10 نصائح مفيدة لصناع الأفلام محبي السفر والمغامرة
المصدر/ Creative School Arabia

إن أحد أجمل مميزات كون الشخص صانع أفلام هو قدرته على تصوير الناس والأماكن والأفكار التي كان يمكن أن تمر دون ملاحظة ثم مشاركتها مع العالم.

هذا يظهر في أغلب الأحوال في شكل صنع الأفلام عبر السفر والمغامرة واذا كنت احد المحظوظين الذين يعملون في مجال صناعة الأفلام وكنت من هواة المغامرة والاستكشاف, اليك أفضل النصائح لـ صنع أفلام رائعة حينما تكون بعيد عن المنزل:

  1. اجلب الحد الأدنى من معدات الكاميرا: ما لم يكن لديك طائرة هيلكوبتر، فإن التصوير في المواقع المتطرفة يعني عادة الذهاب لمناطق بعيدة ومن الصعب الوصول إليها. وكلما كانت معداتك أقل، كلما كانت حركتك أخف وكلما زاد الوقت الذي تقضيه في الحصول على لقطات إبداعية لمساعدتك في رواية قصتك (بدلاً من قضاء كل هذا الوقت في جر معداتك الثقيلة وراءك).

2. اجلب وارتدي الملابس المناسبة. تأكد من إجراء البحوث اللازمة والحديث مع الناس وقراءة تدوينات عن الأشخاص الذين ذهبوا إلى هذه المواقع، واعرف نوع الملابس التي تحتاجها. حينها ستتمكن من التركيز على عمل الفيلم بدلاً من محاولة البقاء دافئًا أو باردا.

3. استعد لكل سيناريو ممكن وضع عدة خطط احتياطية. إن الشيء الأكيد المضمون في السفر هو أن لا شيء يسير وفق الخطة. لذا استعد لكل نتيجة محتملة.

4. خذ لقطات لا يريد أحد التقاطها. لقد قطعت كل هذا الطريق، وتصور في مناطق لم يستطيع سوى القليل من الناس فقط زيارتها فضلاً عن التصويرفيها. اذهب لأقصى حدود ممكنة، تسلق الجبال، واستيقظ لرؤية شروق الشمس، افعل كل ما يتطلبه الأمر للحصول على اللقطات التي لن يرغب معظم الناس للذهاب لالتقاطها. سيجعل هذا عملك مميزًا.

5. احضر معدات تنظيف الكاميرا معك دائمًا، ونظف كاميراتك ومعداتها بعد انتهاء كل يوم تصوير. تأكد من فعل هذا وإلا يمكن أن تعطل معداتك وتسبب لك الكثير من الضغط غير الضروري عند التصوير. الأمر لا يستحق.

6. احضر معك وجبات خفيفة ومشروبات. إن الطعام جوهري للاستمرار وللبقاء إيجابيًا ولكن أحيانًا لن يكون لديك وقت لتناول الإفطار أو الغداء أو العشاء، لذا وجود وجبات خفيفة قد يكون مفيد جدًا في تلك الأيام الطويلة التي لن يكون لديك وقت فيها لتناول الطعام.

7. سوف تصل لأقصى قدرات تحملك، وسيكون هناك أوقات ترغب في الاستسلام فيها. ولكن كل ما يجب أن تتذكره هو أن”الألم مؤقت والفيلم يدوم للأبد”، لذا لا تستسلم، الأمر سيستحق في النهاية.

8. إن التصوير قد يكون محموم جدًا، وقد يكون هناك القليل جدًا من الوقت للاستمتاع بتلك الأماكن المذهلة، ولكن مهما كان مقدار انشغالك، تذكر أن تنزل كاميرتك وتستمتع من وقت لاَخر، حتى لو كان لدقائق قليلة فقط، و عش اللحظة بعيدًا عن العدسات.

9. يجب أن تأتي الشخصية والقصة أولاً دائمًا. قد يكون من السهل أن تشدك كل تلك المواقع الجميلةوتنسى القصة. إن الموقع المذهل يمكن أن يجذب انتباه الجمهور ولكن للحفاظ على ذلك الانتباه يجب أن تعطيهم قصة رائعة وشخصيات مكتوبة بحِرفية.

10. اعمل مع أشخاص إيجابيين ومجتهدين ويجعلونك تبتسم وتضحك. إن التصوير قد يكون مجهد، ويمكن أن تتطاير شرارات العصبية في كل مكان خاصة لو كنت تصور في ظروف قاسية ومحروم من النوم. إن العمل بجانب شخص يجعلك تبتسم ويمكنك أن تضحك معه بينما تتجمد بردًا وإرهاقًا هو أفضل علاج لإبقاء معنوياتك مرتفعة. سيسمح لك بالاستمرار والمواصلة في المشروع ويجعل التجربة أكثر متعة بكثير.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.