كم تبلغ نسبة النساء السعوديات العاملات في شركات الوليد بن طلال؟Image result for ‫يوم المرأة العالمي‬‎Image result for ‫يوم المرأة العالمي‬‎

يوم المرأة العالمى

بعد تعيينها نائب رئيس صندوق الكومنولث.. ماركل تحتفل باليوم العالمى للمرأة

بعد تعيينها نائب رئيس صندوق الكومنولث.. ماركل تحتفل باليوم العالمى للمرأة

الجمعة، 08 مارس 2019 05:52 مانضمت ميجان ماركل، دوقة ساسيكس، إلى المغنية والكاتبة آنى لينوكس اليوم، فى احتفال باليوم العالمى للمرأة من خلال حلقة نقاش خاصة مليئة بالنجوم.

فى يوم المرأة العالمى.. "مها" قررت تخليد ذكرى المصريات على طوابع البريد

فى يوم المرأة العالمى.. “مها” قررت تخليد ذكرى المصريات على طوابع البريد

الجمعة، 08 مارس 2019 04:06 متكريمًا لمكانة هؤلاء الرواد المصريات، واحتفالًا بيوم المرأة العالمى اتخذت “مها هشام” صاحبة الـ 22 عاما قسم الجرافيك ديزاين بالجامعة الأمريكية، من الطوابع مشروعًا لها.

جمالنا جمال مصرى.. "من أنت" حملة لتعزيز هوية المرأة المصرية

جمالنا جمال مصرى.. “من أنت” حملة لتعزيز هوية المرأة المصرية

الجمعة، 08 مارس 2019 12:00 ممع تطور وتجدد تقاليع الموضة المستمرة، غابت هويتنا المصرية والثقافات الأخرى أيضًا، واقتصرت مقاييس الجمال على هذه الأساليب والتقاليع.

فى اليوم العالمي للمرأة.. لندن تحتفل بتمثال الفتاة الشجاعة والثور.. صور

فى اليوم العالمي للمرأة.. لندن تحتفل بتمثال الفتاة الشجاعة والثور.. صور

الجمعة، 08 مارس 2019 11:00 صتزامناً مع يوم المرأة العالمى، الذى يوافق 8 مارس من كل عام، وقف تمثال “الفتاة الشجاعة Fearless Girl”، فى قلب عاصمة الضباب، والذى ظهر لأول مرة فى نيويورك عام 2017، وأصبح لديه الآن توأم فى لندن.

فى اليوم العالمي للمرأة.. تمثيل أكبر للسيدات بالحكومة والبرلمان البرتغالى

فى اليوم العالمي للمرأة.. تمثيل أكبر للسيدات بالحكومة والبرلمان البرتغالى

الجمعة، 08 مارس 2019 10:00 صتجاوزت حصة تمثيل النساء بالحكومة والبرلمان في البرتغال نسبة 36 % مما يجعلها تتفوق على معدل الاتحاد الأوروبي.

فى اليوم العالمي للمرأة.. وجه رسالة شكر لصانعة الحياة وشاركونا قصص نجاحها

فى اليوم العالمي للمرأة.. وجه رسالة شكر لصانعة الحياة وشاركونا قصص نجاحها

الجمعة، 08 مارس 2019 09:00 صوبمناسبة اليوم العالمى للمرأة، يدعو “اليوم السابع” القراء بتوجيه رسالة شكر، والمشاركة بقصة نجاح أو مثال مشرف لسيدة فى حياتهم عبر خدمة صحافة المواطن، لتكون قدوة ومثالا مشرفا يحتذى به.

يوم المرأة العالمى.. جوجل يحتفل بمقولات واقتباسات نسوية من 13 سيدة بـ13 لغة

يوم المرأة العالمى.. جوجل يحتفل بمقولات واقتباسات نسوية من 13 سيدة بـ13 لغة

الجمعة، 08 مارس 2019 01:18 صاحتفل موقع البحث الشهير جوجل، بيوم المرأة العالمى، الذى تحتفل به دول العالم اليوم 8 مارس، وهو اليوم الذى حددته منظمة الأمم المتحدة كرمز لنضال المرأة وحقوقها.

