ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏‏‏طفل‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏ماء‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏‏
 
 (( التصوير الفوتوغرافي ..بين بين ))

إن تداخل الصورة الفوتوغرافية بطبيعتها بين الحرفة والفن هي احد العوائق التي تواجه نهضة فن التصوير الفوتوغرافي على المستوى المحلي بشكل خاص . كونها تشكك في القدرة الابداعية التشكيلية للصورة الفوتوغرافية في مجاراة اللوحة سواء في الرسم او النحت او اي من الفنون البصرية الاخرى .
وتشكك ايضا بقدرة التصوير الفوتوغرافي كفن يستطيع تشكيل خصوصية ذاتية مستقلة . ويأتي هذا الشك من خلال بعض الطروحات التي تقول أن الصورة هي نتاج آلة ميكانيكية تعتمد على ثوابت محددة في اخراج المنجز مثل العدسة والغالق والميكانيكية في الصندوق الاسود الذي يحتويها وبالتالي يعتقد البعض ان الصورة اقرب الى ان تكون صنيعة منها الى فن .
وان الرأي المخالف الذي يرى ان مهنية التصوير كصنعة متمثلا بآلية تقليدية كما هي صناعة الابواب او العلب او اي شيئ آخر يعتمد على الماكنة . وان الاستوديو لا تختلف كثيرا عن مكاتب الاستنساخ متغافلا بذلك اعتماد التصوير على اسس علمية وقواعد فنية ودراسة اكاديمية في استثمار الضوء كمادة اساسية لاخراج المشهد البصري كما في عناصر الفنون الاخرى مثل التشريح بالرسم والنحت . والنوته في الموسيقى . والعروض في الشعر . والحرف في الخط العربي .
وهي بلا شك اشكالية مغلوطة كونها لا تميز بين الصنعة والفن اعتمادا على المنجز بحد ذاته وليس على التقنية فالصنعة وفق هذه الطروحات هي هي مسألة تقليدية راكنة في زاوية المعرفة التي بأمكان الجميع تداولها .
وهو ما يجعل الفرق بين الصورة الفوتوغرافية كفن والمهن الاخرى كوظيفة بأعتماد هذا الفن الاداة الاستثنائية للقيم الجمالية في التصوير ليندرج بذاته تحت لائحة الابداع .
واذا توغلنا بعمق في المشاهدة للنتاج الحرفي كفن إنساني يعتمد سماة الذوق العام او الرؤية البصرية المشتركة بين المصور الحرفي والجمهور سوف نجد ان هذه العلاقة هي التي تجسد حركية الصورة وما تحمله من احساس يمتلك قوة الابداع اما في حالة غياب هذه الحركية او الاحساس المشترك . فعندها يتوجب على المتلقي كمشاهد او ناقد ان يتلمس هذه المباشرة الخارجة عن الاطار الحسي المشترك . وإلا فما يزال المشاهد عاجزا عن ادراكها كون هذه الحرفة متجذرة في عمق مسألة الابداع الفني ذلك لأن الفن هو عطاء انساني حرفي ايضا وهو ما لا يتناقض مع الابداع …

انور الدرويش
فنان تشكيلي / مصور فوتوغرافي / ناقد فني

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏‏‏طفل‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏ماء‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.