أخطاء يمكنك تجنبها للتصوير كالمحترفين

لهن – إذا كنت أحد محبي التصوير يقدم لك “نادي هواة التصوير الفوتوغرافي” بعض المعلومات المفيدة للمبتدئين في فن التصوير، من خلال عرض أخطاء المصورين المبتدئين التى يمكن تفاديها للحصول على جودة أعلى للصورة كالمحترفين .

1- لابد من استخدام الكاميرا ومسكها بطريقة صحيحة  كما هو موضح بالصورة للحصول علي صوره صحيحة.

2- لا تعتمد علي نظام ِAuto في كاميرتك الاحترافية ، لابد من تجربة التصوير بالـ(المانيوال) لان الوضع M يمكنك من خلاله الحصول علي صوره احترافيه وذات تكوين ممتاز من حيث الإضاءة .

3- يجب اعتمادك علي التصوير من خلال الـ viewfinder ( عن طريق عدسه الكاميرا) حتي تتمكن من ضبط نقاط التركيز ( focus) وتتحكم بزوايتك والكادر بشكل افضل ،ولا تعتمد علي التصوير عن طريق الـ شاشه (screen) .

4- اذا كنت تنوي لتصوير مناسبة ما أولتصوير بعض الأشخاص ، يجب عليك زياره هذا المكان واستكشافه أوﻻً ، مع مراعاة توقيت المناسبة لضبط الإضاءة والخلفيات في هذا المكان للحصول علي افضل صور احترافيه .

5- عندما تنوي تصوير شخصا ما ، يجب أن تلتقط له صوراً من عدة زوايا وكادرات ، ﻷن الفنان المحترف يخترع زاوية وكادر جديد ،ولا تكتفِ بصوره أو اثنان من زواية وكادر واحد .

6- الكثير من المصورين يعانون من عدم الحصول علي صوره بنفس إضاءة المكان ، وهذا يحتاج إلي ضبط في إعدادات الكاميرا علي الوضع M ك الايزو (iso) وسرعه الغالق (shutter) وفتحة العدسة (F stop)، فعندما تكون الصورة overexposure كما هو موضح في الصورة ، فهذا يعني أن نسبه الضوء عالية وفتحه العدسة قليلة مع أيزو عالي مصاحب للفلاش ، فتظهر الصورة بيضاء وغير موضحة تفاصيل الشخص أو المكان، اما الصورة الـ underexposure كما هو موضح في تبدو باهتة أو غامقه وهنا يمكن حلها عن طريق استخدام الفلاش أو تعليه “الايزو” إلى  400 على سبيل المثال حتي نحصل علي صورة مثاليه بدون ضوضاء .
7- للتصوير الليلي والإضاءات الخافتة لابد من استخدام الترابيود (الحامل الثلاثي للكاميرا) حتي لا يحدث اهتزاز في الصورة وللوصول لنفس درجه الضوء التي تراها بعينك في الواقع.

الطريقة الصحيحة لحمل الكاميرا

الطريقة الصحيحة لحمل الكاميرا

الصوره الاولي من اليمين overexposure والثانية correct exposure (وهي الصوره الصحيحة من حيث الاضاءة) والثالثه underexposure

الصوره الاولي من اليمين overexposure والثانية correct exposure (وهي الصوره الصحيحة من حيث الاضاءة) والثالثه underexposure

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.