مفتى الجمهورية: المرأة شريك أساسى فى تحقيق التنمية والبناء

مفتى الجمهورية: المرأة شريك أساسى فى تحقيق التنمية والبناء

الخميس، 07 مارس 2019 12:55 مأكد الدكتور شوقى، علام، مفتى الجمهورية،أن المرأة شريك أساسى فى تحقيق البناء والتنمية فى الدولة باعتبارها تمثل نصف المجتمع، وما تقوم به من دور كبير في تربية النشء

الأميرة بسمة بالأردن ترعى فعاليات المؤتمر الدولى الأول للمرآة "تحديات وإنجازات"

الأميرة بسمة بالأردن ترعى فعاليات المؤتمر الدولى الأول للمرآة “تحديات وإنجازات”

الثلاثاء، 20 مارس 2018 04:59 متستضيف الاردن فى السادس والعشرين من الشهر الجارى، وبرعاية الأميرة بسمة بنت طلال نخبة من القيادات النسائية العربية.

للسيدات فقط.. شاركونا بمبادراتكن وقصص نجاحكن فى شهر "نون النسوة"

للسيدات فقط.. شاركونا بمبادراتكن وقصص نجاحكن فى شهر “نون النسوة”

السبت، 10 مارس 2018 03:25 متطلق اليوم السابع مبادرة “شهر المرأة” أو “نون النسوة” إيمانا بدور المرأة الفعال فى مجتمعها.

"نساء لها تاريخ" معرض فنى وندوة بمكتبة مصر الجديدة.. اليوم

“نساء لها تاريخ” معرض فنى وندوة بمكتبة مصر الجديدة.. اليوم

السبت، 10 مارس 2018 02:00 صأطلقت جمعية مصر الجديدة، برئاسة الدكتور فاروق الجوهرى، مجموعة برامج للمرأة خلال شهر مارس، تتضمن أنشطة وفعاليات متنوعة.

15 صورة.. شاهد احتفال متحف ملوى باليوم العالمى للمتحف

15 صورة.. شاهد احتفال متحف ملوى باليوم العالمى للمتحف

الجمعة، 09 مارس 2018 09:00 منظم متحف ملوى جولات إرشادية، أمس، للسيدات، احتفالا باليوم العالمى للمرأة والذى يأتى يوم 8 مارس من كل عام.

وزيرة دفاع إيطاليا: 250 ألف إمراة عسكرية إيطالية يعملن بغرف العمليات

وزيرة دفاع إيطاليا: 250 ألف إمراة عسكرية إيطالية يعملن بغرف العمليات

الجمعة، 09 مارس 2018 09:58 صبمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للمرأة، الذى احتفل به العالم أمس الخميس، أشاد عدد من المسئولين الإيطاليين بدور المرأة فى الحياة السياسية.

صور.. بالصخب والغضب والفرح.. نساء العالم يطالبن بالمساواة

صور.. بالصخب والغضب والفرح.. نساء العالم يطالبن بالمساواة

الجمعة، 09 مارس 2018 06:39 صوسط احتفالات تملؤها البهجة واحتجاجات غاضبة، خرجت نساء فى تجمعات كبيرة وصغيرة فى أنحاء متفرقة من العالم، للاحتفال باليوم الدولى للمرأة والدعوة إلى المساواة بين الجنسين.

السفارة الأمريكية بالقاهرة تحتفل باليوم العالمى للمرأة وتقيم ندوة خاصة

السفارة الأمريكية بالقاهرة تحتفل باليوم العالمى للمرأة وتقيم ندوة خاصة

الخميس، 08 مارس 2018 12:19 محرصت السفارة الأمريكية بالقاهرة على الاحتفال بيوم المرأة العالمى، عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، وأكدت على تنظيم ندوة خاصة بالحدث..

فى اليوم العالمى للمرأة.. نساء كسرن تابوهات مهن احتكرها الرجال × 20 صورة

فى اليوم العالمى للمرأة.. نساء كسرن تابوهات مهن احتكرها الرجال × 20 صورة

الخميس، 08 مارس 2018 11:38 صتثبت المرأة يوماً بعد يوم أنها قادرة على تخطى كل الصعاب، ضاربةً بذلك كل الأعراف والتقاليد والمفاهيم الراسخة عرض الحائط .

الاحتلال الإسرائيلى يقمع مظاهرة تندد بالعنف تزامنا مع يوم المرأة العالمى

الاحتلال الإسرائيلى يقمع مظاهرة تندد بالعنف تزامنا مع يوم المرأة العالمى

الأربعاء، 07 مارس 2018 01:40 مقامت الحركة النسائية فى فلسطين، بعمل مسيرات، فى بيت لحم تنديدا بالهجمة الشرسة والإجراءات العنصرية الإسرائيلية التى تمارسها حكومة الاحتلال ومصلحة السجون الإسرائيلية ضد الأسيرات الفلسطينيات، والأسرى الأطفال القابعين فى سجونها ومراكز توقيفها يأتى ذلك بالتزامن مع يوم المرأة العالمى.

