أخبار عاجلة
الرئيسية / التراث اللامادي / كتب العاشق الأوغاريتي # غسان_ القيم..يعرفنا على .. رسم نافر يمثل #خاتم_ الملك_ الأوغاريتي _نقماد_ الثاني.. ذائع الصيت أشهر الملوك اللذين حكموا أوغاريت الملك المثقف..
كتب العاشق الأوغاريتي # غسان_ القيم..يعرفنا على .. رسم نافر يمثل #خاتم_ الملك_ الأوغاريتي _نقماد_ الثاني.. ذائع الصيت أشهر الملوك اللذين حكموا أوغاريت الملك المثقف..

كتب العاشق الأوغاريتي # غسان_ القيم..يعرفنا على .. رسم نافر يمثل #خاتم_ الملك_ الأوغاريتي _نقماد_ الثاني.. ذائع الصيت أشهر الملوك اللذين حكموا أوغاريت الملك المثقف..

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

رسم نافر يمثل خاتم الملك الأوغاريتي ذائع الصيت أشهر الملوك اللذين حكموا أوغاريت الملك المثقف صاحب الأنجاز الأهم الذي دوّن بعهده كل التراث الشفوي الأوغاريتي ونقله على الرقم الفخارية إنه
المللك “نقماد الثاني” الذي حكم أوغاريت قرابة الثلاثون عاماً من 1360الى 1330قبل الميلاد..
نقول من خلال ما توفر لنا من معطيات أثرية بأنه الى جانب الرسومات التي تحمل طابعاً دينياً بأن الفن الأوغاريتي كان فناً ذات صفة تعبيرية زمنية حملت لنا هذه الآثار صوراً للملوك والأمراء في رحلات الصيد ومقارعة الأعداء وعقد القران وتأدية القسم عند توقيع الاتفاقيات وغيرها…
لقد حاول بعض الفنانين الأوغاريتين ايجاد طريقة خاصة بهم علماً بأن الفن الأوغاريتي تأثر الى حد ما بالفن المصري وهذا برأيي ليس غريباً لأن هذا الفن لم يكن مقيداً بقواعد الفن الديني بل كان خاضعاً لتأثير الموضة..
فعلى ختم الملك الأوغاريتي “نقماد الثاني” الذي بين أيدينا نجد رسّم الملك نفسه يصارع الأسد (والصراع هنا طقسي وحسب )..
ومن المعروف أن المواضيع المتعلقة بالأسد هذه الحالة كانت منتشرة انتشاراً واسعاً ..ويبدو بأن الذي نقش هذا الختم أراد أن يختط طريقاً أخرى فرسم هتا محارباً نصف عارِ راكعاً على احدى ركبتيه شاهراً رمحاً طويلاً ..ويقف في مواجهتة أسد كبير يزأر رافعاً قائمته الأمامية..
ان الوثائق التي عثر عليها في هذه المدينة قد فتحت أمام الباحثين آفاقاً واسعة الأطراف في شتى الميادين ..واصبحت هذه الوثائق منجماً هائلاً لاينضب من المعلومات عن كل ما يتعلق بتاريخ هذه المملكة العظيمة ..
أوغاريت الذاكرة القديمة لن تموت ستبقى خالدة في وجداننا..
عاشق أوغاريت ..غسان القيّم
إعادة

لا يتوفر نص بديل تلقائي.