ملف:SaadLamjarred.jpg

سعد لمجرد

سعد لمجرد
SaadLamjarred.jpg

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة سعد البشير لمجرد
الميلاد 7 أبريل 1985 (العمر 32 سنة)
الرباط ,  المغرب
الإقامة المغرب
مواطنة Flag of Morocco.svg المغرب  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الأب البشير عبدو
الأم نزهة الركراكي
الحياة الفنية
اللقب لمعلم
“خوليو العرب”[1]
أمير البوب المغربي [2]
النوع موسيقى مغربية
موسيقى البوب الأمريكي
الآلات الموسيقية البيانو والغناء
المهنة مغني
ممثل
راقص
كاتب كلمات
ملحن
منتج موسيقي.
لغة المؤلفات اللغة العربية،  والإنجليزية  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط (2007 – إلى الآن)
الجوائز
Morocco Music Awards
DearGuest Award
موسوعة غينيس للأرقام القياسية تحطيم عدد المشاهدات على اليوتيوب عربيا
3 جوائز حفل الموسيقى العربية (2017)
4 جوائز موريكس دور (2016) (2015) (2017).
التوقيع
سعد لمجرد
المواقع
الموقع http://saadlamjarred.ma
السينما.كوم صفحته على السينما.كوم  تعديل قيمة خاصية معرف السينما.كوم للأشخاص (P3136) في ويكي بيانات

سعد لمجرد (7 أبريل 1985 -)، مغني وراقص وممثل وكاتب كلمات وملحن ومنتج موسيقي البوب المغربي. ترعرع وسط عائلة فنية فهو ابن الفنان المغربي البشير عبدو والممثلة المغربية نزهة الركراكي. اشتهر بعد أن حطمت أغانيه العربية باللهجة الدارجة المغربية أرقاما قياسية في نسب المشاهدة على موقع يوتيوب[3].

بدأ مسيرته الفنية عام 2007 بعد فوزه بالمرتبة الثانية في برنامج سوبر ستار[4]، ليغيب سنتين عن الساحة الفنية، ويعود بعدها بعدد من الأغاني المنفردة التي حققت نجاحا باهراً كان أولها فيديو كليب أغنية “واعديني” عام 2009، ثم أغنية “سالينا” سنة 2012 من أول ألبوم منفرد له حمل اسم (ولا عليك) صدر سنة 2013 بنكهة عربية وكلمات مغربية ممزوجة بإيقاعات عالمية مختلفة ما بين الخليجي وموسيقى البوب المغربية و الإلكترونية. تلاها فيديو كليب أغنية مال حبيبي مالو من نفس الألبوم والتي حققت أعلى المشاهدات على يوتيوب.

وجاءت انطلاقته الحقيقية بعد إصداره أغنية “إنتي” التي تصدرت المرتبة الأولى لأشهر طويلة في كل أنحاء الدول العربية، بأكثر من 12 مليون مشاهدة في فترة لم تتجاوز الثمانية أسابيع[5]. لكن طريق الشهرة ستعبد له في عام 2015 بفيديو كليب “لمعلم”، الذى أصبح لقبه فيما بعد وسيطر به على الأسواق بنسبة مشاهدة فاقت 30 مليون مشاهدة في 30 يوما فقط[6] ليكون الفنان العربي الأول الذي يسجّل هذا الرقم الخيالي بفترة قياسية في سابقة من نوعها في العالم العربي[7] وهو ما أدخله موسوعة غينيس للأرقام القياسية[8] بالإضافة لتتويجه بعدة جوائز محلية وعربية وعالمية[9].

لتتوالى نجاحاته في العديد من الأغاني المنفردة والتي اكتسبت شهرةً واسعة مثل “أنا ماشي ساهل“، “غلطانة“، و”ليت جو” هذه الأخيرة التي حطمت كل أرقام المشاهدات بنصف مليون مشاهدة خلال ساعة واحدة من طرحها وأكثر من 24 مليون مشاهدة في أسبوعها الأول فقط[10].

نجح لمجرد وفي سنوات قصيرة من التفوق[11] للترشح وحصد العديد من الجوائز المحلية والعربية والعالمية بالإضافة لعدة ألقاب أخرى أبرزها Morocco Music Awards و DearGuest Award وجوائز حفل الموسيقى العربية والموريكس دور. كما وشح سنة 2015 بمناسبة الذكرى ال52 لميلاد ملك المغرب محمد السادس في قصر مرشان بطنجة، بوسام المكافأة الوطنية من درجة فارس خلال ٱحتفالات عيد الشباب[12] فيما وشح والده في نفس المناسبة بوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط[13].

سنة 2017 كان الفنان لمجرد أول مغربي و عربي يصل لمليار مشاهدة على قناة اليوتيوب عن أبرز أعماله (“لمعلم“، “غلطانة“، “أنا ماشي ساهل“، “إنتي“، “مال حبيبي مالو” ، “ليت غو”)[14][15]

طفولته

ولد سعد لمجرد في مدينة الرباط وسط عائلة فنية مغربية حيث يعد والده البشير لمجرد المعروف بٱسمه الفني البشير عبدو أبرز مطربي الجيل الثاني في الساحة الفنية المغربية[16]، أما والدته نزهة الركراكي فهي ممثلة مغربية منذ أكثر من 25 سنة وواحدة من أبرز ممثلات الجيل الثاني في الساحة الفنية المغربية كذلك، ولسعد لمجرد أخ شقيق يكبره بسنوات يدعى علي المجرد[17][18] يقطن في لندن منذ سنوات حيث يشتغل في السياحة.

بدأ لمجرد منذ صغره العزف على البيانو والغناء[19]، حيث صرحت والدته أنه “كان يجلس بجانب الفرق الموسيقية” مضيفة “بدأ سعد بتعلم الموسيقى في المخيمات الصيفية، وذات مرة اصطحبه والده البشير عبده معه إلى برنامج تلفزي، كان يبث على القناة الأولى المغربية، فطلب خلسة من مقدم البرنامج أن يغني، فأدى أغنية لعمرو دياب، وأطرب الجمهور، وكانت مفاجأة بالنسبة لوالده الذي اكتشف لأول مرة موهبة سعد في الغناء. ومن هناك، قررنا الاهتمام أكثر بسعد فنيا ومساعدته على صقل موهبته”[20]. انخرط بعدها لمجرد في المعهد الوطني للموسيقى والرقص بالرباط حيث قدم العديد من العروض الفنية مع والده[21].

مشواره الفني

انتقل سعد إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليتابع دراسته، وعاش لمدة 10 سنوات في مدينة نيويورك. الا ان عشقه للفن والغناء دفعه للمشاركة في برنامج سوبر ستار في موسمه الرابع سنة 2007 فحل في المركز الثاني[22] بعد صاحب اللقب مروان علي وحلت التونسية يسرى محنوش ثالثة. خلال هذه المسابقة لقبه الاستاذ إلياس الرحباني بـ”خوليو العرب”[23].

