قامت آبل بتجديد كامل خط iMac الخاص بها برسوميات أفضل ومعالجات أسرع وشاشات جديدة. لكن إن لم يكن جهاز iMac النظامي قوي بما فيه الكفاية من أجلك فإن آبل تملك إصدار جديد وهو iMac Pro. جهاز اي ماك قوي بالتأكيد بل شديد القوة وفي الواقع آبل تقول أنه أقوى جهاز ماك تم صنعه فهذا الجهاز يمكنه التعامل مع أي شيء تعطيه له.

قامت آبل بتجديد كامل خط iMac الخاص بها برسوميات أفضل ومعالجات أسرع وشاشات جديدة لكن إن لم يكن جهاز iMac النظامي قوي بما فيه الكفاية من أجلك فإن آبل تملك إصدار جديد وهو iMac Pro. جهاز اي ماك قوي بالتأكيد بل شديد القوة وفي الواقع آبل تقول أنه أقوى جهاز ماك تم صنعه فهذا الجهاز يمكنه التعامل مع أي شيء تعطيه له.

وبداخل هذا الجهاز الرمادي الجديد آي ماك برو توجد بنية تبريد معاد تصميمها بالكامل وخلف هذا يوجد شاشة ريتينا 27 انش 5K مطورة مع 500 شمعة من السطوع و مليار لون- وهناك ترقية إلى معالجات ذات 18 نواة ووحدة معالجة رسوميات Radeon Pro Vega الجديدة كلياً. هذ كله يوفر ما يصل إلى 11 Teraflops من حوسبة الرسومات أحادية الدقة  22 Teraflops ضمن نصف الدقة، وهي الرسومات الأكثر تطورياً التي تم وضعها في جهاز ماك.

قال جون تيرنوس نائب رئيس شركة آبل لهندسة العتاد هذا سيكون أقوى وأسرع جهاز ماك قمنا بصنعه، والذي يجعل آي ماك من منصات الحوسبة لأول مرة وأضاف: لقد قمنا بإعادة هندسة كامل النظام وقمنا بتصميم هيكل تبريد حراري جديد كلياً لتوفير أداء غير اعتيادي ضمن جهاز آي ماك الأنيق الذي يحبه عملائنا، جهاز آي ماك برو هو خطوة كبيرة للأمام ولن يكون هناك شيء مثله.

نظام التبريد في الصورة في الأسفل يولد ما يصل إلى 80% أكثر من القدرة التبريدية في جهاز ماك آخر من الخط:

وهذا يسمح لجهاز آي ماك برو بأداء خارق موفراً مستوى أداء لم يرى من قبل. وقد أكدت آبل آي ماك برو يوفر أداء مذهل بالنسبة لمونتاج الرسومات المتطورة وإنشاء محتوى واقع افتراضي ومعاينة التصاميم ثلاثية الأبعاد بكل سلاسة.

وأخيراً بما أنَّ العمل مع ملفات وسائط كبيرة يحتاج ذاكرة تخزين كبيرة وسرعات نقل عالية وشاشات متعددة فإن آي ماك برو يمكن أن يأتي مع ما يصل إلى 4TB SSD وما يصل إلى 128GB من ذاكرة ECC، و 4 مآخذ Thunderbolt التي يمكنها الاتصال مع اثنتين RAID عالية الأداء وشاشتين 5K بنفس الوقت.

ويمكن القول أنَّ هذا أقوى من أي احتياجات لمصور مهما كان احترافي أو غيره لكن إن كنت تعمل مع ملفات هائلة ومحتوى واقع افتراضي كبير وكنت مهتم بتقديم الواقع ثلاثي الأبعاد بالزمن الحقيقي فإنَّ هذا الحاسب مناسب لك. سعر جهاز آي ماك برو الجديد يبلغ 5,000$ دولار اي ما يعادل 18,365 درهم اماراتي / 18,755 ريال سعودي / 1,520 دينار كويتي.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.