الجديد
الرئيسية / التراث اللامادي / بالصور تعرفوا على المبدع# يوسف_ ياسين_ شعبان (أبو موسى)..مصمم ومنفذ قلعة «أبو موسى» في جنوب لبنان ..
بالصور تعرفوا على المبدع# يوسف_ ياسين_ شعبان (أبو موسى)..مصمم ومنفذ قلعة «أبو موسى» في جنوب لبنان ..

بالصور تعرفوا على المبدع# يوسف_ ياسين_ شعبان (أبو موسى)..مصمم ومنفذ قلعة «أبو موسى» في جنوب لبنان ..

Image result for ‫قلعة «أبو موسى» جنوب لبنان‬‎

أمّا السيد يوسف شعبان (أبو موسى) فلديه قلعة كانت حلم طفولة بالنسبة له وعمل بجهد كي يحققه واليوم وصل لمراده من ناحية التصميم والبناء والفن الموجود في هذه القلعة، ويقول أنه ينتمي لعائلة فنانين، لذلك أراد أن يضع لمسة فنية وبصمة لافتة في لبنان من خلال القلعة في خربة سلم التي أخذت الكثير من وقته، ويشير إلى الزوّار الكثيرين من داخل وخارج لبنان والذين يندهشون عند رؤية القلعة وما تحتويه من تحف متحركة وهذا يعطيه حافزاً أكبر للاستمرار.

وكل العمل من شغل يديه لكنّه كان يستعين ببعض الأشخاص لمساعدته فيعملون تحت يديه، أمّا اليونيفيل الذين يعمل معهم فجميعهم زاروا القلعة وأسموه “سوبر مجنون” على هذا البناء الذي تمّ تحت القصف.

لكنه يشكو من عدم وجود أي دعم من قبل الدولة لهذا المشروع على الرغم من زيارة الإعلام بصورة متكررة لروعة ما يرونه، ويشكر السيدة نضال شهاب التي ذكرته في كتاب ” لبنان سياحة ”  على اهتمامها فهي قامت بعمل رائع ويتمنى للدولة أن تعير اهتماماً لكافة الفنانين.

Related image

Image result for ‫قلعة «أبو موسى» جنوب لبنان‬‎

Image result for ‫قلعة «أبو موسى» جنوب لبنان‬‎Related image
بيروت – عبدالله ذبيان |

إبداع ما بعده إبداع! فوجئنا به هذه المرة في أقصى الجنوب اللبناني وعلى تخوم الأراضي الفلسطينية المحتلة. إنها فعلاً قلعة من قلاع الأحلام التي نتخيلها في قصص «ألف ليلة وليلة» تتربع في بلدة خربة سلم الواقعة في قضاء بنت جبيل، وتبعد عن بيروت 104 كلم، وترتفع عن سطح البحر 600 متر.

يوسف ياسين شعبان (أبو موسى)، بذل مجهوداً فردياً فريداً بكل ما في الكلمة من معنى، وأتانا بهذه القلعة – القصر التي يعتبر أنها «تفوق حجماً وارتفاعاً وجمالاً بعض القصور التي دخلت موسوعة السياحة اللبنانية». وهي تجسيد لحلم طفولي راوده على مدى سنوات.

شعبان استمد إبداعه من عائلته العريقة في مجال الفن خصوصاً النحت والرسم. فوالده كان يشتهر بإتقانه أحد أشكال النحت المتعلقة بالبيوت والمنازل القديمة، ولطالما نحت منازل كبار القوم في القرى والبلدات. فضلاً عن شقيقه الراحل بهيج شعبان الذي كان النقيب السابق لخطاطي الصحف في لبنان.

هدف «أبو موسى» كان منذ البداية إنجاز عمل مميز في مسقط رأسه، والهدف من ذلك إنهاض الجنوب اللبناني «الذي يفتقر إلى معالم تحفظ تراث رجالات هذه المنطقة وسيرهم». وهو يؤكد نيته إقامة متحف يغطي مختلف مراحل تاريخ الجنوب اللبناني التي لا يعرفها أبناء الجيل الجديد، أمثال العالم رمّال رمّال أو المرجع السيد محسن الأمين وغيرهما.

