سقراط قاحوش: «استسلم لسحر المكان الذي يأسرني» .. الجمعية الأردنية للتصوير…حضارة وجمال
الراي – سيرين السيد – قبل 19 عاما من اليوم، تأسست الجمعية الأردنية للتصوير عام 1994 وذلك بهدف ادخال الثقافة الفوتوغرافية «التصوير» في الحياة العامة والتعليمية في الأردن .
ولدت الفكرة بمبادرة من مجموعة من الهواة ومحترفي التصوير الضوئي، وكان من اهم اهدافها، رعاية التصوير في الاردن والعمل على ازدهاره ونشر ثقافة الصورة والاهتمام بالبيئة الاردنية والمحافظة عليها واهم هذه الاهداف المساهمة في توثيق المواقع الاثرية والسياحية وغيرها.
تبادلت الجمعية الزيارات مع الدول التي فيها مؤسسات لها نفس الاهتمام، مثل سوريا ولبنان،….. وأيضا اسست لمجموعة من الرحلات إلى مختلف المناطق المحلية مثل : البتراء- المدينة الوردية، وادي رم ،محمية ضانا ،،شلالات عفرا ،حمامات ماعين ،برقش/ لواء ،الكورة، جبال عجلون وعراق الأمير وغيرها من المناطق السياحية والمناطق الجميلة في الأردن وتوثيقها بالصور.
سقراط قاحوش رئيس الجمعية الاردنية للتصوير حدثنا عن الجمعية قائلا: تقييم الجمعية عدة انشطة سنويا تحمل طابع التجدد وحاليا نعمل على التحضيرات لمهرجان الاردني الحادي عشر لسنه 2013، والجديد على المهرجان بتفعيل وتشكيل لجنه ثم تقديم مقترح لتحويل الهرجان الى مؤتمر فوتوغرافي عربي، وسيخطو نفس خطى المهرجان ولكن سيتم طرح اوراق عمل ستحظى باهتمام شركات داعمه للعمل الفوتواغي.
واضاف قاحوش كانت المسابقات السنوية تطلق على شكل محاور يتم المشاركة بهابالموقع المخصص، في السنه الحالية تم اطلاق المحاور بشكل شهري كل شهر محور، عنوانه(خدعه فتوغرافية) المحور الثاني (تصوير البورتريه بسرعة غالق بطيء) وكل شهر يتم اختيار فائز واحد بجوائز رمزية 250 دولارا.
واشار قاحوش الجمعية من باب واجبها اقامت العديد من الورش التدريبية للتطوير في المدارس والمكاتب والجامعات ومعارض لنشر ثقافة الصورة حيث نسعى الى تطوير فهم المتلقي للصورة كونها رسالة تنقل الخبر وما يريد ان يحكى عنه.
واشاد انه في السنتين الاخيرتين توسعت دائرة العضوية، وهذا يدل على ان الناس بدأت تعي اهمية التصوير، كما ان الجمعية عضو مؤسس في جمعية الاتحاد المصورين العرب مقرها الامارات وهي مظلة لكل المؤسسات الفوتوغرافية العربية ولها عدة نشاطات.

سقراط قاحوش

حائز على ذهبية مهرجان بغداد الدولي 1999 – 2000 ، حائز على جائزة المركز الثالث المتحف الوطني ، حائز على المركز الثالث مسابقة البحر والشمس ( الإتحاد الأوروبي) والعديد من الجوائزالمحلية والعربية، وأقام ستة معرض شخصية.
درست الرسم المعماري، وخدمتي العلم في 1979 كانت في قسم التصوير الجوي احببت العمل وبقيت في القسم لنهاية الخدمة، دخلت بعدها ابواب الجامعة الاردنية مديرا لوحدة التصوير العلمي في كلية العوم بالاضافة لعملي كمحاضر لمادة التصوير في مركز الاستشارات في الجامعة وخرجت منها بعد 22 عاما من الحب والعطاء الجميل.