لم يجد سعد لمجرد من يدعمه بعد البرنامج فغاب عن الساحة الفنية لمدة سنتين وفي النهاية قرر ان ينتج اعماله بنفسه فأطلق أول عمل له على شكل فيديو كليب تحت عنوان “واعديني”[24] التي صورت في كاليفورنيا عام 2009[25]، وقد لاقت الاغنية استحسانا من طرف الجمهور المغربي وانتشارا بين الشباب آنذاك.

سنة 2012 أطلق سعد لمجرد أغنية سالينا من كلمات وألحان وتوزيع جلال الحمداوي والتي منحته انتشارا في دول الخليج العربي. ليخرج بعدها ألبوم (ولا عليك) سنة 2013 الذي حقق نجاحا كبيرا خاصة أغنية مال حبيبي مالو التي نزلت فيما بعد على شكل فيديو كليب وحققت أكثر من 60 مليون مشاهدة على يوتيوب[26] نجاح الأغنية جعل سعد لمجرد من بين الأسماء المرشحة للفوز بالجائزة العالمية إم تي في للموسيقى الأوروبية عن فئة أفضل فنان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي كانت من نصيب الفنّان الفلسطيني محمد عساف[27].

استطاع الفنان المغربي الشاب ان يحقق شهرة واسعة في العالم العربي بعد اطلاقه في 1 يناير 2014 لأغنية “أنتي” التي تجاوزت عدد مشاهداتها المليون في أقل من ثلاثة أيام على طرحها على موقع يوتيوب، ما يعتبر أول إنجاز من نوعه في المغرب و العالم العربي[28][29]وقد فتنت الأغنية الجمهور العربي[30] والعالمي، خصوصا الخليجي[31][32] الذي لم يكتف بالاستماع إليها بل ذهب العديد منهم إلى إعادة غنائها على طريقته في مختلف دول العالم[33] وإطلاق عدة نسخ مقرصنة لها على يوتيوب. كما ذهب بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إلى وضع الأغنية في عدة أنواع موسيقية مغربية أخرى مثل الطرب الأندلسي، الموسيقى الأمازيغية، الشعبي المغربي والشعبي المصري[34] واليمنية والصينية[35] والألمانية[36] كما أعيد غناءها باللغة الاسبانية[37] والانجليزية والفارسية[38] والتي لاقت ترحيبا من الجمور الإيراني والأفغاني، ولم يسلم الأطفال كذلك فانتشرت فيديوهات عديدة على موقع اليوتيوب لأطفال[39] يرددون كلماتها لتصبح الأغنية ظاهرة اجتماعية[40] مكن نجاح الأغنية جماهريا سعد المجرد من الفوز بأول جائزة في مسيرته الفنية خلال حفل الموريكس دور عن فئة أفضل أغنية عربية لسنة 2014. وهو ما شكل تحد لإستمرارية صاحبها بعد أن اعتبره البعض من العاملين في المجال الفني فناناً مبتدئً[41] وحالة فنية قد تنتهي بعد ايام[42].

في 2 ماي 2015 أطلق لمجرد أغنية لمعلم من كلمات وألحان وتوزيع جلال الحمداوي وإخراج أمير الرواني، والتي أحدث بها إنقلابا جماهيريا وسيطرة على جل الأسواق العربية، محققة نسبة مشاهدة بلغت حوالي 700 ألف مشاهدة في 24 ساعة و158529 معجب في 4 دقائق و14 ثانية[43] من طرحها، محتلة بذلك مراكز مقدمة في عدد من التطبيقات العربية والعالمية من قبيل “أنغامي” و “أيتونز“. وفي أقل من أسبوعين بلغت الأغنية 22 مليون مشاهدة[44] وهو ما حذى بسعد لمجرد لدخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية[45] كثاني فنان عربي يحقق هذا الإنجاز بعد الفنان الإمارتي حسين الجسمي بعد أن تخطت نسبة مشاهدات أغنيته “بشرة خير” حاجز 40 مليون مشاهدة في أقل من شهر ونصف والتي اعتبرت أكثر الأغاني العربية مشاهدة على اليوتيوب خلال عام 2014[46]، لكن بلوغ أغنية لمعلم 100 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب خلال 3 أشهر فقط[47] مكنت الفنان المغربي من التفوق على كل الأغاني العربية، بما فيها أغنية “بشرة خيرلحسين الجسمي سنة 2014 وأغنيتي “بنتي حبوبة” و”هابي هابي” للطفلة البحرينية حلا الترك اللتان إحتلتا المراكز الأولى عربيا سنة 2011 و2013[48]، محتلا وفي وقت قصير المرتبة الأولى ومتفوقا على كافة النجوم الذين إقتحموا المجال الفني قبله بسنواتٍ طويلة[49]، متربعا على كل برامج المسابقات التلفزية والإذاعية ومواقع التواصل الإجتماعي، ليغير بواسطتها لمجرد قواعد الموسيقى في العالم العربي. حيث كُرم في الدّورة الـ15 من حفل “الموريكس دور” على تميّزه وخروجه عن كل ظواهر النجاح المتعارف عنها في العالم العربي ووصوله إلى لقب سفير الأغنية الشبابية في الشرق الأوسط وبجدارة[50][51][52].

سنة 2015 وبعد مرور سنة على نجاح أغنية “أنت باغية واحد” عربيا ودوليا، أصدر الفنان سعد المجرد رفقة الموزع المغربي “دي جي فان” نسخة جديدة للأغنية بإيقاعات إفريقية شبابية[53].

بتاريخ 8 يوليو 2016، طرح النجم المغربي على قناته باليوتيوب أغنية جديدة باسم “أنا ماشي ساهل” والتي حققت نجاحاً كبيراً رغم بساطة الفيديو كليب، حيث استعان خلاله المغني بمقاطع فيديو لمعجبيه وبعض النجوم يرددون كلمات الأغنية التي سبق وطرحها مسبقا على قناته حتى يقومو بحفظها وقد شاركه عدد من النجوم مثل والده المغني البشير عبدو والدته الممثلة نزهة الركراكي بالإضافة إلى الكوميدي المغربي الفرنسي جاد المالح[54]، لتصل عدد مشاهدات الأغنية لما يفوق 65 مليون مشاهدة خلال شهرين فقط من إطلاقها[55].

بعدها بشهر ونصف في 25 غشت 2016، أطلق سعد لمجرد أغنية “غلطانة” بطريقة الفيديو كليب، والتي حققت بدورها مثل سابقاتها نجاحاً باهراً، في أقل من أسبوعين بأكثر من 14 مليون مشاهدة في أسبوعها الأول[56] و30 مليون مشاهدة في أقل من أسبوعين. في نونبر 2017 رشح فيديو كليب الأغنية لجائزة All Africa Music Awards عن فئة أفضل “فيديو كليب” في شمال إفريقيا[57]

وغالبا ما يتعامل سعد لمجرد مع نفس الكتاب والملحنين والموزعين والمخرجين الشباب المغاربة أمثال جلال الحمداوي ، أمير الرواني، دي جي فان، سمير المجاري، محمد الرفاعي ورضوان الديري. حاملا لهجته المغربية إلى العالم بأسره فكان سفيرها[58] في كل أرجاء الدّول العربية وبلدان الإغتراب بإجماع جماهيري وفني.