وفي هذا السياق سيكون للمقاومة جناح خاص في المتحف يضمّ مجسمات ولوحات تروي تاريخ العمل المقاوم. ويسعى شعبان إلى إنجاز مطعم تراثي ونزل صغير بجناح خاص للعائلات الآتية إلى المنطقة من أماكن بعيدة.

بدأ شعبان بناء القصر صيف العام 1993، وكانت بلدة خربة سلم لا تزال هدفاً يومياً للاعتداءات المدفعية الإسرائيلية والطائرات الحربية، وهو ما أخّر عملية البناء خصوصاً أن عدداً من القذائف سقط داخل حرم القصر الذي تضرّر بوضوح. وظل «أبو موسى» يعمل بإصرار وتصميم ما دفع المقربين منه وقوات الطوارئ الدولية – التي يعمل موظفاً لديها – على نعته بـ «السوبر مجنون».

ما يميز قلعة شعبان أن المواد المستخدمة في تشييدها هي من تصنيع شعبان وتركيبه. فالغلاف الخارجي الذي يغطي كامل المبنى، على سبيل المثال، هو عبارة عن مزيج «خلطة سرية» من ابتكاره، وهي مادة تتمتع بمواصفات تتفوق على الإسمنت. حتى زجاج النوافذ من تصنيعه، وكذلك الأبواب الخشبية والحديدية، فضلاً عن أشغال الزخرفة والتلوين التي سيخضع لها الزجاج الداخلي والخارجي.

درج مكوكي ترافقه حجارة قديمة العهد يحملك إلى الطابق العلوي حيث يوجد نزل للزائر الذي يرغب في قضاء وقت مع ثقافة الحرف والتاريخ. وقد صمم الجناح في شكل يتواءم مع هندسة القلعة التي تشرف على بحر مدينة صور في جانب منها، وعلى المقلب الآخر تصافح فلسطين. يقول: «جمعت الخشب والحجر في التصميم ليضفي جواً تراثياً أنيقاً».

في الجناح المخصص للمتحف، تنتشر عشرات المنحوتات الصخرية، وتمثّل وجوهاً لشخصيات لبنانية وعربية وعالمية، قديمة ومعاصرة، من سياسيين وفنانين وأدباء، مع تمثال حجري ملون لفلّاح لبناني بالحجم الطبيعي.

وفي الجناح المخصص لإقامة المتحف، شيّد «أبو موسى» ما يربو على 200 منحوتة مصنوعة من الرخام والصخر والطين، تعود لشخصيات لبنانية وعربية وعالمية، برعت في مجال عملها واختراعاتها (من فن وأدب وسياسة وفلسفة) منها القديمة والمعاصرة.

إلى ذلك، هنالك مجسمات لحيوانات انقرضت، كالديناصور وذئب البحر والحمار البري السوري والحمام الزاجل والعلجوم، هي بعض من المراحل المتبقية. كذلك يطمح إلى تجسيد آثار لبنان الشهيرة مثل قلعة بعلبك وصخرة الروشة وقلعة صيدا وآثار صور وغيرها.

ليس لطموحات الفنان الجنوبي حدود، فهو منكب على إعداد تصميم خشبي لسفينة نوح ضمن بحيرة خاصة بها تحاكي في تنفيذها البحار، مع لحظ وجود مجسمات الحيوانات التي اصطحبها نوح على متنها.

ومن أهم مزايا القلعة أيضاً الغرفة الشفافة في أعلى البرج التاسع وهي مصنوعة من الحديد والزجاج، وتسمح لزائريها من خلال نوافذها أو سقفها الهوائي بمعاينة مناطق عديدة: كتلة المنارة ومسكاف عام والعباد وجبل صافي وجبل الشيخ في فلسطين المحتلة، كذلك مزارع شبعا وقلعة تبنين وغيرها من الجماليات الطبيعية في لبنان.

تبلغ مساحة أرض المشروع نحو خمسة آلاف متر مربع، فيما تبلغ مساحة المبنى نحو 250 متراً لكل طبقة من طبقاته الخمس. وللقلعة مدخلان كبيران أطلق يوسف شعبان اسم والديه على أحدهما واسم شقيقته على الآخر، إلى جانب تسعة أبراج ضخمة يحمل كل منها اسم أحد أشقائه التسعة.