صور..الاحتلال الإسرائيلى يقمع مظاهرة تندد بالعنف تزامنا مع يوم المرأة العالمى

صور..الاحتلال الإسرائيلى يقمع مظاهرة تندد بالعنف تزامنا مع يوم المرأة العالمى

الأربعاء، 07 مارس 2018 12:13 مقامت الحركة النسائية فى فلسطين، بعمل مسيرات، فى بيت لحم تنديدا بالهجمة الشرسة والإجراءات العنصرية الإسرائيلية .

صور.. تدريبات عنيفة للشرطة النسائية بالصين احتفالا بيوم المرأة العالمى

صور.. تدريبات عنيفة للشرطة النسائية بالصين احتفالا بيوم المرأة العالمى

الأربعاء، 07 مارس 2018 11:46 صانطلقت تدريبات عسكرية عنيفة للشرطة النسائية فى الصين بالتزامن مع احتفالات يوم المرأة العالمى .

غدا.. "صحتك النفسية تهمنا" ندوة بمكتبة مصر الجديدة احتفالا بيوم المرأة العالمى

غدا.. “صحتك النفسية تهمنا” ندوة بمكتبة مصر الجديدة احتفالا بيوم المرأة العالمى

الأحد، 04 مارس 2018 06:00 صتنطلق غدًا الاثنين، فعاليات الاحتفال بيوم المرأة العالمى، والتى تنظمها جمعية مصر الجديدة برئاسة الدكتور فاروق الجوهرى، طوال مارس الجارى، فى كل صروحها الثقافية والإبداعية.

تغيير الواقع القائم يبدأ بتخيل مستقبل مختلف. ولذلك طور البرنامج الإنمائي مع شركاؤوه عديد السيناريوهات المستقبلية لتحسين عمليات التخطيط وتغيير الأفكار. ©مكتب البرنامج الإنمائي في جورجيا

تاريخ اليوم الدولي للمرأة

تقديم

تحتل كثير من البلدان حول العالم باليوم الدولي للمرأة. فهو يوم يُعترف به بإنجازات المرأة بدون النظر في أي تقسيمات أخرى من مثل القومية والإثنية واللغة والثقافة والبيئة الاقتصادية أو السياسية. وبرز هذا اليوم مع ظهور أنشطة الحركة العمالية في مطلع القرن العشرين في أمريكا الشمالية وبقاع القارة الأوربية.

ومنذ تلك السنوات المبكرة، كان لليوم الدولي للمرأة بعده العالمي الجديد للنساء في الدول النامية والمتطورة على السواء. وساعد نمو حركة اليوم الدولي للمرأة — التي عزز منها عقد أربعة مؤتمرات أممية في ما يخص بالمرأة وقضاياها — في جعل هذا الاحتفال فرصة لحشد الدعم لحقوق المرأة ودعم مشاركتها في المجالات السياسية والاقتصادية.

الأمم المتحدة والمساواة بين الجنسين

كان ميثاق الأمم المتحدة — الذي وُقع في 1945 — أول اتفاقية دولية تؤكد مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة. ومذاك، ساعدت الأمم المتحدة في تأطير إرث تاريخي للخطط العامة والمعايير والبرامج والأهداف المتفق عليها دوليا لتحسين وضع المرأة في كل أنحاء العالم.

وعلى مر السنين، عززت الأمم المتحدة ووكالاتها الفنية مشاركة المرأة بوصفها شريك مساو للرجل في تحقيق التنمية المستدامة والسلام الأمن واحترام حقوق الإنسان احتراما كاملا. ويبقى تمكين المرأة في مركز القلب من جهود الأمم المتحدة لمعالجة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في كل أنحاء العالم.