في 2017 وبعد سنتين من طرحها كسرت أغنية لمعلم حاجز نصف مليار[59] فيما بلغت أغنية ”مال حبيبي مالو” أكثر من 200 مليون مشاهدة على موقع “يوتيوب”[60] [61][62]مشاهدة على موقع يوتيوب، ليخلق سعد لمجرد الإستثناء ويتربع على قمة عرش الأغنية العربية في تحطيم الأرقام القياسية في نسب المشاهدة كأول فنان عربي[63] [64].

بعد منحه الإذن من قبل السلطات الفرنسية بممارسة نشاطاته الفنية, أطلق الفنان سعد لمجرد في 8 غشت 2017[65] أغنية جديدة صورت باستوديوها العاصمة الفرنسية باريس من كلماته وألحانه وإنتاجه وتوزيع الموسيقار المغربي جلال الحمداوي بعنوان (LET GO) [66], أغنية حقق من خلالها الفنان المغربي نجاحا ساحقا بأكثر من نصف مليون مشاهدة خلال ساعة واحدة[67] وأكثر من 5 مليون مشاهدة خلال 24 ساعة من طرحها[68] , [69] ليصنفها موقع جوائز الموسيقى العالمية[70] World Music Awards من بين الأغاني الأكثر استماعا ضمن القائمة العالمية وذلك بعد بلوغها 10 ملايين مشاهدة خلال 48 ساعة[71] [72] لتتربع الأغنية على الترند العربي كأول أغنية مغربية عربية الأكثر مشاهدة عربيا والرابعة عالميا. وتحصد أكثر من 24 مليون مشاهدة[73] على موقع يوتيوب خلال أسبوعها الأول فقط.

حياته الخاصة

  • تزوج الفنان المغربي سعد لمجرد أول مرة من زوجته الأولى “ثمين” التي ارتبط بها حين إقامته بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي أظهرها خلال مشاركته في برنامج “سوبر ستار” سنة 2007، قبل أن يتم الطلاق بينهما[74][75][76].
  • تعرض الفنان المغربي سعد لمجرد لعدة شائعات إعلامية بعلاقات عاطفية متعددة أبرزها علاقته بالعارضة الإيطالية “لورا فريسون”[77] التي شاركته الظهور في فيديو كليبغلطانة[78][79]والذي أكد بعدها الفنانين أنهما مجرد أصدقاء فقط[80][81]، تلتها شائعة علاقته بمواطنته الفنانة ابتسام تسكت خلال زيارته لطلاب الأكاديمية في الموسم 10 لبرنامج ستار أكاديمي والذي أججتها وسائل الإعلام وشبكات التواصل الإجتماعي بعد ردة فعل الفنانة حين لقائه وهو ما نفاه الفنان مؤكدا على علاقة الصداقة القوية التي تجمعهما قبل الشهرة[82][83][84]. كما أكد لمجرد علاقة الصداقة والإحترام التي تجمعه بمواطنته الإعلامية المغربية مريم سعيد نافيا كلاهما جل شائعات الحب المزعومة[85][86] كما نفى عدة علاقات أخرى نسبت له مع ملكة جمال الشرق الأوسط نسرين قطروب[87] والشابة غيثة العلاكي[88].

انتقادات إعلامية

  • بعد النجاح الكبير الذي حققته أغانيه وخاصة أغنية “انتي باغيه واحد” تعرّض الفنان المغربي بعد مشاركته في افتتاح مجمع الحمرا في الكويت لهجوم حاد من قبل الإعلام الكويتي بسبب كم المعجبات الكويتيات الهائل اللواتي تواجدن في ساعات مبكرة للالتقاء به، حتى تحول المجمع إلى ساحة معركة وتشابك بالأيدي استلزم تدخل عناصر الشرطة[89][90]
  • انتقدت الإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية المغربي سعد لمجرد بعد تقديمه لأغنية “مالي ومال الشمعة” الجزائرية على أنها أغنية مغربية ممزوجة بموسيقى إسبانية في مهرجان جرش بالمملكة الأردنية مطالبة الشعب الجزائري بمحاكمة لمجرد على هذه السرقة المعنوية لثراتهم[91] وهو ما خلق لغطا كبيرا على مواقع التواصل الإجتماعي ضدها من طرف جمهوره المغربي[92][93] على الرغم من إعتذار المغني عبر حسابه على تويتر[94].

سياسة

تسببت أغنية غلطانة بهجوم شرس من الصحافة الجزائرية التي اعتبرته تدخلا سياسيا وانحيازا للمغرب ضد النظام الجزائري في قضية الصحراء المغربية[95]، وهو ما حذى بالمغني إلى التأكيد أن أغنيته ليست سياسية[96]، بإصدار بيان صرح فيه:

“هذا المشروع الذي تعب من أجله جميع مكونات فريق العمل ليس له أي توجه سياسي و لا إستفزازي، نحن فعلًا صورنا الكليب في الصحراء المغربية، وأنا كمغربي احتفل كل سنة بذكرى المسيرة الخضراء[97]، و لم يكن القصد استفزاز إخواننا الجزائريين أو أي أحد كان، الأغنية عاطفية وليس لها أي معنى سياسي[98]، أحب جمهوري الجزائري وأحترمه وسعدت بتلقي التهاني من الأشقاء الجزائريين بعد نجاح العمل، فأنا أحرص على أداء الروائع الجزائرية والمغربية بفخر لأظهر للشرق والعالم أن لدينا كنوزًا ثقافية وفنية لم يتعرفوا عليها بعد، الهدف فني[99] لا غير”.
— بيان سعد لمجرد[100]

كما صرح في إحدى الصحف الجزائرية[101] قائلا:

سعد لمجرد

“مثل هذه المواضيع لاتزيد الا الفرقة والشحن بين الشعبين الشقيقين ولا تخدم إلا النظام الجزائري الذي أصبح همه الوحيد هو محاربة كل ماهو مغربي بحيت لايمر يوم واحد إلا وتجد خبر على المغرب …ألا يقول النظام الجزائري إنه غير معني بهذا الموضوع و أن المشكل بين المغرب و البوليساريو ؟ فلماذا تستفزهم عبارة الصحراء المغربية ؟ وتحية لكل جزائري”— تصريح سعد لمجرد لصحفية “الجزائر تايمز”

سعد لمجرد

في سنة 2015 دخلت أغنية لمعلم معترك السياسة في العراق بعد تحول كلماتها إلى شعار سياسي لمساندي رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ضد غريمه السياسي نوري المالكي[102][103]. وهي الخطوة نفسها التي أقدم عليها حزب التقدم والاشتراكية المغربي بٱستخدام لحن أغنية “أنا ماشي ساهل” كنشيد في حملته الانتخابية لسنة 2016، وهو ما استنكره وتبرء منه الفنان وفريقه ليتقدم الحزب باعتذار رسمي[104].

