– منقول haidarlraq
لا يخلو تصوير الطيور من التحدّي، خصوصًا عند تحليقها في الهواء، ويمكنك التقاط صور آسرة للطيور في حالات متعددة، كأن تكون واقفة على غصن، أو تلتقط طعامها، أو عندما تتودد إلى بعضها البعض، أو عندما ترعى صغارها، وجمال الصورة التي ستحصل عليها يستحق خوض هذا التحدّي وستكون فخورًا جدًّا بالنتائج.

1

تجميد الحركة

عشرة نصائح لتصوير الطيور
تمتاز الطيور بأنها كائنات كثيرة الحركة، والتقاط هذه الحركة يعطي في كثير من الأحيان صورًا فائقة الجمال؛ لذا يتطلب التقاط هذه الحركة رفع سرعة الغالق بشكل ملحوظ (1/200s فما فوق) ولكن عليك الموازنة بين الضبابية والوضوح في الصورة الملتقطة. تمتاز بعض الطيور مثل طائر الطنّان بحركتها السريعة جدًّا، وهذه السرعة المرتفعة تتطلب استخدام سرعة غالق قد تصل إلى 1/400s، وقد تحتاج كذلك إلى ضبط قيمة الآيزو ما بين 800 و 1600 لتكون قادرًا على استخدام فتحة عدسة أضيق ولتضمن كذلكك  أن يكون جسم الطائر واضح المعالم باستثناء الجناحين الخافقين.

2

في حالة الطيران

عشرة نصائح لتصوير الطيور
تثبيت التركيز في الصورة من الأمور المهمة والضرورية في تصوير الطيور المحلّقة في الجو، وينبغي التمرن على هذه المهارة بشكل جيد قبل الخوض في مجال التصوير هذا. كما أن الحركة المتواصلة للطيور في السماء تتطلب استخدام وضع التركيز المستمر (AI Servo AF Canon/AF-C Nikon) وذلك لتتمكن العدسة من التركيز بصورة مستمرة على حركة الطائر. كذلك تلعب سرعة الغالق المرتفعة (1/1000s) دورًا كبيرًا في تجميد الحركة وتثبيت الطائر في اللقطة. وإن كان الطائر يحلّق عاليًأ في السماء فستكون مضطرًا حينها إلى استخدام عدسة تكبير أو عدسة تيليفوتو ذات نوعية جيدة (200mm على الأقل) لتكون قادرًا على التقاطط  صور مقرّبة للطائر، ولكن ضع في الحسبان أنّه كلما كان العنصر صغيراً كان التركيز عليه أشد صعوبة.

3

تصوير الطيور عن بعد

عشرة نصائح لتصوير الطيور
يتطلب تصوير الطيور في البرية الاستعداد لذلك، فقد تضطر إلى تصوير الطائر من مسافة بعيدة، واستخدام عدسة التيليفوتو سيساعدك كثيرًا في هذا المجال، حيث تتيح لك هذه العدسة التقاط صورة يملأ الطائر فيها إطار الصورة وبذلك ستتجنّب الحصول على صور رديئة يكون فيها الطائر صغير الحجم. حاول الاقتراب من الطائر قدر الإمكان، واستعن بخاصية التكبير في الكاميرا، وقد تكون بحاجة إلى استخدام الحامل الثلاثي في بعض الأحيان. سيتيح لك عمق الميدان الضئيل (f/2.8-f/5.6) على حصر التركيز على الطائر والغصن الذي يحطّ عليه فقط. وكما أسلفنا فالبرية مليئة بالمفاجئات، ويجب عليك الاستعداد لالتقاط الصور في أي لحظة.