تصريح…
كان شرف لي ان اكون احد المؤسسين الجمعية الاردنية للتصوير وضمن اعضاء الهيئة الثقافية في وزارة الثقافة في شباط سنه1994، حيث كان معظم تواجدي ضمن تشكيل الهيئة الادارية منذ تأسيسها وبفضل من الله ومحبة الاخرين لي استلمت الرئاسة لثلاث سنوات على التوالي.
والجدير بالذكر ان سقراط قاحوش رئيس الجمعية الاردنية للتصوير لا ينوي ترشيح نفسة للدورة القادمة وذلك لما صرحه في قوله: « لا انوي الترشيح وذلك لاتاحة الفرصة والمجال للابداعات الاردنية المتجددة الواعده» كما سأقدم كل الدعم وخدماتي الشخصية للجمعية وكل من يطلب مني.

نشاطات ورحل ميدانية
واضاف قاحوش تعد الجمعية جهة استشارية في المملكة لاي جهة سواء اكانت حكومية او خاصة لتنظيم المعارض او المسابقات ولا سيما ورش العمل التدريبية ومن تلك النشاطات:
تنمية البادية وهي مسابقة عن البادية الاردنية، عدة ورش تدريبية للمجتمع المحلي، وبالتعاون مع امانة عمان وباشراف مجموعة من خبراء الجمعية تدعم الجمعية وتقدم الخدمة للجمعيات الثقافية الجديدة في كافة المحافظات من اعمال وخبرات ودورات مثل جمعية الريف والطيف بلواء كفرجنة وغيرها، كما قمنا بعدة نشاطات مع هيئة تنشيط السياحة.

ترويج الاردن سياحيا
حيث اضاف قاحوش من خلال المعارض المقامة داخل وخارج الاردن ومن خلال الصور الفوتوغرافية ورحل ميدانية على ارض الواقع لمناطق مكتشفة جديدا, يتم ترويج المعالم والملامح الطبيعية المتواجدة في الاردن.
والجدير بالذكر ان الجمعية كانت اول من وثقت «مغارة برقش « بالصور ومنطقة الخسف في البحر الميت، ومن هنا فأنا اناشد الجهات المختصة في وزارة السياحة والاثار زيادة الاهتمام بتلك المناطق مؤكدا انه بالامكان ان تكون مشهد سياحي مهم في حالة المحافظة عليها من قبل سكان المنطقة من الاعتداءات والتخريب.
متمنيا من وزارة السياحة ان تدعم اعمال الجمعية.
واكدعلى وجود جهل وقلة وعي من بعض افراد المجتمع المحلي على شكل تخريب وتكسير المظاهر والاماكن الاثرية وهذا ما اسميه تعدي غير حضاري.
واشار الى المشاركة الحالية في مسابقة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الاسلامية من خلال وزارة الثقافة، بمشاركة 20 عمل فوتوغرافي ومشاركة 17 مصور.

الربيع في الاردن 2012
واشار قاحوش، يعد كتاب الربيع في الاردن اول اصدار للجمعية وهو بمثابة نقلة نوعية يسهم في تعريف المهتمين بالصورة ومحتواه على اهمية توثيق المكان والطبيعة.
ويأتي هذا الكتاب بمبادرة من وزارة التي استشعرت اهميةاصدار البوم اوكتاب يحتوي على صور توثق ربيع الاردن الجميل.
وحاليا نقوم بتحضير النسخة الثانية للكتاب لربيع 2013، كما نسعى لاصدارات اخرى توثق الفصول في المملكة .
«استسلم لسحر المكان الذي يأسرني» واضاف قاحوش لاصبح كالسجين الذي اسر بمكان ولا يستطيع منع نفسه حتى من مخاطره فهي كفوهة بركان تتململ بين قدمي.
اشعر بالرضى والفخر عندما اسهم بتوثيق اماكن جديدة ومكتشفة كمنطقة غور المزرعة في البحر الميت لانها تجربة مهمة ورائعة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.