قضايا واتهامات

قضايا جنائية

الولايات المتحدة

اتهم سعد لمجرد أكثر من مرة بالتحرش والاغتصاب[105]، كان أولها في الولايات المتحدة في فبراير 2010 حين اتهمته شابة أمريكية بالاعتداء الجنسي في محكمة بروكلين العليا بعد ست سنوات من الحادثة، ليسجن في مارس من نفس العام ويفرج عنه بكفالة[106][107] غادر بعدها البلاد هربا من الدعوى القضائية للمحكمة العليا لولاية نيويورك. حيث كان من المرجح أن يواجه الفنان المغربي حكما بالسجن لمدة 25 عاما و100 ألف دولار غرامة إن ثبتت جريمته[108][109]. وهو ما نفاه سعد لمجرد جملة وتفصيلا في 27 مايو بالرباط خلال حوار صحفي في مهرجان موازين عازيا جل الإداعاأت إلى أعداء نجاحه وشهرته[110]. معربا عن عدم قلقه وخوفه من السفر[111]، خصوصا بعد تنازل الشابة عن الدعوى نهائيا[112].

فرنسا

في 26 أكتوبر 2016 أوقف الفنان سعد لمجرد بالعاصمة الفرنسية باريس من طرف الشرطة الفرنسية بتهمة الإعتداء بالضرب ومحاولة اغتصاب فتاة فرنسية تدعى “لورا بريول” في فندق “ماريوت باريس شانزليزيه” الذي كان يقيم فيه، وسجن لمدة تقارب 6 أشهر على ذمة التحقيقات بالسجن الإحتياطي.[113] [114] “فلوري ميروجيس” Fleury Mérogis في الضاحية الجنوبية من باريس [115].

وخلال القضية تقدمت شابة فرنسية أخرى من أصول مغربية، في فبراير 2016 بدعوى اغتصاب ضد المغني، صرحت أنها تمت في ربيع 2015 في مسقط رأسها المغرب أثناء قضائها العطلة رفقة عائلتها في العاصمة الإقتصادية الدارالبيضاء، لكنها لم تتقدم بشكاية في الموضوع خوفا من العار لكن “لمجرد” نفى جل إداعاأتها ورؤيتها مسبقا، وفي ديسمبر من نفس العام سحبت الشابة شكواها[116].

في 13 أبريل 2017 تمتع سعد لمجرد بالسراح المؤقت[117][118] شرط وضع سوار إلكتروني[119] وعدم مغادرة الأراضي الفرنسية قبل البث في قضيته واحترام شروط السراح المؤقت والتي تقضي حسب القانون الفرنسي بالعودة للمنزل في الساعة 6 مساء[120] حتى يتمكن رجال الشرطة من تسجيله[121].

قضايا فنية

  • رفع سعد لمجرد دعوى قضائية ضد الموزع الموسيقي المغربي دي جي فان بتهمة النصب وخيانة الأمانة حول كيفية اقتسام عائدات أغنية “إنتي باغية واحد[122][123] التي حققت نجاحا كبيرا للفنان المغربي، وهو ما قابله الموزع المغربي بدعوى قضائية على مواطنه للمطالبة بباقي مستحقاته من عائدات الأغنية[124][125].
  • بتاريخ 27 يونيو 2015 رفع نعمان منصور صاحب شركة الخطوط الخمسة للانتاج والتوزيع الفني في الأردن دعوى قضائية بمدينة عمان ضد سعد المجرد لعدم الإتفاق على تأجيل حفله المزمع إقامته ثاني أيام عيد الفطر من نفس السنة مما تسبب بأضرار للطرفين[126][127].
  • وكل الفنان المغربي سعد لمجرد محاميا مصريا لرفع دعوى قضائية ضد شركة إعلانات مصرية وفريق شارع 3 الغنائي لإنتهاك حقوق الملكية الفكرية واستخدام لحن أغنية انتي باغيه واحد للدعاية لمنتج للشعر دون موافقته[128].
  • بعد القبض على الفنان المغربي في فرنسا إثر شكوى قضائية بمحاولة إغتصاب مواطنة فرنسية وقضائه مدة حبسية فاقت 6 أشهر على ذمة التحقيق، تقدمت منظمة الحفلات إلهام بوزيد منظمة حفل سعد لمجرد الذي كان من المفترض إقامته بباريس في 26 أكتوبر 2016 بدعوى قضائية ضده وضد وكيل أعماله رضا البرادي[129]، بسبب الخسائر المادية والمعنوية التي لحقتها نتيجة عدم تنفيذ الالتزامات المبرمة بينهما في بنود العقد في إطار المسؤولية العقدية والتي بلغت 177 ألف يورو[130][131].
  • بعد إتهام الفنان واعتقالة بتهمة محاولة اغتصاب فتاة فرنسية، أقدمت شركة بيبسي العالمية على فسخ عقدها وايقاف عرض جل اعلانات الفنان المغربي لمشروباتها خوفا على سمعتها[132] وهي نفس الخطوة التي أقدمت عليها مجموعة الضحى المغربية[133][134]

اتهامات فنية

سرقة الأغاني

  • اتهم لمجرد بسرقة أغنية “لمعلم” الصادرة سنة 2015، من أغنية من نفس العنوان صادرة سنة 2014[140] للمغني المغربي الشاب محمد ياسين[141] وهو ما نفاه “رضى البرادي” مدير أعمال سعد لمجرد معللا أن كل عمل ناجح لسعد تكثر حوله الأحاديث والقيل والقال[142]، فيما صرح المغني الشاب محمد ياسين في حوار صحفي أجراه مع راديو شذى إف إم أنها ليست سرقة بل ارتجال موسيقي وأن الملام ليس سعد لمجرد الذي قام بالغناء فقط بل الأجدر معاتبة الملحن والموزع جلال الحمداوي لكنه لن يعاتب أحدا لسعادته بهذا الإنجاز[143].
  • اتهمت بعض الجماهير الجزائرية في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي سعد لمجرد بسرقة لحن أغنية “أنا ماشي ساهل” من أغنية “انا وصاحبي شفناها” لمغني الراي الجزائري الراحل الشاب حسني[144][145]، وهو ما نفاه الفنان المغربي في برنامج صباح الخير يا عرب قائلا “أنه اعتاد رفقة فريقه على هذه الإدعاأت بعد كل عمل ناجح يصدره، وأنه في الموسيقى هناك مقامات متشابهة توحي للمستمع بذلك لكن جل أعماله أصلية لاتحتوي على أية سرقات”[146]. كما أكد مدير الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة الجزائري سامي بن شيخ في عدة منابر إعلامية جزائرية أن اللحن من التراث المغربي وأن الفنان الجزائري الشاب حسني تقدم بالأغنية للديوان سنة 1991، لتوثق فيه على أساس أن الكلمات لبركان ترشاي، أما اللحن فهو من التراث المغربي مؤكدا أن لمجرد لم يسرق اللحن عازيا ذلك إلى اشتراك بلدان شمال إفريقيا قسما كبيرا من التراث، مما يصعب التفريق أو التصنيف بينهما.[147][148].
  • في 23 يوليو 2016 اتهم سعد لمجرد خلال مشاركته في مهرجان جرش الأردني بسرقة أغنية الشمعة للراحل الجزائري كمال مسعودي حينما قدم الأغنية على أساس أنها أغنية مغربية ممزوجة بموسيقى إسبانية وهو ما أثار حفيظة رواد التواصل الإجتماعي الجزائريين، ليصرح الفنان في تدوينة له على صفحته الخاصة في تويتر بأن الأغنية من الخالدات للفنان الجزائري الراحل كمال مسعودي[158][159]، يغنيها في كل حفلاته لأنه يعشقها لذلك طرحها في ألبومه ولا عليك، بعد أن اكتشفها منذ سنوات حين تخرجه من برنامج سوبر ستار[160][161].
  • بعد إطلاق صراحه المشروط اتهم البعض سعد لمجرد مجددا باستنساخ لحن وفيديو كليب أغنيته الجديدة ليت غو التي ألفها ولحنها بنفسه[162] وأصدرها في 8 غشت 2017 من أغنية لمغني الراب الكندي دريك وريانا الصادرة سنة 2012[163][164].

