً أهم المحاور التي تطرحها المسابقات العالمية للتصوير الضوئي ونسبة المشاركة التقريبية في كل محور عالمياً . كما نصح المشارك بالاطلاع على أعمال الفائزين في المسابقات العالمية وتدريب العين على التقاط الجمال .

 

وفي الختام كرّمت ألق ممثلة برئيس الجماعة السيد علاء الشرفاء الفنان أحمد عبدالله البراهيم على حضوره وجهده الكبير في توضيح الكثير من الخفايا في مسابقات التصوير العالمية والتي اكتسبها الفنان من خلال تجربته الكبيرة في هذا المجال حيث تجاوزت مشاركاته أكثرمن 400 مسابقة عالمية وحصد فيها الكثير من الجوائز .  ليتم التقاط الصورة الجماعية على هامش المحاضرة القيمة .

 

تقرير : محمد البحراني – علي الشرفاء / تحرير : علي الأمرد

تصوير : سراج آل قريش – أحمد آل اسماعيل – حسين الأصيل 

 

مواضيع ذات صلة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.