افتتاح معرض لمحات في التصوير الفوتوغرافي الياباني من سنة 1970 إلى الحاضر

المنامة في 5 فبراير / بنا / افتتح في متحف البحرين الوطني مساء اليوم معرض “لمحات في التصوير الفوتوغرافي الياباني المعاصر من سنة 1970 إلى الحاضر ” بحضور ممثلة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مديرة الثقافة والفنون بالهيئة، وسعادة السفير الدكتور ظافر العمران الوكيل المساعد لشؤون مجلس التعاون والدول العربية بوزارة الخارجية بمملكة البحرين، وسعادة السفير الياباني لدى مملكة البحرين السيد كايوشي اساكو، بالإضافة إلى عدد من الدبلوماسيين والشخصيات الإعلامية والثقافية.
وفي بداية الحفل رحب الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة مدير إدارة المتاحف بهيئة الثقافة بالحضور، معرباً عن سعادة العاملين في الهيئة بهذا التعاون الذي يسهم في تعزيز العلاقات الثقافية بين مملكة البحرين واليابان.
ثم ألقى سعادة السفير الياباني كلمة شكر فيها معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، وعرّف بعدها الحضور بما يحتويه المعرض من أعمال فوتوغرافية تختزل مايزيد عن أربعة عقود من الزمن شهدت خلالها ساحة التصوير الفوتوغرافي في اليابان تطورًا ملحوظًا.
يذكر أن معرض “لمحات في التصوير الفوتوغرافي الياباني المعاصر من سنة 1970 إلى الحاضر” الذي تحتضنه قاعة الفنون داخل متحف البحرين الوطني يقام بتعاون مابين هيئة البحرين للثقافة والاثار والسفارة اليابانية بمملكة البحرين وبدعم من مؤسسة اليابان.
ويتناول المعرض الممتد حتى إلى 4 مارس 2017 الأساليب الفوتوغرافية المتنوعة التي برزت في اليابان منذ السبعينات وحتى هذا اليوم، وذلك من خلال عرضه لـ 76 صورة بمشاركة 23 فنان. وينقسم المعرض إلى قسمين ، يركز الأول على أفراد المجتمع بتنوعهم تحت عنوان “مجتمع متغير” أما القسم الثاني فيعرض “مناظر طبيعية متغيرة” تحاكي مشاهد الطبيعة والمدن والضواحي.
وأعرب الشيخ خليفة في تصريح لوكالة أنباء البحرين (بنا) بأن هذا المعرض يأتي ضمن سلسلة المعارض التي يستضيفها متحف البحرين الوطني مع الدول الصديقة لاستعراض ما تقدمه من ثقافة للجمهور البحريني وزوار المتحف، منوهاً بأن هذا المعرض يسلط الضوء على الحركة الفوتوغرافية في اليابان من عام 1970 منقسم الى قسمين يشارك فيها 23 فنان ياباني فائزين بجوائز دولية تغطي جوانب مختلفة من اليابان كحياة الناس العادية على سبيل المثال وأعمال أخرى عن الزلازل التي تعرضت لها اليابان خلال هذه الفترة وأخرى عن البيئة الطبيعية وعن الحركة الفوتوغرافية بشكل عام.
كما دعا الشيخ خليفة من المصورين البحرينين والمعنيين من التعرف على الفن الفوتوغرافي كأداة لتوثيق الحياة الاجتماعية هنا في مملكة البحرين فالبحرين أيضاً تمر بنفس المرحلة وهي مرحلة التنمية الحضارية وتنمية اقتصادية وخلال هذه التنمية تتغير أمور كثيرة منها المجتمع والتصوير الفوتوغرافي يعتبر من أفضل الأدوات لتوثيق هذه النقلة النوعية في المجتمع.
وَمِمَّا يجدر ذكره ان مؤسسة اليابان مؤسسة حكومية متخصصة تأسست عام 1972 بهدف تعزيز التفاهم الدولي من خلال التبادل الثقافي . وقد نفذت برامج ثقافية متنوعة في العديد من المجالات ، منها الانخراط في الحوار الدولي من خلال الفنون والتبادل الثقافي ، وتعزيز تعليم اللغة اليابانية في الخارج ، ودعم الدراسات اليابانية والتبادل الفكري، وبهدف تعزيز فهم الفنون والثقافة اليابانية من خلال الفنون البصرية ، وتتعاون المؤسسة مع العديد من المتاحف العالمية لاستضافة معارضها عن الفنون اليابانية من التقليدية الى الفنون المعاصرة .
وكجزء من برامج الفنون البصرية لدى مؤسسة اليابان ، يتم تنظيم معارض متنقلة مع الأعمال الفنية من مجموعتها الخاصة . مضمون هذه المعارض متنوع ، بدءا من اللوحات والفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي الى فنون الجرافيك والتصميم وحاليا أكثر من 20 من هذه المعارض تنتقل بين المتاحف في جميع أنحاء العالم ، الأمر الذي لاقى استجابة من الحضور وزوار المتحف .
هذا المعرض ” رؤية في العالم المعاصر : التصوير الياباني من 1970 حتى اليوم” يسلط الضوء على أساليب التعبير الفوتوغرافي المتنوعة التي ظهرت في اليابان .
ينقسم هذا المعرض الى قسمين الاول “مجتمع متغير” يركز على البشر كأعضاء في المجتمع ، والثاني “مشاهد متغيرة ” يركز على المدن والضواحي والطبيعة.

من ايمان نور

المصدر/  وكالة انباء البحرين

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.