شراء المشاهدات

بسبب نسب المشاهدة الهائلة التي تحققها فيديو كليبات الفنان المغربي سعد لمجرد، فقد وجهت له في أحيان كثيرة تهمة شراء المشاهدات على يوتيوب لتضخيم نسب المشاهدة[165][166] وذلك من قبل العديد من الفنانين والنقاد، وهو ما نفاه الفنان في إحدى تصريحاته التلفزيونية في برنامج إي تي بالعربي مع الإعلامية المغربية مريم سعيد قائلا : “أنه لايرضى على نفسه شراء المشاهدات فكل ما يقدمه هو مجهود سنوات من التعب والتجارب الصعبة التي مر بها طيلة حياته”[167] مضيفا في قناة الحوار التونسي أنه يروج لأعماله من خلال شركة قنوات التي تتكلف بالتسويق لأعماله ولا يوجد شيء يسمى شراء المشاهدات وإلا أغلقت قناته من قبل اليوتيوب[168].

البلاي باك

  • في لقاء صحفي لقناة الحوار التونسي مع الإعلامي التونسي هادي زعيم نفى الفنان المغربي سعد لمجرد غناء البلاي باك[169] وصرح قائلا أنه ورغم اعتماد نجوم عالميين بإمكانيات صوتية هائلة على ذلك في حفلاتهم باستعمال تقنية “Music sequencer” إلا أنه لا يقوم بذلك في سهراته الفنية، كما أضاف أن مدير أعماله “رضا البرادي” صرح له أن صوته يحيل إلى صوته أثناء الأداء في الأستوديو إلا أنه لا يقوم بذلك بل يغني حقيقة[170][171]

سينما وتلفزيون

  • أدى الفنان سعد لمجرد شارة المسلسل المغربي أحلام نسيم رفقة الفنانة المغربية المعتزلة مريم بلمير وهو المسلسل الذي أدى بطولته كذلك رفقة نخبة من الممثلين المغاربة كأول تجربة تمثيلية فنية له[172][173].

جولات فنية

مهرجانات

حفلات

جولات

أعماله

الألبومات

الأغاني المنفردة

كليبات

دويتوهات

أغاني تصويرية

المسلسلات

أفلام

الجوائز والترشيحات

جوائز

أحرز الفنان سعد المجرد خلال مسيرته الفنية العديد من الترشيحات والجوائز العالمية

السنة العنوان الجائزة العمل نتيجة
2014 Morocco Music Awards أفضل أغنية مغربية إنتي فوز
2015 الموريكس دور أفضل أغنية عربية إنتي فوز
2015 موسوعة غينيس للأرقام القياسية تحطيم رقم قياسي في المشاهدات على اليوتيوب [186] لمعلم فوز
2015 DearGuest Award أفضل أغنبة عربية لمعلم فوز
2016 الموريكس دور أفضل مطرب عربي لمعلم فوز
2016 Morocco Music Awards أفضل أغنية مغربية لمعلم فوز
2017 برنامج أنغامي جائزة أكثر من 100 مليون مستمع لأغانيه الموسيقية سعد لمجرد فوز
2017 جائزة الموسيقى العربية أفضل أغنية مغربية غلطانة فوز
2017 جائزة الموسيقى العربية أفضل فيديو كليب على اليوتيوب أنا ماشي ساهل فوز
2017 جائزة الموسيقى العربية أفضل أغنية عربية غلطانة فوز
2017 الموريكس دور جائزة الجمهور سعد لمجرد فوز
2017 الموريكس دور أفضل أغنية عربية غلطانة فوز

ترشيحات

السنة العنوان الجائزة العمل نتيجة
2014 MTV Europe Music Award أفضل فنان في إفريقيا والشرق الأوسط [187] إنتي ترشح
2016 Big Apple Music Awards أفضل فنان في إفريقيا والشرق الأوسط [188] لمعلم ترشح
2016 MTV Africa Music Awards إختيار المستمعين[189] سعد لمجرد ترشح
2017 All Africa Music Awards أفضل “فيديو كليب” في شمال إفريقيا غلطانة ترشح

