الجديد
الرئيسية / التراث اللامادي / كتب الناقد الأستاذ #حسين_نجم.. قراءة لأحد أعمال الفنان المغربي الزميل #يونس_ العلوي.. بعنوان #الظل_ في العمل_ الضوئي..والذي لم يستطع التأجيل والأنتظار ..للأحتفاء بعودة الأستاذ #يونس_ العلوي Youness EL Alaoui.
كتب الناقد الأستاذ #حسين_نجم.. قراءة لأحد أعمال الفنان المغربي الزميل #يونس_ العلوي.. بعنوان #الظل_ في العمل_ الضوئي..والذي لم يستطع التأجيل والأنتظار ..للأحتفاء بعودة الأستاذ #يونس_ العلوي Youness EL Alaoui.

كتب الناقد الأستاذ #حسين_نجم.. قراءة لأحد أعمال الفنان المغربي الزميل #يونس_ العلوي.. بعنوان #الظل_ في العمل_ الضوئي..والذي لم يستطع التأجيل والأنتظار ..للأحتفاء بعودة الأستاذ #يونس_ العلوي Youness EL Alaoui.

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

الظل في العمل الضوئي.

الظل والظلال في السردية البصرية له من الرمزية التي تحاكي بواطن الأشياء وخفايا الأمور. 
بل أكثر من ذلك فهو يمثل قيمة معنوية من خلال الرمزية التي تتمثل بمحاكاة النفس والمواجهه مع الذات بعض الأحيان.
بل أن أستطالة الظل والظلال تدخل المتلقي في صراع فكري من اجل الغوص في مساحات ذلك العمل لتكون دليلآ وشاخصآ على المضمون المُضَمرَ.

إن ثيمة الظل لايوجد فيها ملامح نستدل عليها على تلك الانفعالات الإنسانية او لون بشرة، وهنا سيكون فك رمزيته ودلالته الضوئية متعسرة او صعبة لولا تلك الإيماءات والأنحناءات او الأستطالات لتخرج لنا مفهوم غير متحيز للون أو بشرة أو جنس فتكبر حينها القيمة الفنية إذا أحسن التقاطه.

الظل يدخل ضمن نطاق السيميائية الرمزية حيث يحيلنا الى شكل ومن الشكل الى كلمة وقول وهذه الآلية الفكرية ما كانت لتكون لولا الرمزية الني حملها الظل كي نستنتج منها مفهوم انساني أو حالة وجدانية حفزها ذلك الظل المنعكس بسبب سقوط مصدر ضوء على الجسد المختفي.

وهاهنا اضيفت معنوية للعمل وسافرت به نحو آفاق رحبة يتجول فيها المتلقي وفق نظرية التلقي وخصوبة فهمه وثقافته لتستنهض كوامن الحواس داخله ويستلذ بذلك العمل ويعيش معه بل ويستوقفه لينهل من ذلك السرد المعرفي الضوئي.

العمل للأستاذ Youness EL Alaoui عمد إلى أخراج تلك الرمزية للظلال حسب تصوره لتوصل لنا مفهوم مغاير يحاكي حقيقة ما خفي عنا بسيميائية عفوية لتحيلنا لمساحة فكرية نستنبط منها رؤوس خيوط تلك الحكاية بين المرأة والرجل.

مساحة العمل أنقسمت بين مفتوحة ومغلقة فظل المرأة منحني مفتوح الجوانب مع قسم أخر مغلق نصف دائري مع اختلاس نظر بوجود حاجز او انصات للما يدور خارج تلك الدائرة مع شمول مساحات العمل كلها تون جوزي فاتح (ترابي) يدلنا على أصل الخلق وصيرورته من التراب(الطين) وتكاثره(المرأة والرجل).

إن العمل مفتوح التكهنات متنوع الدلالات ويستطيع المتلقي أن يفهمه كل بحسبه وهذه نقطة قوة تحسب لصالح العمل.

كتبت ذلك وأنا على أستعجال مني متوسم بالأستاذ يونس غفران ذلك والصفح عن آي خلل.

العمل يحتاج صبر كثير والسفر معه نحو العمق إلا انني اكتفيت بهذا القول تجنبآ للأسهاب.
الشكر والتقدير والعرفان لشخصكم الوقاد والعقل النير والروح المتعلقة بعالم الجمال أبا ريان.

لا يتوفر نص بديل تلقائي.
Ali Alsilawi فنان
Aqeel Chether Alhag قراءة جدا جميل واختيار رائع للعمل وبحث في العمل أعطى قوة فنيه وزاد من روعته وكما تفضلت به استاذ Hussain Hussein Najemمن ان العمل يحتاج صبر كثير واقول بالرغم من صنع العمل فإنه يرتقي الى الأعمال الجميلة و التي تبحث في قضايا المجتمع ومشاكله وانه لم يأتي من محض بالصدفه بل جاء بعد دراسه واعيه وهذا يدل على عمق ثقافة الفنان شكرا للاستاذ Youness EL Alaoui على هذه التغذيه البصرية الرائعه وكذلك الشكر للاستاذ Hussein Najem على هذا الدرس في قراءة الأعمال