اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠٣١١-١٢٥٢٣٩_Gmail.jpg 
مشاهدات:	0 
الحجم:	66.1 كيلوبايت 
الهوية:	195565
فوتوغرافيا
صورة حارس مقبرة إخناتون .. كريم بدر يكشف القصة

خلال الأيام الماضية انتشرت صورة فوتوغرافية على منصات التواصل الاجتماعي تحت عناوين وتعليقات مختلفة، كما ظهرت الصورة على بعض المواقع الفنية دون تحديد هوية المصور ومناسبة الصورة، سبب الانتشار كان الشبه الكبير بين حارس مقبرة إخناتون وبين الملك إخناتون وهو من أبرز حُكّام الأسرة الـ18. لكن صاحب الصورة، شخصية معروفة في الأوساط الثقافية والفنية في مصر، لذا تم تصويب الأمر سريعاً وانتشرت التغطيات الرسمية من مصدرها الأصلي على وسائل الإعلام.

المهندس والمصور كريم بدر، تحدّث عن قصة التقاط الصورة، والتي كانت خلال رحلة مع الأصدقاء إلى منطقة تل العمارنة في محافظة المنيا، والتي تحتضن مقبرة الملك إخناتون، حيث التقط كريم الصورة الشهيرة للحاج كامل، حارس المقبرة، ذو الملامح اللافتة للانتباه بسبب التشابه الكبير مع الملك المصري القديم، ونشرها على حسابه على “فيسبوك”. كريم ناشطٌ في مشاريع إدارة التراث الثقافي، وسبق له العمل مع منظمة اليونسكو ووزارة الآثار وغيرها، بجانب عشقه لهواية التصوير منذ 20 عاماً.

صحيفة الدستور المصرية نَقَلَت تصريحاً عن الموضوع للدكتور حسين عبدالبصير، مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، حيث أشار إلى أن هذا التشابه الكبير بين حارس مقبرة الملك إخناتون والملك إخناتون، يؤكد تواصل الحاضر بالماضي، وأن المصريين اليوم هم أحفاد المصريين القدماء، مُضيفاً: أرض المنيا ومنطقة تل العمارنة التي تضم مقبرة الملك إخناتون لا تزال تحمل الجينات الوراثية للملك إخناتون، وربما كان هذا الحارس حفيداً بعيداً للملك إخناتون، وحتى إن لم يكن، فهو يُعبّر عن الأصل المصري المُمتد منذ أقدم العصور المصرية القديمة إلى وقتنا الحاضر.
فلاش:
الصورة تحمل في معالمها أكثر مما تُخفيه الشيفرة الوراثية
جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي
www.hipa.ae

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.