مراجع

  1. ^ سعد لمجرد.. خوليو العرب الذي أصبح “المعلّم” في الشرق
  2. ^ سعد لمجرّد أمير البوب المغربي ملاحق من طرف محكمة أمريكية بسبب ” تهمة ” الاغتصاب
  3. ^ روبورتاج: محطم الارقام القياسية سعد المجرد في حرب الكبار واعترافات النجوم
  4. ^ أول ظهور لسعد المجرد في سوبر ستار.. لن تصدقوا أنه هو!
  5. ^ سعد لمجرد والدي جي VAN يطلقان سنغل بعنوان “إنتيENTY ” في تعاون جديد مع يونيفرسال ميوزك
  6. ^ سعد المجرد يقترب من 30 مليون ب”لمعلم” ويعد جمهوره بمفاجآت لصيف 2015!
  7. ^ أغاني مغربية مليونية اجتاحت “اليوتيوب”
  8. ^ سعد المجرد : يحقق انجاز تاريخي ب “لمعلم” و يدخل غينيس للأرقام القياسية
  9. ^ سعد لمجرد مغربي تجاوز كل ظواهر النجاح الفني مخترقا موسوعة غينيس
  10. ^ سعد لمجرد يؤكد تفوقه على نجوم العرب و يحصد ملايين المشاهدات بأغنيته الجديدة ” let go ” ( فيديو)
  11. ^ كيف فعلها المغاربة | عن نجاح البوب المغربي
  12. ^ الملك محمد السادس يوّشح سعد لمجرد والحسين الجسمي وهاني شاكر
  13. ^ بحضور العاهل السعودي الملك محمد السادس يوّشح النخبة الفنية
  14. ^ سعد لمجرد يحقق رقم قياسي على يوتوب
  15. ^ أعمال لمجرد تصل إلى مليار مشاهدة ب “يوتيوب”
  16. ^ الفنان المغربي البشير عبدو ينشر صورة تجمعه بوالدته
  17. ^ شقيق النجم سعد المجرد الذي كشفت عنه الفنانة نزهة الركراكي
  18. ^ صورة “علي” شقيق سعد المجرد تنشر لأول مرة
  19. ^ سعد لمجرد مرشح لجوائز إم تي في للموسيقى الأفريقية
  20. ^ نزهة الركراكي والدة سعد المجرد لـ”سيدتي نت”: فخورة بسعد وهذا شرطي لعروسه
  21. ^ الحياة من خلال النظارات الشمسية مهنة نجم البوب المغربي سعد لمجرد
  22. ^ اليوم سوبر ستار ـ4: التونسي مروان علي أم المغربي سعد المجرّد؟
  23. ^ سعد لمجرد.. خوليو العرب الذي أصبح “المعلّم” في الشرق
  24. ^ سعد لمجرد الفنان المغربي الذي فاجأ العرب
  25. ^ المعلم “ولعها” في مهرجان جرش
  26. ^ سعد المجرد يحقق 60 مليون مشاهدة بـ “مال حبيبي مالو” على يوتيوب
  27. ^ محمد عساف يفوز بجائزة أم تي في للموسيقى الأوروبية عن فئة أفضل فنان في الشرق الأوسط
  28. ^ سعد المجرد يكشف عن سبب نجاح “انتي باغية واحد”
  29. ^ هكذا “حرّق” سعد لمجرّد نجوم العرب كلّهم
  30. ^ سعد لمجرد يفتن العرب بأغنية “إنتي”
  31. ^ ‘إنتي’ المغربية تفتن يوتيوب الخليجي
  32. ^ الأغنية المغربية تقتحم الأذن المحلية الخليجية
  33. ^ هدفي نشر اللهجة المغربية ولم أتوقع انتشار «انتي باغيه واحد»
  34. ^ أغنية انت باغية واحد بالنسخة المصرية الشعبية
  35. ^ فيديو: سعد المجرد منبهر بالنسخة الصينية من اغنية “انتي باغية واحد”
  36. ^ سعد لمجرد ينبهر بفتاة ألمانية تغني «أنت باغية واحد»
  37. ^ الفنانة ” دليلة خليفة ” تغني أغاني هؤلاء باللغة الاسبانية
  38. ^ نسخة ايرانية لأغنية “انت باغية واحد”
  39. ^ طفل أوزباكستاني يفاجئ سعد المجرد أجمل مفاجأة
  40. ^ لماذا صارت أغنية “إنتي باغيا واحد” ظاهرة اجتماعية؟
  41. ^ الفنانة أحلام: سعد لمجرد فنان مبتدئ ونجاح أغنية “انت باغية واحد”
  42. ^ لماذا قال حلمي بكر عن سعد المجرد: ينتهي خلال أيام!
  43. ^ كليب أغنية “لمعلم” للفنان سعد لمجرد يحطم رقما قياسيا ويتخطى حاجز 700 ألف مشاهدة كل 24 ساعة
  44. ^ تراكات لـ”سعد لمجرد”
  45. ^ سعد المجرد يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية..
  46. ^ سعد المجرد يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية
  47. ^ سعد المجرد “لمعلم” يطيح بـ حلا الترك وحسين الجسمي عبر يوتيوب
  48. ^ سعد المجرد “لمعلم” يطيح بـ حلا الترك وحسين الجسمي عبر يوتيوب
  49. ^ هكذا تفوّق سعد لمجرّد على نجوم العرب كلّهم
  50. ^ ماذا يقول الفنانون لـ”سيدتي نت” عن تكريمهم في الموركس دور
  51. ^ فيديو تكريم سعد المجرد الموريكس دور المعلم
  52. ^ لهذا السبب أصبح سعد المجرد سفير الأغنية الشبابية
  53. ^ “دي جي فان” وسعد المجرد في نسخة جديدة من “أنت باغية واحد”
  54. ^ بالفيديو: كليب أغنية سعد لمجرد “أنا ماشي ساهل” يحصد 2 مليون مشاهدة
  55. ^ حقيقة زواج سعد لمجرد من فتاة تونسية عقب صدور حكم براءته
  56. ^ 14 مليون مشاهدة لـ”غلطانة” في أسبوعها الأول
  57. ^ لمجرد وشايفين وفناير أبرز المرشحين لجائزة الأفضل في شمال إفريقيا
  58. ^ سعد المجرد سفير الدارجة المغربية في الإعلام العربي والأجنبي
  59. ^ سعد لمجرد يحتفل بتخطي كليب “لمعلم” حاجز النصف مليار مشاهدة
  60. ^ بـالفيديو سعد لمجرد يخلق الإستثناء بـ”مال حبيبي مالو” ويحقق رقم مشاهدات قياسي
  61. ^ سعد لمجرد يحتفل بـ”مال حبيبي مالو”
  62. ^ ضربة حظ جديدة للمعلم..”مال حبيبي مالو” تعود للأضوء ب100 مليون مشاهدة
  63. ^ سعد المجرد.. أوّل مغني عربي يتجاوز 100 مليون مشاهدة على «يوتيوب» بأغنية واحدة
  64. ^ سعد لمجرد.. أوّل مغني عربي يتجاوز عتبة المئة مليون مشاهدة على اليوتيوب بأغنية واحدة في ظرف قياسي
  65. ^ 8 أغسطس.. سعد لمجرد يطرح كليب “Let Go”
  66. ^ [LET GO(فيديو كليب حصري) LET GO – سعد لمجرد
  67. ^ بأغنية حققت نصف مليون مشاهدة بعد ساعة من طرحها لمجرد يعود بقوة إلى الساحة بعد الحبس
  68. ^ كليب LET GO يحصد 4 مليون مشاهدة خلال 24 ساعة
  69. ^ سعد لمجرد يحطم الأرقام القياسية
  70. ^ Saad Lamjarred’s ‘Let Go’ Gets Over 10 Million Views After Its Release 2 days ago!