تسلسل زمني

1909 الاحتفال باليوم القومي للمرأة في الولايات المتحدة في 28 شباط/فبراير. وعيّن الحزب الاشتراكي الأمريكي هذا اليوم للاحتفال بالمرأة تذكيرا بإضراب عاملات صناعة الملابس في نيويورك، حيث تظاهرت النساء تنديدا بظروف العمل.
1910 قرار الاجتماع الاشتراكي الدولي في كوبنهاغن اعتبار يوم المرأة يوما ذي طابع دولي، يراد منه تكريم الحركة الرامية إلى إتاحة الحقوق الإنسانية للنساء وبناء دعم لتحقيق حق النساء في الاقتراع. ولقي الاقتراح ترحابا كبيرا من المؤتمر الذي حضرته أكثر من 100 امرأة من 17 بلدان، بمن فيهم ثلاث نساء كن انتخبن في البرلمان الفنلندي. ومع ذلك لم يُعين يوم محدد لهذه المناسبة.
1911 كانت النتائج المترتبة على مبادرة كوبنهاغن هي الاحتفاء باليوم الدولي للمرأة في 19 آذار/مارس في النمسا والدانمرك وألمانيا وسويسرا، حيث شارك ما يزيد عن مليون رجل وامرأة في تلك الاحتفالات. وفضلا عن حقي التصويت وشغل المناصب العامة، طالبت تلك الاحتفالات بحق المرأة في العمل وحقها في التدريب المهني والقضاء على التمييز ضدها في ما يتصل بالوظائف.
1913-1914 أصبح اليوم الدولي للمرأة آلية للتظاهر ضد الحرب العالمية الأولى. فجاء احتفال النساء الروسيات بأول يوم دولي للمرأة —في آخر يوم أحد من شهر شباط/فبراير —في إطار حركة السلام. انظمت نساء كثيرات في أوروبا في 8 آذار/مارس في السنة التالية لذلك إلى تظاهرات منددة بالحرب والتعبير عن التضامن مع الناشطين.
1917 وبسبب ظروف الحرب، خرجت النساء الروسيات في تظاهرة وأضربن تحت شعار “من أجل الخبر والسلام” في آخر يوم من شهر شباط/فبراير (وهو اليوم الذي وافق يوم 8 آذار/مارس في التقويم الميلادي). وبعد أربعة أيام، تنازل القيصر ومنح الحكومة المؤقتة النساء الحق في التصويت.
1975 في أثناء السنة الدولية للمرأة، عمدت الأمم المتحدة إلى الاحتفال باليوم الدولي للمرأة في 8 آذار/مارس.
1995 ركز إعلان ومنهاج عمل بيجين — وهو خارطة طريق تاريخية وقعتها 189 حكومة — على 12 مجالا مهما، وقدم تصورا للعالم تحظى فيه المرأة والفتاة بحقها في ممارسة اختياراتها، من مثل المشاركة السياسية والحصول على التعليم وكسب مداخيل والعيش في مجتمع خال من العنف والتمييز.
2014 ركزت الدورة الـ58 للجنة وضع المرأة (CSW58) — وهي الاجتماع السنوي للدول للنظر في القضايا المهمة ذات الصلة بالمساواة بين الجنسين وحقوق المرأة — على “التحديات والانجازات في تنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية في ما يتصل بالمرأة والفتاة”. وعرضت كيانات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية المعتمدة للتقدم المحرز والتحديات المتبقية أمام تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية. وكان لتلك الأهداف شأنها في تحفيز الاهتمام والموارد للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

CNN تحتفل بيوم المرأة العالمي لدعم المساواة كيف تقدمت مصر القديمة في المساواة بين الجنسين؟

Image result for ‫يوم المرأة العالمي‬‎
Image result for ‫يوم المرأة العالمي‬‎
Image result for ‫يوم المرأة العالمي‬‎
Image result for ‫يوم المرأة العالمي‬‎
Image result for ‫يوم المرأة العالمي‬‎
International Women’s Day
Celebration

Description

International Women’s Day is celebrated on March 8 every year. It is a focal point in the movement for women’s rights. After the Socialist Party of America organized a Women’s Day on February 28, 1909, in New York, the 1910 International Socialist Woman’s Conference suggested a Women’s Day be held annually. Wikipedia

Date: Friday, March 8, 2019 Trending
الملكة رانيا لـCNN عن الفجوة بين الجنسين: نحتاج للانتقال من كسر الصمت إلى الإجراءات الفعلية
خامنئي: الحجاب يقطع طريق انحراف المرأة.. والتعري معيار نساء الغرب "باربي" على شكل نساء قويات..وليست فتاة جميلة فقطأطلس الجمال يحوي نساء العالم من الغرب إلى الشرق

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.