4

تصوير الطيور عن قرب

عشرة نصائح لتصوير الطيور
يصبح تصوير الطيور في المحميات وحدائق الحيوانات أكثر سهولة؛ وذلك لأنّ الطيور تكون قريبة من العدسة. ما ستحتاجه في مثل هذه الحالات هو عدسة تيليفوتو تتيح لك الوصول إلى أقرب نقطة ممكنة من العنصر المراد تصويره. عندما ترغب في تصوير الطائر ابدأ بالتركيز على رأسه، وإن واجهت صعوبة في ذلك يمكنك التركيز على جسمه، وإن لم يكن الطائر ثابتًا في مكان واحد فقد تجد نفسك مضطرًا إلى ملاحقته لبعض الوقت إلى أن يستقرّ على غصن أو صخرة أو ما شابه ذلك. استخدام الفلاش سيكون مفيدًا أيضًا حيث سيضيف شيئًا من البريق إلى ريش الطائر، أما فتحة العدسة العريضة فتسضفي شيئًا من الضبابية على خلفية المشهد (وقد تمتد الضبابية إلى العنصر المراد تصويره) ويمكن الاستفادة من هذا التأثير في تركيز اللقطة على الطائر وتشتيت انتباه المشاهد عمّا سواه. وتذكّر أن التمرين المتواصل والتحلي بالصبر هما السبيل الوحيد لاحتراف هذا المجال من التصوير الفوتوغرافي، وستجد أن التقاط الصور للطيور سيكون أكثر سهولة سواء أكنت تصور من مسافة قريبة أم بعيدة.

5

التقاط الحركة

عشرة نصائح لتصوير الطيور
تمتاز صور العناصر المتحركة بجمالها وروعتها، ويمكن الحصول على مثل هذه الصور باستخدام سرعة غالق منخفضة (حوالي 1/60s)، وتعتمد جودة الصورة التي ستلتقطها على قدرتك على تتبع الطائر أثناء طيرانه، واختيار الوقت المناسب لالتقاط الصورة. ولمّا كان استخدام الفلاش صعبًا (إن لم يكن مستحيلًا) في مثل هذه الحالات، فإنّ ذلك يحتّم عليك اختيار موقع التصوير المناسب والذي تحصل فيه على إضاءة مناسبة من الشمس أو أي مصدر إضاءة آخر، وإن اعتمد على المصدر الأول فإن أفضل وقت لالتقاط هذه الصور هو في الصباح الباكر أو في نهاية اليوم، حيث ستمنحك هذه الإضاءة الجانبية تباينا بصريًا ممتازًا، إضافة إلى وضوح التفاصيل في مناطق الظلال.

6

الصقور والنسور والبوم

عشرة نصائح لتصوير الطيور
الصقور والنسور والبوم من الطيور المفترسة، وتمتاز هذه الطيور بحذرها الشديد وبصرها الثاقب، الأمر الذي يجعل من تصويرها تحدّيًا حقيقيًا، ولكن كما هو الحال في تصوير أي حيوان برّيّ، فإن الصبر والتحضير الجيد هما سبيلك للحصول على صور ممتازة. يمكن العثور على الصقور بين الأشجار، وإن أردت التقاط الصورة لهذه الطيور من داخل السيارة فيمكنك استخدام حامل ثلاثي خاصّ يمكن تثبيته على نافذة السيارة، أو تستطيع الاقتراب بحذر من الصقر لالتقاط صورة جيدة. إن اخترت الطريقة الثانية فتجنّب المشي باتجاه الصقر مباشرة فمن المحتمل أن يراك الصقر ويحلّق بعيدًا؛ لذا حاول الاقتراب منه بصورة غير مباشرة. أمّا بالنسبة إلى النسور ذات الرأس الأبيض فالشتاء هو الوقت المثالي لالتقاط الصور لهذه الطيور، وتنتشر في المناطق الساحلية أو قرب الأنهار. تبني هذه النسور أعشاشها في مناطق مرتفعة جدًّا وتحلّق عاليًا في السماء، وهذا يعني أن عليك استخدام عدسة تيليفوتو ذات مواصفات عالية جدًّا لتكون قادرًا على التقاط صور ممتاز لهذه الطيور.  قد تكون السماء في خلفية المشهد، وحينها ستحتاج إلى زيادة التعريض بمقدار 2/3، ويمكنك الاستفادة من وضع قياس الإضاءة في البقعة Spot metering، أو وضع قياس الإضاءة التقديريي Evaluative metering  في الحصول على التعريض المناسب. ستحتاج كذلك إلى عدسة تيليفوتو سريعة جدًّا وطويلة (300mm على الأقل) وحامل ثلاثي ذي رأس متحرك.