  71. ^ “let go” تتخطى الـ 10ملايين مشاهدة خلال 48 ساعة ولمجرد يحتفل
  72. ^ سعد لمجرد يحتفل مع أصدقائه بتخطي Let Go الـ10 مليون مشاهدة
  73. ^ “let go” لسعد لمجرد يٌحقق أكثر من 24 مليون مشاهدة خلال أسبوع
  74. ^ هذه هي زوجة “سعد لمجرد” السابقة
  75. ^ سعد المجرد يكشف أسباب طلاقه من زوجته “باكستانية الأصل”
  76. ^ زوجة سعد المجرد الأولى تعود للواجهة.. وهذا ما قاله عنها
  77. ^ عارضة الأزياء الإيطالية هذه حقيقة انفصالي عن سعد لمجرد
  78. ^ اكتشف سر العلاقة بين سعد لمجرد والايطالية لورا فريسون
  79. ^ لورا فريسون لسلطانة: أنا عارضة أزياء ومغنية إيطالية
  80. ^ عارضة الأزياء الإيطالية ” لورا فريس ” توضح طبيعة علاقتها بسعد لمجرد
  81. ^ سعد لمجرد يكشف طبيعة علاقته بعارضة الأزياء الإيطالية
  82. ^ سعد المجرد يؤكد خبر علاقته بنجمة ستار أكاديمي ابتسام تسكت
  83. ^ سعد المجرد يؤكد علاقته بطالبة “ستار اكاديمي 10” ابتسام تسكت
  84. ^ هل فعلا كان سعد المجرد حبيب ابتسام تسكت
  85. ^ سعد لمجرد يفكر في الإعتزال و هذه حقيقة علاقته بالإعلامية “مريم سعيد”
  86. ^ بالصور.. المغربية مريم سعيد تكشف عن علاقتها بسعد لمجرد و تعترف : لم أحسن اختيار شريك حياتي
  87. ^ نسرين قطرب ترد على مطلقي إشاعة علاقتها بـ سعد المجرد عبر إنستقرام
  88. ^ طبيعة العلاقة التي تجمع بين غيثة العلاكي وسعد المجرد
  89. ^ حفل سعد المجرد بالكويت يتحول الى معركة بين المعجبات و الشرطة تنقذ الموقف (فيديو)
  90. ^ المغاربة سحرة وأبناء البقالة وكل هذا بسبب ” سعد لمجرد “
  91. ^ تدوينة نضال الأحمدية على تويتر
  92. ^ مغاربة يشنون حملة شعواء ضد اللبنانية نضال أحمدية!
  93. ^ إعلامية لبنانية تحرض الجزائريين على مقاضاة سعد لمجرد
  94. ^ سعد لمجرد في مرمى نيران الجزائريين رغم اعتذاره
  95. ^ الجزائر تهاجم سعد لمجرد وتتهمه بسرقة فيديو كليب “غلطانة”
  96. ^ « غلطانة » ليست سياسية
  97. ^ “الصحراء مغربية منذ العصر الحجري”
  98. ^ مثير وبالصورة.. سعد المجرد يوضح للجزائريين سبب وضع عبارة الصحراء المغربية في فيديو كليب أغنيته غلطانة
  99. ^ سعد لمجرد يرد على منتقديه: “غلطانة” عمل فني لا غير
  100. ^ ‘غلطانة’ بريئة من الانحياز للمغرب واستفزاز الجزائر
  101. ^ سعد لمجرد المغرب أصبح يشكل عقدة وعاهة أبدية لحكام الجزائر
  102. ^ أغنية سعد لمجرد تتحول إلى شعار سياسي بالعراق
  103. ^ كلمات “لمعلم” لسعد المجرد تتحول إلى شعارات مظاهرات سياسية في العراق
  104. ^ كيف تحوّلت أغنية سعد لمجرد لنشيد انتخابي في المغرب؟
  105. ^ “Le chanteur marocain Saad Lamjarred en garde à vue à Paris pour agression sexuelle”. Le Monde.fr (باللغة الفرنسية). 2016-10-27. ISSN 1950-6244. اطلع عليه بتاريخ 2016-10-27.
  106. ^ مقال (تحرير|نقاش|ارتباطات|مراقبة|تاريخ|سجلات)
  107. ^ لوموند, المحرر (2016). “Le chanteur marocain Saad Lamjarred en garde à vue à Paris pour agression sexuelle”. .
  108. ^ “Moroccan star Saad Lamjarred facing ‘sexual assault’ charges in Paris”. قناة العربية.
  109. ^ Basma El Hijri (23 décembre 2016). “Saad Lamjarred n’est plus poursuivi aux Etats-Unis”.
  110. ^ بعد اتهامه باغتصاب فتاة أمريكيّة: سعد لمجرد يردّ لأوّل مرّة (فيديو)
  111. ^ ألبوم جديد لسعد المجرد ورحلة إلى الولايات المتحدة
  112. ^ بعدما اتهمته بالاعتداء الجنسي أمريكية تتنازل عن دعواها ضد لمجرد
  113. ^ “CNN Arabic – اعتقال سعد لمجرد في باريس بتهمة الاعتداء الجنسي”. CNN Arabic. اطلع عليه بتاريخ 2016-10-27.
  114. ^ “La superstar marocaine Saad Lamjarred passible de 25 ans de prison aux Etats-Unis pour viol”. Le Monde.fr (باللغة الفرنسية). 2016-05-20. ISSN 1950-6244. اطلع عليه بتاريخ 2016-10-27.
  115. ^ “في هذا السجن يتواجد سعد المجرد حالياً”. مجلة سيدتي. 31-10-2016.
  116. ^ قضية ثانية ضد سعد لمجرد بطلتها فتاة مغربية مقيمة بفرنسا
  117. ^ بعد أشهر من الاعتقال. تمتيع المجرد بالسراح المؤقت هذا المساء
  118. ^ https://www.alqemanews.com%2Ft%7E38420&h=ATO4dKvKpx-GNFIRB5Co-ZXWnwoI3kWX6MnpmDIs0V8CUqB4kt6Miz6O-vs0Tf1HrVh5yMeH1c3yYWfPk4AEfKixgyftv5bwjEohOuXhueqsnRhYFDrXSoGxaZCR8gMqfS46GBLp0J11
  119. ^ “إفراج مشروط عن سعد لمجرد وإلزامه بوضع سوار إلكتروني”. al arabiya العربية. اطلع عليه بتاريخ 2017-4-18.
  120. ^ سعد المجرد ممنوعاً من الخروج من منزله بعد الـ 6 مساء
  121. ^ السوار الإلكتروني ضمانة للحريات
  122. ^ مومو يؤكد قضية سعد المجرد ضد دي جي فان
  123. ^ سعد لمجرد و ديجي فان أمام المحاكم بسبب أغنية إنتي باغية واحد
  124. ^ ديدجي فان: لهذا سأجرّ سعد المجرد إلى القضاء
  125. ^ سعد المجرد سبقني إلى القضاء وأحضر لمفاجأة مع الداودية
  126. ^ سعد المجرد أمام القضاء الأردني
  127. ^ صاحب ظاهرة انت معلم امام القضاء الاردني
  128. ^ سعد المجرد يقاضي فريق مصري ومنتج للشعر
  129. ^ هل تساءلت يوما عن صانعي صورة الفنانين المغاربة
  130. ^ دعوى ثالثة ضد لمجرد من طرف منظمة حفلات
  131. ^ تهمة “النصب” تضاف لمآسي سعد لمجرد
  132. ^ شركة بيبسي توقف عرض إعلان سعد المجرد خوفا من تشويه صورتها
