ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏‏زهرة‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏نبات‏، و‏زهرة‏‏، و‏‏طبيعة‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏نص‏‏‏

Mustapha Bouzayaneربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نص‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏‏زهرة‏، و‏نص‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نص‏ و‏طبيعة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏عشب‏، و‏‏نص‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏نبات‏، و‏زهرة‏‏، و‏‏طبيعة‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏نص‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طبيعة‏‏لا يتوفر نص بديل تلقائي.ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نص‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

Mustapha Bouzayane

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعرف على فوائد الفطر وأشهر أنواعه!

تعرف على فوائد الفطر وأشهر أنواعه!

الفطر، عيش الغراب، أو ما يعرف بالفقع، نوع من الفطريات Funji المنتجة للأبواغ والتي تتكاثر بواسطتها. ومنذ الاف السنين اشتهر الفطر بكونه مصدر غذائي للعديد من العناصر الغذائية المهمة والضرورية وخاصة: الكالسيوم، وفيتامين د، النياسين، الرايبوفلافين، البوتاسيوم والسيلينيوم. وهو منخفض السعرات الحرارية والصوديوم، ولا يحوي أي من: الدهون، الكولسترول أو الجلوتين. وبهذا أيضا فقد دخل الفطر عالم الطب والعلاج من أوسع أبوابه.

ويعتبر الفطر واحداً من أكثر الأطعمة تنوعاً في الطبيعة، وله العديد من الانواع المختلفة في الاشكال، الألوان، الأحجام وحتى المذاق والنكهة. يمكن ادخاله في العديد من الوصفات المطبوخة، وعادة ما تتوفر أنواع الفطر الشائعة على مدار السنة، وتزيد وفرتها، في فصلي الخريف والشتاء. وتتواجد العديد من أنواع الفطر السامة، لذا فيجدر بك أن تكون على حرص عند تناولك لأنواعه، وخاصة الفطر البري.

ويمكن أن يتواجد الفطر في الاسواق اما طازج أو معلب أو مجمد أو حتى مجفف، ويفضل أن يتم تخزينه في أجواء باردة وجافة، لا تزيد عن 3 أيام للفطر الطازج، وقد تصل الى مدة ستة أشهر اذا ما كانت مجففة أو معلبة. وينصح عادة بغسل الفطر وتجفيفه فوراً وعدم تركع منقوع في الماء، اذ أنه يمتص الماء بسرعة ويصبح طري جداً.
  1. مصدر غني للعديد من المغذيات الضرورية كالبروتينات والألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات والمعادن.
  2. تدخل في أنظمة خسارة الوزن لمحتواها المنخفض في السعرات الحرارية.
  3. تساعد في تعزيز المناعة وتقويتها ومكافحة الأمراض.
  4. تحوي مضادات أكسدة قوية مما يجعلها تدخل في الوقاية من السرطانات.
  5. السيطرة على مرض السكري.
  6. خفض مستويات الكولسترول في الدم.
  7. السيطرة على مستويات ضغط الدم في الجسم.
  8. تقوية العظام وتعزيز صحتها.

وفيما يلي سنعرفكم بأكثر أنواع الفطر شيوعاً وبما يحمله كل نوع  منها من فوائد!

فوائد الفطر تبعاً لنوعه:

1- الفطر الأبيض White mushroom:

وهو أكثر أنواع الفطر شيوعا. وله احجام مختلفة منه الصغير بحجم الزر الى الحجم الكبير الذي يمكن حشوه في العديد من الأطباق.

أما عن قيمته الغذائية: فهو مصدر جيد للألياف الغذائية والبروتينات، ويحوي العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين C، ومصدر جيد جدا لفيتامين D، ومجموعة من فيتاميناتB (الثيامين والريبوفلافين والنياسين، فيتامين B6 وحامض البانتوثينيك). بالاضافة الى محتواه الغني من المعادن التي تشمل كل من: الفولات والحديد والزنك والمنغنيز، والفسفور والبوتاسيوم والنحاس والسيلينيوم. بالاضافة الى مضادات أكسدة قوية مثل: ergosterols! اذا فمن هنا تنبع فوائد الفطر الأبيض في السيطرة على الأمراض المزمنة، ومحاربتها وتعزيز مناعة الجسم، وخفض مستويات الكولسترول في الجسم، وتنظيم عمليات الأيض المختلفة في الجسم، وتعزيز عمل الأنزيمات، وتقوية العظام.

وقد تكون أحد ميزاته التي تضيف اليه ايجابيات للعديد من الحالات الصحية، مثل: مرضى القلب والسكري، أو حتى الذين يعانون من السمنة هو محتواه المنخفض جداً من الكولسترول، والدهون المشبعة والصوديوم.

Mustapha Bouzayane

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.