لا يتوفر نص بديل تلقائي.

الأبوة والأمومة
في لوحة واحدة
ل سمية ديلار :
لم تدرك الفنانة التشكيلية الجزائرية سمية ديلار عندما رسمت لوحتها ” الرابط المقدس” بين الأم وطفلها , بأن لوحتها تظهر الأب أيضا في حال نظرنا إليها بشكل أفقي ..
في الشكل الأول , الأم الواقفة تحتضن طفلها بكل قوتها وحنانها , القوة تظهر عبر المبالغة في أصابع اليد الملفوفة والظاهرة في مقدمة وسط اللوحة , وكأن الفنانة تريد إظهار الدفاع عن الطفل بأظافرها ..أما الحنان فقد ظهر عبر قبلة الشفتين حيث لونتهما باللون المشتق من الأحمر الداكن وتعمدت أن تلون شفتي الطفل باللون ذاته. كما نثرت اللون على ارجاء اللوحة كنقطة إضاءة لها .
في الشكل الثاني , في حال جعلنا اللوحة أفقيا , يستكمل المشهد لنجد الطفل نائما وإلى جانبه والده الأب الذي يضع زنده كوسادة لرأس الطفل النائم , وفي المشهد سوريالية لصور عديدة قد يتلقاها المتأمل ومنها على سبيل المثال استخدام اللون الأزرق الفاتح الذي يأخذنا إلى السماء والأخضر الى العشب والتراب ونلاحظ أيضا ذلك الطائر الذي يفرد جناحيه و المحلق كالملاك الحارس على الطرف الأيمن الوسطي للوحة .ِ
اللوحة الدهشة التي وصفتها الناقدة التشكيلية الأردنية فاتن الداود ب ” الرابط المقدس ” فعلا استوقفتني كثيرا لانها متقنة التأليف ومؤثرة جدا بفكرتها , تجذبك إليها بألوانها المتناسقة غير الحادة والمنسجمة مع الفكرة المطروحة , والتي تناولتها الفنانة سمية ديلار من منظار جديد رغم وجود لوحات عالمية كثيرة تناولت الموضوع ذاته , لكن رؤية سمية أتت مختلفة وجديدة ومؤثرة ..
اللوحة رغم بساطتها وبساطة ألوانها الزاهية الشفافة غير أنها مزجت بين أكثر من مدرسة في فن الرسم ولا يمكن لنا أن نأسرها في نمط واحد لما تضمنته من رؤى لا تحمل ربما إلا سمة واحدة هي سمة سمية ديلار .

الكاتب :يوسف رقة

لا يتوفر نص بديل تلقائي.
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
  • Faten Al Dawoud هنا نجحت الفنانة سمية ديلار في أن تضع المتلقي في بحر واسع من التفسيرات التي يراها بعين البصيرة ليعبر عنها بالرؤية الثاقبة عن خلجات النفس وخبايا الروح فينطلق ذلك البوح ليتسنى مع فكرته لا سيما مع فكرة ثنايا أفكار الفنانة سمية. …..رؤيتنا تتوسع وتنجح في تفسيرها لتكتمل اللوحة التي تضج بالحنان ومع كل هذه الرأفة التي تضم ذلك الطفل بكل سواعدها القوية لتفرد الحماية من كل الأطراف …شكرا لك استاز youssef على هذا التحليل الصائب. …..

    Youssef Rikkahتم الرد بواسطة Youssef Rikkah
  • Marwan Asa’ad بالتوفيق استاذة سمية ديلار …
    ولقد كان لنا شرف عرض اللوحة في سمبوزيوم فنانين بلا حدود بدورته الاولى في مدينة نورنبرغ الالمانية 2018

    Asma Asoumaتم الرد بواسطة Asma Asouma
  • Asma Asouma

    Youssef Rikkah جزير الشكر والتقدير حضرت الاستاذ لما تفضلت به من كلمات راقية في نص بأسلوب راىع كله تشجيع وفخر من حضرتك تحياتي الخالصة نورت صفحتي مرسي بزاف لحضرتك

    Asma Asoumaتم الرد بواسطة Asma Asouma
  • Goobran Kadmoussy قراءة مختلفة للوحة تحمل الكثير من المعاني والابعاد ..
    لا يتوفر نص بديل تلقائي.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.