  133. ^ بعد بيبسي شركة الضحى تتخلص من إشهارات سعد المجرد خوفا على سمعتها
  134. ^ مجموعة الضحى تسحب جميع إشهارات سعد لمجرد من الشوارع و التلفزيون
  135. ^ هل سرق الفنّان المغربي سعد لمجرد لحن الشيخ محمد العنقى؟
  136. ^ هل سرق سعد لمجرد لحن أغنية “إنتى باغية واحد”
  137. ^ ثقافة كوفي: سعد لمجرد سرق لحن محمد العنقى ليشتهر بأغنية  » أنت .. »
  138. ^ البشير عبدو “يبرئ” ابنه
  139. ^ البشير عبدو “يبرئ” ابنه سعد المجرد من سرقة لحن “أنتي”
  140. ^ Mohamed Yassine – LM3ALLEM | Exclusive Music Video
  141. ^ فضيحة: هذه هي أغنية “معلم” التي سرق فكرتها سعد لمجرد
  142. ^ بالفيديو: هل سرق سعد المجرّد أغنية “لمعلم” من فنان آخر؟
  143. ^ محمد ياسين : أغنية لمعلم ديالي و سعد المجرد سرق فكرة لمعلم وأنا فرحان حنت نجحات
  144. ^ اغنية سعد المجرد “انا ماشي ساهل” مسروقة من لحن جزائري
  145. ^ بعد طرح “أنا ماشي ساهل”.. سعد لمجرد متهم بسرقة هذه الأغنية الجزائرية
  146. ^ لمجرد يوضح موضوع “سرقة” أغنية “ساهل”
  147. ^ الجزائر تعترف: سعد لمجرد بريئ من السرقة وأغنيته تراث مغربي وليست جزائرية
  148. ^ وشهد شاهد من أهلها.. الجزائر تبرئ لمجرد من سرقة أنا ماشي ساهل
  149. ^ صور: سعد المجرد متهم بالتقليد في فيديو كليب اغنية “غلطانة”
  150. ^ هل سرق سعد لمجرد لحن وفكرة فيديو كليب أغنيته الجديدة “غلطانة”؟
  151. ^ بعد إقترابه من الحرية .. سعد لمجرد يواجه تهمة جديدة!
  152. ^ اتهامات لسعد المجرد بسرقة لحن وفيديو كليب أغنيته الجديدة “غلطانة”
  153. ^ هل سرق سعد المجرد “غلطانة” من فيلم “mad max”؟ (فيديو)
  154. ^ سعد المجرد متهم بالتقليد في فيديو كليب اغنية “غلطانة”
  155. ^ أغنية “جاية ندمانة” لشاب حسني
  156. ^ أغنية ‘غلطانة’ مقتبسة من أغنية ‘جاية ندمانة’ لـ’حسني’
  157. ^ أغنية “بلا بيك” للفنان الجزائري قادر جابوني
  158. ^ تصريح الفنان على تويتر
  159. ^ سعد لمجرد مخير بين الاعتذار للجزائر أو المحاكمة!
  160. ^ سعد لمجرد يخلق ضجة بين جزائريين ومغاربة بسبب أغنية الشمعة
  161. ^ سعد لمجرد يعتذر للجمهور الجزائري بسبب أغنية الشمعة
  162. ^ سعد لمجرد يطلق LET GO أول أغنية بعد خروجه من السجن
  163. ^ بالفيديو – بعد إقترابه من الحرية… سعد لمجرد يواجه تهمة جديدة!!
  164. ^ سعد المجرد سرق فكرة كليب “Let Go” من حبيب Rihanna السابق
  165. ^ شكوك واسعة حول شراء سعد المجرد للمشاهدات على اليوتيوب
  166. ^ اللامنطق فى أغنية “إنت معلم”بعد تجاوز عدد مشاهديها الـ100 مليون فى 3 شهور
  167. ^ هل قام سعد لمجرد بشراء المشاهدات “المليونية” لانت معلم!
  168. ^ سعد المجرد يرد ع اتهام شراءه لمشاهدات يوتوب
  169. ^ سعد المجرد في جرش:غنى بلاي باك ونصف المدرجات بقي فارغاً
  170. ^ سعد المجرد يرد ع اتهام شراءه لمشاهدات يوتوب وجدل الصحراء وغناءه لبلاي بيك➳خطة المعلم للعالمية
  171. ^ سعد لمجرد: ما نكذبش على الناس بـ”بلاي باك”
  172. ^ فيديو| سعد لمجرد يكشف عن أول تجاربه بعالم التمثيل في حوار خاص لـ«الغد»
  173. ^ سعد لمجرد يكشف عن أول تجاربه بعالم التمثيل
  174. ^ بالفيديو والصور- رقص وغناء واستعراضات في حفل سعد لمجرد في “موازين”
  175. ^ مهرجان المنستير الدولي:صابر الرباعي وسعد المجرد ورضا الطلياني …نجوم الدورة
  176. ^ سعد لمجرد يخطف الأضواء في مهرجان (ربيع سوق واقف) الغنائي بالدوحة
  177. ^ سعد المجرد يختم مهرجان « هلا فبراير «
  178. ^ صور سعد المجرد في مهرجان جرش: انتقادات بالجملة والصحافة لا ترحم
  179. ^ Saad Lamjarred | سعد لمجرد (2013-01-07)، Saad Lamjarred – Lemen Nechki (Official Audio) | سعد لمجرد – لمن نشكي، اطلع عليه بتاريخ 2017-05-11
  180. ^ Saad Lamjarred | سعد لمجرد (2013-01-05)، Saad Lamjarred – Katnadini (Official Audio) | سعد لمجرد – كتناديني، اطلع عليه بتاريخ 2017-05-11
  181. ^ Saad Lamjarred | سعد لمجرد (2013-01-11)، Saad Lamjarred – Wala Alik (Official Audio) | سعد لمجرد – ولا عليك، اطلع عليه بتاريخ 2017-05-11
  182. ^ Saad Lamjarred | سعد لمجرد (2013-01-11)، Saad Lamjarred – Wana Mali (Official Audio) | سعد لمجرد – وانا مالي، اطلع عليه بتاريخ 2017-05-11
  183. ^ Saad Lamjarred | سعد لمجرد (2013-01-11)، Saad Lamjarred – Jiti Fi Bali (Official Audio) | سعد لمجرد – جيتي في بالي، اطلع عليه بتاريخ 2017-05-11
  184. ^ «أحلام نسيم» دراما من أربعة أجزاء تعطي الانطلاقة للدخول التلفزيوني على «الأولى»
  185. ^ سعد لمجرد يمثل في فيلم سينمائي “الرعب روح”
  186. ^ News، Morocco World (2015-05-27). “Saad Lamjarred New Song Earns Guinness World Record Achievement”. Morocco World News (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 2017-05-17.
  187. ^ “سعد المجرد :أغنية “انتي” لسعد لمجرد و ددجي فان ترشح في MTV”. meltyarabic.com. 2014-09-19. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-17.
  188. ^ “مطربون عرب يتنافسون على جوائز مهرجان “BAMA” لعام 2016″. عربي21. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-17.
  189. ^ the Full List of Nominees at the 2016 MTV Africa Music Awards in Johannesburg

وصلات خارجية

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.