Image result for ‫طريقة صنع الشعيبيات أو الفطاير‬‎

“الشعيبيات”.. فطور من نوع آخر

نورس علي –الأحد 07 حزيران 2009

من الحلويات العربية التي تتميز بنكهتها بعد إضافة القطر إليها وتصنع في محافظة “طرطوس” بالطريقة الحموية وتصلح لأن تكون وجبة فطور كاملة هناك من يسميها الشعيبيات والبعض الآخر يسميها الفطاير.

تكبير الصورة

وخلال اللقاء الذي أجريناه مع السيد “جهاد صهيوني” العامل المشرف على صنع الحلويات في محل حلويات الشلال بتاريخ “2/6/2009” تعرفنا على طريقة صنع الشعيبيات حيث قال: «تتكون عجينة الشعيبيات من الطحين والملح والقطر حيث نقوم بمزج “5” كيلو غرام من الطحين مع “50” غرام من الملح وحوالي “400” غرام قطر ليساعدها على الاحمرار في الفرن وتمزج جيداً في العجانة ثم نضيف الماء بالتدريج حتى يصبح المزيج ناعماً ومتجانساً ونضيف كأساً من الزيت ويمزج معها أيضاً ثم نخرج العجينة من العجانة ونضعها على بلاطة نظيفة ونقطعها بشكل طولي على شكل حبال ثم ندهن

تكبير الصورة
جهاد صهيوني

البلاطة بالزيت لمنع التصاق العجينة عليها ونقطع حبال العجين إلى قطع بمقدار “60” غرام لكل قطعة ونرتب القطع داخل صينية وندهن وجهها العلوي بالزيت لتبقى طرية ثم نحضر الزبدة ونضع قطعاً منها في كل قطعة عجينة بعد رقها بالشوبك ثم نغلقها على الزبدة ونمددها بشكل طولي بالشوبك أيضاً ونرتب القطع فوق بعضها البعض وبعد الانتهاء من الحشو بالزبدة تأتي مرحلة التسحيب حيث نحضر كل قطعة ونبدأ بتسحيبها بشكل طولي ونلفها لتصبح مماثلة لبكرة الخيط ثم نضغطها ونتركها مدة نصف ساعة لترتاح في البراد، وفي هذه الأثناء نقوم بتحضير القشطة للحشوة حيث نغلي

تكبير الصورة
التسحيب

“8” كيلو غرام من الحليب ونضيف عليها كيلو غراماً واحداً من السميد بشكل تدريجي وتترك على النار لتغلي سوية ثم نحضر القطع من البراد وندخلها بالشوبك أيضاً من الوجه الذي ضغطناه ثم نحضر القشطة ونبدأ بحشو القطع الواحدة تلو الأخرى ولفها ثم تكبس باليد وتوضع في صينية لوضعها في الفرن الذي تصل درجة حرارته إلى “150” درجة وتترك حوالي “20” دقيقة مع مراقبتها بشكل مستمر».

أما طريقة تحضير القطر فتكون من خلال إحضار كمية معينة من السكر وإضافتها للماء ووضع المزيج على النار حتى مرحلة الغليان مع إضافة حوالي “10” غرامات من

تكبير الصورة

“الشبة” لمنع تسكير القطر.

ويتابع السيد “جهاد”: «بعد خروج الشعيبيات من الفرن نقوم بسكب القطر الساخن على الشعيبيات الباردة حتى تصبح هشة ولمنع تعجينها وتترك حتى تتشرب بالقطر جيداً وتصبح جاهزة للأكل».

 

طريقة عمل الشعيبيات

https://www.youtube.com/watch?v=pGs6SSmyJTk

https://www.youtube.com/watch?v=pGs6SSmyJTk

Image result for ‫طريقة صنع الشعيبيات أو الفطاير‬‎

Image result for ‫طريقة صنع الشعيبيات أو الفطاير‬‎

طريقة عمل الشعيبيات السورية

https://www.youtube.com/watch?v=6s-6wi2j874

Image result for ‫الشعيبية أو الفطيرة‬‎Image result for ‫الشعيبية أو الفطيرة‬‎طريقة عمل الشعيبيات السورية

Related image

طريقة عمل الشعيبيات السورية

Zeinab Barakat Zeinab Barakat

المكوّنات

  1. 3 كوب دقيق، منخووول
  2. 1 1/2 ملعقة صغيره بايكينغ باودر
  3. 2 ملعقة كبيرة قطر
  4. رشة ملح
  5. 1 كوب ماء ساخنة، مذوب فيه معلقه كبيره سمنه
  6. 1 ملعقة كبيرة زيت، باخر عمليه العجن
  7. لتوريق العجينة:
  8. 3/4 كوب سمنة
  9. 3/4 كوب زبدة، مغليه صافيه
  10. مقادير القطر:
  11. 2 كوب سكر
  12. 1 كوب ماء
  13. عصرة ليمون
  14. 1 ملعقة صغيره ماء زهر

طريقة التحضير

30 دقيقة

  1. تعجن المقادير وتوضع بوعاء مدهون زيت ( العجينه يجب ان تكون طريه).

  2. وتريح مده ساعتين ثم تشكل العجينه متل انبوب طويل على سطح مدهون بخليط السمنة مع الزبده وتقطع الى قطع حوالي 12 الى 15 قطعه.

  3. تكور كل قطعه وتدهن كل قطعه بالسمن ويوضعوا بجاط ليرتاحوا ساعه مع التغطيه طبعا.

  4. تؤخذ كل كره وترق بالشوبك على السطح المدهون لتكون رغيف دائري رقيق جدا وتطوى طويه واحده لتشكل نص رغيف وتريح القطع ساعه.

  5. يؤخذ كل نص رغيف ويمد بواسطه اليدين لاقصى درجة بدون ان تتمزق العجينه ليكون شريط طويل ورقيق و نحيف جدددا ويدهن بخليط السمن ويلف على شكل اسطواني من اوله لآخره ثم تريح القطع كمان ساعه.

  6. يتكون بالنتيجة اصبع مورق ، ضعي كل اصبع بيدك بشكل طولاني وافتحي العجينه من فوق من عند التوريقات بدون اختراق اخرها واحشيها بالحشوه المرغوبه واغلقيها و ضعي القطع بصينيه مدهونه بخليط السمن وعلى وجه كل قطعه ايضا يوضع كمية بسيطه من خليط السمن والى الفرن المسخن مسبقا 400 فهرنهايت الرف الشبكي الوسط حتى تحمر من تحت ثم حمريها من فوق واخرجيها واسقيها بالقطر البارد وقدميها.

Image result for ‫طريقة صنع الشعيبيات أو الفطاير‬‎

https://www.youtube.com/watch?v=6s-6wi2j874

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.