الفوتوغرافي الخليف يقدم ”اسرار معالجة الصور“ لـ 30 زائر في ”واحتنا فرحانة“

جهينة الإخبارية ميساء العيد – القطيف
قدم المصور الفوتوغرافي حسين علي الخليف من منطقة الاحساء محاضرة بعنوان ”اسرار معالجة الصور“ وذلك على مسرح واحة الفنون بمهرجان واحتنا فرحانة وبحضور 30 زائر وزائرة.

وهدفت المحاضرة لتعريف المتدرب على الطريقة الصحية لمعالجة الصور الفوتوغرافية ببرنامج الفوتوشوب وبرامج التصميم الاخرى.

الفوتوغرافي حسين علي الخليف

وابتدأ المصور المحاضرة بتعريف وإعطاء نبذة عن برنامج الفوتوشوب ودوره في معالجة الصور موضحاً بأنه من اهم برامج التصميم للصور الفوتوغرافية ومستعرضاً الفلاتر المهمة بالبرنامج ووظيفة هذه الفلاتر وتأثيرها على الصورة.وانتقل الى التطبيق العملي على احدى صور البورترية حيث تم عرضها على شاشة بروجكتر موصولة بجهاز الكمبيوتر اغذ عمل على توضيح خطوات المعالجة للمتدربين خطوة بخطوة مبتدئاً بتحسين وتنقية البشره وتعديل اضاءة الصورة وألوانها مضيفاً بعض الفلاتر لتصحيح بعض اجزاء الصورة كتصغير الانف او تعريض الوجه وتضعيفه وتوضيح ملامح الصورة.

وقال انني حاولت بقدر المستطاع تبسيط وتلخيص هذه الدروس التي تم التطرق لها في المحاضرة اذ تدرس هذه الدروس من خلال كورس كامل مدته خمسة ايام مشيراً لأهمية برنامج الفوتوشوب واستخدامه في المعالجة مبيناً انه يميل للتعديل على الصور لخلق صورة ناجحة.

وذكر بأن الاضاءة هي التي تعطي الصورة شكلاً وهي اساس الصورة الناجحة موضحاً اننا نملك اهم مصدر للضوء وهي الشمس ومن خلال التحكم بأشعة الشمس وتوجيهها بطريقة صحيحة تنتج صوراً بمنتهى الجمال والروعة.

وقال المصور عباس عبد الله الخميس رئيس وحدة الفن في مهرجان واحتنا فرحانة ان المحاضرة لاقت اقبال جميل وان المدرب حسين مدرب قدير ويعطي دروساً بشكل يسهل على المتلقي تقبل الدروس وفهمها وانه نجح بأداء مهمته على اكمل وجه.

ونصح الخميس المبتدئين بأخذ دورات لان العلم دائماً في حالة تطور ويجب الاهتمام والإطلاع على الانترنت واخذ المعلومات المفيدة من المواقع والتي تخدم المصور.

وبالختام قام المصور عباس الخميس بتقديم شكره وتقديره للمدرب ال خليف وللحضور وقدم للمدرب درعاً تذكارياً على ما قدمه للحضور من اسرار المعالجة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.