Image result for ‫المصور اليمني أحمد عمر العبسي‬‎

110 انتهاكات في أربعة أشهر

أعلن مرصد الانتهاكات للحريات الإعلامية التابع لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، عن تسجيل 45 حالة انتهاك خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري ٢٠١٧م، تعرض لها إعلاميين ومؤسسات إعلامية، تنوعت بين حالة قتل وإصابة واختطاف واعتداء وتهديد وقصف مؤسسات إعلامية.

وأوضح المرصد بأن جماعة الحوثي احتلت المرتبة الأولى في الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية بعدد 20 انتهاك من إجمالي عدد الانتهاك خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، و11 انتهاك مارسها مجهولين، و9 انتهاكات مارستها الحكومة اليمنية، و3 انتهاكات مارسها متنفذين، وانتهاك واحد سجل ضد كل من قوات التحالف وقوات أمنية خارج .

وناشد التقرير المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية بتحمل مسؤولياتها تجاه ما يتعرض له الصحفيين اليمنيين من اختطاف وتعذيب نفسي وجسدي وتدهور في الحالة الصحية لعدد منهم في سجون الحوثي.

حيث أصبح الصحفي عبد الخالق عمران مقعدا لا يقوى على الحركة بسبب التعذيب الشديد، في الوقت الذي يرفض الحوثيين إسعافه للمستشفى.

ووفقا للتقرير فقد توزعت الانتهاكات بين حالات قتل واحدة، و12 حالة تهديد، و6 حالات اختطاف، و4 حالات اعتداء، و3 حالات لكل من محاولة قتل وإصابة، و2 حالات لكل من حالات اعتقال وتحريض، و8 محاولات أخرى، وحالة واحدة مارسها طيران التحالف العربي بقصفة أحد أبراج الإرسال التابعة لإذاعة الحديدة، وأخرى ضد موقع المدينة الآن الإخباري عن طريق اختراق وتهكير الموقع وحذف جميع إرشيفه، وحالة اعتدا ونهب باص توزيع تابع لصحيفة أخبار اليوم بعدن، وانتهاك مارسها الحوثيين عن طريق محاكمة قناة السعيدة الفضائية بسبب بعض برامجها.

وحسب التقرير فقد كان النصيب الأكبر من الانتهاكات للصحفيين والإعلاميين بعدد 41 حالة وبنسبة 91% من إجمالي عدد الانتهاكات، و4 حالات ضد مؤسسات إعلامية وبنسبة 9%.

وأكد التقرير أن حالات الانتهاك التي يمر بها الإعلام تتمركز غالبيتها في المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين.

فقد احتلت العاصمة صنعاء أعلى مرتبة بعدد 16 انتهاك من إجمالي عدد الانتهاكات، تلتها محافظة تعز بعدد 11 انتهاكات، و7 انتهاكات ضد إعلاميين خارج ، ثم محافظة الحديدة بعدد 3 حالات، و2 انتهاكان لكل من محافظة حجة ومأرب، وانتهاك واحد لكل من محافظة حضرموت وشبوه وحجة وذمار.

وظل 20 صحفي في سجون الحوثي وتنظيم القاعدة، حيث كانت تعتقل جماعة الحوثي 20 صحفي وترفض الإفراج عنهم وهم: عبد الخالق عمران، توفيق المنصوري، حارث حميد، هشام طرموم، هشام اليوسفي، أكرم الوليدي، عصام بلغيث، حسن عناب، وهيثم الشهاب.

إضافة إلى الصحفي وحيد الصوفي الذي اختطف في شهر أبريل من العام ٢٠١٥، والصحفي صلاح القاعدي، وإبراهيم المجذوب، وعبد الله المنيفي، وحسين العيسي، ويحيى الجبيحي، ويوسف عجلان، وتيسير السامعي، وإبراهيم الجحدبي، وفيصل الأسود، والصحفي محمد المقري الذي اعتقلته تنظيم القاعدة بمدينة حضرموت.

في حين رصد التقرير الثاني الصادر عن مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، والذي يغطي مارس وأبريل 2017، 65 حالة انتهاك ضد أفراد “صحفيين ونشطاء في وسائل التواصل الاجتماعي”، ومؤسسات إعلامية “اقتحام ونهب وإيقاف بث برامج سياسية”.

وتركزت حالات الانتهاكات في كل من محافظة صنعاء وتعز والحديدة ومأرب وريمة. وتوزعت مسئوليات الانتهاكات على جماعة الحوثي والحكومة اليمنية وتنظيم القاعدة ومتنفذين بالإضافة إلى انتهاكات رصدت ضد مجهولين.

وتضمن التقرير 63 انتهاك ضد أفراد وبنسبة 97 % من إجمالي الانتهاكات المسجلة خلال شهري مارس وابريل.

وقد تنوعت تلك الانتهاكات بين 8 حالات اختطاف، وحكم إعدام بحق الصحفي يحيى عبد الرقيب الجبيحي، و2 حالتين إصابة، و20 حالة محاكمة لصحفيين، و16 حالة توقيف عن العمل، و7 حالات اعتداء، و3 حالات تهديد، و2 حالتين اعتقال، و2 حالتين اقتحام ونهب منازل، و2 حالتين تهكير صفحات تواصل اجتماعي، كما سجل التقرير 2 انتهاكات ضد مؤسسات إعلامية وبنسبة 3 %.

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.