7

الطيور المائية

عشرة نصائح لتصوير الطيور
الطيور المائية كالبط، والإوز، والبجع من العناصر الرائعة في الصور الفوتوغرافية، وتنتشر هذه الطيور في الحدائق والأنهار والبحيرات والشواطئ والمحميات الطبيعية. الاقتراب من هذه الطيور أمر ضروري للحصول على صور جميلة، وقد تحتاج إلى استخدام عدسات تيليفوتو ذات سرعة عالية (100 إلى 300 ملم) لتكون قادرًا على تصوير هذه الطيور دون إفزاعها، وقد تألف بعض أنواع البط والإوز – خاصة تلك الموجودة في الحدائق العامة – وجود الإنسان، وهذا يجعل الاقتراب منها أكثر سهولة. يتطلب تصوير الطيور المائية التحلي بالصبر واختيار اللحظة المناسبة لالتقاط الصورة، وهذا يعني أنك قد تجد نفسك مضطرًّا إلى التواجد في موقع التصوير قبل ساعة أو أكثر من شروق الشمس لتتمكن من الحصول على صور جيدة لهذه الطيور، وابحث كذلك عن الأوضاع التي تكون فيها الخلفية مضاءة بشكل جيد، ولا تنس تصوير الماء، فهو يزيد الصورة جمالًا وبهاءً. بالنسبة إلى إعدادات الكاميرا فيمكنك استخدام سرعة غالق 1/500s أو أعلى، وقد تحتاج إلى ضبط الآيزو عند 400 (إذا استخدمت سرعة غالق أعلى).

8

الإعدادات التي ينصح بها

لتحصل على صور واضحة استخدم سرعة غالق مرتفعة (1/500s أو أعلى) ويمكنك الاستعانة بوضع التصوير الرياضي أو وضع اللقطات المتعددة لتحصل على مثل هذه الصور. إن كنت تلتقط الصور لعنصر ثابت، فاجعل قيمة عمق الميدان ضئيلة لتضيف لمسة من الضبابية والتشويش إلى الخلفية،، وإن كنت ترغب في تجميد الحركة فيمكنك الاستعانة بالفلاش لتحقيق ذلك، أما لتصوير الحركة فيمكنك استخدام سرعة غالق تتراوح ما بين 1/60s وو 1/200.

9

المعدّات التي ينصح بها

عدسات التيليفوتو ضرورية في تصوير الطيور؛ وذلك لأنّه من الصعب الاقتراب من الطائر دون إفزاعه، وبما أن الطيور كائنات كثيرة الحركة، فإن الحصول على صورة واضحة المعالم قد يكون أمرًا صعبًا، لذا يمكنك الاستعانة بخاصية تثبيت الصورة (Image Stabilization). كذلك الأمر بالنسبة إلى الحامل الثلاثي (تحتوي معظم عدسات التيليفوتو على مكان مخصّص لتثبيتها على الحامل الثلاثي). أدوات التمويه والتخفي ستكون مفيدة جدًّا عند تصوير الطيور، ويمكن استخدام الدوات المصنوعة من القماش المضاد للماء حيث تكون قادرًا على تغطية نفسك ومعدّاتك والإبقاء على نفسك جافًّا ومتخفّيًا عن الطيور في نفس الوقت.

10

الخلاصة

لا يخلو تصوير الطيور من الصعوبة، ويحتاج إتقانه إلى الكثير من الصبر والمهارة. إن كنت مبتدئًا في هذا المجال، حاول تصوير الحمام أو الطيور في حديقة الحيوانات قبل أن تتوجه إلى البرية. جرّب استخدام سرعات غالق مختلفة (مرتفعة ومنخفضة) لمعرفة السرعة التي ستمنحك التأثير المطلوب، وتمرّن كذلك على استخدام عدسات التيليفوتو فهي ضرورية جدًّا في هذا المجال من التصوير. تحلّ بالصبر، وانتظر قدوم الطيور إليك بدلًا من مطاردتها. قد لا تحصل على لقطات رائعة في كل مرّة إلا أنّ التمرين المتواصل سيرفع من مستواك بشكل ملحوظ. وتذكّر دائمًا: يجب أن يملأ الطائر إطار الصور قدر الإمكان لتحصل على صور جميلة ورائعة.

هذا الدرس مجاني ولا يسمح ببيعه بتاتا. وقد جمع محتواه عدد من المتطوعين من مصادر متعددة حرة وليس مسنداً بأسم اي كاتب او مصور عربي ولا يراد منه اشهار مصور معين بل الغرض منه منفعه المصورين العرب فقط، واتاحة لهم فرصة التعلم بدون مقابل ، نظراً لظروف البلاد العربية. كل درس قابل للتطوير والتصحيح وبأمكان اي شخص التواصل معنا لكتابة درس او تصحيح درس معين طالما كانت الغاية منه هي تعميم الفائدة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.